صفحة الكاتب : هشام شبر

بقايا ضوء
هشام شبر

 كون الجرح رداء.... والحلم غيمة حبلى بالعطش.... حين نحمل على اكف النبض اسمك ...ونزرع في عيوننا شكل الامل ...وطن يشرب منا اسمه ويتوضا بالشهاده كي يفتح نافذة للشمس...... نقدم لكم الان مسرحية ( بقايا ضوء )

 
مجاميع تتوزع على خشبة المسرح بملابس رثه ممزقه
 
ومن بينهم يظهر شحاذ وهو يردد
 
الشحاذ:افتحوا ازرار الحروف لقميص القصيده وارجموا الذئب بماء البئر حتى يتطهر من دماء فيها اثار الخيانه ..واجعلوا اصواتكم في قافلة سيارة تبحث عن بعض مياه قد تغير ملامح العطش ...ابحثوا في دلوكم عن بعض يوسف او كله ..كي يعبر بنا اربعة سنين عجاف ربما تصادف حلمنا ...
 
المجموعه تظهر اصوات همهمه وتقرع بايديها على الارض معلنة رفضها لواقعها المرير
 
يظهر رجل من بين المجاميع بثياب مهرج وهو يردد
 
المهرج:انا عطش تيمم بشفاه الجرف كي ينزف سراب .. و مطر تخلى عن ثوب غيمة حين احس بالعذاب ..هذيان ضفة تحن الى حضن الماء انا ..وموج يلطم على ملح البحر الم ووجع..انا ظل التمزق في ماء تيبس فزعا ..
 
ينبرى الشاعر من بين المجاميع وهو يقول ..اش اش اش
 
الشاعر :انا اخر الاسرى العائدين من معسكر قلبك ياوطن..فقدت ذاكرتي من كثر ضربات نبضك التي اجهشت على راسي كالبكاء ..وثملت ملامحي من كثر شرب انفاسك ..انا انكسار الضوء في فم ساقية تشابكت فيها امواج العاقول حتى احتضت جروفها ..انا ارتداد الصمت في فم اخرس .
 
هنا تظهر موسيقى زوربا الرقصه التي تعني النصر ولكن يؤديها المجموعه بانكسار اشبه بالبكاء
 
تاتي امراة من بين المجموعه وهي تردد في بكاء
 
المراه:على جسر الوهم نزرع نهرا..وناتي بكل جفوننا كي تكون جرفا له ..ومن جنوننا ناتي بكل الهموم لتكون غيما يمسك بدموعنا كي لا تمطر صور الوجع ..اعوام من التيه في صحراء الوعود انتظرنا يوسف او قافلة تاخذنا اليه كي نتنفس قميصه عسى ان نرى اخر النفق .
 
المجموعه تردد ( دللوه يالولد يبني دللوه عدوك عليل وساكن الجول ) وكل شخص يؤدي حركه تمثل القسوة والوحشيه
 
المجموعه تردد مجتمعه
 
المجموعه:خذوا عيوني وارسموا من نورها وطنا يسكن فيه الحزن وينجب الالم ..وحين تنبت نظراتي في حقل الجراح اصنعوا لي سارية وعلم ...
 
احدهم : لنمثل شكل الجرح
 
الثاني: كيف
 
احدهم : نصنع من اجسادنا شكل والوطن
 
المجموعه تردد النشيد الوطني
 
الاول :احاول ان ازرع وجهي في المراة عسى ان تنبت لي ملامح محملة بسنابل الفرح ..احاول ان امسح عنها غبار الحروب التي غيبت الابتسامة عن وجهي الثاني : لازلت تمضغ جنونك علكة طفل يحاول ان يولد منها فقاعه الاول :هل صحيح ان الانسان اصله فقاعه الثاني: ابتليت انا السلطان بشعب يعشق الحلم ..ويدوس على جمر اوهامه كي يقف بوجه رماد الوجع وهو فاتحا لعينيه الاول : لاول مرة اشعر برائحة الفلسفة في كلماتك ..تعال .. تعال .. ادنو من جرحي كي ترى صورتك فيه الثاني : جرحك وهم لازمك حين امسكت بيد الكتاب ورافقت صفحاته الاول : وهل القراءة مثلبه الثاني : تمردك على ولي امرك مثلبه الاول : وهل ولي امري يتقاطع مع القراءه الثاني : اسكت والا فقئت عينيك كي لا ترى ماتقرا الاول : القراءة عندي احساس .. شعور .. انا اقرا مالا يقرا في قارعة الاسطر ..اقرا كيف يؤثث السلطان ذاته وكيف نجرد انفسنا نحن من ثوب الكرامه الثاني : اخرس فانت تهين السلطه الاول : يمه .. كلشي ولا السلطه .. اي والله
 
