صفحة الكاتب : احمد علي الشمر

سوق الخميس بمحافظة القطيف..أقدم سوق تراثي وتاريخي بالمنطقة الشرقية بالسعودية
احمد علي الشمر

   يعتبرسوق الخميس التراثي بمحافظة القطيف من أقدم الأسواق التراثية التاريخية بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، ولايزال حتى يومنا هذا يحتفظ بنكهته وطابعه التراثي ونموذجه المميز الخاص به، رغم مرور نحو مائة عام منذ قيامه كما يؤكد بعض أصحاب المحلات من كبار السن. 

ونظرا لأهمية السوق بالنسبة لمعظم الباعة وأصحاب المحلات بمحافظة القطيف والمدن والقرى المجاورة، فإنهم يحرصون على الإنتقال إلى موقعه ابتداء من فجر كل يوم خميس من كل أسبوع.

   ورغم أنه تم تغيير موعده من يوم الخميس إلى يوم السبت ليتناسب مع موعد العطلة الأسبوعية الرسمية للإدارات الحكومية والخاصة، التى تم تغييرها منذ نحو سنتين فى المملكة، فإن السوق لايزال يشهد نفس زخم النشاط التجاري الخاص والمعتاد به، حيث يشهد إقبال كبيرعليه من قبل الباعة وأصحاب المحلات وكذلك الزبائن من مرتاديه، الذين ينتقلون اليه من مختلف المدن والقرى المجاورة برفقة عوائلهم وأولادهم، للتبضع ومشاهدة معروضاته والتنزه فى ذات الوقت باعتباره موقعا تجاريا ومعلما سياحيا.                                         

  أما معروضات السوق بكل صخبه وزحامه وجوانب اقسامه المتعددة، فإنك سوف تستمتع بملامحها وصورها الجميلة من خلال ماتشهده من تنوع للبضائع  والمنتجات المعروضة وكأنك تسيرفى معرض عام أومجمع تجاري بما يحتويه من أقسام وبضائع متنوعة، والفارق فى تميزالسوق هوفى طبيعته الشعبية التراثية حيث يقوم أكثرالباعة وأغلبهم من الباعة الجوالين بعرض بضائعهم وسلعهم على شكل بسطات مطروحة على الأرض، وآخرين يعرضون موادهم وسلعهم فى أكشاك وطاولات بعضها مكشوفة وأخرى مسقوفة، حيث يشاهد الزبائن المعروضات بتنوع أشكالها وألوانها وادواتها المختلفة، وهذه النوعية من العروض المميزة فى مختلف أنحاء وأقسام السوق، تستهوي الكثيرمن الزبائن خاصة بعض السلع والبضائع والصناعات الحرفية التراثية القديمة والناذرة والمندثرة، كالخواتم والساعات والعملات المعدنية والورقية والأحجارالكريمة، واللوحات والرسومات الفنية القديمة والحديثة، وأنواع التراثيات الأخرى كالفخاريات المتنوعة التى كانت تستخدم قديما لحفظ المياه أو بعض المواد الاخرى، بجانب المعروضات العديدة من الأدوات القديمة والرجيعة الحديدية والبلاستيكية المصطلح على تسميتها (بالسكراب) وكذلك هناك عروض أخرى للصناعات والمشغولات المنزلية السعفية

                                                                                       يتبع 

والحرفية التى تصنع من منتجات النخيل والأشجارالمتنوعة، والتى معظم باعتها من النساء الريفيات اللاتي قمن بصناعتها بأنفسهن ويأتين بها من مناطقهن وقراهن الريفية، كما أن هناك كذلك أنواع أخرى من المعروضات المتنوعة كالأجهزة والنحاسيات والأدوات والمشغولات والأواني المنزلية القديمة والحديثة المتنوعة، بجانب الأدوات والمعدات الخاصة بأعمال البناء والنجارة والحدادة وغيرها من السلع المختلفة الإستعمالات والإستخدامات، والتى كان ومازال لايستغنى عنها الإنسان فى ماضيه وحاضره.

