صفحة الكاتب : مرتضى المكي

لقد حان وقت الافتخار بالإرث
مرتضى المكي
كنت طالباً في أحد المعاهد ببغداد، عشت سنتين وسافرت لها مرات عديدة، في كل مرة اجبر نفسي على إتيان اللهجة البغدادية، من حيث اشعر أو لا، كنت أمرن نفسي دائماً على ترديد كلمات خاصة بالبغداديين أنفسهم، لا أدري ولا أتذكر لماذا؟
آخر سفرة للعاصمة كانت يوم أمس وبصحبة أخي، دخلها من منطقة الزعفرانية وصولا الى الجادرية حيث الجسر ذو الطابقين، هذه المرة أحسست إنها إختلفت عن سابقاتها كثيراً، إنتابني شعور غريب! ماذا لو إرتديت (الشماغ والخاجية الجنوبية)، وبدأت أحاسب نفسي وأنا أسترجع تلك الأيام، التي كنت أخفي فيها ال(جا)! التي يفسرها أحدهم إنها تعني (حبيبي)، في اللغة الآشورية.
قطع سلسلة افكاري سائق التكسي، سائلاً: من أين أنتم؟ أجبته بكل عفوية نحن شروكَ! وأردفت أوه إنك قطعت سلسلة أفكاري، التي كنت احاسب بها نفسي، لم لا أنقل حضارة ال(جا) لأصدقائي في العاصمة، أكملنا طريقنا يتخلله حديث عن تاريخ المعدان وسبب تسميتهم، الذي بدا السائق متعاطف معنا، بعدما اعلمته بأن حضارة الوطن بدأت من تلك الاعواد، حيث القصب والاهوار.
بعدها توجهنا للكاظمية المقدسة، وسائق آخر، الذي ما إن ركبت سيارته أبلغته أننا معدان، الذي لم ترق له فأوضحتها بأننا شروكَ، أحسست بشحوب وجهه، أخذت أشرح له كيف أضيفت أهوارنا للائحة التراث العالمي، وما لهذه الإضافة من أهمية قصوى تعم الوطن.
الرجل بانت عليه معالم الغضب وسأل بتهجم، وما تلك الفائدة التي تتحدث عنها؟! هاجمته واصفا له الفائدة:
سنتمكن من حماية الطيور النادرة وتكاثرها، عندما تتوفر لها بيئة مناسبة.
ستصل لقرانا الشروكَية وسائل التعلم المتطورة التي نفتقر لها.
ستوفر فرص عمل لشبابنا العاطل.
لا تجفيف لأهوارنا بعد اليوم، بل سيرتفع منسوب مياهها.
لا تسمح منظمة اليونسكو لأي نزاعات عسكرية في المنطقة،
سيزداد عدد السواح الأجانب، وستشكل مناطقنا معلما اقتصاديا يضاف للنفط.
وووووو.
أٌوف، أصابني الغرور بعدما حاول صاحبنا تغير الموضوع، قلبت موجتي على حشدنا الشروكَي، وبدأت أوضح له بطولات السيد صالح البخاتي وتضحيات أبو منتظر المحمداوي وصولات أبو زين العابدين الغزي وغيرهم، الذين أستعادوا الأرض التي اغتصبت من قبل الدواعش، وكيف سطروا أروع قصص البطولة والتضحية في سبيل الوطن والدين.
بعدها وصلني اشعار من أخي أن سائقنا من أنفسنا السنة، وقد بانت على محياه علامات الغضب وقد وصلنا منطقة الاعظمية، حينها صرخت عالياً! وإن يكن، ولى زمن تكميم الافواه، وأنا لي الحق في ابراز هويتي الشروكَية، وإظهار معالم المعدان وتضحياتهم، في جو ساده الصمت والشحوب.
خلاصة القول: ها قد وصلنا مبتغانا، وإذا نحن بالقرب من مرقد أبو حنيفة النعمان، لنتسلق جسر الائمة وصولاً لأبا الجوادين، عندها فتحت باب السيارة وقلت بهدوء تام "الحمد لله الذي لم يجعل أبو حنيفة معيدي".
سلام.

