صفحة الكاتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

آثار الدعاء بظهر الغيب
محمد جعفر الكيشوان الموسوي

الدعاء هو وسيلة الإتصال والربط بين المخلوق العاجز عن دفع الضُر عن نفسه أو تحويله إلى غيره مهما أوتي من قوة وبين الخالق الذي بيده مقاليد السماوات والأرض. قال الله سبحانه وتعالى:{ قُلِ ادعوا الَّذين زعمتهم من دونه فلا يملكون كشف الضرّ عنكم ولا تحويلا * أُولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربّهم الوسيلة أيّهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه إنَّ عذابَ ربِّك كان محذوراً } (الإسراء/56 ـ 57). الدعاء تعبيرٌ عن درجة إيمان النفس بعظمة القادر الخالق والمنجي المنقذ والرازق الواهب والحنان المنان والرحمان الرحيم.قال الله عزوجلّ: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ }(غافر60).
ماأسعد تلك اللحظات التي يقف الأنسان فيها متضرعا بين يدي الله تعالى معترفا له بالذنوب والمعاصي وراجيا رحمته وعفوه وغفره وكشف الضر ودفع الهم والحزَن، غير آىيس ولا قانطٍ ولا شاكٍ بعدم الأستجابة. قال سبحانه وتعالى: {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ }النمل (62). إن تكرار الدعاء هو تجديد العهد على العمل بما أمر الله تعالى به وترك ما نهى تعالى عنه، كما أن الشعور بالسعادة إنما يكون نتيجة أن المولى سبحانه وتعالى قد أذن لنا بأن نقف بين يديه وندعوه رغبا ورهبا،أن يتقبل منا الصالح ويغفر لنا الذنوب التي تحجب الدعاء وقد جاء في دعاء الأفتتاح وهو من أدعية شهر رمضان المبارك:"اللهمَّ أذِنتَ لي في دُعائِكَ ومَسألَتِكَ، فَاسمعْ يا سميعُ مِدحَتي...".
الله تعالى أمر بالدعاء ووعد بلإجابة ولكن الأجابة مشروطة بشروط وإن الإخلال بتلك الشروط يؤخر الإجابة أو يلغيها. لستُ بصدد التعمق هنا في آداب الدعاء ومقدماته وشرائطه وأفضل أوقاته وربما تناولنا ذلك في شهر رمضان المبارك إن أراد الله تعالى ذلك ولكني أردت التوقف قليلا عند الآثار النفسية والتربوية للدعاء للإخوة بظهر الغيب وأنه لا يُحجب عن الله سبحانه وتعالى:"
الحسين بن محمد الاشعري، عن معلى بن محمد، عن حسن بن علي الوشاء عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: كان أبي (عليه السلام) يقول: خمس دعوات لاتحجبن عن الرب تبارك وتعالى: دعوة الامام المقسط، ودعوة المظلوم يقول الله عزوجل: لأنتقمن لك ولو بعد حين، ودعوة الولد الصالح لوالديه ودعوة الوالد الصالح لولده ودعوة المؤمن لاخيه بظهر الغيب، فيقول: ولك مثله". الكافي ـ الجزء الثاني ـ صفحة 209
"علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال النبي (صلى الله عليه وآله): ليس شئ اسرع إجابة من دعوة غائب لغائب".الكافي ـ الجزء الثاني ـ صفحة 210
"علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن أبي المغرا، عن الفضيل ابن يسار، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: أوشك دعوة وأسرع إجابة دعاء المرء لاخيه بظهر الغيب". الكافي ـ الجزء الثاني ـ  صفحة 20

