صفحة الكاتب : احمد علي الشمر

سوق الخميس بمحافظة القطيف..أقدم سوق تراثي وتاريخي بالمنطقة الشرقية بالسعودية
احمد علي الشمر

   يعتبرسوق الخميس التراثي بمحافظة القطيف من أقدم الأسواق التراثية التاريخية بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، ولايزال حتى يومنا هذا يحتفظ بنكهته وطابعه التراثي ونموذجه المميز الخاص به، رغم مرور نحو مائة عام منذ قيامه كما يؤكد بعض أصحاب المحلات من كبار السن. 

ونظرا لأهمية السوق بالنسبة لمعظم الباعة وأصحاب المحلات بمحافظة القطيف والمدن والقرى المجاورة، فإنهم يحرصون على الإنتقال إلى موقعه ابتداء من فجر كل يوم خميس من كل أسبوع.

   ورغم أنه تم تغيير موعده من يوم الخميس إلى يوم السبت ليتناسب مع موعد العطلة الأسبوعية الرسمية للإدارات الحكومية والخاصة، التى تم تغييرها منذ نحو سنتين فى المملكة، فإن السوق لايزال يشهد نفس زخم النشاط التجاري الخاص والمعتاد به، حيث يشهد إقبال كبيرعليه من قبل الباعة وأصحاب المحلات وكذلك الزبائن من مرتاديه، الذين ينتقلون اليه من مختلف المدن والقرى المجاورة برفقة عوائلهم وأولادهم، للتبضع ومشاهدة معروضاته والتنزه فى ذات الوقت باعتباره موقعا تجاريا ومعلما سياحيا.                                         

  أما معروضات السوق بكل صخبه وزحامه وجوانب اقسامه المتعددة، فإنك سوف تستمتع بملامحها وصورها الجميلة من خلال ماتشهده من تنوع للبضائع  والمنتجات المعروضة وكأنك تسيرفى معرض عام أومجمع تجاري بما يحتويه من أقسام وبضائع متنوعة، والفارق فى تميزالسوق هوفى طبيعته الشعبية التراثية حيث يقوم أكثرالباعة وأغلبهم من الباعة الجوالين بعرض بضائعهم وسلعهم على شكل بسطات مطروحة على الأرض، وآخرين يعرضون موادهم وسلعهم فى أكشاك وطاولات بعضها مكشوفة وأخرى مسقوفة، حيث يشاهد الزبائن المعروضات بتنوع أشكالها وألوانها وادواتها المختلفة، وهذه النوعية من العروض المميزة فى مختلف أنحاء وأقسام السوق، تستهوي الكثيرمن الزبائن خاصة بعض السلع والبضائع والصناعات الحرفية التراثية القديمة والناذرة والمندثرة، كالخواتم والساعات والعملات المعدنية والورقية والأحجارالكريمة، واللوحات والرسومات الفنية القديمة والحديثة، وأنواع التراثيات الأخرى كالفخاريات المتنوعة التى كانت تستخدم قديما لحفظ المياه أو بعض المواد الاخرى، بجانب المعروضات العديدة من الأدوات القديمة والرجيعة الحديدية والبلاستيكية المصطلح على تسميتها (بالسكراب) وكذلك هناك عروض أخرى للصناعات والمشغولات المنزلية السعفية

                                                                                       يتبع 

والحرفية التى تصنع من منتجات النخيل والأشجارالمتنوعة، والتى معظم باعتها من النساء الريفيات اللاتي قمن بصناعتها بأنفسهن ويأتين بها من مناطقهن وقراهن الريفية، كما أن هناك كذلك أنواع أخرى من المعروضات المتنوعة كالأجهزة والنحاسيات والأدوات والمشغولات والأواني المنزلية القديمة والحديثة المتنوعة، بجانب الأدوات والمعدات الخاصة بأعمال البناء والنجارة والحدادة وغيرها من السلع المختلفة الإستعمالات والإستخدامات، والتى كان ومازال لايستغنى عنها الإنسان فى ماضيه وحاضره.

