صفحة الكاتب : قصي شفيق

برامج المقالب العربية عنواناً لتقديم المسيء في شهر رمضان
قصي شفيق

مقدمة:

أصبحت برامج المقالب في رمضان واحدة من الضرورات الإنتاجية للمحطات العربية والعراقية التي تقدم روح الدعابة والفكاهة من طريق ما يسمى (الكاميرا الخفية) فقد تراوحت القنوات العربية ومنها العراقية للخروج عن المألوف والتنافس من حيث تقديم الأفضل  للمتلقي العربي المتعطش لبرامج المقالب والتي ينتظرها كل عام ليشاهدها، ويشاهد من الحيلة والخدعة الجديدة التي سيتم إتباعها لإيقاع الضيوف وخاصة النجوم. 

لعل الأمر في بداياته كان يأخذ من برامج المقالب إحدى الرفاهيات التي يحب متابعتها، حيث تلعب علي فكرة الإضحاك والخروج عن المألوف وربما هذا هو ما يعطيها نجاحها الكبير وتمدد البرامج حتى وصلنا في السنوات الأخير إلى مفهوم وشكل أخر بدل الكوميديا والإضحاك اصبحناً نشاهد قلقاً ونفوراً وسذاجتاً واشمئزاز وعنف وشتائم وقذف وصولاً إلى أن تشاهد جميع الألفاظ المسيئة لشهر رمضان.

 وعلى الرغم من كم الانتقادات التي توجه لها والإساءة التي يقدمونها في شهر رمضان والتي خرجت من باب المعنى الدلالي لمفهوم شهر التواصل والإعطاء فتغيير الموازين والمعطيات بدلاً تقديم الدعابة والكوميديا الترفيهية الى العنف القهري ولربما موت الضيف بأساليب وطرق متنوعة لان غالبيتها يقدم الصدمة التي تشعر الضيوف بالهلع والفزع دون رحمةً او تقديراً لمكانة الضيوف.

أولاً: برامج المقالب الإساءة  وملايين المشاهدات عبر (السوشيال ميديا).

أصبحت برامج المقالب التهريجية تُعد من الوجبات الأساسية التي ينتظرها المتلقي العربي والعراقي اليوم، ليرى الحيلة الجديدة لإيقاع الضيوف فى «المقلب»، مما يزيد معدلات نسب مشاهدتها، وهذا ما دفع عدداً من الفنانين ومجموعة من المحطات العربية والعراقية لتقديم هذه النوعية من البرامج التي تدعو إلى الفزع والهلع مرةً عند المتلقي ومرةً عن ضرب الضيوف وتخويفهم، التي ارتفع عددها إلى 20 برامج هذا العام، على رأسهم برنامج رامز جلال، الذى يقدمه كل عام، باسم رامز يلعب بالنار»، ويطل علينا الفنان هانى رمزي ببرنامج المقالب «هانى فى الأدغال»، ويقدم المذيع خالد عليش برنامج مقالب جديد باسم «مينى داعش»، ويقدم إدوارد برنامج مقالب باسم «اوعى يجيلك إدوارد» ومنها أيضا البرامج العراقية ( مقلب وليمة وياسر مان, وطحت بيها) راحت هي الأخر بالتقليد المفرط لما يقدم عربياً من إساءة للشخصية بل اغلبها صار بين السذاجة والعنف الرمزي باستخدام ابشع صور الترهيب من طريق حوار الشارع ومصطلحات لا تليق بتاريخ برامج الكوميديا عراقياً فهل شاعت العدوى بين هذه البرامج والتنافس إيهما الأكثر استفزازاً ورعوناً من غيرها؟ فقد اتسمت جميها بالإرهاب النفسي والإطاحة بما تبقى من قيمية للمشاهدة والغريب رغم فاعلية البرامج لم نشاهد هناك رقابة حقيقة لمنع برامج الإساءة فلماذا السكوت عن برامج ترهب الضيوف بمحاولات تخويف وابتزاز ولماذا تحديداً تقدم هذه البرامج في شهر رمضان ولماذا أخذت هذه البرامج سمة العنف والموت بداية من التهديد ونهاية بالانهيار النفسي للضيوف . أذن نستطيع القول أن فكرة إضحاك الناس وتقديم كوميديا من خلال هذه النوعية من البرامج فكرة جيدة، لكن الأهم هو كيف تقدم وكيف تستهدف الجمهور وكيف تعالج وتشخص لزرع روح المودة وتقديم الشخصية العربية بصورة رمزية عاليا لا بشكل الهزيل والسيء وخاصة النجوم.