   وخلال تجوالك فى السوق يمكنك أيضا التنقل مستمتعا بمشاهدة العديد من الصور الحية الأخرى لمختلف أقسام السوق، بتنوع بضائعه ومعروضاته المختلفة، وذلك بالإنتقال دون عناء من قسم لآخروأنت تتجول على قدميك، فمن قسم البضائع والسلع القديمة إلى الأقسام الأخرى، ومن بينها سوق الطيوروالدواجن، وفى هذا القسم من السوق الذى يشهد زحاما كبيرا ويحضى بإقبال عليه من قبل مرتاديه من الزبائن من الذكوروالإناث ومن مختلف الأعمار، وخصوصا من هواة تربية الطيور والحيوانات مختلفة الفئات والاجناس والأنواع، الذين يستمتعون بمشاهدتها أوشرائها، وحيث يجدون فى هذا القسم من السوق ما يلبي رغباتهم واهتماماتهم وطلباتهم من الطيوروالدواجن والحيوانات، بمختلف انواعها وفصائلها وأنواعها وأشكالها، بمافيها طيوروعصافيرالزينة، بالإضافة إلى الطيوروالدجاج والدواجن الناذرة والحيوانات الأليفة، كالحمام والعصافيروالبط والاوزوكذلك الحيوانات الناذرة، ومنها بعض الطيورالناطقة، بجانب الأنواع الأخرى من الحيوانات والقرود والحيات والثعابين والسلاحف والزواحف والحيوانات والأسماك الغريبة والناذرة. 

  أما أقسام السوق الأخرى المتنوعة أيضا بأشكالها وألوانها ومصادرها، فيمكنك متابعة جولتك بها لتشاهد وتستمتع وتشتري أو تقتني أيضا، ماتريده بحسب حاجتك ورغبتك وهوايتك واهتمامك أيضا.

   فهناك اسواق الملابس والأحذية الرجالية والنسائية و( الولادية ) بكافة أنواعها وموديلاتها، والتى تلبي جميع الأذواق والرغبات والإحتياجات الضرورية والكمالية، كما أن هناك عروض أخرى لللعب الأطفال والدراجات وغيرعا من الألعاب بأنواعها وأشكالها المختلفة، إلى غيرذلك أيضا من أنواع وأشكال البضائع المتنوعة.

   كما أن هناك كذلك العروض الخاصة بكل ما يناسب المنزل من فرش وأغطية وبطانيات وملاءات وسرائروخلاف هذا من تلك التشكيلات، بأحدث منتجاتها وتنوع أشكالها وأنواعها وأدواتها وموديلاتها المختلفة.

    بجانب هذا هناك قسم سوق العطورات بأحدث وتنوع صناعاتها، النسائية والرجالية والتى تناسب جميع الأذواق وتلبي مختلف الرغبات، والتى منها 

                                                                                          يتبع

العطورات المعلبة فى العلب الزجاجية بمختلف أصنافها ومشتقاتها من الماركات الشهيرة وغيرها، وكذلك هناك العطورات الأخرى الخشبية التى تباع بطريقة الوزن، وأشهرها العود والصندل والمخلوط وغيره من أنواع العطورات المتنوعة.

  كما ان هناك كذلك قسم سوق الحلوى والتموروالبهارات المتنوعة بأنواعها وأشكالها المختلفة وخصائصها المتعددة، وبعض معروضات هذا السوق يمكنك مشاهدة معروضاته على بعض العربات والمركبات، والأخرى فى أكشاك أوطاولات مفتوحة، مثل التموروأنواع الحلوى المعلبة والمفرقة، ولاشك أنه حين مرورك عبر هذا السوق، فحتما سوف تجتذبك مشاهد معروضاته من التمورالمختلفة بأنواعها وأشكالها وعبواتها المتنوعة، ومع هذه الأنواع من التموراللذيذة التى تفتح شهيتك بمجرد مشاهدتها، نظرا لما تحتويه من مواد جاذبة مثل بهارات الدبس والسمسم والهيل وغيره التى وضعت عليها، من أجل زيادة فوائدها ونكهاتها وإعطائها شكلا ملفتا وجذابا للمشترين.

   كما ان هناك كذلك معروضات الحلوى اللذيدة والتى سوف يسيل لها لعابك من أول وهلة أيضا وتضعف لها مقاومتك بمجرد مشاهدتها إلى أن تقدم على شرائها، وهي حلوى شهية معمولة على طريقة الحلوى البحرينية الشهيرة، والتى يجيد الحرفيون الممارسون لهذه المهنة من أهالي القطيف الإشتغال بها وصناعتها منذ سنوات وأزمنة بعيدة، وهي حلوى لذيذة بماتحتويه من بهارات الهيل والسمسم وغيره من أنواع البهارات التى تعطيها نكهات وأشكالا جذابة ولافتة للزبائن. 