   وخلال تجوالك فى السوق يمكنك أيضا التنقل مستمتعا بمشاهدة العديد من الصور الحية الأخرى لمختلف أقسام السوق، بتنوع بضائعه ومعروضاته المختلفة، وذلك بالإنتقال دون عناء من قسم لآخروأنت تتجول على قدميك، فمن قسم البضائع والسلع القديمة إلى الأقسام الأخرى، ومن بينها سوق الطيوروالدواجن، وفى هذا القسم من السوق الذى يشهد زحاما كبيرا ويحضى بإقبال عليه من قبل مرتاديه من الزبائن من الذكوروالإناث ومن مختلف الأعمار، وخصوصا من هواة تربية الطيور والحيوانات مختلفة الفئات والاجناس والأنواع، الذين يستمتعون بمشاهدتها أوشرائها، وحيث يجدون فى هذا القسم من السوق ما يلبي رغباتهم واهتماماتهم وطلباتهم من الطيوروالدواجن والحيوانات، بمختلف انواعها وفصائلها وأنواعها وأشكالها، بمافيها طيوروعصافيرالزينة، بالإضافة إلى الطيوروالدجاج والدواجن الناذرة والحيوانات الأليفة، كالحمام والعصافيروالبط والاوزوكذلك الحيوانات الناذرة، ومنها بعض الطيورالناطقة، بجانب الأنواع الأخرى من الحيوانات والقرود والحيات والثعابين والسلاحف والزواحف والحيوانات والأسماك الغريبة والناذرة. 

  أما أقسام السوق الأخرى المتنوعة أيضا بأشكالها وألوانها ومصادرها، فيمكنك متابعة جولتك بها لتشاهد وتستمتع وتشتري أو تقتني أيضا، ماتريده بحسب حاجتك ورغبتك وهوايتك واهتمامك أيضا.

   فهناك اسواق الملابس والأحذية الرجالية والنسائية و( الولادية ) بكافة أنواعها وموديلاتها، والتى تلبي جميع الأذواق والرغبات والإحتياجات الضرورية والكمالية، كما أن هناك عروض أخرى لللعب الأطفال والدراجات وغيرعا من الألعاب بأنواعها وأشكالها المختلفة، إلى غيرذلك أيضا من أنواع وأشكال البضائع المتنوعة.

   كما أن هناك كذلك العروض الخاصة بكل ما يناسب المنزل من فرش وأغطية وبطانيات وملاءات وسرائروخلاف هذا من تلك التشكيلات، بأحدث منتجاتها وتنوع أشكالها وأنواعها وأدواتها وموديلاتها المختلفة.

    بجانب هذا هناك قسم سوق العطورات بأحدث وتنوع صناعاتها، النسائية والرجالية والتى تناسب جميع الأذواق وتلبي مختلف الرغبات، والتى منها 

                                                                                          يتبع

العطورات المعلبة فى العلب الزجاجية بمختلف أصنافها ومشتقاتها من الماركات الشهيرة وغيرها، وكذلك هناك العطورات الأخرى الخشبية التى تباع بطريقة الوزن، وأشهرها العود والصندل والمخلوط وغيره من أنواع العطورات المتنوعة.

  كما ان هناك كذلك قسم سوق الحلوى والتموروالبهارات المتنوعة بأنواعها وأشكالها المختلفة وخصائصها المتعددة، وبعض معروضات هذا السوق يمكنك مشاهدة معروضاته على بعض العربات والمركبات، والأخرى فى أكشاك أوطاولات مفتوحة، مثل التموروأنواع الحلوى المعلبة والمفرقة، ولاشك أنه حين مرورك عبر هذا السوق، فحتما سوف تجتذبك مشاهد معروضاته من التمورالمختلفة بأنواعها وأشكالها وعبواتها المتنوعة، ومع هذه الأنواع من التموراللذيذة التى تفتح شهيتك بمجرد مشاهدتها، نظرا لما تحتويه من مواد جاذبة مثل بهارات الدبس والسمسم والهيل وغيره التى وضعت عليها، من أجل زيادة فوائدها ونكهاتها وإعطائها شكلا ملفتا وجذابا للمشترين.

