صدر عن دار المعارف الحكمية : نهج البلاغة في الدراسات الاستشراقية

عن دار المعارف الحكيمة صدر كتاب  نهج البلاغة في الدراسات الاستشراقية ، للكاتب و الباحث العراقي : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي ، يحاول الكتاب التركيز على الكتابات الاستشراقية ومقولات المستشرقين الذين تناولوا سيرة الامام علي عليه السلام بشكل عام ونهج البلاغة بشكل خاص وذلك من اجل اثبات نسبة الكتاب للامام علي عليه السلام وجمع الشريف المرتضى 

المقدمة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين حبيب إله العالمين أبي القاسم محمد وعلى أهل بيته الطاهرين وسلم تسليماً كثيرا
     لقد أهتمت أوربا بدراسة التاريخ الإسلامي وكل ما يتعلق به منذ اليوم الأول الذي بدا فيه أن الإسلام منافس قوي للكنيسة وللدين المسيحي. وكان لهذا الاهتمام دوافعه الدينية والاقتصادية والسياسية وكذلك العلمية.
إن الدوافع التي حفزت الأوربيين بشكل عام والمستشرقين منهم بشكل خاص لدراسة التاريخ الإسلامي تختلف باختلاف خلفيات الشخص ودوافعه، فمنهم من عمل لدى مؤسسات علمية تهتم بقضايا العلم فقط، ومنهم من عمل عند الكنيسة في مهمة تبشيرية هدفها نشر المسيحية وطمس ما عداها، ومنهم من عمل بأجندات استعمارية فتراه قد انصب عمله على الجهد الاستخباري الممهد لمرحلة ما قبل الغزو.
و الإنصاف يدعونا إلى التمحيص في معرفة دوافع كل مستشرق أهتم بالتراث الإسلامي، إذ من الخطأ أن نحكم على كل المستشرقين بأنهم قد اضروا بالإسلام تعمداً.
إن ما يميز دراسات المستشرقين للتراث الإسلامي هو (التباين) القائم على نوع الخلفيات الثقافية التي يحملها (المستشرقون) أو التي يحملها من استقوا منهم معلوماتهم، لما قد أثر عليهم من ظروف سياسية وغيرها لتبرز نتاجات احكامهم بما اشتهر وذاع عنهم.
إننا وفي هذه الدراسة الموسومة بـ(نهج البلاغة في الدراسات الاستشراقية) سنحاول التركيز على الدراسات الاستشراقية ومقولات المستشرقين الذين تناولوا سيرة الإمام علي بن أبي طالب  بشكل عام، وكتاب (نهج البلاغة) بشكل خاص، وذلك ضمن مدخل ممهد يتناول هذه الدراسات وبما يحقق الفائدة المرجوة.
إن هذه الدراسة. وغيرها من الدراسات التخصصية. تقف في طريقها عدة مشكلات لا بد من ان نورد بعضها ليتعرف عليها القارئ، ولكي يأخذها بنظر الاعتبار من يريد البحث في هذا السفر الخالد. ذلك لنسعى من اجل حلها وليكون تناولها منطلقاً نحو دراسات أدق وأعمق وأوسع، ومن هذه المشكلات:
1- إن المترجم إلى اللغة العربية من كتابات المستشرقين هو نزر يسير مقارنة بما لم يترجم من النتاجات الاستشراقية الكثيرة، ويكفي لذلك ان نستشهد بما أورده الدكتور عبد الجبار الناجي في كتابه (التشيع والاستشراق) باعتبار ان له ترجمات رائدة لكتابات المستشرقين، إذ قال. وعلى سبيل المثال في موضوع التشيع. ما نصه: (لم يدر في خلدي في بداية الأمر حين شمرت عن ساعدي، وجمعت أدوات بحثي، ومعداته لأرسم مخططاً لمفرداته الدقيقة، بأن تكون إسهامات المستشرقين عن التشيع، وعن سير أهل البيت بمثل هذه الكثافة، والتركيز نوعاً وكماً...).
2- ما تُرجم من النصوص والكتابات الاستشراقية قد اعتراه الكثير من الحذف، والإنتقاء، والتحريف بحجة (تعدد المراد) و(الذوق الأدبي) من المترجمين للنتاجات الاستشراقية، إذ ان أكثر المترجمين للنصوص الاستشراقية هم ليسوا على وفاق مع اتباع مدرسة أهل البيت  ان لم يكونوا اعداءً لها.
3- ضعف الترجمة - ولربما انعدامها - للنتاجات الاستشراقية في المؤسسات التابعة لاتباع مدرسة أهل البيت  مع عدم الاهتمام بذلك الأمر مطلقاً. إذ لا بد لنا، بل من الواجب علينا. اخلاقياً ومعرفياً كقدر متيقن. أن نترجم النتاجات الاستشراقية بأنفسنا لا ان نعتمد على غيرنا ممن يُترجم وفق ايديولوجيا معينة بعيدة كل البعد عن الطرح المعرفي الحقيقي.
في مقابل ذلك لا بد أن نقوم بحركة ترجمة معاكسة لنقل تراثنا الحقيقي (تراث مدرسة أهل البيت) إلى اللغات العالمية الأخرى، شعارنا في ذلك قول الإمام الرضا  : ((علموا الناس محاسن حديثنا، فإن الناس لو سمعوا محاسن حديثنا لأتبعونا)).
4- الضعف الواضح في تأسيس مراكز بحث قائمة على احترام النتاج المعرفي الحقيقي، واحترام الباحث المعرفي المختص. إذ ان أكثر المؤسسات في عالمنا (العربي. الإسلامي) بشكل عام وفي واقعنا بشكل خاص، هي مؤسسات اعلامية أكثر منها معرفية.
5- الوقت الكافي، هي المشكلة الخامسة التي تقف في وجه السير بمثل هذه المشاريع التأسيسية المهمة. مضافاً له توفير المكان الملائم لا مطلق المكان. إذ ان مشاريع كهذه تحتاج سفرات معرفية خاصة، وأجواء خاصة، وهذا. مع الأسف الشديد. ما تفتقر له أغلب المؤسسات الفكرية.
لقد حاولت. وعلى كل حال. في هذا البحث أن اتناول كتاب نهج البلاغة في دراسات بعض المستشرقين بما يشكل مدخلاً عاماً ومنطلقاً لدراسة نهج البلاغة وسيرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب  في الدراسات الاستشراقية.
ان المحور الأول الذي تناولناه في هذه الدراسة هي زوبعة التشكيك وما أورده المشككون في نهج البلاغة من إدعاءات وتخرصات لا وزن لها، ولا قيمة علمية فيها، وما هي إلا بروز واضح للأحقاد الدفينة على الإمام علي  وعلى مدرسة أهل البيت.
ثم كان لزاماً أن نبين من هو جامع نهج البلاغة لكي ندفع هذه الشبهة المثارة. إذ ان كل عاقل يعلم بأن جامع نهج البلاغة هو الشريف الرضي (ت 406 هـ) وهذا ما صرح هو به  في مقدمة كتاب (نهج البلاغة)، وفي كتابه (حقائق التأويل) كذلك.
ثم كان لنا مرور على الاستشراق للتعريف به، إذ أن حقيقة وماهية (الاستشراق) تخفى على الكثيرين.
وبعدها كانت لنا وقفة مهمة جداً تناولنا فيها الأسس التي اعتمد عليها المستشرقون في قراءة التراث (العربي . الإسلامي) والتي هي: اعتمادهم على التراث الحديثي السني فقط في فهم أسس الإسلام وقضاياه المهمة والرئيسة، واعتمادهم على تراث العصور الوسطى الصليبي في التعريف بالإسلام وكل ما يتعلق به، واعتمادهم على الكتابات غير الموضوعية للمستشرقين الأوائل ممن هم مبشرين مسيحيين أو ممن هم طلائع استخباراتية ممهدة للاستعمار الأوربي للعالم. 
كما وتناولنا دراسات المستشرقين للتراث الإسلامي، من دراسات تناولت القرآن الكريم، ودراسات تناولت السيرة، ودراسات أخرى لهم حول التشيع.
فكانت لنا وقفة مهمة تناولنا فيها موضوع: (الإمام علي  في دراسات المستشرقين)، ففي هذا الموضوع تتبعنا ما استطعنا أن نصل إليه من دراسات، وليس ذلك بالجرد الشامل لكل الدراسات التي تناولت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، بل كان شعارنا في ذلك (ما لا يدرك كله لا يترك جله).
ثم كانت الوقفة المهمة الثانية، إذ أن لها الحصة الأكبر، التي تناولنا فيها موضوع: دراسات المستشرقين لنهج البلاغة. استهللناها بمدخل تعريفي عام، ثم قسمنا الموضوع في دراسات المستشرقين بين (مشككين) أوردنا ذكرهم مع ردودنا عليهم. وأخرين (مادحين) تناولنا أقوالهم وبما يتناسب مع الموضوع.
و في أخر هذه المقدمة نسأله تعالى أن يغفر لنا خطايانا واسرافنا في أمرنا ويتوفنا مع الأبرار محمد وأهل بيته الأطهار . متوجهين إلى أمير المؤمنين  بالقول: يا وجيهاً عند الله أشفع لنا عند الله.
 
