صفحة الكاتب : احمد البديري

الارهاب وحواضنه الغربية
احمد البديري

تمثل ظاهرة الارهاب شكل من اشكال العنف السياسي والعقيدي الانساني الموجود منذ القدم ، والذي اتخذ الحروب والغزوات والاحتلالات كمظهر للتغطية على الممارسات العنيفة الترهيبية للأمم والشعوب ، الا ان العنف السياسي تطور بصورة ملحوظة وتحول الى انماط وتيارات دولية منظمة في منتصف واواخر القرن العشرين بعد ان تحول الى اداة للصراع بين الاجهزة الاستخباراتية للحكومات الغربية وينفذ بواسطة الحركات والمنظمات التي اصطلح عليها بالثورية والتي كانت خاضعة بشكل اساسي اما للمعسكر الاشتراكي بقيادة الاتحاد السوفياتي او المعسكر الرأسمالي بقيادة امريكا وحلفائها الغربيين .

كانت الانتقالة الاساسية لذلك الصراع هو نهاية الحرب الباردة بعد انهيار المعسكر الاشتراكي بتفكك الاتحاد السوفيتي وانهيار النظام الشيوعي فيها ، لتبدأ قيادات البيت الابيض بالتخطيط للمواجهة الرسمية ضد الاسلام والمسلمين بعد أن نظرت لتلك المواجهة وروجت لها من خلال أحد كبار شخصياتها الاكاديمية صامويل هنتغتون واطروحته (صراع الحضارات) ، ولذلك كان الاعلان الرسمي للحرب على الارهاب في 2001 من قبل الولايات المتحدة وعلى لسان رئيسها بوش الابن عبارة عن رد فعل سياسي أتسم بالاستهداف العام والعدوانية تجاه الاسلام والمسلمين في محاولة لاستعادة المعنويات والكبرياء للعم سام والتي هدرت وسقطت مع سقوط اطلال برجي التجارة العالمية في نيويورك والتي تعرضت الى هجوم بالطائرات من قبل فاعلين لا يزال الغموض والشك محيط بهم وبدوافعهم الحقيقية الى اليوم وان فبركت الادارة الامريكية مسؤوليتها الى مجموعة من المسلمين المرتبطين بالتيار الوهابي القاعدة ، الا ان اعلان اسامة بن لادن زعيم التنظيم آنذاك بمسؤولية تنظيمه عن تلك العمليات العدوانية ربما كان كذبة كبيرة تمت بتوجيه اسياده وصانعيه في البيت الابيض والمؤسسات الامنية والاستخباراتية الامريكية ليكون مبرراً للدور الامريكي الجديد في العالم ومؤشراً للبدء بإعلان ما يعرف بالنظام العالمي الجديد والمبني على الغطرسة والعدوان الامريكي المباح على الاسلام والمسلمين .

ولعل الدعم الامريكي لقوى التطرف الارهابية في المنطقة العربية والعالم يتمثل بقوة في الدعم اللامحدود والتعاون المفتوح مع راعية الارهاب الاصولي السعودية ، الدور السعودي في تقديم الدعم اللوجستي للتنظيمات الارهابية كان الدوام مثار للجدل في الاروقة الدولية خصوصاً ان ذلك الدعم السعودي لا يلفه أي غموض او شك بحيث ان نائب مساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، بن رودس لا يتردد في التصريح به بقوله " أن تنظيم القاعدة تأسس بأموال من السعودية وأن الأموال الأولى التي أنفقت على تأسيس التنظيم جاءت من السعودية بالذات.

ومن بين مصادر تمويل الإرهابيين، يوجد موظفون في الحكومة السعودية وأفراد عائلاتهم بالإضافة إلى بعض الأثرياء الذين لا علاقة لهم بالسياسة "، ورغم ذلك لا تتردد الولايات المتحدة في أن تكون الدولة الرئيسية المصدرة للأسلحة الى السعودية ما بين عامي ( 2011  و2015 ) .