  ومن البضائع والسلع والمنتجات العديدة فى سوق الخميس، هناك كذلك الكثي من البضائع التي يعج بها السوق، ومنها أنواع منتجات الحلويات والشوكلاتات الأخرى المتنوعة التى تقدم فى المناسبات والأعياد، بجانب أنواع المكسرات، مثل الجوز واللوزوالفستق واللب وغيره من أنواعه ومنتجاته المختلفة الأشكال والمتنوعة المصادر.

    بجانب هذه الأسواق والمنتجات والبضائع المتنوعة، هناك أيضا سوق الخضار والفاكهة والمنتجات الزراعية المحلية والمستوردة، والتى تعج بكل ألوان الفواكه والخضارالطازجة التى يجلبها المزارعون من مزارعهم.

    كذلك هناك سوق الأسماك الطازجة بأنواعها المتعددة الأحجام والمسميات، والتى تجلب من مياه الخليج بأنواعها وأحجامها المختلفة وأشهرها ( الكنعد والهامور والسود والشعري والصافي والقرقفان والميد، وغيرهذا من أنواع الأسماك التي توفرفى السوق بكميات مناسبة، تلبي احتياجات مرتادي السوق من زبائنه من داخل القطيف وخارجها، من الذين يرتادونه من مختلف القرى والمدن المجاورة.

   كذلك هناك سوق الأشجاروالشتلات الزراعية والنخيل والورود والرياحين

                                                                                       يتبع

   والزهورالمختلفة الأنواع والألوان، والتي يتم جلبها من بساتين وحقول ومشاتل القطيف وقراها.

   ويستطيع مرتادوا هذا السوق الحصول على طلباتهم من مختلف أنواع الأشجار والنخيل والورود والزهوروأنواع الشتلات التى يرغبونها فى زراعة منازلهم وحدائقهم.                                                                     

   وبذلك يلبي سوق الخميس جميع احتياجات رواده ومرتاديه، من السلع والمنتجات والبضائع المختلفة الأشكال والالوان والمصار، فإلى جانب كونه سوق يحتوي على جميع المنتجات والسلع، فهو يعتبرمعلما سياحيا عاما للنزهة والتبضع وقضاء أوقاتا ممتعة ومسلية ومفيدة فى ذات الوقت برفقة العائلة والأولاد.         

   هذا وتجدر الإشارة إلى أن معظم أحياء القطيف ومدنها وقراها تقام بها كذلك اسواقا شعبية مشابهة، حيث تشهد نشاطا ملحوظا بشكل أسبوعي ومنتظم لأسواق تسمى بمسميات أيام الأسبوع، ومنها سوق السبت وسوق الأربعاء فى مدينة سيهات على سبيل المثال، وحيث تشهد هذه الأسواق كذلك، كثافة عليها من قبل مرتاديها من الزبائن فى المدن والقرى والأحياء المذكورة أوماجاورها، وأغلب باعة هذه الأسواق الشعبية، هم من الباعة الجائلين الذين يتواجدون فى نفس سوق الخميس بالقطيف.

  ويتم عرض بضائع هذه الأسواق أيضا، بذات الوسائل التى يتم عرضها فى سوق الخميس، حيث تطرح على الأرض أوعلى عربات ومركبات أوأكشاك متنقلة، تعرض فيها السلع والبضائع بشكل يسهل على مرتادي السوق مشاهدتها واستعراضها والإقبال عليها وشرائها.

 alsahafee@Gmail.com 

  

احمد علي الشمر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/10


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • زمن الذل والهوان والخذلان العربي..!!  (المقالات)

    • لماذا يصمت العالم الإسلامي..أمام ذكرى مأساة كربلاء الحسين..؟!!  (المقالات)

    • الحركة التجارية والفكرية المبكرة فى القطيف.. ودورالمرأة المتميزفى التنمية الإجتماعية والفكرية..  (المقالات)

    • فى ظل التخلف الصناعي العربي وانتشارأعمال التطرف والإرهاب أين المشروع العربي الناهض للبناء والتنمية والحضارة..؟!!  (المقالات)

