صفحة الكاتب : عباس طريم

الشمس تشرق من الغرب
عباس طريم
من جبين العالم الاسلامي الكبير  , اية الله العظمى ,  سماحة الشيخ عبد اللطيف بري . دام الله ظله
 اضطر الكثير من المسلمين , الى الهجرة  بسبب الظروف السياسية والاقتصادية والحروب الاهلية التي اكلت الاخضر واليابس وطحنت رحاها خيرة شباب الامة الاسلامية الذين لا ذنب لهم , سوى انهم تواجدوا في ساعة " الصفر " التي جاءت وحملت معها الموت والدمار . وقد سعوا للوصول الى اوربا وامريكا ,  ثم نظم هؤولاء انفسهم استجابة لبعض الاحداث الاجتماعية والضغوط والتحديات التي دفعت المسلمين الى تلمس الوسائل التي تؤكد وتثبت هويتهم . وكان من اهم هذه الوسائل , بناء المساجد ووضع البذور المبكرة للمؤسسات الاجتماعية والثقافية والترويحية , مدركين  بان لهم امتدادا حضاريا عريقا لا يجوز نسيانه او تجاهله , في خضم تلك المجتمعات غير الاسلامية , وهذا يدعوهم الى الاعتزاز بدينهم  وحضارتهم , والتمسك بقيمهم ومبادئهم , مع انخراطهم في المجتمع وعدم انعزالهم عنه , باعتبارهم جزءا من مكوناته الاساسية . ان المسلمين ياللاسف لم يستفادوا من مناخ  الحرية والحقوق التي تضمنها الجنسية , للسير في طريق توطين الاسلام في تلك الديار واكتساب كافة الحقوق التي تقتضيها المواطنة , وبهذا تصبح تلك الاعداد الكبيرة من المسلمين  , جزءا كبيرا فاعلا في تكوين تلك المجتمعات , بدلا من كونهم مجموعات مكدسة ليس لها وزن او تاثير , ولم يسعوا الى  تعميق ثقافة الحوار بين الحضارات, لابعاد شبح الخوف من الاسلام والمسلمين , ومعرفة كل طرف بالاخر وترسيخ قيم التعايش المشترك بين الشعوب واحترام التنوع الثقافي فيما بينها .
وهنا , تبدو مهمة القائد الاسلامي المؤثر , والذي يستطيع ان يضبط ايقاع الجالية المسلمة , على خطوات التقارب والتعاون والتاخي ,والمعاملة الطيبة التي تتفق ومباديء ديننا الحنيف , والابتعاد عن كل ما من شانه ان يسيء لقيمنا السامية , لرسم صورة الاسلام المحمدي الحقيقية . ولا شك ان العالم  يؤثر في الناس , على قدر صلاحه وتقواه وعبادته وطاعته الله ! . فهو نجم يسطع لينير الدرب للسالكين في درب الايمان , وهو القمر المنير , الذي يهتدي به الساعون الى مبتغاهم في الليالي الحالكة, وعليه ان يتصف برجاحة العقل والثقافة العامة والواقعية , والقيام بحقوق الناس والدفاع عن مصالحهم والاهتمام برعاية الفقراء , وتوعية المجتمع للاهتمام بدينه ودفعه للسير في طريق الحق , والابتعاد عن كل ما من شانه ان يورطهم  في امور , هم في غنى عنها , وسد حاجة المحتاجين وارشاد الاغنياء الى اعمال الخير وتبني المصالح الاجتماعية العامة والانفاق عليها ,  مما يجعل لاهل العلم مكانة في المجتمع , واثرا في توجيهه نحو مثل الاسلام العليا في الحياة .
وقد تجلت تلك السمات النبيلة , التي نحن بصددها .. بفيلسوف وعالم من طراز فريد  
هو : العالم الكبير  اية الله العظمى , الشيخ عبد اللطيف بري . دام الله ظله .الذي ذاع صيته في  الولايات المتحدة الامريكية  , واحتل الريادة في ميزان التفاضل , الذي يعتمد على سلوك المرء ومدى التزامه بشرعية القوانين المرعية في تلك الدول . فكان بحق .. الممثل الشرعي لمصالح المسلمين , والخيمة التي تلتقي تحت ظلها كل الاطياف في ولاية مشكان . ومن تلك الولاية .. صعد نجمه  ليلمع في جميع الدول الاوربية وتنتشر كتبه في ارجاء المعمورة , لتكون شاهدة على علمه وسعة اطلاعه في ضروب العلم والادب .  وقد سعى الى بناء جسور التقارب مع الجميع , وحث ابناء الجالية , على تعميق روح الاخوة الإسلامية , وجاهر بربط حبال التواصل , بين جميع الطوائف , واصبح مقصدا ومرجعا للجميع, وصار اسما  يشار له بالبنان : العالم الفيلسوف ,اية الله العظمى الشيخ الجليل عبد اللطيف  بري . دام الله ظله . الذي اسس صروحا للعلم والادب , وسعى لتاسيس المؤسسات التي تبني شباب الغد , وتاخذ بيدهم الى غد مثمر , فيه العطاء والمنفعة للجميع .
 
