صفحة الكاتب : صفاء ابراهيم

عرب وين ؟ جمشيد وين ؟
صفاء ابراهيم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

اللغة العربية بحر لاساحل له ولا قرار, لاتفنى غرائبها ولا تنقضي عجائبها , لايلم بها ملم ولا يتمكن منها متمكن مهما اجهد نفسه في ذلك
والسبب في ذلك هو كثرة مفرداتها وتعدد المرادفات فيها  واعراب جملها بحسب موقعها والمراد منها اذ ان الفاعل والمفعول به مثلا يستفادان في بقية اللغات من موقعهما في الجملة اما في العربية فيكونان محكومين بحركات اعرابهما مهما كان مكانهما فيها

وكذلك فان الظروف المكانية والزمانية والصفات والافعال الناقصة والاسماء الخمسة والحروف المشبهة بالفعل والتذكير والتأنيث هي ما تختص به العربية دون سواها
نعم هناك من يكون له معرفة بها على اختلاف درجات هذه المعرفة اما ان يحيط باحث او عالم بكل خفاياها واسرارها فهذا ما لايكون

نعم هناك الفصحاء المشهورون والبلغاء والمتكلمون وهناك اهل البحث والنظر والتدقيق في محاسنها و بديعها وغريبها ومتشابهها وسجعها وجناسها وطباقها واعرابها وما يتطلبه ذلك من المام ومعرفة
وقد كانت العرب تفتخر بالفصاحة وتعدها من الفضائل والمكارم التي ترفع شأن صاحبها, وتحترم الفصحاء وتنتقد اللحن وتعده من العيوب والنقائص وتعيب اللحانين(اللحن في اللغة هوعدم اتقان اعرابها)
وهناك من العرب من اشتهر بالفصاحه فرسول الله (ص) كان افصح العرب بلا منازع ومن مشاهير الفصحاء علي (ع) ومجموع خطبه المسمى نهج البلاغة اشهر من نار على علم  ومنهم صعصعة بن صوحان العبدي واخوه زيد وقس بن ساعده الايادي وزياد ابن ابيه وقيس بن سعد بن عباده والحجاج بن يوسف واخرين
وعلى العكس من ذلك كان من المشاهير من يريد الخطبة فيحصر وينعقد لسانه فلا يتمكن من شيء من القول فينتقد بسبب ذلك
 
يقال انه لما بويع عبد الملك اعتلى المنبر ليخطب فانعقد لسانه فسكت والناس ينظرون اليه فلبث هنيهة ثم قال انتم الى امير فعال احوج منكم الى امير قوال وان اعش تأتكم الخطب على وجهها فقالوا لو قلتها اولا لكنت اخطب العرب
 والغريب اني قرأت للخليل بن احمد الفراهيدي والاصمعي وابن جني في مباحث اللحن اللغوي شواهد على ان بعض العرب كانوا يلحنون بالعربيه حتى في فترة ما قبل الاسلام اي في الفترة التي لم يختلطوا فيها بغيرهم من الاقوام الاعجمية التي بسببها دخل اللحن في لسان العرب
ومن بدائع اللغة العربيه ان فيها مفردات تدل على معان معينة لايمكن ان يؤتى بها نفسها اذا ما ترجمت الى لغة اخرى والا فكيف نترجم حرفيا الى اللغة الانجليزية كلمة الساعه الوارده في القران الكريم(يسألونك عن الساعه) هل نترجمها  clock ام  نترجمها watch ام ماذا نقول؟وكيف نترجم كلمة الشهاده؟ طبعا ان كلمة       kill لاتعطي نفس المعنى ,واذا كان المسكين في العربية هو من يأتي بعد الفقير من حيث الحاجه فكيف نستطيع ان نترجم كلا من المفردتين الى المفردة الانجليزيةpoor   وكيف نترجم كلمة النجدين الوارده في قوله تعالى (انا هديناه النجدين) ؟ هل نستطيع ان نقول  the two way  اذن لابد ان نترك الترجمة الحرفية جانبا ونترجم المعنى فقط أي الى اي لفظة تعطي نفس المعنى او ما هو اقرب اليه
ومن بدائع العربية كذلك ان تستخدم كلمات او مفردات لمعنى اخر غير المعنى الذي يفهم منها لاول وهلة ويتبادر الى الذهن
شكت امرأة الفاقة للحجاج بن يوسف فقال لحاجبه اقطع لسانها فأخرج مديته فقال ويلك ... ماذا تفعل؟انما قصدت ان تقطعه عنا بالهدية والصلة لتسكت
ودخلت زوجة يحيى بن خالد البرمكي على الرشيد بعد نكبتهم فكلمته في شأن لها ثم قالت له في اخر كلامها اقر الله عينك يا امير المؤمنين
وخرجت فقال لمن حوله لقد دعت لي بالموت فقالوا وكيف؟ قال الم تقل لي قرت عينك؟ وقرت العين اي سكنت والعين لا تسكن الا بالموت
ونادى منادي خالد بن الوليد في احدى ليالي حروب الردة أن أدفئوا أسراكم فاصبح فوجدهم مقتولين فلما سألهم عن سبب قتلهم قالوا بأن ادفئوا أسراكم معناها عندهم اجهزوا عليهم واقتلوهم