سألني أحد الأولاد الصغار عن كيفية التخلص من مرض الغيبة فقلتُ له أدعو بظهر الغيب لأخيك الغائب كلما أردت ان تنال منه بلسانك. الغيبة يابني فعل قبيح تورث الهم والغم والكآبة والندم والحسرة إضافة إلى انها تأكل الحسنات وتمحوها، بينما الدعاء للإخوان بظهر الغيب فيه من الآثار النفسية والأجتماعية ما لاتحصى، منها:
سرعة إستجابة الدعاء لأنه دعاء خالص لارياء ولاسمعة ولامجاملة فيه لأن الذي تدعو له غير حاضر أمامك يسمع ماتقول، دعاء بينك وبين الله تعالى.
تطهيرٌ للنفس من عيوبها وعللها. هل هناك أسمى من أن تقف بين يدي الله سبحانه متضرعا باكيا تسأله ان يفرج عن أخيك المكروب أو المهموم أو المحزون، والمولى العلي القدير يناديك: "ولك مثله".
تعوّد اللسان على ذكر الآخرين بالخير. كنت بصدد دراسة تأثير الدعاء للإخون بظهر الغيب على نفس الداعي، فقصدت أحد الشباب الذي كان يخبرني بأنه يدعو لي في فرائضه ونوافله. قلت له أن فلان الفلاني سيسافر غدا، فرفع يديه إلسماء وقال: اللهم سلّمه في السفر والحضر ولاتنسهِ ذكرك وشكرك وأرجعه إلى عياله وذويه ولنا سالما غانما. اللهم تولَّ أنت قضاء حوائجه للدنيا والآخرة. اللهم أرهِ في سفره هذا خيرا. ثم قلت له أني لم أرَ فلانا منذ مدة، رفع يديه مرة أخرى إلى السماء وقال: اللهم إن كان مهموما ففرج همه وإن كان مكروبا فأكشف كربه وإن كان معسرا فيسر أمره وإن كان مريضا فتفضل عليه بالشفاء والعافية وإن كان معافا فلا تسلب منه عافيتك ياكريم. أخيرا قلت له أن فلانا يتجاهر بالمعصية ـ وقد إخترعت إسما وهميّا ـ فرفع ذلك الشاب الطاهر القلب يديه إلى السماء وقد إغرورقت عينيه بالدموع وقال: اللهم تجاوز عنه وأهدِهِ سراطك الأقوم وأيقظه من نومة الغافلين عن ذكرك وحبب الأيمان إلى قلبه ثم قال وهو ينظر إليّ: اللهم لاتهتك ستره بين خلقك. شعرت أنه قد وبخني بهذه العبارة الأخيرة فلم أتمالك نفسي فبكيت وإنصرفت عنه.
يدفع البلاء عن الداعي  ويسوق إليه الرزق،لأن الدعاء للإخوان بظهر الغيب يدخل عليهم السرور وهذا من أحب الأعمال لله تعالى وأن فيه سرور النبي ـ ص ـ وأهل بيته الطاهرين. عن علي أمير المؤمنين ومولى الموحدين عليه السلام:" دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب يسوق الرزق ويصرف عنه البلاء ويقول له اللّه: لك مثلاه". ميزان الحكمة
ينال شفاعة المؤمنين يوم الحساب. عن صادق العترة الطاهرة عليه السلام قال:" قال رسول الله ـ ص ـ : مامن مؤمن دعا للمؤمنين والمؤمنات إلاّ ردّ اللهُ عليه مثل الذي دعا به من كل مؤمن ومؤمنة مضى من أوّل الدهر أو هو آت إلى يوم القيامة، وإن العبد ليؤمر به إلى النار يوم القيامة فيسحب فيقول المؤمنون والمؤمنات: ياربّ هذا الذي كان يدعو لنا فشفّعنا فيه فيشفّعهم فيه فينجو". المجة البيضاء نقلا عن الكافي ـ الجزء الثاني
آثاره العجيبة في تربية الأطفال:
الطفل السوي هو إمتداد طبيعي لوالدين سويين إهتما كثيرا ومنذ أن كان الطفل جنينا في رحم أمه على أن يكون عضوا نافعا في المجتمع، يحب لأخيه مايحب لنفسه. دعوتُ أحد الخطباء الأجلاء إلى ملعب رياضي يتدرب فيه الأطفال لعبة كرة القدم. جلسنا في الصف الأول ننظر كيف يركز الأطفال على حركات الكرة وهي تتدحرج بين قدمي مدربهم محاولين تقليد حركاته وسكناته لأنهم يعتبرونه مثالهم الناجح. إلتفتُ إلى صاحبي وقلت له: أنت أيضا أيها الفاضل مدرب رياضي للأولاد الذين يجلسون كل ليلة جمعة يستمعون إليك إلاّ أنك لاتنزل معهم إلى الملعب كي يتأثروا بحركاتك وسكناتك. إن الوعظ والأرشاد أمر حسن وحسن جدا إلاّ أنه لايكفي. عليك وعلينا جميعا أن ندرب الأولاد بشكل عملي. أن ندعوا أمامهم لمن غاب عنا ونتمنى له الخير وإن كنا نختلف معه. مثال ذلك الشاب الطاهر القلب الذي ذكرته قبل قليل. إنه بلا شك ولد وتربى وترعرع  في أسرة إجتهد فيها الوالدان على تقديم وجبات غذاء روحي تفوح منه رائحة المسك. لفت نظري طفل صغير في التاسعة من عمره عندما أردت إختبار سلوكه. قلت له لقد إشتريتُ حاسوبا جديدا فقال لي: ماشاء الله، تبارك الله. إكتفيت بهذا الحوار القصير وقلتُ هذا الطفل الرائع قد نشا وبلا أدنى ريب في أسرة تحب الخير للآخرين وقد تربى على صوت دعاء الوالدين.
اللهم أجز خيرا كل من دعا لنا ولغيرنا من المؤمنين والمؤمنات، اللهم أقض حوائجهم للدنيا والآخرة وشافي مرضاهم وأبعد عنهم السوء والبلاء وإغنهم بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك ياحي ياقيوم وبارك لهم فيما قسمت لهم وزدهم من فضلك ياكريم. اللهم وفقنا بأن نذكر وندعوا لإخواننا بظهر الغيب فإن في ذلك رضاك وسرور نبيك وأهل بيته عليه وعليهم السلام.