يظهر الشاعر وهو يردد مقاطعا المشه
 
المشهد
 
الشاعر:انا المعنى انا المغزى انا ومضة وقصيدة ...انا موال ظل يبكي بفم النغم ...ارسم احلامي عله ماي وجهي ..واتغطه بالهوى حته احتمي من البرد ..فقير الحال وبعت نبضات قلبي ..وعلى رصيف المستحه غطيت وجهي ..ذاكرتي ضاعت وانتهت الاحلام ..وعشقت الوجع بس عشق عذري ....
 
الاول:الاول : هاانا ارى نفسي وسط قنوات الاعلام مشنوق الخبر ..كل الطبول بيد مراسليها تضرب على راسي ..وكاني خبر عاجل ممزق الكلمات ..صرت نغمة بوق في فم كل صورة او مقطع يقتطع اجزائي ويركبها حسب سياسة المالك ..انا المملوك الوحيد في عالم الاضواء في جبهتي بقعة تركت في نفسي وجع الرماد ..ايها الناجون من اضواء الاعلام .. ايها المسترزقون بالمي ..كل الحروب نفثت انفاسها في روحي فاصابها الهلع ..صرت اخاف اللوكه التي تحملونها .. صرت اخاف من صوتي كي لا يخنق رايي ويرجعني الى حيث تريدون .. قطعوني بكاميراتكم .. وجزءوا عندي افكاري ولكن اتركوني احتضن رائحة لوطني ولو للحظات..
 
المجموعه تردد بهستيريا وهي تدور على المسرح
 
المجموعه خبر عاجل خبر عاجل خبر عاجل
 
الاول: اليك يامن تسمعني ..الى متى ابقى اركب تابوتي واحمل كفني شراع وروحي مجذاف تتقاذفها الحروب الى متى .. اجبني لا تبقى ساكتا هكذا ..( يبكي ) على صدري تجمع نبضي وهويشرب الصمت ليوصلني الى موتي حد الثماله .. هل رايتم وطنا ياخذني للموت اجزاء..ويرمي بذاكرتي بسلة المهملات كي يعيش هو ..انا التاريخ ياهذا .. انا انفاس الارض التي لولاي ماوجدت ..انا الاهم والمهم في معادلة الوجود والعدم ..من يدلني على رصيف في اخر النفق كي انام تحت ضوء شمعة تستفز عندي عقدة الحل ....
 
الاول : ماهذا الذي بيدك الثاني : بقايا ضوء كان منتشرا هنا الاول : وهل للضوء بقايا ان مات او قتل الثاني:نعم نعم .. فللضوء فم يشرب الظلام حتى يسكر بالخفوت الاول :انا مارايت ضوء على هذه الارض مذ ولادتي الثاني: اش اش اش الاول : مابك الثاني: احيانا يكون الضوء سوطا يضرب ظهر التمرد الاول : وهل ظهر التمرد الثاني :مابك هل ثملت بالهذيان الاول :الهذيان نوع من انواع التقيه الثاني : ههههههههههههههه الاول :تعال نلعب لعبة السلطان الثاني: وهل السلطان لعبه الاول : لا لا لا ..نحن لعبه والسلطان هو السلطان الثاني: ومن سياخذ دور العرش.. انا السلطان وانت الشعب
 