ومن بدائع العربية ايضا التشابيه الجميلة والاستعارات اللطيفة والكنايات المعبرة التي لا توجد الا فيها  ومن امثلة ذلك التعبير عن النكاح بالفراش ومنه قوله (ص)( الولد للفراش)... والتواضع بخفض الجناح كقوله تعالى (واخفض لهما جناح الذل من الرحمة) ووصف البخيل بانه مغلول اليد( ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك)
ووصف الشخص الذي يسيطر على غضبه ويتحكم فيه انه كاظم للغيض(والكاظمين الغيض) في حين ان الكظم هو سد القربة بعد امتلائها ومئات غيرها من الامثله
نحتاج الافا من الساعات لنسطرعشرات المجلدات التي نتكلم فيها عن روعه اللغة العربية واسرارها وخفاياها وغرائبها وما اظننا نستطيع ان نوفيها حقها وليس عيبا ان نقول ان لغتنا صعبة عصية حتى على اكثر اهلها وليس عيبا ان نقول ان الاحاطة بها وبكل مافيها ليس بالامر اليسير
لكن الغريب انه ياتي هذه الايام اناس لم تكن العربية يوما ما لغتهم الام ليناقشوا في امورفي القران الكريم محاولين حسب ظنهم ان يكتشفوا اخطاء لغوية او نحوية او اعرابية تنتقص منه وتثبت ما عجزعنه اباؤهم قبلهم منذ الف ونصف الالف من السنوات
ليس من شأني ان ارد على من يهاجم الاسلام لاني لست رجل دين ولا احب ان اناقش موتورا او حاقدا لانه في اغلب الاحوال سيكون غير اهل للنقاش ولان في الاديان عموما ومنها الاسلام امور يطول الكلام فيها ويعرض وليس من شأني ان ارد على من يطعن في القران لاني مازلت مؤمنا وسابقى ان القران هو سنام العربية وكاهلها الذي ما كان لبشر ان يختلقه من عنده وماكان لبشران يأتي بمثله لكني استغرب والله ان يأتي الزمان الاغبر بغير العربي ليعلم العرب لغتهم

السيد جمشيد احد هؤلاء الافذاذ
الرجل يكتب في احد المواقع الصفراء ولست معنيا بما يكتب او بمن يقرأ له ولا يعنيني ان اعرف من يدفع له وكم يدفع  لكن خوضه في اللغة العربيه بهذه( السيبويهيه) مما يضحك الثكلى
اعتقد ان اسم جمشيد اسم فارسي وقد يسمي به ابنائهم كل من الاتراك والكورد ومع احترامي لهذه القوميات الثلاث ولكل خلق الله من ابيض واحمر واسود الا اني لا اظن ان من اسمه جمشيد اهل لان يعلمني لغة ابائي
بامكان السيد جمشيد ان يكلمنا في رباعيات الخيام ويصحح لنا اخطائنا حولها لان معلوماتنا عنها قليلة وبامكانه ان يكلمنا عن (حافظ) وأشعاره ما شاء له الكلام ويستطيع ان يحدثنا عن شعر (سعدي) و(شيرازي) كما يحلو له لاننا لم ندرس اشعارهم اثناء دراساتنا الاوليه ويقدرالسيد جمشيد ان اراد وكانت صحته تساعده على ذلك ان يشرح لنا (الشاهنامه) وماذا اراد بها كاتبها  وله ان يسترسل ايضا فيحدثنا عن (كوران) وشعراء الكورد الاخرين لكن ان يدلي بدلوه مع دلاء اهل العربيه فلا والف لا