ولعل نشأة تنظيم القاعدة والدور الرئيسي للامريكان في تأسيسها ليست خافية على أحد ، حتى ان المرشحة للرئاسة الامريكية هيلاري كلينتون وخلال مؤتمراتها الانتخابية مؤخراً أفصحت عن ذلك بصورة رسمية من خلال قولها ( إن الذين قدمنا لهم المساعدات والدعم (تقصد المجاهدين في أفغانستان) هم الذين يحاربوننا ويهددون الأمن القومي الأمريكي (.

اما الدور الغربي في تأسيس تنظيم داعش فهو الاخر لا يحتاج الى عناء كبير لاكتشاف صلته ، فالدعم والتسهيلات الكبيرة التي قدمتها الادارة الامريكي للمعارضة السورية كان الدافع الاساسي لخل عدة تشكيلات ارهابية مسلحة وعلى راسها داعش ، الذي ولد في سوريا وتمدد بعد ذلك ميدانيا الى العراق وياقي دول المنطقة والعالم ، وكان اللقاء الذي جرى تم نشره اعلاميا بعد ذلك بين المرشح السابق للرئاسة الامريكية جون مكين ومجموعة من قيادات التشكيلات الارهابية في سوريا وفي مقدمتهم البغدادي زعيم التنظيم الارهابي أوضح مصداق على تدخل الادارة الامريكية ومؤسساتها الامنية في خلق هذه التيارات الارهابية الوهابية في المنطقة .

من جهة اخرى فأن الدور الغربي في رعاية الارهاب يكمن في التسهيلات التي تقدمها تلك الدول لخلايا الارهاب في التحرك  والتحشيد لغسل عقول الشباب المسلم في تلك البلدان من قبل الوهابيين لتحفيزهم للانضمام الى تنظيم داعش الارهابي ، وعند الاطلاع على اعداد الاجانب الذين أنظموا لصفوف الدواعش فان لغة الارقام تبين أن هناك تواجد لارهابيين من (67) دولة عربية وغربية تقاتل في صفوف داعش في العراق فقط ؟ كما ان اعدادهم بحسب احصائيات عام 2014 تقدر بحوالي (5000) مقاتل ، وان اعداد الاوربيين منهم (3000) حسب تقديرات مدير وحدة مكافحة الارهاب في الاتحاد الاوروبي  ؟! وان ثلث هؤلاء المقاتلين أي حوالي (1000) جاءوا من فرنسا وفق احصاءات الداخلية الفرنسية ؟ اما على صعيد التنظيم في سوريا فأن مقاتليه الاجانب وصل الى اكثر من (35000) ارهابي عربي وغربي ، وبذلك يتبين مدى التسهيلات التي تقدمها تلك البلدان الغربي للتنظيمات الارهابي والذي أنعكس بعد ذلك على نفس تلك البلدان وخصوصا فرنسا المصدر الاولى للارهابيين في الغرب والتي تشهد هجمات متلاحقة منذ 2014 وكانت أخرها هجمات نيس التي شهدت اسلوبا جديدا في ممارسة الارهاب من قبل الدواعش .

   العراق أصبح الضحية الاولى للإرهاب واعماله الاجرامية والتي كان أخرها العمل الارهابي المفجع الذي تعرضت له منطقة الكرادة في بغداد والذي راح ضحيته حوالي (500) انسان برئ ما بين شهيد وجريح ، أن الارهاب الذي يمارس في العراق ينقسم الى شكلين ، الاول هو ارهاب الجماعات والذي يظهر على شكل مجموعات ارهابية منظمة تستخدم أسلوب الاحتلال والسيطرة على المناطق واخضاعها لنفوذها بعد ان كانت حاضنة لها قبل ذلك ، مثل هذا النوع من الارهاب بدء منذ 2003 بتنظيم القاعدة في العراق بقيادة المقبور الزرقاوي ومستمر الى اليوم بداعش بقيادة البغدادي ، وهذا الشكل من الارهاب يمثل بؤرة اساسية للشكل الثاني من الارهاب وهو ارهاب العصابات والذي يمارس بصورة متواصلة لاستهداف المجتمع العراقي ومؤسسات الدولة وأجهزتها الامنية وينطلق اساسا من المناطق الخاضعة لنفوذ الجماعات الارهابية للوصول الى المستهدفة التي غالباً ما تتوفر فيها الحواضن المناسبة للاختفاء والانطلاق لممارسهم ارهابهم الدموي .

الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة وحلفائها مطالبين بوقف دعمها المباشر للإرهاب والمتمثل بالتسهيل لأعضاء التنظيمات الارهابية في التنقل بين البلدان لتجنيد الارهابيين وإرسالهم للعراق وسوريا وغيرها من الدول التي تشكل المناطق النشطة لتلك التنظيمات لممارسة جرائمها من خلال تجفيف منابع الارهاب التي تنطلق من بلدانها وحلفائها في المنطقة، و عليها كذلك ان توقف دعمها العسكري المفتوح للدول الراعية للإرهاب وتنظيماته وخصوصا السعودية وتركيا وقطر والمعارضة لأن الجزء الاكبر من تلك المعدات العسكرية التي تجهزها لتلك البلدان تذهب للتنظيمات الارهابية ،  وعلى الدول الغربية ايضا ان تقلل من مظاهر الضغط والاجحاف الذي تمارسه على المسلمين في بلدانها والتي تثير الكراهية والتطرف ضدها وضد شعوبها وبالتالي سهولة استغلاله وتوظيفه من قبل التيارات الارهابية المتطرفة ومن تلك الإساءات المتكررة الى الرموز الاسلامية كالقرآن الكريم  والنبي الاكرم محمد (صلى الله عليه واله) او التشدد في منع ارتداء الحجاب للمرأة وغيرها من الممارسات الاستفزازية ، هذا ما على الغرب ان يعيه ويعمل عليه للخلاص من الارهاب وجرائمه خصوصا بعد ان أصبحت بلدانهم وشعوبهم ضحيا تشاطر شعوبنا فيما تتعرض له من مأسي وظلم صفحاته الدموية الشرسة .

  

احمد البديري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/26



كتابة تعليق لموضوع : الارهاب وحواضنه الغربية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جعفر جواد الزركاني ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : كلام جميل جدا اني من الناصرية نشكر الامام السيستاني دام ظله على الشيخ عطشان الماجدي الذي دافع عنا وعن المحافظة ذي قار واهم شي عن نسائنا والله لو لا هو لم يدز الدعم لوجستي وايضا بالاموال للحشد شكرا له

 
علّق علي حسن الخفاجي ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : الله يحفظك شيخنا الفاضل على هذا الموضوع راقي نحن ابناء الناصرية نشكر سماحةالشيخ عطشان الماجدي على ما قدماه للحشد ولجميع الفصائل بدون استثناء ونشكر مكتب الامام السيستاني دام ظل على حسن الاختيار على هذا شخص الذي ساعد ابناء ذي قار من الفقراء والايتام والمجاهدين والجرحى والعوائل الشهداء الحشد الشعبي والقوات الامنية ولجميع الفصائل بدون استثناء الله يحفظك ويحفظ مرجعنا الامام السيستاني دام ظله

 
علّق احمد لطيف ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : بالتوفيق ان شاء الله شيخنا الجليل

 
علّق حكمت العميدي ، على كريم يبتسم.. قبل أن يرحل...!! - للكاتب احمد لعيبي : هنيئا لارضك ياعراق الشهداء استقبالها لابطال حملتهم ارضك ودافعوا عن عرضك لتبقى بلدي الجميل رغم جراحك ....

 
علّق ميلاء الخفاجي ، على محمد علي الخفاجي .. فقيد الكلمة الشاهدة ...قصيدة (الحسين ) بخط الخفاجي تنشر لاول مرة - للكاتب وكالة نون الاخبارية : والحياء عباءة فرسانه والسماحة بياض الغضب ،،،،،، يا خفاجي!! انت من كان خسارة في الموت..