   كما ان هناك كذلك معروضات الحلوى اللذيدة والتى سوف يسيل لها لعابك من أول وهلة أيضا وتضعف لها مقاومتك بمجرد مشاهدتها إلى أن تقدم على شرائها، وهي حلوى شهية معمولة على طريقة الحلوى البحرينية الشهيرة، والتى يجيد الحرفيون الممارسون لهذه المهنة من أهالي القطيف الإشتغال بها وصناعتها منذ سنوات وأزمنة بعيدة، وهي حلوى لذيذة بماتحتويه من بهارات الهيل والسمسم وغيره من أنواع البهارات التى تعطيها نكهات وأشكالا جذابة ولافتة للزبائن. 

  ومن البضائع والسلع والمنتجات العديدة فى سوق الخميس، هناك كذلك الكثي من البضائع التي يعج بها السوق، ومنها أنواع منتجات الحلويات والشوكلاتات الأخرى المتنوعة التى تقدم فى المناسبات والأعياد، بجانب أنواع المكسرات، مثل الجوز واللوزوالفستق واللب وغيره من أنواعه ومنتجاته المختلفة الأشكال والمتنوعة المصادر.

    بجانب هذه الأسواق والمنتجات والبضائع المتنوعة، هناك أيضا سوق الخضار والفاكهة والمنتجات الزراعية المحلية والمستوردة، والتى تعج بكل ألوان الفواكه والخضارالطازجة التى يجلبها المزارعون من مزارعهم.

    كذلك هناك سوق الأسماك الطازجة بأنواعها المتعددة الأحجام والمسميات، والتى تجلب من مياه الخليج بأنواعها وأحجامها المختلفة وأشهرها ( الكنعد والهامور والسود والشعري والصافي والقرقفان والميد، وغيرهذا من أنواع الأسماك التي توفرفى السوق بكميات مناسبة، تلبي احتياجات مرتادي السوق من زبائنه من داخل القطيف وخارجها، من الذين يرتادونه من مختلف القرى والمدن المجاورة.

   كذلك هناك سوق الأشجاروالشتلات الزراعية والنخيل والورود والرياحين

                                                                                       يتبع

   والزهورالمختلفة الأنواع والألوان، والتي يتم جلبها من بساتين وحقول ومشاتل القطيف وقراها.

   ويستطيع مرتادوا هذا السوق الحصول على طلباتهم من مختلف أنواع الأشجار والنخيل والورود والزهوروأنواع الشتلات التى يرغبونها فى زراعة منازلهم وحدائقهم.                                                                     

   وبذلك يلبي سوق الخميس جميع احتياجات رواده ومرتاديه، من السلع والمنتجات والبضائع المختلفة الأشكال والالوان والمصار، فإلى جانب كونه سوق يحتوي على جميع المنتجات والسلع، فهو يعتبرمعلما سياحيا عاما للنزهة والتبضع وقضاء أوقاتا ممتعة ومسلية ومفيدة فى ذات الوقت برفقة العائلة والأولاد.         

   هذا وتجدر الإشارة إلى أن معظم أحياء القطيف ومدنها وقراها تقام بها كذلك اسواقا شعبية مشابهة، حيث تشهد نشاطا ملحوظا بشكل أسبوعي ومنتظم لأسواق تسمى بمسميات أيام الأسبوع، ومنها سوق السبت وسوق الأربعاء فى مدينة سيهات على سبيل المثال، وحيث تشهد هذه الأسواق كذلك، كثافة عليها من قبل مرتاديها من الزبائن فى المدن والقرى والأحياء المذكورة أوماجاورها، وأغلب باعة هذه الأسواق الشعبية، هم من الباعة الجائلين الذين يتواجدون فى نفس سوق الخميس بالقطيف.

