صفحة الكاتب : د . محمد تقي جون

علاء العلاف
د . محمد تقي جون
كان (علاء العلاف) يتصف بخصال محددة مما يعني أنه يمثل ظاهرة من ظواهر البلد، وصنفاً من صنوف الشعب. وهو علَم على هذا الصنف، لذا يمكن أن نسميه (الصنف العلائي).. وهذا أفضل من تغليب اللقب فلا نقول (الصنف العلافي)؛ لأنه بصراحة قلق في لقبه؛ فمرة طبع له أحد الطباعين ورقة وغلط فكتب لقبه (المعلاف) بدل العلاف، فراقه اللقب الجديد- الخطأ مطبعيا، وسألني: ماذا تقول في علاء المعلاف؟ فقلت له: العلاف: الذي يعلف الحيوانات، والمعلاف: الذي يُعلفه العلاف، فهو من الخلق الثاني! فهمهم: لا أنا قلت علاف أحسن، وبقي على لقبه الأول.
كان متمنياً بلا سعي، ومدَّعياً ما يتمنى، وكان يغالي في الادعاء فيفرض نفسه فرضاً على الناس والأشياء، وهو يردد عبارة ظليَّة بعد كل رأي وقول ( صحيح لو ما أفتهم). وكان يتحدث كثيراً وعلى الرغم من اطراداته وتوسعاته في التفاصيل فانه لا يمتلك القدرة على طرح موضوع.. انه يدور فيحور (أي يرجع).. فهو أشبه بمحاولة سياقة دراجة هوائية مقطوعة (الزنجير) فراكبها يدوس الدواسة كثيراً دون أن تتقدم الدراجة دورة عجلة واحدة.
وعلى الرغم من قلة معلوماته، كان يسرق دور الكلام من أفواه المتحدثين فيهرب به إلى حيث يضيع الحديث، كما تسرق دجاجة حبة رز من فم دجاجة أخرى فتهرب بها بعيداً ثم تسقط من فمها. وكان لا يربع على ضلع فهو مهذار كثير الكلام، وقد أثبت بهذا فراغ عقله فالإمام علي (عليه السلام) يقول " إذا كثر العقل قلَّ الكلام" أي (إذا كثر الكلام قلَّ العقل) فما بالك بكلام خاوٍ خالٍ!!  
ان هذا الصنف (العلائي) ادعائي، التصاقي، هلامي.. فمرة ادعى انه شاعر! وصار يخرج من جيبه كلما مرَّ بشعراء قصاصة عليها كتابات يسميها شعراً. وفي مرة اخرج ورقته وفيها ألفاظ لا تعرفها العربية كقوله (الضوء يتمجمج) فأصلحها له احد الجالسين إلى (يتوهج) فغرق الحاضرون في الضحك. فمدَّ يده فأخرج قصاصة أخرى فلقيت مصير صاحبتها، ثم اخذ يخرج قصاصاته كالدولاب فيلقيها مضحكة.. فبدت في تساقطها وتهافتها كذبانات تلقيها على الأرض مذبَّة. ثم جمع قصاصاته (ذباناته) وخرج.
ولكنه زاد بقاحة ووقاحة وإصراراً على انه شاعر؛ ففي مرة كتب " إنها حاقدة.. وأسنانها تجلس مع الأعداء" فقال له أحد المستفيدين منه (يغدِّيه بين حين وآخر) : "هذه سريالية!!"، فقال : " نعم، أنا سرياني!! "، فاستدرك عليه الذي (يغدِّيه بين حين وآخر): " سريالي.. سريالي..".
ولعلَّه أولم لمجموعة من الناقدين (الجوعى) فقالوا له:" سنعرِّفك بصاحب جريدة ينشر نتاجاتك (طبعاً بعد تصليحها). وقرأ على صاحب الجريدة (شعيره)، فأمال فمه بحزن لمعت معه صلعته حتى همَّ أن ينطحه (كلـَّة)، إلا انه راعى سمعته الثقافية، فأحجم.. فهمهم وتمتم:" لو تعوف الشعر أحسن.."، فقال علاء:" إذن جرِّب هذا.. وفتح فمه وصار يدير وجهه كمروحة أرضية محاولاً الغناء، فأخرج صوتاً منكراً يسطر الراس ويخنق الحواس، فغلي الرجل الصحفي الا انه فشَّ لاماً الموقف وقال بحنق :" هذا أحسن من الأول..".
لقد تنامى في نفسه هذا التشجيع وصار يقتنع بموهبته الغنائية. الا انه نمت معها مواهب أخرى قد تبدو متباعدة متباينة للغير، إلا أن علاء بمواصفاته (الادعائية) يجدها منسجمة متماهية كلها؛ فقد ادعى انه يستطيع قراءة التاريخ القديم ومن ضمنه ألواح سومر، ويحلَّ عويص مسائل الرياضيات التي يعجز عن حلها الاختصاصيون، ويتكلم الفارسية بطلاقة. فسأله أحدهم:" ماذا تعني كلمة (چي ميخوي) - وهي تعني بالفارسية ماذا تريد - فأخذ يبحث عن اللفظ العربي الدقيق المقابل للفظة، جامعاً إبهامه وسبابته بفتحهما وغلقهما باستمرار مع تمتمة وفيهقة ، ثم عثر بعد وقت وجهد (عليها):" إنها تعني الشخص عندما يكون في حالة مزرية"!! فحفظها هذا الشخص وصار يستعملها - تندرا - فكلما سأله أحد عن حاله يقول " چي ميخوي ". 
ومرة استشهد بمثل مشهور يستخدمه النحاة ولكن حسب طريقته وخزينه الثقافي فقال " ربّ حشرة ضارة نافعة) والنحاة والعرب والعالم كله يعرفه (رب ضارة نافعة)!
وهو إلى هذا كله تاجر! طبعاً لا يتاجر بشيء أو سلع معينة كالتجار، بل بمتناقضات كأحواله. وفي مرة جلب الكهربائي المصري (سيِّد) لإصلاح مروحة في مشغل له، وهو عبارة عن غرفة ضيقة. ولما كان الوقت صيفاً والكهربائي سيِّد اضطر إلى قطع الكهرباء، فانه صار ينزف عرقاً مسيَّحاً.. فوقف علاء في باب المشغل وفتح فمه وصار يدير رأسه في كل الاتجاهات وهو يغني أغنية كتب كلماتها بنفسه لابنته فزلزلت المكان ثقلاً، ولاسيما لازمتها التي تقول (يلبُنيَّه.. يلبُنيَّه).. ولم يكتف بهذا بل سأل سيِّد (صوتي حلو لو يصلـَخ).. فتماسك سيِّد وصبر مجبوراً.. إلا انه مع استمرار غناء علاء صار صبره يسيح مع عرقه حتى نفد، فصاح :" عِلاء (بكسر العين).. إيـ.......ـه!!! تسكت وإلا حأطَّع الويرات وارميها بوشك"!!
لقد مضى وقت طويل لم ألتق علاء.. أو بالأحرى حاول هو الاتصال بي مرارا وتكرارا وإلحاحاً وإلحافاً ولكني تهربت من ثقله.. إلا أني التقيتُ (علائيين) كثراً يحملون خصاله مارة الذكر نفسها. وقد صدق ظني بأنَّ المتشابهين خـُلقاً يتدانون خـَلقاً ولو بشيء واحد. فهؤلاء حينما يستمرون في ممارساتهم (العلائية) يظهر لهم شبَه بعلاء.
وقد سمعتُ مؤخراً من صديق مشترك أن علاء ترك مواهبه التي أعرفها، فقلتُ له:" حتماً ظهرت عنده مواهب جديدة مماثلة".. ولم أعجب حين عرفتُ انه صار يدير صيدلية بعدما نبغ في معرفة الأدوية!!!

