صفحة الكاتب : هشام شبر

برزخ..
هشام شبر
 ( المكان داخل قبر  مظلم  تقريبا  )
 
هو : لا ادري مامر من وقت على انتظاري هنا  ولكني اسمع وقع اقدام ولا قادم  ربما سيكون اسمي  على لائحة  الجحيم  واكون نزيلا في غرفة  من جمر  ف اعمالي  لا تسعفني  للقبول في الجنه  ..
 
( ينهض  ويتفحص المكان  يبحث عن احد او  فتحة ينظر منها ليعرف مايحدث )
 
( يصرخ بهستيريا)
 
يايها الساكنون في بطون حفر تشابه حفرتي   انا  عراقي  هل تعلمون معنى عراقي  جئتكم  بعد ان لفظتني الحياة من فمها  وشيعني ياغو وهو يبتسم   جئتكم  بايدي سارتر القذرة  وفي راسي رصاصة اطلقها هملت  لازالت تحدث ثقبا في راسي  رغم موتي  ...
 
( يقترب من احد الجدران  ويضع راسه عليه كانه يحاول ان يسمع مايدور خلفه )
 
انا هنا  نعم انا هنا  لا فرق بيني وبينكم  سوى هذا الجدار الوهم  هل تسمعوني 
 
خمسون عام   وانا اقتفي اثري حتى مل مني الطريق...
 
( يتحدث مع نفسه )
 
ترى اين ذهب من سبقني  الى هنا  هل منحوا تاشيرة دخول الى مكان اخر بعد ان تقيئوا ذاكرتهم  وهل هناك مصير ينتظرني ابشع من الموت الذي مررت به
 
( يغني بهمس )
 
بي موت شما اموت  بي موت  سنين احمل نعشي انا  وب سكوت   انا جنازي ضحكتي  بيه الف تابوت افوت  بي موت  شمااموت بي موت ...
 
( موسيقى صاخبه تصاحبها دخول  شخصين يحملان  كتاب كبير جدا ينظران اليه  ويتهامسان )...
 
هو :  من  من انتما   وماذا تريدان مني  
 
(  الرجلين ينظران اليه وهم صامتين )
 
انظرا  ان اردتم  شيء ف كل اشيائي تركتها هناك حيث كنت  ولم احمل معي سوى هذا القماش الابيض  اسد به رمق عورتي  
 
الاول : انت مخطأ  فقد اتت معك كل اشياءك  وسنحصيها معا  حتى تتبين مالك وماعليك  ..
 
هو: ماذا تقصد بأشيائي  ومالي وماعلي 
 
الثاني : تسديدات لسانك التي اخطأت المعنى  وخطواتك التي طعنت  القصد بقصد او دون قصد  خيانتك  ولهك  بتنفس  مالا يعنيك
 
هو: خيانتي
الاول : نعم خيانتك  خيانة جسد وخيانة مكان وخيانة اخر
 
هو : الا يكفي اني عراقي كي تسقط عني كل التهم
 
الثاني : ولماذا تسقط
 
هو : لاني ابتليت بنفسي  ومكان كان لي ابتلاء    لاني  شربت كؤوس  الحرب مرات حتى ثملت موت   لاني  كسرت وانكسرت  
 
الاول : لا يعنينا ماتكون ومن اي مكان كنت  كل مايهمنا هو المكتوب عنك في  هذا الكتاب
 
هو: وهل هذا الكتاب  كله لي  كله  
 
الثاني : نعم كله يخصك 
 
هو :( يضحك حد البكاء )
 
الاول : مالذي يضحكك
الثاني : مالذي يبكيك
 
هو: تضحكني نفسي ويبكيني قدري 
 
الاول : القدر وهم شكلته انت كي تتحجج ب سوء صنيعك
 
الثاني : ونفسك   مقود  يحدد مسارك  هي روحك التي اجهضتها  ب ضربك على بطن  الصواب
 
( موسيقى  تصاحبها حركات  الشخصين  وهما يفتحان الكتاب   وهو  يرفع الكفن..
 