    • عبد الرحمن الوابلي..فقيد الوطن وراعي قيم السماحة..يرحمه الله  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : سوق الخميس بمحافظة القطيف..أقدم سوق تراثي وتاريخي بالمنطقة الشرقية بالسعودية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم ورحمة الله شيخنا الكريم؛ اذا امكن ان يرسل فضلكم لي صور تلك المجموعه اكون منونا لفضلكم؛ اذا كانت التوراه القديمه بالعبريه فقد يمكنني ايضا ترجمة نصها.. الا انني افترض ان تكون بالعبريه القديمه .. وترجمتها لبيت سهله.. دمتم في امان الله

 
علّق Alaa ، على مَدارجُ السّالكين مِنَ الإيمان الى اليَقين - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت النشر دكتور زدنا

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : بارك الله فيك أستاذي العزيز .. لي الشرف بالاستفادة من مكتبتكم العامرة وسأكون ممتنا غاية الامتنان لكم وأكيد أنك لن تقصر. اسمح لي أن أوصيك بهذه المخطوطات لأن مثل هذه النفائس تحتاج إلى اعتناء خاص جدا بالأخص مخطوطة التوراة التي تتربص بها عيون الاسرائيلين كما تربصت بغيرها من نفائس بلادنا وتعلم جيدا أن عددا من الآثار المسلوبة من المتحف العراقي قد آلت إليهم ومؤخرا جاهروا بأنهم يسعون إلى الاستيلاء على مخطوطات عثر عليها في احدى كهوف افغانستان بعد أن استولوا على بعضها ولا أعلم إذا ما كانوا قد حازوها كلها أم لا. أعلم أنكم أحرص مني على هذه الآثار وأنكم لا تحتاجون توصية بهذا الشأن لكن خوفي على مثل هذه النفائس يثير القلق فيّ. هذا حالي وأنا مجرد شخص يسمع عنها من بعيد فكيف بك وأنت تمتلكها .. أعانك الله على حمل هذه الأمانة. بالنسبة لمخطوط الرازي فهذا العمل يبدو غير مألوف لي لكن هناك مخطوط في نفس الموضوع تقريبا موجود في المكتبة الوطنية في طهران فربما يكون متمما لهذا العمل ولو أمكن لي الاطلاع عليه فربما استطيع أن افيدك المزيد عنه .. أنا حاليا مقيم في الأردن ولو يمكننا التواصل فهذا ايميلي الشخصي : qais.qudah@gmail.com

 
علّق زائر ، على إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام - للكاتب محسن الكاظمي : الدال مال النائلي تعني دلالة احسنت بفضح هذه الشرذمة

 
علّق عشتار القاضي ، على المرجعية الدينية والاقلام الخبيثة  - للكاتب فطرس الموسوي : قرأت المقال جيدا اشكرك جدا فهو تضمن حقيقة مهمة جدا الا وهي ان السيد الاعلى يعتبر نجله خادما للعراقيين بل وللامة ويتطلع منه الى المزيد من العمل للانسانية .. وهذا فعلا رأي سماحته .. وانا مع كل من يتطابق مع هذا الفكر والنهج الانساني وان كان يمينه كاذبا كما تدعي حضرتك لكنني على يقين بانه صادق لانه يتفق تماما مع رأي السماحة ولايمكن ان تساوي بين الظلمة والنور كما تطلعت حضرتك في مقالك ولايمكن لنا اسقاط مافي قلوبنا على افكار ورأي المرجع في الاخرين فهو أب للجميع . ودمت

 
علّق زائر ، على فوضى السلاح متى تنتهي ؟ - للكاتب اسعد عبدالله عبدعلي : المرجعية الدينية العليا في النجف دعت ومنذ اول يوم للفتوى المباركة بان يكون السلاح بيد الدولة وعلى كافة المتطوعين الانخراط ضمن تشكيلات الجيش ... اعتقد اخي الكاتب لم تبحث جيدا ف الحلول التي اضفتها ..

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكراً جزيلاً للكاتب ونتمنى المزيد

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكر جزيل للكاتب ونتمى المزيد لينيرنا اكثر في كتابات اكثر شكراً مرة اخرى

 
علّق مصطفى الهادي ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم اخي العزيز قيس حياكم الله . هذا المخطوط هو ضمن مجموعة مخطوطات توجد عندي مثل ألفية ابن مالك الاصلية ، والتوراة القديمة مكتوبة على البردي ومغلفة برق الغزال والخشب واقفالها من نحاس ، ومخطوطات أخرى نشرتها تباعا على صفحتي في الفيس بوك للتعريف بها . وقد حصلت عليها قبل اكثر من نصف قرن وهي مصانة واحافظ عليها بصورة جيدة . وهي في العراق ، ولكن انا مقيم في اوربا . انت في اي بلد ؟ فإذا كنت قريبا سوف اتصل بكم لتصوير المخطوط إن رغبتم بذلك . تحياتي

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.

 
علّق حكمت العميدي ، على هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي - للكاتب الهيئة العليا للحج والعمرة : الله لا يوفقهم بحق الحسين عليه السلام

 
علّق حسين الأسد ، على سفيرُ إسبانيا في العراق من كربلاء : إنّ للمرجعيّة الدينيّة العُليا دوراً رياديّاً كبيراً في حفظ وحدة العراق وشعبه : حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة لحفظ البلد من شرر الأعداء

 
علّق Diana saleem ، على العرض العشوائي  للجرائم على الفضائيات تشجيع على ارتكابها  - للكاتب احمد محمد العبادي : بالفعل اني اسمع حاليا هوايه ناس متعاطفين ويه المراه الي قتلت زوجها واخذت سيلفي ويا. هوايه يكولون خطيه حلوه محد يكول هاي جريمه وبيها قتل ويخلون العالم مشاعرهم تحكم وغيرها من القصص الي يخلون العالم مشاعرهم تدخل بالحكم مو الحكم السماوي عاشت ايذك استاذ لفته رائعه جدا

 
علّق مصطفى الهادي ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله . https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

 
علّق منير حجازي ، على سليم الحسني .. واجهة صفراء لمشروع قذر! - للكاتب نجاح بيعي : عدما يشعر حزب معين بالخطر من جهة أخرى يأمر بعض سوقته ممن لا حياء له بأن يخرج من الحزب فيكون مستقلا وبعد فترة يشن الحزب هجومه على هذه الجهة او تلك متسعينا بالمسوخ التي انسلخت من حزبه تمويها وخداعا ليتسنى لها النقد والجريح والتسقيط من دون توجيه اتهام لحزب او جهة معينة ، وهكذا نرى كثرة الانشقاقات في الحزب الواحد او خروج شخصيات معروفة من حزب معين . كل ذلك للتمويه والخداع . وسليم الحسني او سقيم الحسني نموذج لخداع حزب الدعوة مع الاسف حيث انسلخ بامر منهم لكي يتفرغ لطعن المرجعية التي وقفت بحزم ضد فسادهم . ولكن الاقلام الشريفة والعقول الواعية لا تنطلي عليها امثال هذه التفاهات..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محي دواي التميمي
صفحة الكاتب :
  محي دواي التميمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  الاتحاد العالمي (The World Federation of KSIMC) مؤسسة العين هي من أفضل المؤسسات في العراق  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

 قصيدة العجب  : حاتم عباس بصيلة

 شرطة ذي قار تلقي القبض على متهمين اثنين بالمتاجرة بالأقراص المخدرة  : وزارة الداخلية العراقية

 خُذْ حَجَرًا  : وهيب نديم وهبة

 ممثل العراق الدائم في جنيف يترأس حلقة نقاشية حول حقوق الانسان  : وزارة الخارجية

 وزير الكهرباء : المسؤولية مشتركة وعلى الجميع العمل لاسناد منظومة الكهرباء

 قرائتي لما بعد داعش  : عباس عطيه عباس أبو غنيم

 دراسة تكشف خطورة جديدة للسكر

 أوقفنا زراعة الرز والذرة ..وبعدها  : حسين باجي الغزي

 خيبة الصياد  : حاتم عباس بصيلة

 الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (23) طلبة المعاهد والجامعات خزان الانتفاضة  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 مواقع التواصل الاجتماعي هل سببت العزلة داخل الاسرة  : سعديه العبود

 هل يعض الفهداوي العكرب والواوي .!!  : زهير الفتلاوي

 طلاق سعودية لأن زوجها كشف وجهها  : بهلول السوري

 لجنة العلاقات الخارجية تكشف عن زيارة وفد رفيع المستوى من الاتحاد الاوربي الى العراق قريبا  : مكتب د . همام حمودي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net