يمتاز سماحة الشيخ , عبد اللطيف بري . دام الله ظله . بسعة اطلاعه على ما كتبه القدامى عن أحوال البشر , وقدرته على استعراض الآراء ونقدها ودقة الملاحظة مع حرية في التفكير وانصاف
 
أصحاب الآراء المخالفة لرايه . وقد كان لخبرته في الحياة  , بكل ما فيها من تفاصيل وعمق ديني وثقافي 
 
, اثر بالغ في موضوعية وعلمية كتاباته ومؤلفاته . ومن اشهر مؤلفاته التي انتشرت بين محبيه : 
 
كتاب مسائل الفقه العلمي
قاموس المفاهيم القرانية
اخلاق النبوة
الاسلام ومشاكل المراة
الزواج المنقطع في الاسلام
تعالوا نفتح قلوبنا على كتاب الله
الانماء الروحي والاصلاح الاجتماعي
دور القيم الروحية والتربيوية في حل مشاكل الانسان
 
ولسماحته ..خطب ومحاضرات كثيرة , تشمل كل نواحي الحياة , وتتطرق لكل ما يهم البشرية من خير وشر , يبين لنا منافعها ويشير الى مضارها , لناخذ منها ما ينفعنا في دنيانا , ونتجنب ما لا يناسبنا ويعود علينا بالضرر .
 
وفي ولاية مشيكان الامريكية , كان سماحته نجما يسطع في سماء الولاية , وشمسا تنشر شعاعها
 
وتمتد خيوطها عبر الوديان والسهول والبحار , وعبر الرياح التي تحمل من نفحاته ومؤلفاته التي
 
ليس لها حدود , ما يعمق الوجدان الإنساني , ويريح النفس البشرية التي تعيش في قلق واضطراب .
 