وعندما تسخر هذه البرامج من المشاهد حتى، وترويع الضيف، أو يمثل علينا أنه لا يعلم أنه داخل مقلب مدبر فهناك الكثير ممن يشكك أن اغلب برامج المقالب يحضر لها مسبقاً مع الضيف فكل ما تشاهد هو مشهد تمثيلي بدون الخداع على المتلقي من بوابة العنف القهري، باعتباره ساذجاً، ، وبالتالي على استعداد لتعريض أنفسهم لـــ ( ابشع صور الإساءة والعنف مقابل اجر معين) وان صدق الأمر فما موقف الفنان نفسه وما موقف المشاهد حول ذلك حتى الكوميديا أصبحت التفاف ومخادعة.

فقد نلاحظ باستمرار نوعية البرامج هذه بالإضافة إلى أنها شيء مستفز، يسخر من الضيوف بشكل يرعبهم وهذه النوعية من البرامج رديئة، وتمثل نوعاً من الإفلاس مقارنة بالبرامج التي تبثها القنوات الأوروبية، سواء كانت الكاميرا الخفية، أو برامج الضحك، التي تحمل احتراماً للعقلية وحرية الأنسان الشخصية، بدون أن تسخر من الضيف، أو تتعدى على حريته الشخصية فقد نطرح تساءل هل الشخصية العربية الفنية بلا شخصية وحريتها منتهك مثلما نشهد في العالم العربي انتهاك للحقوق والحريات او ماذا.

فلماذا هذه  البرامج التي تقدم هذا النوع  أن تكون أكثر احتراماً لعقلية المشاهد، وتراعى الذوق العام، لأن سيطرة الوكالات الإعلانية على هذه القنوات، جعلت هدفها الرئيسي هو البحث عن الأرباح، دون النظر إلى القيم أو الأخلاق، أو حتى المعايير المهنية، وهذا تسبب في الإساءة للإعلام وللشخصية المسلمة العربية، وفى ظل القنوات الكثيرة الموجودة على الساحة بات رمضان عنوناً للإساءة عن طريق برامج ذات بعد إرهابي نفسي. 

ثانياً: بشاعة الموقف والخروج عن الانضباط والمألوف. 

ما قُدم هذا العام من برامج ابتعد كثيرا عن الكوميديا الحقيقية وما تحمله من جانب توجيهي وترفيهي دون المساس بالضيف او المشاهد، متعجباً من بشاعة الموقف وحالة السخرية التي يصاب بها الفنان الى درجة تجعلهم يتفوهون بكلمات تصل الى حد السب والضرب المبرح لمقدم البرنامج وبالتالي تعكس ثقافة الفنان وتفقده جمهوره ولربما تطيح بمنظومة القيم والسيطرة .