 مما يروى عن العلامه اللغوي  المرحوم مصطفى جواد انه عندماكان يهم ان يقدم برنامجه الشهير(قل ولا تقل) والذي تبثه اذاعة بغداد على الهواء مباشرة , كان يذرع غرفة البث جيئة وذهابا ممسكا باوراق دون فيها ملاحظاته ليحفظها كالتلميذ ساعة الامتحان وهو في غاية الاضطراب فلما سئل عن ذلك قال ان الناس يرونني من علماء اللغة العربية وان خطئي ليس كخطأ احدكم
رحم الله مصطفى جواد ورحم زمانا انجبه
ولعن الله دهرا اتانا بجمشيد ويلمازوشيروان وعلم دار وشعيط ومعيط وغيرهم ممن ترك لغة اباءه وجاء ليعلمنا لغة اباءنا

 

صفاء ابراهيم


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صفاء ابراهيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/07



كتابة تعليق لموضوع : عرب وين ؟ جمشيد وين ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : روعه سطاس من : سورية ، بعنوان : تذكروا يوم ينتصف فيه العرب من العجم في 2010/11/07 .

لقد ذكرتني سيدي الكريم بكتاب بعنوان جناية سيبويه للمؤلف زكريا اورزون فيه الرفض التام لما في النحو من اوهام وان سيبويه قد جنى على اللغة العربية بصرحهاالعظيم وان ظاهرة اللحن تحت غطاء اسمه سيبويه الذي جمع قواعد اللغة من هنا وهناك ومن الكتب والامصار وبقي ردحا من الزمن يجمع شتات هذا النحو في كتابه "الكتاب" وليس هو من وضع الضوابط للحروف العربية ولم ينجح في عقلنة قواعد اللغة العهربية والسبب ببساطة يعود الى ان سيبويه كونه فارسي الاصل قام بوضع قواعد لامثاله في ذلك الوقت لكي لا يلحنوا في لفظ كلمات اللغة العربية لذلك فقد انصب اهتمام سيبويه على النقل وعلى حركة اواخر الكلمات ونتسال هل هو جان ام مجني عليه والذي يعتبره الاغلبية انه واضع النحو ولكن البينة الواضحة ان واضع النحو الامام علي رضي الله عنه الذي اعتبره صاحب كتاب جانيا على اللغة العربية 0
فاستاذي الكريم لا تهتم كثيرا للسيد جمشيد واتباعه حاله حال الذين سبقوه اللغة العربية ببلاغتها ونحوها اشبه ما تكون بالمياه العذبة المتدفقة الصافية تسقي البلاد العربية اجمعاء والمسلمة والادباء عن مزايا اللغات وعلاقاتها بالفلسفات الانسانية والقومية والمصطلحات العلمية والفكرية والسماوية لا تعادلها لغة في الماضي والحاضر0
تحياتي للكاتب
روعه

• (2) - كتب : محمد قاسم من : العراق ، بعنوان : الاعجاز القرآني في 2010/10/07 .

أن القرآن الكريم كان من أكبر وأقوى اسلحة الرسول الاكرم صلّى اللّه عليه وآله بحيث خضع أمام فصاحته البالغة وحلاوة كلماته وقوة آياته، وعباراته، اساتذة الفصاحة والبلاغة واُمراء البيان والكلام، وعمالقة الكتابة والخطابة. واعترفوا برمّتهم، وقضّهم وقضيضهم بأنَّ القرآن الذي جاء به محمّد يحتل أعلى مكان في الفصاحة والبلاغة، وأنّ مثل هذا الحديث لم يعرفه البشر ولم يعهد له التاريخ الانساني نظيراً.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net