وسماحة الشيخ العالم , اية الله العظمى عبد اللطيف بري . اعزه الله ! . يسكن في قلوب المسلمين , السنة والشيعة ,
وله مكانة مرموقة في قلوب المسيحيين , وكل الطوائف التي تسكن الولاية . ومعظم النزاعات هناك .. تنفض بمجرد وجوده بين  المتخاصمين .. مهما كانت تلك النزاعات عميقة ومعقدة ,حتى أصبحت راحة الناس النفسية , مرهونة بتواجده بينهم. فمن أنفاسه  العطرة تنبعث الطمئنينة , ومن توجيهاته ومحاضراته ودعواته , يستقر روح الايمان في النفوس المتعبة , ومن طلعته البهية , تنتشر اسلاك النور  , لتضيء  الدرب وتزيح غيوم الظلام , ومن وجهه الصبوح المشرق , تستمد القلوب راحتها واستقرارها . ومن خيره وبركة دعواته  , تنجلي كل الهموم  التي يزرعها الشر . فهو الصدر الواسع الذي يسع الجميع دون  استثناء , وهو القريب اذا قصدته , والكريم اذا سألته , والمجيب اذا دعوته , والحاضر اذا طلبته . استطاع ان يبني المدارس ويعمرها للاجيال القادمة , ويجعل درس اللغة العربية فيها ضمن المناهج الدراسية , فهي لغة القران الكريم وعلى الاجيال ان تتعلق بلغتها , لتكون قادرة على معرفة دينها .
وسماحته .. من الشعراء الذين تهتز الرؤوس لروعة قصائدهم , وتنشرح الصدور لعذوبة الصور الجميلة التي تؤطرها . وتمتاز  قصائد سماحة الشيخ , ببساطة التعبير واللغة الواضحة والسليمة , والصراحة وعدم المبالغة .
وهذه بعض المقاطع الجميلة من شعره الرائع .
 
 
. فلنسمع إليه في قصيدة (الله ما أحلى مراشفها) :
حي ّ الرفاق هناك إنْ تَفِدِ            وإذا مررت بموطني أتئدِ !
واجلس على تلعات قريتنا           واذكر طفولةَ ذلك الولدِ
وإذا سرى همس العبيرِ ضحىً           والطلُّ فوق الزاهرات ندي
ومرابِعُ الأزهارِ قد ضحكت            وانساب في الألحان كلُّ شدي
فاذكُر طفولتَنا وبهجتَها          وروائعَ الأيامِ في بلدي
واذكر ينابيعَ المياه وقد          راحت ترشُّ السهلَ بالبردِ
تلك الينابيعُ التي سلكت           وتدفّقت من عالم الأبدِ
!      وينتقل بنا على خطف رائع ، إلى مجالس تلك الأمسيات العذاب في تبنين عروس العرائس ، ومأدبة الأدباء . – إنّ عزَّ رغيفهم – .
عودي إلينا ليلةَ الأحدِ         في سهرة الآداب والرّشَدِ
حيث الأحبّةُ تلتقي زمراً       من شاعرٍ فذٍّ ومنتقدِ
يتحلّقونَ على مشايخهم         في زبدةِ الأفكار لا الزَبَدِ
وطرائفُ الماضي مجلجلةُ     في مسمَعِ الدنيا وفي خَلَدي
وروائعُ الآيات حاشدةٌ         بالفيضِ والإلهامِ والمدَدِ
دنياهُمُ دينٌ وفلسفةٌ             وبساطةٌ تخلو من العُقدِ
 وعلى وقع النجوى ينتقل بنا الشاعر الملهم ، إلى لوحةٍ شيقة ، من لوحات قريته المعلّقة بخيال أبنائها عِقدَ ياسمين ، لوحةٍ ترسم براءة الشبيبة في زمن البراءة الذي كان ونشتاقه في كل آن !!
يا رهبة الوادي وهيبتهُ                      في الليل والسمّارُ في حَشَد
والبدرُ متّشحٌ بأنسجةٍ                 فضيّةِ الألوانِ والبُرَدِ
ينساب عبر الغيم في ألقٍ            ويُخفُّ للجوزاء في صُعُدِ
ساروا إلى (تبنين) في مرحٍ          وتسامروا في مدخلِ البلدِ
كاللؤلؤ المنثور في حَلَقِ               متألقِ الألوان مُنتضدِ
تلهو الصبايا وهي سائرةٌ             وترى شبابَ الحيِّ في الصّددِ
فها هو ياخذ بيدك إلى عالم آخر من عوالم جمالاته ، عالمٍ توشِحّه الفلسفة بغلالةٍ شفّافة !
فبعد أن يقف على غير مَعلمٍ من معالم لبنانه المجهد ، الضارب عميقاً في أرض التاريخ ، هذي المعالم التي :
هزّت ربى لبنانَ واندثرت          وتغيّبت في الصمت والأبدِ
ذابت مع الأحجار وأتّحدت         في الصخر مثل الروح في الجسد
يا روح فُلّي الصخرَ وأنبثقي       وتحرّكي في كلِ متّسدِ
ودعي يديَّ تطاولان مدىً          لاينتهي في العزم والمدَدِ
كي ألمسَ الأسرار دافئةً            وأرى حقائقها على سندِ
يا أيّها الأحجار ما قصَصُ الماضي ؟ –       وماذا في ضميرِ غدِ ؟
وهكذا تتبدّى لنا ، رؤية الشاعر الفلسفيّة ، تلك الرؤية الشموليّة للكون والأشياء ، حيث يحركها السرُّ الخفيّ ! فيها الروح تحلُّ في الصخر ومنه تنبثقُ وتتحدُ مثلَ الروح والجسدِ .
يا روحُ فُلّي الصخر وانبثقي         وتحرّكي في كلّ متّسدِ
كي ألمس الأسرار دافئةً              وأرى حقائقها على سَنَدِ
أما وطنيّته فنجتليها عبر هذه القصيدة نشيداً إنسانيّاً رائعاً فاسمع إليه نزف قوافيه يُلوّن شعره :
يا ليلُ طال فراقُ موطننا        ومضى الزمانُ بنا ولم يَعُدِ
ترنو حكاياهُ لمَقدمِنا              وينوءُ صبراً بإنتظار غدِ
يا ربِّ حقّق فيه عودتنا          واجعل ترابي فيه للأبدِ
 