  

د . محمد تقي جون
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/25



كتابة تعليق لموضوع : علاء العلاف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين باسم الحربي
صفحة الكاتب :
  حسين باسم الحربي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الحث على الاستهلال : إجابة سماحة المرجع الديني المعظم السيد محمد سعيد الخكيم (دام ظله)

 طلبة كلية الإمام الكاظم (عليه السلام) يحصدون المركزين الأول والثاني في المسابقة القرآنية لطلبة الجامعات العراقية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 الشهرستاني يعلن تشكيل قوة من التركمان لحماية طوز خرماتو

 عامر عبد الجبار : الخطوة الاولى لكشف زيف ما يسمى بالفضائيين هو الغاء استلام الرواتب بالوكالة  : مكتب وزير النقل السابق

 العفو الدولية وفوبيا الحشد الشعبي العراقي   : جواد كاظم الخالصي

 تفاهم الفتح وسائرون ورقة ضغط لتحالفات أخرى  : جمال الخرسان

 التربية تعلن عن مشاركة الكرخ / الثانية في مسابقات المدارس IS A الدولية  : وزارة التربية العراقية

 ماذا سيحدث للدولار الامريكي خلال العقد القادم  : محمد توفيق علاوي

 هل سينتحر حكام السعودية في القريب القادم ؟!  : عبد الرضا الساعدي

 انسداد في المجرى السياسي!!!  : حسين الركابي

 طالب في الجامعة التكنولوجية يبتكر حزاما لمساعدة المكفوفين على المشي

 حول زيارة العبادي لأمريكا  : د . عبد الخالق حسين

 العدد ( 406 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 أم الزينات تحت ظلال الخروب*: ذكرى الغياب  : توفيق الشيخ حسن

 مدرسة الفتوة في الموصل تنفذ حملة معالي وزير التربية مدرستنا بيتنا  : وزارة التربية العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net