  

مرتضى المكي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/27



كتابة تعليق لموضوع : لقد حان وقت الافتخار بالإرث
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق زائر ، على فوضى السلاح متى تنتهي ؟ - للكاتب اسعد عبدالله عبدعلي : المرجعية الدينية العليا في النجف دعت ومنذ اول يوم للفتوى المباركة بان يكون السلاح بيد الدولة وعلى كافة المتطوعين الانخراط ضمن تشكيلات الجيش ... اعتقد اخي الكاتب لم تبحث جيدا ف الحلول التي اضفتها ..

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكراً جزيلاً للكاتب ونتمنى المزيد

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكر جزيل للكاتب ونتمى المزيد لينيرنا اكثر في كتابات اكثر شكراً مرة اخرى

 
علّق مصطفى الهادي ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم اخي العزيز قيس حياكم الله . هذا المخطوط هو ضمن مجموعة مخطوطات توجد عندي مثل ألفية ابن مالك الاصلية ، والتوراة القديمة مكتوبة على البردي ومغلفة برق الغزال والخشب واقفالها من نحاس ، ومخطوطات أخرى نشرتها تباعا على صفحتي في الفيس بوك للتعريف بها . وقد حصلت عليها قبل اكثر من نصف قرن وهي مصانة واحافظ عليها بصورة جيدة . وهي في العراق ، ولكن انا مقيم في اوربا . انت في اي بلد ؟ فإذا كنت قريبا سوف اتصل بكم لتصوير المخطوط إن رغبتم بذلك . تحياتي

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.

 
علّق حكمت العميدي ، على هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي - للكاتب الهيئة العليا للحج والعمرة : الله لا يوفقهم بحق الحسين عليه السلام

 
علّق حسين الأسد ، على سفيرُ إسبانيا في العراق من كربلاء : إنّ للمرجعيّة الدينيّة العُليا دوراً رياديّاً كبيراً في حفظ وحدة العراق وشعبه : حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة لحفظ البلد من شرر الأعداء

 
علّق Diana saleem ، على العرض العشوائي  للجرائم على الفضائيات تشجيع على ارتكابها  - للكاتب احمد محمد العبادي : بالفعل اني اسمع حاليا هوايه ناس متعاطفين ويه المراه الي قتلت زوجها واخذت سيلفي ويا. هوايه يكولون خطيه حلوه محد يكول هاي جريمه وبيها قتل ويخلون العالم مشاعرهم تحكم وغيرها من القصص الي يخلون العالم مشاعرهم تدخل بالحكم مو الحكم السماوي عاشت ايذك استاذ لفته رائعه جدا

 
علّق مصطفى الهادي ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله . https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

 
علّق منير حجازي ، على سليم الحسني .. واجهة صفراء لمشروع قذر! - للكاتب نجاح بيعي : عدما يشعر حزب معين بالخطر من جهة أخرى يأمر بعض سوقته ممن لا حياء له بأن يخرج من الحزب فيكون مستقلا وبعد فترة يشن الحزب هجومه على هذه الجهة او تلك متسعينا بالمسوخ التي انسلخت من حزبه تمويها وخداعا ليتسنى لها النقد والجريح والتسقيط من دون توجيه اتهام لحزب او جهة معينة ، وهكذا نرى كثرة الانشقاقات في الحزب الواحد او خروج شخصيات معروفة من حزب معين . كل ذلك للتمويه والخداع . وسليم الحسني او سقيم الحسني نموذج لخداع حزب الدعوة مع الاسف حيث انسلخ بامر منهم لكي يتفرغ لطعن المرجعية التي وقفت بحزم ضد فسادهم . ولكن الاقلام الشريفة والعقول الواعية لا تنطلي عليها امثال هذه التفاهات.

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : احسنتم و جزاكم الله خير جزاء المحسنين و وفقكم لخدمة المذهب و علمائه ، رائع ما كَتبتم .

