صفحة الكاتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

آثار الدعاء بظهر الغيب
محمد جعفر الكيشوان الموسوي

الدعاء هو وسيلة الإتصال والربط بين المخلوق العاجز عن دفع الضُر عن نفسه أو تحويله إلى غيره مهما أوتي من قوة وبين الخالق الذي بيده مقاليد السماوات والأرض. قال الله سبحانه وتعالى:{ قُلِ ادعوا الَّذين زعمتهم من دونه فلا يملكون كشف الضرّ عنكم ولا تحويلا * أُولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربّهم الوسيلة أيّهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه إنَّ عذابَ ربِّك كان محذوراً } (الإسراء/56 ـ 57). الدعاء تعبيرٌ عن درجة إيمان النفس بعظمة القادر الخالق والمنجي المنقذ والرازق الواهب والحنان المنان والرحمان الرحيم.قال الله عزوجلّ: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ }(غافر60).
ماأسعد تلك اللحظات التي يقف الأنسان فيها متضرعا بين يدي الله تعالى معترفا له بالذنوب والمعاصي وراجيا رحمته وعفوه وغفره وكشف الضر ودفع الهم والحزَن، غير آىيس ولا قانطٍ ولا شاكٍ بعدم الأستجابة. قال سبحانه وتعالى: {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ }النمل (62). إن تكرار الدعاء هو تجديد العهد على العمل بما أمر الله تعالى به وترك ما نهى تعالى عنه، كما أن الشعور بالسعادة إنما يكون نتيجة أن المولى سبحانه وتعالى قد أذن لنا بأن نقف بين يديه وندعوه رغبا ورهبا،أن يتقبل منا الصالح ويغفر لنا الذنوب التي تحجب الدعاء وقد جاء في دعاء الأفتتاح وهو من أدعية شهر رمضان المبارك:"اللهمَّ أذِنتَ لي في دُعائِكَ ومَسألَتِكَ، فَاسمعْ يا سميعُ مِدحَتي...".
الله تعالى أمر بالدعاء ووعد بلإجابة ولكن الأجابة مشروطة بشروط وإن الإخلال بتلك الشروط يؤخر الإجابة أو يلغيها. لستُ بصدد التعمق هنا في آداب الدعاء ومقدماته وشرائطه وأفضل أوقاته وربما تناولنا ذلك في شهر رمضان المبارك إن أراد الله تعالى ذلك ولكني أردت التوقف قليلا عند الآثار النفسية والتربوية للدعاء للإخوة بظهر الغيب وأنه لا يُحجب عن الله سبحانه وتعالى:"
الحسين بن محمد الاشعري، عن معلى بن محمد، عن حسن بن علي الوشاء عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: كان أبي (عليه السلام) يقول: خمس دعوات لاتحجبن عن الرب تبارك وتعالى: دعوة الامام المقسط، ودعوة المظلوم يقول الله عزوجل: لأنتقمن لك ولو بعد حين، ودعوة الولد الصالح لوالديه ودعوة الوالد الصالح لولده ودعوة المؤمن لاخيه بظهر الغيب، فيقول: ولك مثله". الكافي ـ الجزء الثاني ـ صفحة 209
"علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال النبي (صلى الله عليه وآله): ليس شئ اسرع إجابة من دعوة غائب لغائب".الكافي ـ الجزء الثاني ـ صفحة 210
"علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن أبي المغرا، عن الفضيل ابن يسار، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: أوشك دعوة وأسرع إجابة دعاء المرء لاخيه بظهر الغيب". الكافي ـ الجزء الثاني ـ  صفحة 20

سألني أحد الأولاد الصغار عن كيفية التخلص من مرض الغيبة فقلتُ له أدعو بظهر الغيب لأخيك الغائب كلما أردت ان تنال منه بلسانك. الغيبة يابني فعل قبيح تورث الهم والغم والكآبة والندم والحسرة إضافة إلى انها تأكل الحسنات وتمحوها، بينما الدعاء للإخوان بظهر الغيب فيه من الآثار النفسية والأجتماعية ما لاتحصى، منها:
سرعة إستجابة الدعاء لأنه دعاء خالص لارياء ولاسمعة ولامجاملة فيه لأن الذي تدعو له غير حاضر أمامك يسمع ماتقول، دعاء بينك وبين الله تعالى.
تطهيرٌ للنفس من عيوبها وعللها. هل هناك أسمى من أن تقف بين يدي الله سبحانه متضرعا باكيا تسأله ان يفرج عن أخيك المكروب أو المهموم أو المحزون، والمولى العلي القدير يناديك: "ولك مثله".
تعوّد اللسان على ذكر الآخرين بالخير. كنت بصدد دراسة تأثير الدعاء للإخون بظهر الغيب على نفس الداعي، فقصدت أحد الشباب الذي كان يخبرني بأنه يدعو لي في فرائضه ونوافله. قلت له أن فلان الفلاني سيسافر غدا، فرفع يديه إلسماء وقال: اللهم سلّمه في السفر والحضر ولاتنسهِ ذكرك وشكرك وأرجعه إلى عياله وذويه ولنا سالما غانما. اللهم تولَّ أنت قضاء حوائجه للدنيا والآخرة. اللهم أرهِ في سفره هذا خيرا. ثم قلت له أني لم أرَ فلانا منذ مدة، رفع يديه مرة أخرى إلى السماء وقال: اللهم إن كان مهموما ففرج همه وإن كان مكروبا فأكشف كربه وإن كان معسرا فيسر أمره وإن كان مريضا فتفضل عليه بالشفاء والعافية وإن كان معافا فلا تسلب منه عافيتك ياكريم. أخيرا قلت له أن فلانا يتجاهر بالمعصية ـ وقد إخترعت إسما وهميّا ـ فرفع ذلك الشاب الطاهر القلب يديه إلى السماء وقد إغرورقت عينيه بالدموع وقال: اللهم تجاوز عنه وأهدِهِ سراطك الأقوم وأيقظه من نومة الغافلين عن ذكرك وحبب الأيمان إلى قلبه ثم قال وهو ينظر إليّ: اللهم لاتهتك ستره بين خلقك. شعرت أنه قد وبخني بهذه العبارة الأخيرة فلم أتمالك نفسي فبكيت وإنصرفت عنه.
يدفع البلاء عن الداعي  ويسوق إليه الرزق،لأن الدعاء للإخوان بظهر الغيب يدخل عليهم السرور وهذا من أحب الأعمال لله تعالى وأن فيه سرور النبي ـ ص ـ وأهل بيته الطاهرين. عن علي أمير المؤمنين ومولى الموحدين عليه السلام:" دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب يسوق الرزق ويصرف عنه البلاء ويقول له اللّه: لك مثلاه". ميزان الحكمة
ينال شفاعة المؤمنين يوم الحساب. عن صادق العترة الطاهرة عليه السلام قال:" قال رسول الله ـ ص ـ : مامن مؤمن دعا للمؤمنين والمؤمنات إلاّ ردّ اللهُ عليه مثل الذي دعا به من كل مؤمن ومؤمنة مضى من أوّل الدهر أو هو آت إلى يوم القيامة، وإن العبد ليؤمر به إلى النار يوم القيامة فيسحب فيقول المؤمنون والمؤمنات: ياربّ هذا الذي كان يدعو لنا فشفّعنا فيه فيشفّعهم فيه فينجو". المجة البيضاء نقلا عن الكافي ـ الجزء الثاني
آثاره العجيبة في تربية الأطفال:
الطفل السوي هو إمتداد طبيعي لوالدين سويين إهتما كثيرا ومنذ أن كان الطفل جنينا في رحم أمه على أن يكون عضوا نافعا في المجتمع، يحب لأخيه مايحب لنفسه. دعوتُ أحد الخطباء الأجلاء إلى ملعب رياضي يتدرب فيه الأطفال لعبة كرة القدم. جلسنا في الصف الأول ننظر كيف يركز الأطفال على حركات الكرة وهي تتدحرج بين قدمي مدربهم محاولين تقليد حركاته وسكناته لأنهم يعتبرونه مثالهم الناجح. إلتفتُ إلى صاحبي وقلت له: أنت أيضا أيها الفاضل مدرب رياضي للأولاد الذين يجلسون كل ليلة جمعة يستمعون إليك إلاّ أنك لاتنزل معهم إلى الملعب كي يتأثروا بحركاتك وسكناتك. إن الوعظ والأرشاد أمر حسن وحسن جدا إلاّ أنه لايكفي. عليك وعلينا جميعا أن ندرب الأولاد بشكل عملي. أن ندعوا أمامهم لمن غاب عنا ونتمنى له الخير وإن كنا نختلف معه. مثال ذلك الشاب الطاهر القلب الذي ذكرته قبل قليل. إنه بلا شك ولد وتربى وترعرع  في أسرة إجتهد فيها الوالدان على تقديم وجبات غذاء روحي تفوح منه رائحة المسك. لفت نظري طفل صغير في التاسعة من عمره عندما أردت إختبار سلوكه. قلت له لقد إشتريتُ حاسوبا جديدا فقال لي: ماشاء الله، تبارك الله. إكتفيت بهذا الحوار القصير وقلتُ هذا الطفل الرائع قد نشا وبلا أدنى ريب في أسرة تحب الخير للآخرين وقد تربى على صوت دعاء الوالدين.
اللهم أجز خيرا كل من دعا لنا ولغيرنا من المؤمنين والمؤمنات، اللهم أقض حوائجهم للدنيا والآخرة وشافي مرضاهم وأبعد عنهم السوء والبلاء وإغنهم بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك ياحي ياقيوم وبارك لهم فيما قسمت لهم وزدهم من فضلك ياكريم. اللهم وفقنا بأن نذكر وندعوا لإخواننا بظهر الغيب فإن في ذلك رضاك وسرور نبيك وأهل بيته عليه وعليهم السلام.

نسألكم الدعاء

الداعي لكم جميعا

محمد جعفر الكيشوان الموسوي

 

  

محمد جعفر الكيشوان الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/29



كتابة تعليق لموضوع : آثار الدعاء بظهر الغيب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي من : السويد ، بعنوان : مشتاقون كثيرا في 2011/07/30 .

الباحث المتبحر أستاذي الوجيه صباح محسن كاظم دامت توفيقاته
السلام عليكم ياتاج الرأس ورحمة الله وبركاته
لم أنسك من الدعاء في سفر أو حضر وأذكرك عندهم بالأسم، عند الذين يستجاب الله الدعاء تحت قببهم صلوات الله عليهم أجمعين ولا أشك بعدم إستجابة الدعاء فيكم لأنه فيكم ولا فضل للداعي في ذلك سوى القيام بواجبه. الدعاء للإخوان وذكرهم بالخير واجبنا أوجبناه على أنفسنا فلو نسيت ذكر أحد منكم رجعت إلى ذلك المكان المقدس ودعوتُ له كمن يصلي قضاءً لمّا علمت أنا الجاهل من سرعة إستجابته وتفريج هم ذلك الأخ الغائب وقضاء حوائجه وهل هناك أسعد من يكون أحدنا سببا في كشف الكرب عن وجه أخيه المؤمن.
لاأظن أنك تنسى أحيك المتشرف بخدمتك من الدعاء وكم سأكون شاكرا وممتنا لو تفضلت عليّ بركعتين لقضاء الحاجات ومن حاجاتي هي حوائج المؤمنين الذين لم يذكرهم ذاكر في مشارق الأرض ومغاربها فهناك من المؤمنين من يعيش في قرية نائية وأخرى شبه خاوية نحن نذكر هؤلاء الأعزة وأعانهم الله على صروف الدهر وصعوبة العيش وسد وحشتهم بذكر غسمه الأعظم.
أطلت عليك أيها الأديب الرائع ولكني مشتاق كثيرا فقد كنت في سفر ولم أدخا النت إلاّ قليلا، هذا العذر لايلغي ولا ينفي تقصيري مع شخصكم الكريم ولربما كان عذري هو أقبح من ذنبي ولكن مثلك أيها الكريم يسامح ويغفر. فسامح إخيك الصغير المقصر في حقك وحق إخوانك وإغفر هذا القبيح مني بالحسن الذي عندك.
أشكر تعليقك الكريم ومروركم الذي أعتز به كثيرا.
رمضان كريم عيكم جميعا أرجوك أن تبلغ سلامنا وتحياتنا إلى جميع الأخوة الكرام وكل من ذكرنا.

في امان الله وحفظه

محمد جعفر



• (2) - كتب : صباح محسن كاظم من : العراق ، بعنوان : تحية لك ياصديقي في 2011/07/30 .

بوركت ووفقت وسددت سيدنا فالدعاء مخ العبادة ووسيلة الارتباط الروحي بخالق الوجود..رمضان كريم وتحية للسيد القطبي ودكتور خالد يونس خالد ابلغهم السلام..