  ويتم عرض بضائع هذه الأسواق أيضا، بذات الوسائل التى يتم عرضها فى سوق الخميس، حيث تطرح على الأرض أوعلى عربات ومركبات أوأكشاك متنقلة، تعرض فيها السلع والبضائع بشكل يسهل على مرتادي السوق مشاهدتها واستعراضها والإقبال عليها وشرائها.

 alsahafee@Gmail.com 

  

احمد علي الشمر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/10


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • زمن الذل والهوان والخذلان العربي..!!  (المقالات)

    • لماذا يصمت العالم الإسلامي..أمام ذكرى مأساة كربلاء الحسين..؟!!  (المقالات)

    • الحركة التجارية والفكرية المبكرة فى القطيف.. ودورالمرأة المتميزفى التنمية الإجتماعية والفكرية..  (المقالات)

    • فى ظل التخلف الصناعي العربي وانتشارأعمال التطرف والإرهاب أين المشروع العربي الناهض للبناء والتنمية والحضارة..؟!!  (المقالات)

    • عبد الرحمن الوابلي..فقيد الوطن وراعي قيم السماحة..يرحمه الله  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : سوق الخميس بمحافظة القطيف..أقدم سوق تراثي وتاريخي بالمنطقة الشرقية بالسعودية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على عباس الحافي ...!! - للكاتب احمد لعيبي : مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (24)

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ونحن نقترب من احتفالات أعياد الميلاد. كيف تتسلل الوثنية إلى الأديان؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك سيدني عندما قام من قام بادخال البدع والاكاذيب الى التاريخ والدين؛ كان يتوقع ان الناس قطيع يتبع فقط؛ وانهم يضعون للناس الطريق التي عليها سيسيرون. المؤلم ليس انهم كانوا كذلك.. المؤلم انهم كانوا مصيبين الى حد كبير؛ وكبير جدا. انتن وانتم اللا التي لم تكن قي حساباته. انتن وانتم الذين ابيتم ان تسيروا مع القطيع وهذا الطريق. دمتم بخير

 
علّق حسين فرحان ، على هذي للمصلحين ... - للكاتب احمد مطر : كم أنت رائع ..

 
علّق كمال كامل ، على قمم .. قمم ... مِعْزى على غنم - للكاتب ريم نوفل : الجامعة العربية بدون سوريّا هي مجموعة من الأعراب المنافقين الخونة المنبطحين