 
علّق منير حجازي ، على الحلقة الثانية:نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ؟ Who is the Euphrates Slaughtered Man in the Holy Bible? - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السؤال الكبير الذي طرحتهُ السيدة إيزابيل على كل من اعترض على مقالها : (نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ) سؤال واضح لم تُجيبوا عليه . دعوا عنكم تشكيكاتهم حول الخارطة والمكان والاشخاص والوقائع ، انها سألت سؤال ووجهته إلى كافة المسيحيين على اختلاف ثقافتهم ، فتقول : تقولون بأن المعركة حدثت بين جانبين وثنيين وهذا صحيح ، ولكن في هذه المعركة التي تقع على شاطئ الفرات قال الرب (إن الله ذبيحة مقدسة). السؤال هو من هذه الذبيحة المقدسة ؟ وهل الذبائح الوثنية فيها قدسية لله؟ إذن موضوعها كان يدور حول (الذبيحة المقدسة) بعيدا عن اجواء ومكان واشخاص المعركة الآخرين. انا بحثت بعد قرائتي لمقالها في كل التفسيرات المسيحية فلم اجد مفسرا يخبرنا من هي الذبيحة المقدسة الجميع كان ينعطف عند مروره في هذا النص . والغريب انا رأيت برنامج قامت المسيحية بإعداده اعدادا كبيرا وجيدا على احد الفضائيات استعانت فيه بأكبر المنظّرين وهو (وحيد القبطي). الذي اخذ يجول ويصول حول تزوير الخارطة وعبد نخو ونبوخذ نصر وفرعون ولكنه أيضا تجاهل ذكر (الذبيحة المقدسة). واليوم يُطالعنا ماكاروس ( makaryos) بفرشة حانقة قبيحة من كلماته ولكنه ايضا انحرف عن مساره عندما وصل الامر إلى (الذبيحة المقدسة). عندكم جواب تفضلوا على ما قالته السيدة ايزابيل ، فإن لم يكن عندكم جواب اسكتوا أو آمنوا يؤتكم اجركم مرتين

 
علّق حسين مصطفى ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : جميل جدا

 
علّق احمد علي احمد ، على مركز الابحاث العقائدية التابع للسيد السيستاني يجيب عن شبهات حول التقليد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هناك احاديث وروايات تتكلم عن ضغطة القبر هذا بالنسبة الى من يدفن اما من يموت غرقا او حرقا فكيف تصيبه ضغطة القبر ولكم جزيل الشكر

 
علّق موسى جعفر ، على الاربعينية مستمرة رغم وسوسة الادعياء - للكاتب ذوالفقار علي : السلام عليكم بارك الله بك على هذا المنشور القيم .

 
علّق علي غزالي ، على هل كان يسوع متزوجا؟ دراسة خاصة. اسرار تصدر المجدلية في الإنجيل بدلا من العذراء مريم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة لايخلوا التاريخ الاسلامي من التزييف حاله حال التاريخ المسيحي رغم وجود قران واحد قد فصل فيه كل مايتعلق بحياة المسلمين فكيف بديانات سبقت الاسلام بمئات السنين وانا باعتقادي يعود الى شيطنة السلطة والمتنفذين بالاظافة الى جهل العامة . واحببت ان انوه انه لا علاقة برسالة الانبياء مع محيطه العائلي كما في رسالة نوح ولوط فكم من رسول كان ابنه او زوجته او عمه كفروا وعصوا... تقبلي احترامي لبحثك عن الحقيقة.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله سيدتي ساختصر الحكايه من اولها الى اخرها هي بدات بان الله سبحانه خلق الملائكة وابليس وكانوا يعبدون الله ثم اخبرهم بخلق ادم؛ وان يسجدوا له كانت حكمة الله ان ادم صاحب علم الامور التي لم يطلع عليها الملائكة وابليس سجدوا الا ابليس تكبر على ادم لعن ابليس العابد المتكبر مكر لادم كي لا يكون ادم في حال افضل اخرج ادم من الفردوس ابني ادم قتل منهم الضال المؤمن الانيبء؛ رسل الله؛ اوصوا اتباعهم بالولايه للولي.. صاحب العلم. السامري قيض قيضة من اثر الرسول. القوم حملوا اوزارا من زينة القوم. المسيحية والاسلام ايضا.. قبض قيضة من اثر الرسول بولص (الرسول). قبض فبضة من اثر الرسول ابو بكر (الخليفه). اصبح دبن القوم الذي حاربه المسيح دين باسم المسيح. اصبح الدين الذي حاربه النبي محمد دين باسم دين محمد. فقط ان الاسلام المحمدي كان نقطة التحول قابيل لم يستطع القضاء على هابيل رغم ما تعرض له هابيل على مدار اكثر من 1400 سنه.. بل هابيل دائما يزداد قوه. هي الثصص الربانيه.. انها سنن الله .. دمتم في امان الله.