والحمد لله رب العالمين
 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/15



كتابة تعليق لموضوع : صدر عن دار المعارف الحكمية : نهج البلاغة في الدراسات الاستشراقية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اعلام د . وليد الحلي
صفحة الكاتب :
  اعلام د . وليد الحلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قانون حماية الصحفيين والعدالة النسبية  : امال ابراهيم

 الشريفي يؤكد ارتفاع نسبة المشاركين بالتصويت الخاص واتخاذ جملة اجراءات لترسيخ مبدأ الشفافية في العملية الانتخابية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 الرد على الجاسوس الداعشي ديمبسي  : د . زكي ظاهر العلي

 حكومة.. حسنه ملص..(تستورد ملابس داخلية)  : علي محمد الطائي

 فضيحة مدوية لقناة الشرقية وافتراءها على جيش المختار (( فيديو))  : صوت الجالية العراقية

 المتطفلون والشعائر الحسينية  : اياد طالب التميمي

 من يقود التحالف الوطني نحو الاختلاف ؟!!  : نور الحربي

  إليكَ سَيّدي  : شهاب آل جنيح

 جمعية الإمام المنتظر عج القرآنية تختتم مسابقتها الفرقية القرآنية بمحفل قرآني

 هل تجاوزنا ما تركته الانظمة من عثرات وتجارب سوداء او حمراء ؟!  : د . ماجد اسد

 اَلصًّبْحُ يَذْرِفُ النَّدَى  : رحيمة بلقاس

 نظرة على المؤامرة في نينوى !!. ( قراءة تحليلية )  : علي حسين الدهلكي

 النائب جوزيف صليوا: الحكومة لا تفعل ما تقول ولم توفر الحماية حتى لقبورنا

 الارهاب العالمي لجماعة خلق المحمية من قبل سياسيين عراقيين  : فراس الخفاجي

 سقوط الستار الحديدي المعاصر  : عبد الكريم صالح المحسن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net