 
علّق مصطفى الهادي ، على قصة قيامة المسيح..كيف بدأت؟…وكيف تطورت؟ - للكاتب د . جعفر الحكيم : لعل اشهر الادلة التي قدمتها المسيحية على قيامة المسيح هو ما قدمه موقع سنوات مع إيميلات الناس! أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة تحت سؤال دلائل قيامة المسيح. وهذا الموقع هو اللسان الناطق للكنيسة ، ولكن الأدلة التي قدمها واهية ضعيفة تستند على مراجع قام بكتابتها اشخاص مجهولون او على قصص كتبها التلاميذ بعضهم لبعض ثم زعموا أنها اناجيل ونشك في ان يكون كاتب هذه الاناجيل من التلاميذ ــ الحواريين ــ وذلك لتأكيد لوقا في إنجيله على انه كتب قصصا عن اشخاص كانوا معاينين للسيد المسيح ، وبهذا يُثبت بأنه ليس من تلاميذ السيد المسيح حيث يقول في مقدمة إنيجيله : (إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين رأيت أنا أيضا أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس) انظر : إنجيل لوقا 1: 2 . إذن هي قصص كتبها بعضهم لبعض بعد رحيل السيد المسيح ولما لم تجد المسيحية بدا من هذه القصص زعمت انها اناجيل من كتابة تلاميذ السيد المسيح . اما الادلة التي ساقها الموقع كدليل على قيامة المسيح فهي على هذا الرابط واختزلها بما يلي https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/057-Evidence-of-Resurrection.html يقول الموقع : ان دلائل قيامة المسيح هي الدليل الأول: القبر الفارغ الباقي إلى اليوم والخالي من عظام الأموات . / تعليق : ولا ادري كيف تبقى عظام طيلة قرون لشخص زعموا أنه ارتفع (اخذته سحابة من امام اعينهم). فإذا ارتفع فمن الطبيعي لا توجد عظام . الدليل الثاني: بقاء كفن المسيح إلى اليوم، والذي قام فريق من كبار العلماء بدراسته أكثر من مرة ومعالجته بأحدث الأجهزة الفنية وأثبتوا بيقين علمي أنه كفن المسيح. / تعليق : الانجيل يقول بأن يسوع لم يُدفن في كفن بل في لفائف لُف بها جسمه وهذا ما يشهد به الانجيل نفسه حيث يقول في إنجيل يوحنا 19: 40 ( فأخذا جسد يسوع، ولفاه بأكفان مع الأطياب، كما لليهود عادة أن يكفنوا) يقول لفاه بأكفان اي اشرطة كما يفعل اليهود وهي طريقة الدفن المصرية كما نراها في الموميائات. الدليل الثالث: ظهوره لكثيرين ولتلاميذه بعد قيامته. وهذا كذب لان بعض الاناجيل لم تذكر القيامة وهذا يدل على عدم صدق هذه المزاعم اضافة إلى ذلك فإن الموقع يستشهد باقوال بولس ليُثبت بأن ادلة الانجيل كلها لا نفع فيها ولذلك لجأ إلى بولص فيقول الموقع : كما يقول معلمنا بولس (إن لم يكن المسيح قد قام، فباطلة كرازتنا، وباطل أيضًا إيمانكم) (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل 15،14:15). إذن المعول على شهادة بولص الذي يعترف بأنه يكذب على الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 7 ( إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده، فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟). فهو هنا يكذب لصالح الله . الدليل الرابع هو من اخطر الأدلة حيث يُرسخ فيه ا لموقع مقولة أن المسيح هو الله كما نقرأ الدليل الرابع: ظهور نور من قبر المسيح في تذكار قيامته كل عام. الأمر الذي يؤكد أن الذي كان موضوعًا في القبر ليس جسدًا لإنسان بل لإله متجسد. وهو دليل يجدد نفسه كل عام لكي يكون شهادة حية دامغة أمام كل جاحد منكر لقيامة المسيح. في الواقع لا تعليق لي على ذلك سوى أن الملايين يذهبون كل عام إلى قبر المسيح في ذكرى موته او قيامته فلم يروا نورا سوى ضوء الشموع . ولربما سيُكشف لنا بأن هناك ضوءا ليزريا عند قبر المسيح لإيهام الناس بأن النور يخرج من القبر كما تم اكتشاف هذا الضوء في كنيسة السيدة العذراء في مصر واخرجوا اجهزة الليزر فاحدث ذلك فضيحة مدوية. الشكر الجزيل للاستاذ العزيز الدكتور جعفر الحكيم على بحثه .

 
علّق مصطفى الهادي ، على تعرف على المنارة الثالثة في مرقد الامام الحسين واسباب تهديمها : وهل تطال الطائفية حفيد رسول الله وابن ابنته وخامس اصحاب الكساء وسيد شباب اهل الجنة ؟ولماذا لم تشكل بقية المنارات والقبب خطرا على الناس ملوية سامراء قبر زبيدة ، قبة نفيسة وغيرها . لقد أرسى معاوية ابن آكلة الاكباد سياسة الحقد على آل بيت رسول الله (ص) وحاول جاهدا ان يطمس ذكرهم لأن في ذلك طمس لذكر رسول الله (ص) فشتم علي ماهو إلا كفرٌ بالله ورسوله وهذا ما قال عنه ابن عباس ، ومحاربته عليا ما هو إلا امتداد لمحاربة النبي من قبل معاوية طيلة اكثر من ستين عاما . حتى أنه حاول جاهدا مستميتا ان يُزيل اسم رسول الله من الاذان ، وكان يتمنى الموت على ان يسمع محمدا يُصاح به خمس مرات في اليوم وهو الذي رفع ذكر علي ابن ابي طالب (ع) من الاذان بعد أن اخذ في الشياع شيئا فشيئا ومنذ عهد رسول الله (ص) وهي الشهادة الثالثة في الأذان . ان معاوية لا تطيب له نفسا إلا بازالة كل ذلك وينقل عن انه سمع الزبير بن بكار معاوية يقول عندما سمع ان محمدا رسول الله قال : فما بعد ذلك إلا دفنا دفنا . اي انه يتمنى الموت على سماع الشهادة لرسول الله في الاذان . وإلى هذا اليوم فإن امثال ياسين الهاشمي واضرابه لا يزالون يقتلون عليا ويشتمون رسول الله ص بضرب شيعتهم في كل مكان وزمان وهذه هي وصية معاوية لعنه الله عندما ارسى تلك القاعدة قال : (حتى يربوا عليها الصغير ويهرم عليها الكبير). ألا لعنة الله على الظالمين . ولكن السؤال هو لماذا لا يُعاد بنائها ؟ ما دام هناك صور لشكلها .