الاول : لا لا .. لنتفق على ان تكون اللعبة ديمقراطيه الثاني : اي الاول : ننتخب سلطانا الثاني : من سينتخب الاول : نحن الثاني : احاول ان اقنعك او تقنعني بقدرتي او قدرتك على قيادة الشعب الاول : اتفقنا الثاني: ارفع هذه اللافته الاول : مابها الثاني : انك تؤيد انتخابي الاول : كركر .. هوي هوي الثاني : مابك .. ساحقق لك كل ماتريد وماتصبو اليه من العيش الكريم الاول : سلملي على كريم الثاني:ثق بي وسترى اني في خدمتك فالعرش هو خدمة وليس تشرف الاول : بالروح بالدم نفديك ياانت الثاني : الان انا سلطان منتخب من قبلك الاول : نعم نعم الثاني: انهض واجمع لي نفسك لتبدا مسيرة العمل والنضال الاول : وانت الثاني : انا سلطان ..انسيت ذلك الاول : اي والله صحيح
 
المجموعه تردد( احنه مشينه للحرب عاشك يدافع من اجل محبوبته)
 
الاول :حين تشظت مشاعرك بفعل انفجار كبرياءك الذي ضخم لديك الانا صرت تزرع نبضك في ارض غير قلبي ..وسددت عني مياه التعايش حتى تركتني لقمة في فم افة العطش.. الثاني :لابد من راعي ورعيه ..لابد من سلطان وحاشيه ..لابد من انا وانت الاول : الم تقل لي سابقا انك وانا واحد .. وان ضربتني او طعنتني فانما تطعن نفسك ..ارجوك يا هذا عد الى نفسك الثاني:لم تعد تفهم لم تعد تفهم ..انا احاول ان اصنع منك فردا يليق بخدمتي الاول : والوطن .. الم تقل لي انك وانا في خدمة الوطن الثاني :هناك فرق بين المواطنة والمماطله وانت تماطل الان الاول : كنا نزرع معا .. كنا نحرث ارواحنا كي تنبت نبض نور .. كنا نعشق الشمس معا لاننا تعلمنا من خيوطها ان نروف جراحاتنا ونكوي الظلمة بالامل الثاني :اسمح لي الاول: الله الله جميل ان تطلب مني بادب الثاني: اسمح لي الاول : تفضل الثاني اغرب عن وجهي فاني مشغول بامور الوطن الاول : اي والله عفيه وطن شكد ناس مشغولين بيه
 
المجموعه تضرب على الارض احتجاجا
 
الاول : احن الى اخي الذي كان يشاركني شرب الوهم..ويضحك من كل قلبه حين اسكر بغبائي...ولكن في ليلة الغدر استباح هو صوتي وصار السجن وسجاني... الثاني: ها ..مابك اراك تتحدث مع نفسك الاول : اريد منك طلبا الثاني: هذا من حقك تعرف ان لديك واجبات وحقوق الاول: اطلب ان تتحدث معي كانسان الثاني: لا تخلط العاطفه بالوطن الاول : وهل الوطن الا عاطفة كبرى الثاني :الوطن واجب مقدس والحقوق تترتب على هذا الواجب الاول : والعاطفه اين العاطفه بينهما .. انا اريد العاطفه الثاني : اسمع ..انت تخوض في مفردات ممنوعه وهذا يؤدي بك الى الهلاك الاول : وهل الحب هلاك الثاني : حب ولي الامر اوج انواع العاطفه الاول : اي والله صحيح اقنعتني...هي يالله
 
الطالب: انا مثقف بلا معنى.. اجمع باوراقي وطن ياكل كل حرب ابناءه ..ويعود يجهش بالبكاء ..انا الحروف التي تشابكت ومن دون ان تدري شكلت نصب الوليد ثم لطمت على المعنى وشكلت نصب الشهيد ..اريد تفسيرا وحيد عما حدث او كاد يكون ...
 
