صفحة الكاتب : د . ليث شبر

الكتلة العابرة للمكونات..حل أم خدعة
د . ليث شبر

لم تستطع وثيقة الشرف التي وقعها رموز البلد وقادته أن تنقذ الأحزاب الحاكمة من ورطتها أمام الجماهير ...كما لم تستطع تظاهرات الصدر ومريديه تقديم الحلول ...وعادت القهقرى المناكفات البرلمانية والانقلاب على رئاسته وحكومة الظرف المغلق بعد قرار المحكمة الاتحادية ببطلانها كلها..

خطوة الى الوراء كانت كفيلة بتأجيل الصراعات وتبريد المظاهرات رغم الحر اللاهب والغضب المتزايد بسبب التفجيرات الإجرامية.. ومما لاشك فيه أن الانتصارات التي حققتها قواتنا في الفلوجة وعلى أطراف الموصل كان لها أثر كبير في افساح المجال للقوى السياسية الحاكمة التقاط أنفاسها بعد أن حبستها الأحداث السابقة..

لم تكن الدعوة الى تشكل جيل سياسي وطني جديد عابر للقومية والطائفية من ابداعات الأحزاب التي تغولت في السلطة بل هي في حقيقتها دعوة مرجعية اعلنتها بصراحة في خطبة الجمعة ثم ناصرها سياسيون مستقلون معروفون بمواقفهم الوطنية ..ومما لاشك فيه أيضا أن المرجعية إنما طالبت بذلك فانها رأت أن هذه الأحزاب الحاكمة لامجال لإصلاحها اذا لم ينشأ جيل مواز لها يجبرها على التخلي عن طريقتها في ادارة الدولة..

كنت موجودا في نقاشات كثيرة حول هذه الدعوة لتشكل جيل سياسي وطني عابر للقومية والطائفية مع شخصيات حزبية لاتؤمن بذلك أبدا فهذا يعني تهديدا لكياناتها التي بنيت على أساس طائفي وقومي وإثني فكانت تسخف الفكرة تارة أو تجعلها من المستحيلات تارة أخرى ..ولكن فكرة التغيير وانتفاء الحاجة لمثل هذه الأحزاب ذات البناءات الطائفية والقومية أخذت تتنامى بين أوساط الشباب والمثقفين والأخطر من ذلك أنها بدأت تجد لها صدى بين من ينتمون لهذه الأحزاب مما يعني أن هذه الكتل ستواجه التدمير من داخلها..

لذلك انبرى بعض هذه الحركات السياسية الى تبني الفكرة ولكن بصيغة أخرى تتلاءم ومصالحها وأهدافها..

لابد لي من القول أن مقالتي ليست موجهة ضد أحد فلست عدوا إلا للأفكار الهدامة أو الأفكار التي تحاول استغفالنا واستغفال الجماهير ..نعم سيزعل علينا أصدقاؤنا في المجلس الأعلى بسبب أن من ينادي بكتلة عابرة للمكونات هو السيد عمار الحكيم وفي مناسبات عدة آخرها البارحة..

وقد يسألني سائل ومالفرق بين الدعوتين ..الدعوة الى جيل سياسي وطني عابر للقومية والطائفية وهي دعوة ساندناها قبل اطلاق السيد الحكيم لدعوته ..والدعوة الى كتلة عابرة للمكونات..

وسأشرح لكم الفرق .. كلنا يعرف أن جزءا من الاصلاحات كان اختيار وزراء تكنوقراط مستقلين بعيدا عن الأحزاب... وهو ماأرادته الجماهير العريضة ومن خلفها المرجعية الدينية ويساندهم المثقفون والمستقلون والمدنيون ولكن رفضته الأحزاب الدينية والعلمانية والقومية المشاركة في السلطة لأسباب يعرفها الناس جميعا أولها المحاصصة التي تضمن للأحزاب حصصها من المناصب ومن ثم ماتجلبه هذه المناصب من جاه ومال وسلطة لأحزابها فكانت معركة بين المجتمع والأحزاب انتهت بجولتها الأولى بانتصار الأحزاب .. بيد أن هذه الأحزاب تعلم جيدا أن المعركة لم تنته بعد وأن جولاتها القادمة أشد وطأة وإوارا ..وإذا حمي الوطيس فلات حين مندم..هنا فكر أهل الشأن بخطة جديدة منمقة عنوانها الكتلة العابرة للمكونات..وأنها هي الحل الذي يمكن به عبور المرحلة..

ماذا تعني الكتلة العابرة للمكونات..هل هي كتلة تتكون في البرلمان من أحزاب مختلفة المكونات..حزب يمثل المكون ش ..وآخر يمثل المكون ك  ..وآخر يمثل المكون س ..أم هي من المكون الديني واللاديني ..أم هي جبهة الاصلاح مضافا اليها تكتلات أخرى ..فاذا كانت كل ذلك أو بعضه فهل سيقضي ذلك على أس المشكلة وهي المحاصصة وتوزيع المناصب عليها ..ونحن نعلم جيدا أن التحالف الوطني الذي هو من مكون واحد لم يستطع أن يتخلى عن المحاصصة حتى في كتلته التي أسماها التحالف الوطني.. فكيف يعقل أن هذه الأحزاب التي ستكون كتلة عابرة لمكوناتها ستتخلى عن المطالبة فيما بينها وهي كتلة واحدة  بمناصب كل مكون منها..