 
علّق الاميره روان ، على الحرية شمس تنير حياة الأنسان - للكاتب غزوان المؤنس : رووووووووووووعه جزاك الله خير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله من لا يجد الله في فطرته من لا يتوافق الايمان بداخله مع العدل المطلق ونور الصدق الواضح وضوح النور فهذا يعبد الها اخر على انه الله الله اكبر دمتم بخير

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم الباحثة القديرة التي تبحث عن الحقيقة تقربا لله تعالى. مقالتك (هل هو إله أم نبي مرسل؟) ينتصر لها اصحاب العقول الفعّالة القادرة على التمييز بين الغث والسمين، جزاك الله تعالى على ما تقدمين من رؤى مقبولة لكل ذي عقل راجح، فدليلك واضح راجح يستند أولا إلى الكتب السماوية، وثانيا إلى العقل السليم، أحييك وأقدر لك الجهود الكبيرة في هذا الميدان، أطلعت على المصادر في نهاية المقال، وتمنيت أن يكون القرآن أحد هذه المصادر ، سيما وحضرتك قد استشهدتي بآيات منه. أحييك مرة أخرى واتمنى لك التوفيق في طريق الجهاد من أجل الحق والحقيقة.

 
علّق د.لمى شاكر العزب ، على حكايتي مع نصوص الدكتور سمير ايوب  [ حكاوى الرحيل ] - للكاتب نوال فاعوري : عندما قرأت الكتاب ...أحسست بتلك العوالم ..ولكن لم أملك روعة التعبير عن تلك الرحلة الجميله قلم المبدعة "نوال فاعوري"أتقن الإبحار. ..أجاد القياده ، رسم بروعة تفاصيل الرحله وجعل الرفقاء روح تسمو من حولنا ...دمتي يا صديقتي مبدعه...

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم سيدتي هندما يبحث الانسان عن الله في المعبد يصطاده التجار لمسخه عند الانتهاء منه يرمى على قارعة الطريق صائح التجار "الذي يليه" خي رسالة السيد المسيح عليه السلام..

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تلك العبثيات هي التي تصوغ ثقافة أمم وترسم لها طريقة التعامل مع الشعوب الأخرى من غير دينها ، ولذلك ترى الفوضى وانعدام الثقة والقسوة البالغة هي نتاج تلك الامم التي يؤمن بهذه العبثيات . المشكلة ان الأديان بدأت ترمي ابنائها خارجها بسبب الفراغ الذي يعيشهُ الناس والجهل المدروس بعناية الموجه ضدهم ، حتى اصبح العلم في تقدمه لعنة على الناس ، كلما تقدم العلم كلما زادت آلام الناس ومشاكلهم ، والدين لا يُقدم حلولا بسبب قساوة الدعاية ضده حتى بات العبثيون يستخدمون كل ما ينتجه العلم لزيادة الضغط على الدين لكي يخرج الناس منه إلى لا شيء ، ومن ثم يتم اصطيادهم وتجنيدهم لتنفيذ كل ما من شأنه ان يُزيد معاناة الناس . الفقر والجهل هو اهم انتاج تلك الديانات العبثية. حتى اصبحت المؤسسات الدينية هي مصدر الشر لتبرير كل اعمال الشيطان . بابا روما الممثل للكاثوليكية في العالم يرسل احزمة إلى المحاربين مكتوب عليها (الله معنا). الانجيليين الامريكيين يقول كاهنهم الاعظم : المناطق الفقيرة مصدرنا لتأسيس جيوش الموت . الارثوذكس :الجهل سلاح خطير للقضاء على عدوك . الاسلام المتطرف او ما يُعرف الوهابي اهم اداة لاشغال المسلمين عن الصهاينة . والقادم اسوأ مصطفى كيال