هذه هو سماحة الشيخ الجليل العالم الكبير , اية الله العظمى عبد اللطيف بري . دام الله ظله. امام المجمع الاسلامي الثقافي في ديربورن , حيث الدين والثقافة  والمعرفة . فيلسوفا اشرق نوره في سماء الغرب , وانار باشراقه سحب الظلام ..!
 
 
المقاطع الشعرية : منقولة عن موقع , اية الله العظمى ,  سماحة الشيخ عبد اللطيف بري .

  

عباس طريم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/28



كتابة تعليق لموضوع : الشمس تشرق من الغرب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد الكوفي
صفحة الكاتب :
  محمد الكوفي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي أمين مسجد النخيلة التاريخي في ناحية الكفل

  نظرة في الكتب المقدسة للأديان . من قام بترتيب فصولها وأجزائها؟  : مصطفى الهادي

 الوجه الآخر للسرقة  : معمر حبار

 النائب الحكيم في تعقيبه على مصادقة مجلس النواب على الموعد المحدد للانتخابات: يأسف لعدم طرح مقترحات مهمة للتصويت  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 العراق يلوح بأستقبال امير قطر المخلوع على غرار استقبال المطلوب طارق الهاشمي للقضاء  : وكالة انباء النخيل

 لمناسبة اليوم العالمي للسياحة الجهاز المركزي للاحصاء : عدد المنشآت العاملة لنشاط الغذاء والمشروبات بلغ 23718 منشأة  : اعلام وزارة التخطيط

 الآية 143 من سورة البقرة  والوسطية في القرآن الكريم  : علي جابر الفتلاوي

 قوات الحشد الشعبي سرايا السلام تستطلع بعملية إستباقية شمال شرق سامراء المقدسة  : الاعلام الحربي

 التسلل السياسي وفطاحل الفتنة  : سلام محمد جعاز العامري

 بين صلب السجية .. وخفايا النية ..  : محمد علي مزهر شعبان

  أسباب تفجيرات زهرة كوردستان  : سمير اسطيفو شبلا

 كل عشيره لازم اتطلع موكب للحسين  : سيد سرمد

 قدسنا وصهيونية الاعراب!  : سجاد العسكري

 نجل الرئيس  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 حذاري من الأمن ألريعي  : مفيد السعيدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net