الفرق شاسع بين أحزاب وطنية عابرة للقومية والطائفية... وبين كتلة برلمانية تتكون من أحزاب طائفية وقومية ونسميها كتلة عابرة للمكونات..وهنا أنقل لكم تعليق أحد الأصدقاء حول امكانية تشكل الأحزاب الوطنية العابرة للطائفية ..قال..((ولكنها تبقى أحزابا صغيرة وغير مؤثرة ... لأن الوعي الاجتماعي الطاغي مايزال وعيا طائفيا وإثنيا )) وهو محق فيما يقول ولكننا لانقبل أن يكون البديل أفكارا مموهة وكأنه نفق أو دهليز جديد ليضيف مأساة أخرى الى مآسينا فنحن نميل الى الحق الضعيف لندافع عنه حتى يقوى ويتسنم الموقف ونعادي الباطل وان كان قويا ونحاربه حتى يضعف وينهزم..

 

اعذروني اصدقائي في المجلس الأعلى هذه دعوات لايمكن أن تنطلي علينا فقد ناصرنا كثيرا النظام السياسي بعد 2003 أملا في أن تؤسسوا دولة العراق الجديد..وأملا في أن تبنوا دولة كريمة دولة فيها يعيش المواطن عزيزا ويموت عزيزا ..دولة متقدمة يقودها الأكفاء المخلصون الوطنيون ..وليس دولة متخلفة يقودها من لاهم له سوى بناء قصوره وملء خزائنه من الذهب والفضة وزيادة رتله وعدد سياراته..كنا نأمل منكم أن تؤسسوا دولة تعز الفقراء وتذل المنافقين لا العكس تماما..

وهذه الدولة لاتبنى بأفكار شكلية أو مصالح حزبية أو شخصية..وإنما تبنى حينما تتخلى هذه الأحزاب عن هيكلياتها التوريثية والانطلاق بها الى عالم الوطن وليس عالم العائلة أو المكون أو القومية أو المذهب..وحينها نستطيع أن نبني دولة مؤسسات مدنية لادخل للدين والقومية والمذهب والعائلة في إدارتها..مؤسسات تلفظ المسيء والفاسد والكسول والأحمق الذين يدعمهم أحزابكم اليوم وتستقطب المحسن والكفوء والمخلص والذكي والنشيط الذين عانوا من تسلطكم وعرقلتكم لهم..الدولة تبنى حينما تختفي هذه الأحزاب بمسمياتها الأصلية والتمويهية وتختفي ممارستها التي شوهت الدين قبل الدولة..فلقد أخذتم من الوقت مايكفي ولم تقدموا لشعبكم إلا عراقا متهالكا ملهوجا يئن تحت وطأة الفساد وكأنه كبش فداء لكم لتنعموا بالسلطة والجاه طوال حياتكم..أما آن أن تستريحوا فقد فشلتم في مهمتكم وأنتم أول من اعترف بذلك..

  

د . ليث شبر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/24



كتابة تعليق لموضوع : الكتلة العابرة للمكونات..حل أم خدعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين باسم الحربي
صفحة الكاتب :
  حسين باسم الحربي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عين الزمان الصحة .. مو زينة!!  : عبد الزهره الطالقاني

  الأخطاء لا تعالج بالأخطاء  : حسين الركابي

 المرجعية خط احمر  : حمزه الحلو البيضاني

 إغتيال بسلاح عربي!  : محمد الحسن

 الصورة والحقيقة في العالم الرقمي  : مهند حبيب السماوي

 معهد تراث الأنبياء في العتبة العباسية يقيم ندوة حول آفاق تطوير برامج محو الأمية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 الموارد المائية مستمرة بتبطين قناة DC1 في كربلاء بطول 2 كم  : وزارة الموارد المائية

 همام حمودي يّعد قرار ترامب بشأن القدس تحدي واضح للأمم المتحدة وتجاوز خطير للأمة العربية والإسلامية   : مكتب د . همام حمودي

 اكشفوا تجار طائرة الاسلحة  : فراس الخفاجي

 الشخص غير المناسب في المكان المناسب  : محمد حسن الساعدي

 الرابح الأكبر  : عدوية الهلالي

 الحشد الشعبي يقتل أربعة “دواعش” بصد تعرّض لهم قرب الشرقاط

 ماذا وراء استهداف أثار العراق ؟  : صادق غانم الاسدي

 عاشوراء..نهجان متناقضان  : نزار حيدر

 هيئة الحماية الاجتماعية تناقش تسريع حسم الايقافات واستكمال هيكليتها الادارية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net