المهرج يبحث بين المقبره عن نفسه وهو يردد .. انا من اكون غير ضحكة ماتت وهي تبحث عن شفة تسكن فيها ... ( يضحك بهستيريا ثم يبكي ) انا حدود الوهم للفرح القتيل ..مدارس للحزن انا .. ( يصمت وهو يؤشر الى شيء بعيد).. في الصف الاول كنت انا المقتول وانا القتيل .. خذوا مني وجهي الضاحك وملابس الاطفال واعطوني وطنا ... وطن يكون لي كاروكا في طفولتي وتابوتا حين اموت ... انا لن اموت لاني في احضانك الثكلى اعيش
 
تتوزع المجموعه على خشبة المسرح وتؤدي ببكاء النشيد الوطني

  

هشام شبر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/10



كتابة تعليق لموضوع : بقايا ضوء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد علي ، على زيكو.. يدرِّبنا على الإنسانية - للكاتب الشاعر محمد البغدادي : انا طالب ماجستبر في قسم اللعة الغربية واريد اجراء بجث موجز عن حياة الشاعر الكبير محمد البغدادي وبعضا من قصائدة لكن للاسف المعلومات غير كافية على مواقع النت هل يمكن الحصل على شيء من المعلومات وكيف السبيل الى ذلك

 
علّق مصطفى الهادي ، على الصليبية مشبعة بدمائهم وتطوق أعناقهم.  - للكاتب مصطفى الهادي : هذه صورة شعار الحملات الصليبية الذي تستخدمه جميع الدول الأوربية وتضعه على اعلامها وفي مناهجها الدراسية ويعملونه ميداليات فضية تُباع ويصنعونه على شكل خواتم وقلائد وانواط توضع على الصدر . فماذا يعني كل ذلك . تصور أوربى تتبنى شعار هتلر النجمة النازية وتستخدمها بهذه الشمولية ، فماذا يعني ذلك ؟ رابط الصورة المرفقة للموضوع والذي لم ينشرها الموقع مع اهميتها. http://www.m9c.net/uploads/15532660741.png او من هذا الرابط [url=http://www.m9c.net/][img]http://www.m9c.net/uploads/15532660741.png[/img][/url]

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اخي الطيب اميد رضا حياك الرب . انا سألت شخص مترجم إيراني عن كلمة ملائكة ماذا تعني بالفارسي فقال ( ملائكة = فرشتگان). واضهرها لي من القاموس ، وكتبتها في مترجم كوكلي ايضا ظهرت (فرشتگان) ومفردها فرشته، وليس كما تفضلت من انها شاه بريان تعني ملك الملائكة. بريان ليست ملائكة.

 
علّق محمد قاسم ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : مسألة التدرج في الاحكام لم يرد بها دليل من قرآن او سنة .. بل هي من توجيهات المفسرين لبعض الاحكام التي لم يجدوا مبررا لاستمرارها .. والا لماذا لم ينطبق التدرج على تحريم الربا او الزنا او غيرها من الاحكام المفصلية في حياة المجتمع آنذاك .. واذا كان التدريج صحيح فلماذا لم يصدر حكم شرعي بتحريمها في نهاية حياة النبي او بعد وفاته ولحد الآن ؟! واذا كان الوالد عبدا فما هو ذنب المولود في تبعيته لوالده في العبودية .. الم يستطع التدرج ان يبدأ بهذا الحكم فيلغيه فيتوافق مع احاديث متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا !! ام ان نظام التدرج يتم اسقاطه على ما نجده قد استمر بدون مبرر ؟!!

 
علّق Alaa ، على الإنسانُ وغائيّة التّكامل الوجودي (الجزء الأول) - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت دكتور وبارك الله فيك شرح اكثر من رائع لخلق الله ونتمنى منك الكثير والمزيد

