صفحة الكاتب : عباس الكتبي

هل كان اردوغان وراء الانقلاب ؟
عباس الكتبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
كل حدث سياسي يقع، يخرج عليك فقهاء السياسة بارآءهم  المستنبطة من الحدث، فتصدر الفتاوى منهم السياسية كل حسب أجتهاده.
من هؤلاء المجتهدين السياسيين، البارزين في التحليل السياسي ذهبوا للقول بنظرية المؤامرة، وان الرئيس التركي اردوغان هو من قام بالانقلاب على نفسه، ليعزز وجوده بالسلطة ويستأثر بها، بالاضافة لتصفية خصومه ومعارضيه، وخاصة الموجودين في الجيش التركي.
الذين قالوا بهذا القول، لايميزون بين المنتج للحدث، وبين المستفيد منه والمستغل له، أو قل لا يفرقون بين الصانع للحدث، وبين المستثمر له.
استيراتيجية المؤسسة العسكرية التركية، في تقاطع تام من الرؤى والأفكار، والتوجه السياسي مع المؤسسة المدنية بقيادة أردوغان، ويشهد على ذلك المحاكم التي أقيمت على ضباط كبار في الجيش، بتهمة محاولة الانقلاب، واغتيال اردوغان سابقاً.
المؤسسة العسكرية في تركيا، هي التي أنشأت النظام الجمهوري العلماني، وتعتبر نفسها الراعي والحامي لهذا النظام، ومتى شعرت هذه المؤسسة بالخطر على العلمانية، تقوم بالانقلاب، وهذا ما حصل في الانقلابات الاربعة الماضية، وأردوغان كان دائماً يتجنب المواجهة والأصطدام بهم.
نحن نؤمن بنظرية المؤامرة، وان كان هناك بعض لا يؤمن بها، لانه يعتبر البشر متسامياً كالملائكة أو الأنبياء فلا يصدر منهم الغدر والخيانة!! فهل من المنطق ان يتآمر أردوغان مع عدوه اللدود "الجيش التركي" على نفسه!؟وهل الضباط الذين قادوا الانقلاب مع اردوغان لتثبيت عرشه، أم ضده؟ مع العلم ان الاحزاب في تركيا المعارضة لأردوغان لم تتهمه بهذا الاتهام.
كل ما في الأمر ان الذين قاموا بالانقلاب، وهم قلة من الجيش والضباط، شعروا بالخطر على النظام العلماني، نتيجة سياسة أردوغان الخارجية، وكانت عمليتهم في الانقلاب، محدودة على المستوى الجغرافي، والتنفيذي، واللوجستي، وكذا المشاركة، اضافة الى ان اردوغان احسن في خطابه ونداءه للشعب، وانه حذر الجماهير من ذهاب الديمقراطية، وطالب منهم الدفاع والحفاظ على الشرعية، والنزول الى الشوارع، لذا فشلت عملية الانقلاب بسرعة.
هناك احداث وقعت في التاريخ، قاموا بها ناس، وأستغلها الآخرون لمصلحتهم، فأردوغان لم يكن له يد في الانقلاب، لا من قريب ولا من بعيد، بل أستغل الانقلاب وأستثمره لصالحه، حتى انه قال:(هذا الانقلاب هدية من الله)! وستشهد تركيا في الايام القادمة تغييرات كبيرة على الصعيد الداخلي والخارجي.
تسربت بعض المعلومات من المخابرات التركية، تتهم فيها بعض الدول العربية بالانقلاب، منها الامارات ومصر، وحتى المغرد السعودي الشهير"مجتهد"،ذكر في تغريدة له ان هناك دلائل تشير الى ان ولي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، على علم بهذا الانقلاب، لانه يعلم بان أبن الشيخ زايد له يد في هذا الانقلاب.
حقيقة لا اعرف ما هي الاسباب التي تجعل كل من مصر، والامارات متهمين لدى المخابرات التركية، وما السبب الذي يدفع مصر، والامارت لهذا الفعل؟ على أية حال فأنا أقسم لتركيا وشعبها، ان أردوغان بريء من الانقلاب براءة الذئب من دم يوسف. 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عباس الكتبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/20



كتابة تعليق لموضوع : هل كان اردوغان وراء الانقلاب ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net