صفحة الكاتب : ماجد زيدان الربيعي

دعم الثروة الحيوانية لتطوير انتاجها
ماجد زيدان الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
اعلنت وزارة الزراعة عن احصاءات تبين الانتاج في قطاع الثروة الحيوانية ان نسبة الانتاج من الدجاج المجمد تبلغ 34% من الحاجة السنوية وانتاج اللحوم الحمراء 76%. 
والنسبة الاولى قبل الاعلان عن اصابة اكبر خمسة حقول في العراق بانفولونزا الطيور وهلاك اكثر من 3 ملايين دجاجة لحد الان، أي ان هذه النسبة متغيرة وقد تصل الى مديات غير مسبوقة لاسيما بعد ان اتخذت وزارة الصحة والبيئة قراراً بمنع الانتاج لمدة ثلاثة اشهر وحرق كل الحقول التي فيها اصابات، حتى اننا اصبحنا في ازمة هذا القطاع الحيوي والضروري في تلبية حاجة شرائح واسعة من المواطنين الى الغذاء لرخص ثمن لحوم الدجاج والبيض. 
ويشير التقدير الى ان انتاج العراق من البيض يبلغ 14% حيث تنتج 630 مليون بيضة سنوياً، فيهما تبلغ الحاجة الكلية 4630 مليون بيضة، والحال ذاته من التدني في الانتاج بالنسبة الى الحليب ومشتقاته الذي يغطي 19% واصبح العراق سوقاً رئيساً لبلدان الجوار لسد ما يحتاجه من هذا الغذاء الضروري. 
الواقع ان الكارثة التي اصابت حقول  الدواجن تتطلب سرعة التحرك ليس على وفق السياقات البطيئة لاسيما ان آلاف الناس يعملون في هذا القطاع وخلال ايام سيصبحون في عداد العاطلين لعدم وجود قوانين تحميهم اصحاب الحقول والعاملون فيها ينتظرون تعويض وزارة الزراعة لهم كي يستأنفوا نشاطهم عند الانتهاء من حملة مكافحة المرضى والحفاظ على العاملين في هذه الحقول، وبحسب التقديرات الاولية ان الخسائر تقدر بـ (100) مليار دينار. 
اما بالنسبة الى قطاع اللحوم الحمراء فالبلد يستورد 25% من حاجته من الخارج، وبالتالي لايزال هذا القطاع واعداً يتحمل استثمارات مجزية فيه ايضا لاشباع السوق، وكذلك الاسماك التي ننتج منها 42% بالمئة ونستورد 58% لسد النقص. 
من خلال هذه الارقام عن انتاج الثروة الحيوانية تتضح لنا الاوضاع المتردية في القطاع الزراعي والتخلف الذي يعاني منه، وهناك فجوة كبيرة كي نصل الى الاكتفاء الذاتي، وان الاهتمام به لايزال دون المستوى المطلوب. 
ان البلاد بحاجة الى توجيه الاستثمارات الى هذا القطاع لانها لا تتطلب رأسمال كبير، وتتوفر الكثير من عناصر الانتاج التي لها مردود اقتصادي سريع محلياً لدورته الاقتصادية القصيرة ولكن هذا القطاع الواعد اقتصادياً لا يجذب المستثمرين ولابد من البحث عن الاسباب وتذليل الصعاب التي تتعلق بالتسهيلات وتوفير القروض الميسرة والتشجيع على الانتاج الكبير وتوفير الحماية له بالنسب التي ينتجها للاستهلاك. 
هناك تجرب في داخل البلاد في اقليم كوردستان توجد وفرة من المنتجات علينا الاستفادة من خبرة المستثمرين واصحاب الحقول وتحفيز الشركات للنهوض بالقطاع للوصول الى الاكتفاء الذاتي. 
والان معالجة الكارثة بالسرعة القصوى التي ألمت بحقول الدواجن في واسط وبغداد سيحفز على الاستمرار في تنمية الاستثمارات في هذا المجال من دون خوف من الخسائر، وهي فرصة ايضاً لاتباع الارشادات والأسس العلمية في بناء هذه المشاريع واساليب العمل فيها. 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد زيدان الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/19



كتابة تعليق لموضوع : دعم الثروة الحيوانية لتطوير انتاجها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net