وبشأن ما تحمله هذه البرامج من إساءة وسخرية وخروج عن النمط والمألوف لثقافة طالما تعودنا عليها هي رمضان ومضموناته العلمية والروحية والأخلاقية فما كانت برامج المقالب ألا الخروج والإساءة لمقدس اسمه رمضان حتى أخذت برامج المقالب الرمضانية منحى أخر بعيداً عن الموضوعية والمهنية التي تتمتع بها البرامج، سواء التي تعرض في بعض القنوات العراقية او العربية، فما يحدث من مقالب يعد إهانة واستخفافا بعقلية المشاهد، فالعبارات التي تصدر منه نتيجة استفزاز الضيف والسخرية منه؟

برامج المقالب كانت السمة الفنية الأبرز في رمضان 2016، ولكن للأسف بشكل سلبي، حيث أنها غزت الشاشات الفضائية بأفكار متطرفة عن الجمال والذوق والأبداع فالهدف الذي جمع هذه البرامج هشاشة الفكر والطرح وخراب عام لمنظومة الذوق العام.

خلاصة القول: أفكار البرامج ليست وحدها المكررة ولكن أيضاً ضيوفها باتوا وجبة شهية لمقدمين هذه النوعية من البرامج، حيث يعتبر معظم الفنانين برامج المقالب «باب للرزق» فقد نجد الضيف نسفه يمر على جميع البرامج ووجبة سهلة ومربحة في رمضان إلى جانب أعمالهم الرمضانية، حتى أن المشاهد بات حافظاً لوجود فنانين المقالب كل عام وبات المتلقي العربي يعرف ردود أفعال الضيوف وتخوفهم أثناء عمليات الملقب لذا أطاحت اغلب البرامج بمفهوم الكوميديا واشتغالاها بدل المعالجة والترفيه اصبحنا نشاهد في رمضان المستفز والسيء حتى تمدد الأمر مما اصبح المتلقي هو الذي يعشق العنف والإساءة والإرهاب القهري للضيوف فنستطيع القول استمرار هذه البرامج لم تبقي شيء للذوق العام بل راحت تأخذ طابع التأثير لحياة وواقع الشباب العربي بتقديم مقالب ذات طابع دموي وعنف واستهتار بسبب تأثير هذه المقالب ومشاهداتها في البيوت العربية والعراقية.

  