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب أحمد بلال . انا سألت الادمور حسيب عازر وهو من اصول يهودية مغربية مقيم في كندا وهو من الحسيديم حول هذا الموضوع . فقال : ان ذلك يشمل فقط من كانت على اليهودية لم تغير دينها ، ولكنها في حال رجوعها لليهودية مرة أخرى فإن الابناء يُلحقون بها إذا كانت في مكان لا خطر فيه عليهم وتحاول المجامع اليهودية العليا ان تجذبهم بشتى السبل وإذا ابوا الرجوع يُتركون على حالهم إلى حين بلوغهم .ولكنهم يصبحون بلا ناموس وتُعتبر اليهودية، من حيث النصوص الواضحة الصريحة والمباشرة في التوراة ، من أكثر الديانات الثلاثة تصريحاً في الحض على العنف المتطرف المباشر ضد المارقين عنها.النصوص اليهودية تجعل من الله ذاته مشاركاً بنفسه، وبصورة مباشرة وشاملة وعنيفة جداً، في تلك الحرب الشاملة ضد المرتد مما يؤدي إلى نزع التعاطف التلقائي مع أي مرتد وكأنه عقاب مباشر من الإله على ما اقترفته يداه من ذنب، أي الارتداد عن اليهودية. واحد مفاهيم الارتداد هو أن تنسلخ الام عن اليهودية فيلحق بها ابنائها. وجاء في اليباموث القسم المتعلق بارتداد الام حيث يُذكر بالنص (اليهود فقط، الذين يعبدون الرب الحقيقي، يمكننا القول عنهم بأنهم كآدم خُلقوا على صورة الإله). لا بل ان هناك عقوبة استباقية مرعبة غايتها ردع الباقين عن الارتداد كما تقول التوراة في سفر التثنية 13 :11 (فيسمع جميع إسرائيل ويخافون، ولا يعودون يعملون مثل هذا الأمر الشرير في وسطك) . تحياتي

 
علّق حكمت العميدي ، على  حريق كبير يلتهم آلاف الوثائق الجمركية داخل معبر حدوي مع إيران : هههههههههههه هي ابلة شي خربانة

 
علّق رائد الجراح ، على يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق .. بين الحقيقة و الأفتراء !! - للكاتب الشيخ عباس الطيب : ,وهل اطاع اهل العراق الأمام الحسين عليه السلام حين ارسل اليهم رسوله مسلم بن عقيل ؟ إنه مجرد سؤال فالتاريخ لا يرحم احد بل يقل ما له وما عليه , وهذا السؤال هو رد على قولكم بأن سبب تشبيه معاوية والحجاج وعثمان , وما قول الأمام الصادق عليه السلام له خير دليل على وصف اهل العراق , أما أن تنتجب البعض منهم وتقسمهم على اساس من والى اهل البيت منهم فأنهم قلة ولا يجب ان يوصف الغلبة بالقلة بل العكس يجب ان يحصل لأن القلة من الذين ساندوا اهل البيت عليهم السلام هم قوم لا يعدون سوى باصابع اليد في زمن وصل تعداد نفوس العراقيين لمن لا يعرف ويستغرب هذا هو اكثر من اربعين مليون نسمة .

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هذه الحالة اريد لها حل منطقى، الأم كانت جدتها يهودية واسلمت وذهبت للحج وأصبحت مسلمة وتزوجت من مسلم،، وأصبح لديهم بنات واولاد مسلمين وهؤلاء الابناء تزوجوا وأصبح لهم اولاد مسلمين . ابن الجيل الثالث يدعى بما ان الجدة كانت من نصف يهودى وحتى لو انها أسلمت فأن الابن اصله يهودى و لذلك يتوجب اعتناق اليهودية.،،،، افيدوني بالحجج لدحض هذه الافكار، جزاكم الله خيرا

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ا ارجوا افادتي ، إذا كانت جدة الأم قد أسلمت ذهبت للحج وأصبحت حاجة وعلى دين الاسلام، فهل يصح أن يكون ابن هذه الأم المسلمة تابعا للمدينة اليهودية؟

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الساده القضاه واللجان الخاصه والمدراء سوالي بالله عليكم يصير ايراني مقيم وهو به كامل ارادته يبطل اقامته وفي زمان احمد حسن البكر وزمان الشاه عام 1975لا سياسين ولا اعتقال ولا تهجير قسرا ولا ترقين سجل ولامصادره اموال يحتسب شهيد والي في زمان الحرب وزمان صدام يعتقلون كه سياسين وتصادر اموالهم ويعدم اولادهم ويهجرون قسرا يتساون ان الشخص المدعو جعفر كاظم عباس ومقدم على ولادته فاطمه ويحصل قرار وراح ياخذ مستحقات وناتي ونظلم الام الي عدمو اولاده الخمسه ونحسب لها شهيد ونص اي كتاب سماوي واي شرع واي وجدان يعطي الحق ويكافئ هاذه الشخص مع كل احترامي واعتزازي لكم جميعا وانا اعلم بان القاضي واللجنه الخاصه صدرو قرار على المعلومات المغشوشه التي قدمت لهم وهم غير قاصدين بهاذه الظلم الرجاء اعادت النظر واطال قراره انصافا لدماء الشداء وانصافا للمال العام للمواطن العراقي المسكين وهاذه هاتفي وحاضر للقسم 07810697278