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العيساوي ، على زيارة وزير الخارجية الفرنسي للنجف .. دلالة وحيثية - للكاتب عبد الكريم الحيدري : احسنت التحليل

 
علّق حكمت العميدي ، على العراق يطرد «متجسساً» في معسكره قبل مواجهته قطر : ههههههههه هذا يمثل دور اللمبي

 
علّق سفيان ، على مونودراما(( رحيـق )) نصٌ مسرحيّ - للكاتب د . مسلم بديري : ارجو الموافقه باعطائي الاذن لتمثيل المسرحيه في اختبار لي في كليه الفنون الجميله ...ارجو الرد

 
علّق جعفر جواد الزركاني ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : كلام جميل جدا اني من الناصرية نشكر الامام السيستاني دام ظله على الشيخ عطشان الماجدي الذي دافع عنا وعن المحافظة ذي قار واهم شي عن نسائنا والله لو لا هو لم يدز الدعم لوجستي وايضا بالاموال للحشد شكرا له

 
علّق علي حسن الخفاجي ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : الله يحفظك شيخنا الفاضل على هذا الموضوع راقي نحن ابناء الناصرية نشكر سماحةالشيخ عطشان الماجدي على ما قدماه للحشد ولجميع الفصائل بدون استثناء ونشكر مكتب الامام السيستاني دام ظل على حسن الاختيار على هذا شخص الذي ساعد ابناء ذي قار من الفقراء والايتام والمجاهدين والجرحى والعوائل الشهداء الحشد الشعبي والقوات الامنية ولجميع الفصائل بدون استثناء الله يحفظك ويحفظ مرجعنا الامام السيستاني دام ظله

 
علّق احمد لطيف ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : بالتوفيق ان شاء الله شيخنا الجليل

 
علّق حكمت العميدي ، على كريم يبتسم.. قبل أن يرحل...!! - للكاتب احمد لعيبي : هنيئا لارضك ياعراق الشهداء استقبالها لابطال حملتهم ارضك ودافعوا عن عرضك لتبقى بلدي الجميل رغم جراحك ....

 
علّق ميلاء الخفاجي ، على محمد علي الخفاجي .. فقيد الكلمة الشاهدة ...قصيدة (الحسين ) بخط الخفاجي تنشر لاول مرة - للكاتب وكالة نون الاخبارية : والحياء عباءة فرسانه والسماحة بياض الغضب ،،،،،، يا خفاجي!! انت من كان خسارة في الموت..

 
علّق منير حجازي ، على الحلقة الثانية:نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ؟ Who is the Euphrates Slaughtered Man in the Holy Bible? - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السؤال الكبير الذي طرحتهُ السيدة إيزابيل على كل من اعترض على مقالها : (نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ) سؤال واضح لم تُجيبوا عليه . دعوا عنكم تشكيكاتهم حول الخارطة والمكان والاشخاص والوقائع ، انها سألت سؤال ووجهته إلى كافة المسيحيين على اختلاف ثقافتهم ، فتقول : تقولون بأن المعركة حدثت بين جانبين وثنيين وهذا صحيح ، ولكن في هذه المعركة التي تقع على شاطئ الفرات قال الرب (إن الله ذبيحة مقدسة). السؤال هو من هذه الذبيحة المقدسة ؟ وهل الذبائح الوثنية فيها قدسية لله؟ إذن موضوعها كان يدور حول (الذبيحة المقدسة) بعيدا عن اجواء ومكان واشخاص المعركة الآخرين. انا بحثت بعد قرائتي لمقالها في كل التفسيرات المسيحية فلم اجد مفسرا يخبرنا من هي الذبيحة المقدسة الجميع كان ينعطف عند مروره في هذا النص . والغريب انا رأيت برنامج قامت المسيحية بإعداده اعدادا كبيرا وجيدا على احد الفضائيات استعانت فيه بأكبر المنظّرين وهو (وحيد القبطي). الذي اخذ يجول ويصول حول تزوير الخارطة وعبد نخو ونبوخذ نصر وفرعون ولكنه أيضا تجاهل ذكر (الذبيحة المقدسة). واليوم يُطالعنا ماكاروس ( makaryos) بفرشة حانقة قبيحة من كلماته ولكنه ايضا انحرف عن مساره عندما وصل الامر إلى (الذبيحة المقدسة). عندكم جواب تفضلوا على ما قالته السيدة ايزابيل ، فإن لم يكن عندكم جواب اسكتوا أو آمنوا يؤتكم اجركم مرتين

 
علّق حسين مصطفى ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : جميل جدا

 
علّق احمد علي احمد ، على مركز الابحاث العقائدية التابع للسيد السيستاني يجيب عن شبهات حول التقليد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هناك احاديث وروايات تتكلم عن ضغطة القبر هذا بالنسبة الى من يدفن اما من يموت غرقا او حرقا فكيف تصيبه ضغطة القبر ولكم جزيل الشكر

 
علّق موسى جعفر ، على الاربعينية مستمرة رغم وسوسة الادعياء - للكاتب ذوالفقار علي : السلام عليكم بارك الله بك على هذا المنشور القيم .