قصي شفيق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/03



كتابة تعليق لموضوع : برامج المقالب العربية عنواناً لتقديم المسيء في شهر رمضان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على دليلهُ والزئبق وتلوينات "ترندينغ" جديدة - للكاتب عادل الموسوي : امر دبر بليل ------------- في مسرحيه رخيصه مكشوفه الاهداف ومعروفه الغايات تم تسريب مقطع فديولاحد ضباط الامن في محافظة البصره وهو يلقي القبض على رجل دين معمم بطريقه مهينه وليست مهنيه مكان تسريب الفديو --------------- تم تسريب الفديو لصفحات ومواقع الكترونيه معروفه بعدائها الشديد للاسلام والدين بصوره عامه وللعمامه بصوره خاصه واغلب منشوراتها عبارة عن شتم وانتقاص للمعممين والصاق التهم الباطله لهم تفاصيل المسرحيه --------------- المتهم رجل دين ايراني نوع التهمه تهريب الزئبق الاحمر المبرز الجرمي مبلغ 10 دنانير كويتي مايعادل 50 دولار اسلوب كشف الجريمه تفتيش المتهم مع كيل التهموالشتائم وخلع عمامة رسول الله تساؤؤلات --------- بغض النظر عن صحة التهمه او نفيها لابد لنا ان نتسائل الاسئله التاليه هل تسريب الفديو امر عفوي وغير مقصود ام وراء نشره غايات واهداف كيف سمح لنفسه ضابط المفرزه ارتداء الدشداشه اثناء الواجب الرسمي هل مبلغ 50 دولار يكفي لتهريب الزئبق الاحمر وهل لدينا زئبق احمر اليس المتهم برىء حتى تثبت ادانته في قانون المنافذ الحدوديه يتم القاء القبض على المتهمين بالجرم المشهود ويتم ترحيلهم للقضاء فهل حمل 10 دنانير كويتيه دليل على الجرم المشهود ماعلاقة الجريمه المزعومه بالطلب من المتهم خلع عمامة رسول الله واهانتها بهذه الطريقه نسمع ونقرء يوميا في الصحف القاء القبض على متهمين بترويج المخدرات والخمور والادويه المغشوشه بالجرم المشهود لم يتم التشهير بهم وتسريب مقاطع القاء القبض عليهم اذن لماذا يتم التشهير بالعمامه دون غيرها يقال والعهده على القائل ان الضابط المذكور هو من ضباط امن النظام السابق وقد هرب بعد سقوط النظام خارج العراق ومعروف بعدائه للاسلام والمسلمين الغايه من تسريب الفديو -------------------- لايمكن اغفال امرين من تسريب هذا المقطع الامر الاول هو تسقيط العمامه والرد على خطب المرجعيه الدينيه بخصوص الابتزاز الالكتروني والفضائح والتسقيط المتعمد الامر الثاني هو التغطيه على جريمة اكتشاف ادخال 1033 مسدس مع لعب اطفال وهي اخطر من جريمة الزئبق الاحمر المزعومه شكر وتقدير ----------- بفضل الله انقلب السحر على الساحر وبدل من اسقاط العمامه اظهر الفديو فقر بعض ضباط الاجهزه الامنيه واظهر فقرهم في اعداد وفبركة الاخبار والمسرحيات الرخيصه وبهذه المناسبه لابد من توجيه الشكر والتقدير لوزارة الداخليه التي القت القبض على الضابط مع مفرزته ووضعهم قيد التحقيقي لكننا نطالبهم اولا اظهار نتائج التحقيق وهي لا تحتاج لوقت طويل مع بيان الجهه التي تقف وراء تسريب الفديو ثانيا اظهار نتائج التحقيق بقضيه ادخال المسدسات وبيان عائديتها لاي جهه مهما كان شئنها حمى الله العراق والعراقيين من شر الاشرار وكيد الفجار خارج النص ------------ اقدر غيرة وحماس السيد واثق البطاط على عمامة رسول الله التي تم اهانتها من قبل الضابط لكن كنت اتمنى عليه ترك الامر للقانون لياخذ مجراه لاسيما ولدينا الكثير من الضباط المخلصين الاكفاء

 
علّق شيماء ، على خالف تعرف الحذر من وعاظ لندن؟؟ - للكاتب منظر رسول حسن الربيعي : أنا اصلّآ أشك من كونه مسلم و الله اعلم. عندما ارى وجهه لا يتراوى لي اَي نورانية او جلالية لشيخ... كثير من الاناس الذين أسموا أنفسهم شيوخا في المهجر كانوا عملاء للغرب و الكفرة و الله اعلم!

 
علّق روح الجنوب ✌ ، على مدونون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي يستذكرون فتوى المرجعية الدينية العليا بتغريداتهم : في يوم الثالث عشر من شعبان قلبت موازين العالم وانهارت مخططات الأعداء التي وضعوها منذ سنين طويلة كانت فتوى الجهاد الكفائي عبارة عن صاعقة على رؤوس الخونة ممن يدعون الحب والسلام لبلدي العراق أن الذي أحدثته الفتوى هو كشف زيف الكثيرين من الإرهابيين الذين تحصنوا بالحزب والكرسي والمنصب

 
علّق روح الجنوب ✌ ، على مدونون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي يستذكرون فتوى المرجعية الدينية العليا بتغريداتهم : في يوم الثالث عشر من شعبان قلبت موازين العالم وانهارت مخططات الأعداء التي وضعوها منذ سنين طويلة كانت فتوى الجهاد الكفائي عبارة عن صاعقة على رؤوس الخونة ممن يدعون الحب والسلام لبلدي العراق أن الذي أحدثته الفتوى هو كشف زيف الكثيرين من الإرهابيين الذين تحصنوا بالحزب والكرسي والمنصب