نسألكم الدعاء

الداعي لكم جميعا

محمد جعفر الكيشوان الموسوي

 


محمد جعفر الكيشوان الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/29



كتابة تعليق لموضوع : آثار الدعاء بظهر الغيب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي من : السويد ، بعنوان : مشتاقون كثيرا في 2011/07/30 .

الباحث المتبحر أستاذي الوجيه صباح محسن كاظم دامت توفيقاته
السلام عليكم ياتاج الرأس ورحمة الله وبركاته
لم أنسك من الدعاء في سفر أو حضر وأذكرك عندهم بالأسم، عند الذين يستجاب الله الدعاء تحت قببهم صلوات الله عليهم أجمعين ولا أشك بعدم إستجابة الدعاء فيكم لأنه فيكم ولا فضل للداعي في ذلك سوى القيام بواجبه. الدعاء للإخوان وذكرهم بالخير واجبنا أوجبناه على أنفسنا فلو نسيت ذكر أحد منكم رجعت إلى ذلك المكان المقدس ودعوتُ له كمن يصلي قضاءً لمّا علمت أنا الجاهل من سرعة إستجابته وتفريج هم ذلك الأخ الغائب وقضاء حوائجه وهل هناك أسعد من يكون أحدنا سببا في كشف الكرب عن وجه أخيه المؤمن.
لاأظن أنك تنسى أحيك المتشرف بخدمتك من الدعاء وكم سأكون شاكرا وممتنا لو تفضلت عليّ بركعتين لقضاء الحاجات ومن حاجاتي هي حوائج المؤمنين الذين لم يذكرهم ذاكر في مشارق الأرض ومغاربها فهناك من المؤمنين من يعيش في قرية نائية وأخرى شبه خاوية نحن نذكر هؤلاء الأعزة وأعانهم الله على صروف الدهر وصعوبة العيش وسد وحشتهم بذكر غسمه الأعظم.
أطلت عليك أيها الأديب الرائع ولكني مشتاق كثيرا فقد كنت في سفر ولم أدخا النت إلاّ قليلا، هذا العذر لايلغي ولا ينفي تقصيري مع شخصكم الكريم ولربما كان عذري هو أقبح من ذنبي ولكن مثلك أيها الكريم يسامح ويغفر. فسامح إخيك الصغير المقصر في حقك وحق إخوانك وإغفر هذا القبيح مني بالحسن الذي عندك.
أشكر تعليقك الكريم ومروركم الذي أعتز به كثيرا.
رمضان كريم عيكم جميعا أرجوك أن تبلغ سلامنا وتحياتنا إلى جميع الأخوة الكرام وكل من ذكرنا.