 
علّق zuhair shaol ، على الكشف عن خفايا واسرار مثيرة للجدل خلال "مذكرات" ضابط مخابرات عراقي منشق عن نظام صدام حسين - للكاتب وكالة انباء النخيل : بصراحه ليس لدي اي تعليق وانما فظلا ولا امرا منذ مده طويله وانا ابحث عن كتاب اسمه محطة الموت 8سنوات في المخابرات العراقيه ولم اجده لذا ارجوكم اذا كان لديكم هذا الكتاب هل تستطيعون انزاله على النت لكي اراه بطريقة ال PDF ولكم مني جزيل الشكر. عذرا لقد نسيت ان اكتب اسم المؤلف وهو مزهر الدليمي.

 
علّق زين الحسني ، على ارقام واسماء الوية الحشد الشعبي المقدس بالتسلسل : السلام عليكم ممكن مصدر هذه المعلومة هل هناك كتاب رسمي بذلك

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ سيدتي في هذه الابه سر ما اورده سموكم "وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا ﴿٣٦﴾ الكهف هنا يتضح ان الكلام عن الساعه ليس القيامه "لان رددت الى ربي". هذا يعني ان الرسول (ص) عندما تلى على الناس هذه الايه كان يفهم الناس المعنى والاختلاف. كبف تم اخفاء سرها.. هذه الايات تتحدث عن عذاب الله او الساعه: أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴿١٠٧﴾ يوسف قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴿٤٠﴾ الانعام قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا ۚ حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضْعَفُ جُنْدًا ﴿٧٥﴾ مريم وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ ﴿٥٥﴾ الحج هذه الايه لا تتحدث عن قيام الموتى.. تتحدث عن مرضعات وحماول احياء وامر عظيم يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ﴿١﴾ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ﴿٢﴾ الحج ان الحديث عن لحدلص مستقبليه ولبحديص عن الساعه التب بمكن ان تاتي في اي لحظه؛ يعني ان الساعه كان يقصد بها امر اخر غير يوم القيامه.. الساعه بذاتها امر رهيب وعذاب.. دمتم بخير..

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أو نبي ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله قصتكم مع القس لها ابعادها في فهم الاتباع المتناقض الذي لا بحمل مفهوم واقعي يتناسب والعقل.. الفهم نصوص متناقضه يؤمن من يؤمن بها وبان لها ذلك المفهوم العلوي فوق عقل البشر.. فتصبح الرسالات الا تفهموا هو الاقرب الى الله.. والجهل من الايمان والاتباع المبهم عباده.. في فهمي الواقعي لرسالة السيد المسيح عليه وامه السلام؛ هي محاربة هيكلة الدين وان الله للانسان.. لكل انسان.. فاصبح دين السيد المسيح هيكلا يتحدث للناس باسم السيد المسيح (ع).. ليس القضية ما لا بريد ان يسلم به القس.. المولم في ما يسلم به.. ويستميت في الدفاع عنه.. هو تائه.. ويدافع عن ذلك .. وابدا لا يريد ان يرى الطريق.. بل يخشى على الناس ذلك.. دمتم بخير .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد بن ناصر الرازحي
صفحة الكاتب :
  احمد بن ناصر الرازحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :