صفحة الكاتب : رضي فاهم الكندي

(( وهل الدين إلا الحب )) (1) رؤية تدبرية وفق منهج العرض على القرآن
رضي فاهم الكندي

   لا تتعارض الإنسانية بمفهومها الواسع مع الحب وجدانًا و سلوكًا إن لم نقل أن الإنسانية هي الحب والحب هو الإنسانية ، وأيُّ قيمةٍ أو معنى يبقى لها حين تُجرد من هذا العنوان الملائكي ، ومن الطبيعي أن يُعزِّز الدين الجانبَ الإنساني في سلوك الفرد وينميه من خلال روافدٍ متعددة ، يقف الحب شامخا بينها وكأنه الرافد الأكبر بين كل الروافد الأخرى . ومع كل هذا يبقى لنا الحق في الاستفهام عن طبيعة هذا الحب وبيئته وحدوده ؛ أوَ يكون أيّما حب مساوقا للدين ونظيرًا له ،  بمعنى أينما يوجد يكون مع  الدين  ؟

 
     حديثنا عن مفهوم ( الحب ) ليس بوصفه ميلاً إنسانيا أو شعورًا عاطفيًا تجاه شخص أو مبدأ أو انتماء ، بقدر ما هو عنوان يحفز و ينمي الواعز الإنساني لدى الفرد ويحرك فيه السلوك تجاه فعل الخير لنفسه و للآخرين ، لأن الأخذ بمفهوم ( الحب ) بحسب المعنى الأول ( العاطفة المجردة من انتماء واع ) لا يجعله بالضرورة متضامنا مع الدين تحت إطارٍ واحد ليكون صورةً عنه ، وقد حكى لنا التأريخ في أشد صفحاته السوداء  ظلمةً ما صدر عن أهل الكوفة في ادعائهم لحب تجاه الإمام الحسين ( عليه السلام )بمقولتهم المشهورة ((قلوبنا معك وسيوفنا عليك )) (2) ،لكن النتيجة أن حبهم لم ينفعهم في صراع القيم و المباديء بعد أن وقع ضحية المصالح وحب الدنيا ، لذلك لابد أن بكون مرادنا من الحب هو المعنى الثاني له ( المعنى الحركي ) وإلا مالت بنا الريح حيث تريد وكنا منساقين معها خلف أهوائنا ومصالحنا ؛ لأن هذا المعنى هو الذي يحرك الدين في القلوب ويجعل منه جذوةً تنير الطريق ، فيكون عاملا لجذب الناس إليه ، فالحب هو مبدأ الدين ومنتهاه ، ولا زلنا نقول أي حبٍ هذا ليكون الدين نفسه  ؟
 
    وحين نعرض حديثنا الذي ابتدأنا به كلامنا ( وهل الدين إلا الحب ) على القرآن يكون للموضوع طعمٌ مختلف وحياةٌ جديدة بها تحيا القلوب وتشرأب إليها مكامن النفس نحو الحقيقة الناصعة ، فالقرآن الكريم يوافق على أن يكون الحب هو الدين لكن بقيد يوضحه قوله تعالى (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ  )                 آل عمران : 31 ،  فالحب هنا يخرج من إطار الشعور و الإحساس الوجداني و العاطفة المجردة إلى دائرة الحركة و العمل ، والإلتزام التام بما يثبت صدوره عن الرسول ، فهو مقيد باتباع الرسول الكريم ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، فإذا ما تم ذلك بلغ به صاحبه أسمى درجات الحب وأرقاها وأشرفها ألا هو ( الحب الإلهي ) وماذا بعده إلا ( الجنة )  ، وهذا يعني أن القرآن وبحسب هذه الرؤية يؤيد المعنى الثاني المتسم بالطابع الحركي المتجسد في سلوك الفرد ، والآية الكريمة ليست مؤيدة لهذا المعنى فحسب بل هي قاطعة لهذه الدلالة فيه ، لاسيما وأنها جعلت الحب مفهوما تبادليا بين العاشق و المعشوق لأجل تحقيق الإنشداد وحصول عملية الجذب نحو فعل الخير و إلا كان حبًا من طرفٍ واحد ، فمع تحقق الفرض الأول من العاشق ( تحبون الله ) المقيد بقيد الاتباع ( فاتبعوني ) تحصل النتيجة المرجوة ( يحببكم الله ) فيتم تبادل الحب مع المعشوق الحقيقي .
 
       وهذا المعنى القرآني لمفهوم الحب وفقا لهذه الرؤية يوضح لنا الحديث المشهور الذي تلاقفته الألسن وتداولته القلوب إلا أن العقول حارت في فهمه الفهم الحقيقي الذي ينسجم مع مقولة ( وهل الدين إلا الحب ) ألا هو حديث ( حب علي حسنة لا تضر معها سيئة ) (3) فقد وُضعت على دلالته علامات استفهام متعددة ، ذهبت بالبعض إلى التطرف في معنى الحب ليصلوا به إلى جنان الخلد دون كد أو تعب ، بعد أن فهمته فهما ساذجا بحسب المعنى الأول ووقفت عنده .
 
    إلا أننا هنا وبعد العرض على القرآن الكريم كما أمرنا الرسول الكريم بعرض ما يرد من أحاديث تنسب إليه على مفاهيم القرآن ( 4 ) لم نعد نرتضي هذا المعنى للحب مالم يتحقق فيه القيد المذكور ( اتباع الرسول ) ،  فإذا كان الحب الإلهي مقيد باتباع الرسول فما بالك بحب الإمام علي وهو متفرع عن هذا الحب وفي طوله ، وهذا يعني أن الدين كل الدين هو حب علي بن ابي طالب ، لكن أي حب ؟ ذلك الحب الذي يُلزم من يدعيه أن يتابع الرسول في منهجيته وسيرته المباركة ، وإلا كان حباً من طرف واحد ، لكونه لايتجاوز دائرة الإدعاء به ، فما قيمة حب لايبادلنا الحبيب فيه ما نرجوه منه بأن يحبنا و يتوجه إلينا برحمته .
 