 
علّق علي غزالي ، على هل كان يسوع متزوجا؟ دراسة خاصة. اسرار تصدر المجدلية في الإنجيل بدلا من العذراء مريم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة لايخلوا التاريخ الاسلامي من التزييف حاله حال التاريخ المسيحي رغم وجود قران واحد قد فصل فيه كل مايتعلق بحياة المسلمين فكيف بديانات سبقت الاسلام بمئات السنين وانا باعتقادي يعود الى شيطنة السلطة والمتنفذين بالاظافة الى جهل العامة . واحببت ان انوه انه لا علاقة برسالة الانبياء مع محيطه العائلي كما في رسالة نوح ولوط فكم من رسول كان ابنه او زوجته او عمه كفروا وعصوا... تقبلي احترامي لبحثك عن الحقيقة.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله سيدتي ساختصر الحكايه من اولها الى اخرها هي بدات بان الله سبحانه خلق الملائكة وابليس وكانوا يعبدون الله ثم اخبرهم بخلق ادم؛ وان يسجدوا له كانت حكمة الله ان ادم صاحب علم الامور التي لم يطلع عليها الملائكة وابليس سجدوا الا ابليس تكبر على ادم لعن ابليس العابد المتكبر مكر لادم كي لا يكون ادم في حال افضل اخرج ادم من الفردوس ابني ادم قتل منهم الضال المؤمن الانيبء؛ رسل الله؛ اوصوا اتباعهم بالولايه للولي.. صاحب العلم. السامري قيض قيضة من اثر الرسول. القوم حملوا اوزارا من زينة القوم. المسيحية والاسلام ايضا.. قبض قيضة من اثر الرسول بولص (الرسول). قبض فبضة من اثر الرسول ابو بكر (الخليفه). اصبح دبن القوم الذي حاربه المسيح دين باسم المسيح. اصبح الدين الذي حاربه النبي محمد دين باسم دين محمد. فقط ان الاسلام المحمدي كان نقطة التحول قابيل لم يستطع القضاء على هابيل رغم ما تعرض له هابيل على مدار اكثر من 1400 سنه.. بل هابيل دائما يزداد قوه. هي الثصص الربانيه.. انها سنن الله .. دمتم في امان الله.

 
علّق zuhair shaol ، على الكشف عن خفايا واسرار مثيرة للجدل خلال "مذكرات" ضابط مخابرات عراقي منشق عن نظام صدام حسين - للكاتب وكالة انباء النخيل : بصراحه ليس لدي اي تعليق وانما فظلا ولا امرا منذ مده طويله وانا ابحث عن كتاب اسمه محطة الموت 8سنوات في المخابرات العراقيه ولم اجده لذا ارجوكم اذا كان لديكم هذا الكتاب هل تستطيعون انزاله على النت لكي اراه بطريقة ال PDF ولكم مني جزيل الشكر. عذرا لقد نسيت ان اكتب اسم المؤلف وهو مزهر الدليمي..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : لطيف القصاب
صفحة الكاتب :
  لطيف القصاب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  فقراء و أغبياء  : علي دجن

 السلة والمطبخ السياسي .  : مفيد السعيدي

 متى نتعلم من دروس الانتخابات ؟  : كاظم فنجان الحمامي

 وكيل وزارة الثقافة يتفقد فعاليات اسبوع النصر  : اعلام وزارة الثقافة

 وزير النفط يستقبل السفير الفرنسي ويبحث معه تعزيز التعاون الثنائي  : وزارة النفط

 احلام اصبحت وثيقة لافتتاح مزارات مقدسة!!!!

 الحمامي يطلع ميدانيا على طبيعة اعمال مطار النجف الاشرف برفقة أعضاء من لجنة الخدمات البرلمانية 

 فاطمة الزهراء آية من السماء / الجزء الخامس  : عبود مزهر الكرخي

 المشروع السياسي والجهادي للحوزة العلمية في العراق  : صادق غانم الاسدي

  من كواليس السياسة  : عدنان السريح

 وقفة مع كمال الحيدري حول رأي الشيخ المفيد في المحسن (سلام الله عليه).  : اسامة الشريفي

 رئيس مجلس المفوضين يستقبل وفد وكالة التنمية الامريكية USIAD  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 امتحان الأمة في يوم الغدير  : صالح الطائي

 البرلمان العراقي يستنكر التهديد بهدم مرقد السيدة زينب (ع) ويدعو الحكومة السورية لحمايته  : موقع البوابة العراقية

 النقيب مسار محمد باجي البطولة والتضحية  : عباس ساجت الغزي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net