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ من امن بالله خالث السماوات والارض؛ من امن بعدل الله وسننه في الخلق؛ حتما سيكفر بتلك العبثيات على انها الطريق

 
علّق جمانة البصري ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : بعد قرائتي لهذا المقال بحثت عن خطبة اليعقوبي فوجدتها واستمعت لها ثم قارنتها بما نشرته وسائل الاعلام عما قاله البابا ، وصحيح ما جاء به الكاتب ، لأن البابا يتكلم في واد ، واليعقوبي يتكلم في واد آخر ، وطرح الشيخ اليعقوبي بهذا الصورة يجعل الناس يعتمدون على الملائكة الحفظة ويتركون الحذر، لأن طرح اليعقوبي كان بائسا واقعا ــ وعذرا لأتباعه ــ فهو طرح الملائكة الحفظة على غير ما جاء به المفسرون للحديث او الآية القرآنية . وكأنه يُريد ان يُثبت بأنه مجدد. انا استاذة في مادة التاريخ ولي المام بالقضايا الدينية بشكل جعلني اكتشف بأن الشيخ مع الاسف لا معلومات لديه وان سبب الشهرة الجزئية التي نالها هي بسبب حزبه الذي شكله والذي يُنافي ما عليه المراجع من زهد وابتعاد عن الدنيا . بقى عندي سؤال إلى الشيخ اليعقوبي هل يستطيع ان يخبرني هو او احد اتباعه لماذا يُصلي ويخطب من وراء الزجاج المقاوم للرصاص ؟ ممن يخاف الشيخ ؟

 
علّق حيدر علي عباس ، على الحصول على المخطوطة الكاملة لكتاب "ضوابط الأصول" للسيد القزويني : السلام عليكم الكتاب مهم جدا ومورد حاجة.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين صباح عجيل
صفحة الكاتب :
  حسين صباح عجيل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قيادة شرطة نينوى: القبض على 7 من "داعش" في الموصل

 عودة 1100 اسرة نازحة الى الكرمة ومناطق الفلوجة

 الشرطة العراقية تقتل 22 من فلول داعش في الحويجة

 رئيسة الوزراء البريطانية أبلغت الملك سلمان أن تفسير مقتل خاشقجي يفتقر للمصداقية

 علاقة الإنتخابات بالحرب العالمية الثالثة  : واثق الجابري

 الانقلاب الأمريكي على الديمقراطية و خيانتهم للشعب العراقي عن الاتفاقيات والمواثيق  : د . امير الموسوي

 مديرية شرطة كربلاء تنفذ 20 مذكرة امر قبض وتحري صادرة من القضاء  : وزارة الداخلية العراقية

 التناطح القطري - السعودي وتغيير معادلات الأزمات في المنطقة لصالح المنكوبين  : حاتم حسن

 المرجعية الدينية ... تاريخ حافل وعطاء متواصل ..  : محمد حسن الساعدي

 هيأة النزاهة: صدور قرارات استقدامٍ بحقِّ محافظ نينوى ونائب المحافظ للشؤون الإداريَّة وقائممقام الموصل  : هيأة النزاهة

 محمد حسن الكشميري وسائقة المسكوفج  : سامي جواد كاظم

 حصار دول الجوار  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 حضرها عدد من الفنانين وذوي الشأن..وزير الداخلية يقيم مأدبة إفطار لجمعية قصار القامة  : وزارة الداخلية العراقية

 العرب امة خارج الزمن  : مهدي المولى

 العراق: الفياض والجبوري لا يزالان العقدة في منشار عبد المهدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net