الاول:  كفنك الان قفص اتهام 
 
هو: كفني
الثاني :نعم  كفنك  وكل اعضاء جسدك شهود  ودلائل 
 
هو: وكيف  ل جرم ان يكون دليل  كيف  ارجوكم خذوا كتابكم هذا  وارحلوا ودعوني لموتي
 
الاول : الموت بدايه  
هو: الموت انتهاء  
 
الثاني : الموت بداية اشتهاء  
 
( تقرع طبول اشبه ب طبول حرب  )
 
الاول :  اسمع  في لحظة ولادتك  كنت بياض  وتحولت  بعدها   رقم مقامرة  في كل لعبة دخلتها كنت تخسر وتخسر  
 
هو: اخسر ماذا
 
الثاني : تخسر نفسك   ف انت في كل مرة  تستخدم الخداع  كي توهم الاخر  ب انك حق
 
هو: اولم اكن على حق  وانا  اتدحرج  ك كرة ماء على يابسة جرداء  اولم اكن على حق  وانا انصهر في اتون  حرب  كي اتحول الى مادة  مبدء
 
الاول : لسنا هنا ل تقييمك وانما لاحصاء عدد الاجتهادات التي منيت بها  وانت تركع للشيطان
 
الثاني : كم مرة صليت في حياتك
 
هو: لم اصلي ولكني صليت ب رصاص من صلوا  
 
الاول : ابتعد عن فلسفة الالحاد
 
هو: لم اكن ملحدا ولا انا الان  ولكني احدثكم  عن من ازهقوا في داخلي ايماني
 
الثاني:  في يوم معلوم لدينا  هنا سرقت ارغفة خبز  وعدت الى البيت  ومن ثم  اعطيتها الى عائلة في مكان بعيد عنك  
 
هو: سرقت نعم سرقت  لان اطفالي وزوجتي كانوا جياع  سرقت وعدت اليهم لكن  صاروخ اطلق من طائرة حرب   جعل الارض تبتلع البيت بمافيه  سرقت نعم حد الوجع   سرقت نعم سرقت وحين عدت  ولم اجد بيتي القديم ولا اطفالي وزوجتي الجياع   همت على نفسي في الطرقات ك المجنون  ورايت في طريقي امراة ورجل يتضورون جوعا فاعطيتهم ماسرقت
 
الاول : في يوم اخر  حاولت الانتحار  
 
هو:  ومانفع وجود نقطة  بلا كلمة او حروف   وصلت الى هذا بعد ان نفيت  من ذاتي اولا ومن مكاناتي  خيمت صمت حتى شق صدري تمرد  وجنون  لم ارى خطواتي الى اين او كيف كانت تتراكض في داخلي نبض مريض
 
الثاني : لكن حياتك امانة لديك  
هو: لم اكن اريد تلك الحياة ارغمت عليها لم تكن من اختياري لم اختر الزمن الذي انا فيه ولا الاسم الذي التصق بي  لم اختر جلادي ولا ضحيتي  كنت ثملا  حينها بالبكاء وانا اسرق من بطن امي بيد احدى العاملات في مشفى وانتهيت ايضا بيد احدهم في مشفى
 
الاول :  رغم  ادعائك  انك لا تحب الحياة التي كنت فيها ولكنك بكيت بشدة  لحظة انتزاع الروح منك
 
هو: اتعرف لماذا بكيت   بكيت  لاني في تلك اللحظة بالذات  وانا وسط السوق الذي  تشظى موت ب فعل تفجير قام به احدهم  .. كنت وقتها  اقدم  ل طفل كان يبيع  ( العلاليك )  كنت اقدم ورده  وحاولت ان اضع  يدي على راسه  بحنان  لكننا انا وهو وجميع من كان في السوق   تمزقنا   حتى ان راس الطفل بقي في يدي  وهي تتحرك  والطفل لا ادري اين ذهب   .. اتعرف معنى هذا   ..تمنيت وقتها وبكيت  ان ابقى للحظات فقط كي اطمئن على هذا الطفل  
 