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الى الاخ احمد الحوراني اخ احمد؛ كونك تعرف هذا الشخص او كونه غير دينه او ما اوردته هذا ليس امرا تحاسب الناس عليه؛ ويمكن ان اقول اكثر من ذلك؛ هؤلاء لهم اهميه في فهم السيره الفكريه الانسانيه؛ فالكاتب والمفكر الحر؛ سواءا اصاب او اخطأ ؛ دائما سيتعرض الى هذا النوغ من "الاشخاص" الذي ياخذ هذا النهج في محاربة هذا الفكر؛ بل دوره في المسيره الفكريه هو هذا.. هناك ناقدون لادب شكسبير؛ وهناك من يبني نفسه في الدنيا في نقد بل محاربة ادب شكسبير؛ والاثنين اقل من ان ينتجوا كادب شكسبير؛ الا ان احدهما ناقد موضوعي والاخر ظاهره صوتيه ؛ دورك انت ان تميز بينهم ولا تعطي مجال ابدا لاصحاب الظاهره الصوتيه بان يلعبوا دور المفكر او الناقد؛ وابدا لا تتعامل معهم على هذا الاساس ؛ وذلك احتراما للفكر ولنفسك. هؤلاء لهم اهميتهم في فهم المسيره الفكريه للجنس البشري؛ نعم؛ المسيره الفكريه ليس فقط ان تجمع معلومات؛ المسيره الفكريه ايضا ان تعي واقعها ومسارها؛ ويبقى المفكر والباحث باحثا ؛ اصاب او اخطأ؛ ويبقى هؤلاء هؤلاء وفي سياقهم التاريخي. عليك انت فقط ان تمتلك الاسس الاخلاقيه والمعرفيه للتمييز بينهم؛ ولا يمكنك ذلك الا اذا كان امثال هؤلاء؛ ومن هنا تاتي اهمبة وجودهم ودورها في اثراء الوعي للمسيره الفكريه.. وما عليك الا ان لا تنحدر الى مستوى التعامل معهم غلى انهم اصخاب فكر؛ وهذا احتراما للمسيره الفكريه الصادقه واحتراما لنفسك. ارجو من حضرتك الارتقاء فوق النزعه الهمجيه والتعامل مع الامر في سياقه.. دمتم بخير

 
علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رعد موسى الدخيلي
صفحة الكاتب :
  رعد موسى الدخيلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صدر ديوان (( إليك الرحيال ... فاذكرني )) للشاعرة البنانية (( سوزان عون )) عن دار الامير للثقافة والعلوم ببيروت  : سعدون التميمي

 وزارة التربية تجري سبر المعلومات للمرحلة الابتدائية في قضاء عنه بعد تحريره وعودته الى حضن الوطن  : وزارة التربية العراقية

 دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي : حملة واسعة لاكمال ادخال بيانات المشاريع وفق النظام الالكتروني  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مرسي السيسي  : سامي جواد كاظم

 شرطة بابل تعلن القبض على عدد من المتهمين في عموم المحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

 وفاة السياسي عدنان الدليمي في مستشفى بأربيل

 سورية قسمت ...والنظام ينهار؟!"  : هشام الهبيشان

 سلام العذاري انعقاد الجلسة في الموصل توحيد صفوف الشعب  : خالد عبد السلام

 مأزق المثقف تحت ظلال المنابر  : جمال الهنداوي

 لغتي!  : عماد يونس فغالي

 الإرهاب " الإسلامي " والشرق الأوسط....!  : فلاح المشعل

 رئيس مجلس محافظة ميسان يستقبل مدير برنامج منظمة مساعدات الشعب النرويجي في جنوب العراق والخاص بازالة الالغام  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 صلاة تراويح نسائية في السعودية  : سامي جواد كاظم

 قطعات الفرقة السابعه تحرر قريتي صبخه وبروثا

 محافظ ميسان يعلن عن المباشرة بتوزيع قطع الأراضي على شريحة الصحفيين  : حيدر الكعبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net