 
علّق منير حجازي ، على بالصور الاستخبارات والامن وبالتعاون مع عمليات البصرة تضبط ثقبين لتهريب النفط الخام - للكاتب وزارة الدفاع العراقية : ولماذا لم يتم نصب كمين او كاميرات لضبط الحرامية الذين يسرقون النفط ؟؟ ومن ثم استجوابهم لمعرفة من يقف خلفهم ام ان القبض عليهم سوف يؤدي إلى فضح بعض المسؤولين في الدولة ؟

 
علّق منير حجازي ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : التوريث في الاسلام ليس مذموم ، بل أن الوراثة تاتي بسبب أن الوريث عاصر الوارث ورأى تعامله مع الاحداث فعاش تلك الاحداث وحلولها بكل تفاصيلها مما ولد لديه الحصانة والخبرة في آن واحد ولذلك لا بأي ان يكون ابن مرجع مؤهل عالم عادل شجع ان يكون وريثا او خليفة لأبيه ولو قرأت زيارة وارث لرأيت ان آل البيت عليهم السلام ورثوا اولاولين والاخرين وفي غيبة الثاني عشر عجل الله تعالى فرجه الشريف لابد من وراثة العلماء وراثة علمية وليس وراثة مادية. واما المتخرصون فليقولوا ما يشاؤوا وعليهم وزر ذلك . تحياتي

 
علّق سعد جبار عذاب ، على مؤسسة الشهداء تدعو ذوي الشهداء لتقديم طلبات البدل النقدي - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : استشهد من جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابي بموجب شهاده الوفاة(5496 )في ٢٠٠٦/٦/١٩ واستناداً إلى قاعدة بيانات وزارة الصناعة والمعادن بالتسلسل(١١٢٨ )والرقم التقاعدي(٤٨٠٨٢٣٢٠٠٤ )

 
علّق حكمت العميدي ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : ماشاء الله تبارك الله اللهجة واضحة لوصف سماحة السيد ابا حسن فلقد عرفته من البداية سماحة السيد محمد رضا رجل تحس به بالبساطة عند النظرة الأولى ودفئ ابتسامته تشعرك بالاطمئنان.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : لؤي محفوظ
صفحة الكاتب :
  لؤي محفوظ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حول مقولة السيد كمال الحيدري بصحة جميع الأديان المذاهب   : د . علي المؤمن

 المرجعية العليا تحذر من رذائل الاخلاق وتدعو الى ضرورة الوعي الحضاري وتجنب الاخلال بالانظمة العامة للمجتمع  : ولاء الصفار

 فاطمة عليها السلام أحب النساء للنبي صلى الله عليه وآله وسلم  : عمار العيساوي

 وزارة الثقافة تقيم ندوة حوارية للتصورات المستقبلية لعلاقة العراق وإيران  : اعلام وزارة الثقافة

 يقائدنه وْ يوالينه  : سعيد الفتلاوي

 حين ألتقى الهدهد وأم حبين  : ربيع المالكي

 التحالف الوطني: النائب احمد الجبوري يدعم داعش ويثير الطائفية بذريعة حجاج الموصل وسنحاسبه في البرلمان

 سورة الكوثر الصديقة فاطمة الزهراء (ع)  : مجاهد منعثر منشد

 من القلب الى القلب  : علي علي

 بالصور : نص محضر الاجتماع الرابع للجنة المؤقتة لحل أزمة السكن  : مكتب النائب د عبد الهادي الحكيم

 أنا سني غير معتزلي إذن أنا أفكر  : محمد الحمّار

 اللواحيكَـ !! -1-  : وجيه عباس

 اللاعنف العالمية تدعو الى نبذ الطائفية والعنصرية في اليوم العالمي للتسامح  : منظمة اللاعنف العالمية

  دعاة العروبة من عملاء السعودية تناهوا وتحولوا الى طابور خامس  : د . طالب الصراف

 الحشد الشعبي يعثر على مخزن لقنابر الهاون في القيروان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net