ولم يكتف القرآن الكريم بأن طرح هذا المعنى الحركي لمفهوم الحب مجردا عن مصداقه القرآني ليمنح مفاهيمه الخروج من دائرة المثالية و التنظير إلى حيث الواقعية و الشهود  ، وليكون حجة على كل من يدعي الحب الإلهي ؛ قال تعالى                   (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ  ) - المائدة : 54 
 
فإن وجود أناس ( يحبهم الله ) و ( يبادلونه الحب باتباع سنة رسوله ) كفيلٌ بأن يكون حجة على الذين آمنوا ومانع لهم من الارتداد في الدين ، فها هم أولياء الله فلنقتدِ بهم .
 
     وبهذا الفهم القرآني وفق منهجية العرض على القرآن تبين لنا معنى الحب الذي أراده الإمام الصادق ( عليه السلام ) وكيف أنه يمثل الدين كلَّه ، وهو حينما يبدأ من الشعور و العاطفة والميل و الرغبة لكنه لايقف عندها وإنما لتدفعه تلك العاطفة المتوهجة والوجدان المتلهب والرغبة الجامحة نحو الحب في الله و البغض في الله فإنها من أوثق عرى الإيمان (5) ، وحينما يكون هذا الحب في نفوسنا نقف على حقيقة الإسلام التي حاولت بعض الأطراف تشويهها بأنه دين الإنسانية و الرحمة الإلهية ، وأن كل ما يخرج من تصرفاتٍ و سلوكيات ممن يدعون الانتساب إليه  من الدواعش و التكفريين ما هي إلا سلوكيات غريبة و منحرفة عن المفاهيم الإسلامية و الأصول القرآنية ، وأن ما يدعو إليه الدين الإسلامي الأصيل هو الانفتاح على الآخرين والتعايش معهم مهما كان عنوانهم الانتمائي والإطار الحضاري الذي يبرز هويتهم ، لأن ديننا علمنا أن البشر صنفان : أم أخ في الدين أو نظير في الخلق .
 
-ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
1-هذا نص حديث للإمام الصادق  (عليه السلام ) / ميزان الحكمة : الريشهري – 3/307 .
 
2-الإرشاد  : للمُفيد   -  218.
 
3-أخرج موفق بن أحمد الخوارزمي: عن أنس بن مالك رضى الله عنه: قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: حب على حسنة لا تضر معها سيئة، بغضه سيئة لا تنفع معها حسنة.: ينظر ينابيع المودة ( القندوزي الحنفي ) : 1/ 322 4-كان لنا مقالة بعنوان ( إشكالية المنهج في قراءة العقيدة ) تأصيل لمنهج العرض على القرآن : بحسب الرواية المشهورة (قال: (اذا جاءكم عني حديث، فاعرضوه على كتاب الله، فما وافق كتاب الله فاقبلوه، وما خالفه فاضربوا به عرض الحائط) ينظر : تفسير التبيان في تفسير القرآن : الطوسي : 1/4 ،  و تفسير أبي الفتوح 3: 392 باختلاف يسير.
 
5- عن أبي عبدالله عليه السلام قال: من أوثق عرى الايمان أن تحب في الله وتبغض في الله، وتعطي في الله، وتمنع في الله : ينظر الكافي / للكليني : 2/183 ، و سير أعلام النبلاء / الذهبي : 7/379 .

  

رضي فاهم الكندي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/07/30



كتابة تعليق لموضوع : (( وهل الدين إلا الحب )) (1) رؤية تدبرية وفق منهج العرض على القرآن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس ساجت الغزي
صفحة الكاتب :
  عباس ساجت الغزي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شيعة رايتس ووتش: اصدارات تحرض على كراهية الشيعة في معرض الرياض للكتاب  : شيعة رايتش ووتش

 مديرية الوقف الشيعي في واسط تبدي استعدادا واسعا لدعم المواكب والهيئات الحسينية خلال شهر محرم الحرام  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 الرافدين يطالب المركزي باستثمار المليارات من ودائع زبائنه

 30 ألف منتسب لتربية كربلاء بلا رواتب الوزارة تؤكد توزيعها الاثنين المقبل  : متابعات

 هذا ولائي  : د . سعد الحداد

 ذوي التربوية المرحومة خولة كامل يسهمون في اعمار عدد من مدارس سامراء وإقبال يبارك روحهم الوطنية العالية  : وزارة التربية العراقية

 الاعرجي يشدد بضرورة أن يأخذ القانون مجراه بقضية الاعتداء على شبان عرب في أربيل  : وزارة الداخلية العراقية

 الموقف المائي ليوم 12-5-2019

 رئيس نقابة الصحفيين فرع ذي قار يقدم التعازي لذوي الفقيد الزميل الراحل باسم عواد  : جلال السويدي

 وداد الحسناوي : يتباكون على ( ثلاجة ) ولايذرفون دمعة على شهداء سبايكر وشرف الايزيدات .  : مكتب السيدة وداد الحسناوي

  أيها العراقيون اتفقوا على ما بعد تحرير الموصل ثم حرروا الموصل  : مهدي المولى

 خطاب المرجعية له خصوصية ومصداقية  : سامي جواد كاظم

 البرذويل وداعش وناقة صالح!  : امل الياسري

 الجنسية المزدوجة  : حميد مسلم الطرفي

 بمناسبة الحديث عن (عماد الخرسان ) الى متى ستجربون السيستاني)) ؟؟  : ايليا امامي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net