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : المدعو جعفر كاظم عباس الي امقدم على معامله والدته فاطمه وحصل قرار والله العظيم هم ظلم وهم حرام لانه مايستحق اذا فعلا اكو مبالغ مرصوده للشهداء حاولو ان تعطوها للاشخاص الي عندهم 5 شهداء وتعطوهم شهيد ونصف هاذه الشخص صحيح والدته عراقيه بس هي وزوجها واولاده كانو يعيشون بالعراق به اقامه على جواز ايراني ولم يتم تهجيرهم ولاكانو سياسين لو كانو سياسين لكان اعتقلوهم لا اعتقال ولامصادره اموالهم ولاتهجير قسرا ولا زمان صدام والحرب في زمان احمد حسن البكر وفي زمان الشاه يعني عام 1975 هومه راحوا واخذو خروج وبارادتهم وباعو غراض بيتهم وحملو بقيه الغراض به ساره استاجروها مني بوس وغادرو العراق عبر الحود الرسميه خانقين قصر شرين ولا تصادر جناسيهم ولا ترقين ولا اعرف هل هاذا حق يحصل قرار وياخذ حق ابناء الشعب العراقي المظلوم انصفو الشهداء ما يصير ياهو الي يجي يصير شهيد وان حاضر للقسم بان المعلومات التي اعطيتها صحيحه وانا عديله ومن قريب اعرف كلشي مبايلي 07810697278

 
علّق مشعان البدري ، على الصرخي .. من النصرة الألكترونية إلى الراب المهدوي .  دراسة مفصلة .. ودقات ناقوس خطر . - للكاتب ايليا امامي : موفقين

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على عمائم الديكور .. والعوران !! - للكاتب ايليا امامي : " إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس العلماء و بئيس الملوك ، و إذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم العلماء و نعم الملوك"

 
علّق حكمت العميدي ، على مواكب الدعم اللوجستي والملحمة الكبرى .. - للكاتب حسين فرحان : جزاك الله خيرا على هذا المقال فلقد خدمنا اخوتنا المقاتلين ونشعر بالتقصير تجاههم وهذه كلماتكم ارجعتنا لذكرى ارض المعارك التي تسابق بها الغيارى لتقديم الغالي والنفيس من أجل تطهير ارضنا المقدسة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رياض هاني بهار
صفحة الكاتب :
  رياض هاني بهار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أخوان الشيطان  : مديحة الربيعي

 الطفولة العراقية الضائعة تُدمي قلوب المخلصين  : عزيز الحافظ

 صالح المطلك يطالب بالاستقالة الجماعية من مجلس النواب والحكومة

 صدى الروضتين العدد ( 254 )  : صدى الروضتين

 الوعود البراقة والشعارات الرنانة  : احمد عبد الرحمن

 الدقة في الحديث  : عقيل العبود

 الوهابيون يتهمون (السنة) بأنهم أتباع المجوس  : د . علي المؤمن

 عيد ...!  : حبيب محمد تقي

 الإمام المهدي ومشروعه الإنسانيّ  : اسامة العتابي

 نفيذا لتوجيهات السيد وزير الصناعة والمعادن ... الشركة العامة للانظمة الإلكترونية تقدم عرضا لتنفيذ أعمال إعادة تأهيل محطة كهرباء حديثة  : وزارة الصناعة والمعادن

 علاوي والحكيم بعد الصدر ... الى الرياض للقاء سلمان

 مفوضية الانتخابات تتسلم قوائم المرشحين لانتخابات مجالس المحافظات المقبلة  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 السيد السيستاني يطالب بمنع السعودية من إعدام الشيخ النمر

 آخر التطورات لعمليات قادمون يا نينوى حتى 13:50 04ـ 05 ـ 2017  : الاعلام الحربي

 اتحاد المفلسين ..لأندية مفلسة  : عدي المختار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net