الثاني: هل عندك شهود على ماتقول
 
هو: شهودي راس الطفل هذا الذي بقي في يدي وعيونه تنظر لي مبتسم كان لحظتها وهو يشعر بحناني 
 
الاول:  لننتقل الى نقطة اخرى  كنت متمردا 
 
هو:  لان الغربة تاكل  بي  ويتشاجر بعضي مع بعضي  احلم   بالحب  بيني وبين الاخر  لكن الاخر دائما يطعنني ب ظهري  الدنيا وصف  جميل لواقع  كنت فيه الدنيا  بمعنى السفلى 
 
الثاني : الم تكن مخيرا 
 
هو: كنت مقعد ياسيدي  مقعد يسير ب كرسي  متحرك اسمه جسد  لم اكن ارغب ب كل الاتجاهات التي ياخذني اليها   لكنه فعل اشتهاء  كان 
 
الاول : وهل يكفي الاشتهاء ل ارتكاب خطيئه 
 
هو: ( يضحك ) تساؤلك  مشروع كونك لا تمتلك خاصية الاشتعال   ف نحن البشر  مجبولون على الاحتراق  منذ اول زلة كانت بسبب تفاحة الى الان 
 
الثاني :  هل قتلت يوما
 
هو:  ياسيدي انا دائما اتخذ دور المقتول   حتى بت لا احتاج  الى اداة كي اجرح او اذبح  
 
(  موسيقى تتصاعد  وسط  حركة الشخصين بطوي الكتاب  الكبير والاتجاه نحو مغادرة المكان)
 
هو : ( يصرخ  )
اين انتم ذاهبون  قفوا لا يمكن تركي هنا معلقا مابين  موت وحياة   انتظروا
 
الاول:  لقد انتهينا منك  وسنرفع تقريرنا الى الاعلى  على ان كونك  لازلت حيا لم تمت بعد كونك لازلت تشعر بعذاباتك  وهذا يؤدي الى فقدان هيبة الموت واهميته  ...(  موسيقى تتصاعد  بشكل صاخب وسط مغادرة الشخصين المكان  ...)
 
( اظلام )

  

هشام شبر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/06



كتابة تعليق لموضوع : برزخ..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي سعيد المبيريك
صفحة الكاتب :
  علي سعيد المبيريك


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العبادي تحت قبة البرلمان نقلة ديمقراطية  : فراس الخفاجي

 المديرية العامة للاستخبارات والأمن تلقي القبض على مطلوب في بغداد   : وزارة الدفاع العراقية

  عصر اليهوذات  : مدحت قلادة

 خلاف بالبیت السني حول رئاسة البرلمان، وانباء عن ترشیح معصوم وصالح لرئاسة الجمهورية

 الضحك على الشعب السعودي.  : منير حجازي

  أفتتاح معرض الكتاب الدولي بمشاركة أكثر من 125 دار نشر عربية ومحلية ضمن فعاليات مهرجان ربيع ‏الشهادة الثقافي العالمي  : فراس الكرباسي

 علي عبدالله صالح ؛ السلطان المستبد 1  : مير ئاكره يي

 وزير الصناعة والمعادن يترأس اجتماعا موسعا لمناقشة مشاكل ومعوقات القطاع الصناعي الخاص والمختلط والمقترحات الكفيلة بحلها  : وزارة الصناعة والمعادن

 محافظة واسط تحدد نهاية الشهر الجاري موعداً لمهرجان المتنبي دورة الشاعر حميد حسن جعفر  : علي فضيله الشمري

 غُربَةُ وأُلفَةٌ  : امال كاظم الفتلاوي

 

 بمفهوم مرضى القلوب على العشائر في العراق ان تُغادر فوراً !  : اسعد الحلفي

  ناقة الانبار  : نزار حيدر

 البشر في خطر  : صادق الصافي

 الاعلام الرياضي الليبي يعلن وقوفه مع العراق  : وزارة الشباب والرياضة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net