في امان الله وحفظه

محمد جعفر



• (2) - كتب : صباح محسن كاظم من : العراق ، بعنوان : تحية لك ياصديقي في 2011/07/30 .

بوركت ووفقت وسددت سيدنا فالدعاء مخ العبادة ووسيلة الارتباط الروحي بخالق الوجود..رمضان كريم وتحية للسيد القطبي ودكتور خالد يونس خالد ابلغهم السلام..


البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو وجدان زنكي سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ممكن عنوان الشيخ عصام الزنكي شيخ عشيرة الزنكي اين في محافظة ديالى

 
علّق محمد قاسم ، على الاردن تسحب سفيرها من ايران : بمجرد زيارة ملك الاردن للسعودية ووقوفها الاالامي معه .. تغير موقفه تجاه ايران .. وصار امن السعودية من اولوياته !!! وصار ذو عمق خليجي !!! وانتبه الى سياسة ايران في المتضمنة للتدخل بي شؤون المنطقة .

 
علّق علاء عامر ، على من رحاب القران إلى كنف مؤسسة العين - للكاتب هدى حيدر : مقال رائع ويستحق القراءة احسنتم

 
علّق ابو قاسم زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى شيخ ال زنكي في محافظة دبالى الشيخ عصام زنكي كل التحيات لك ابن العم نتمنى ان نتعرف عليك واتت رفعة الراس نحن لانعرف اصلنا نعرف بزنكنة ورغم نحن من اصل الزنكي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : إخي الطيب محمد مصطفى كيّال تحياتي . إنما تقوم الأديان الجديدة على انقاض اديان أخرى لربما تكون من صنع البشر (وثنية) أو أنها بقايا أديان سابقة تم التلاعب بها وطرحها للناس على انها من الرب . كما يتلاعب الإنسان بالقوانين التي يضعها ويقوم بتطبيقها تبعا لمنافعه الشخصية فإن أديان السماء تعرضت أيضا إلى تلاعب كارثي يُرثى له . أن أديان الحق ترفض الحروب والعنف فهي كلها أديان سلام ، وما تراه من عنف مخيف إنما هو بسبب تسلل أفكار الانسان إلى هذه الأديان. أما الذين وضعوا هذه الأديان إنما هم المتضررين من أتباع الدين السابق الذي قاموا بوضعه على مقاساتهم ومنافعهم هؤلاء المتضررين قد يؤمنون في الظاهر ولكنهم في الباطن يبقون يُكيدون للدين الجديد وهؤلاء اطلق عليها الدين بأنهم (المنافقون) وفي باقي الأديان يُطلق عليهم (ذئاب خاطفة) لا بل يتظاهرون بانهم من أشد المدافعين عن الدين الجديد وهم في الحقيقة يُكيدون له ويُحاولون تحطيمه والعودة بدينهم القديم الذي يمطر عليهم امتيازات ومنافع وهؤلاء يصفهم الكتاب المقدس بأنهم (لهم جلود الحملان وفي داخلهم قلوب الشياطين). كل شيء يضع الانسان يده عليه سوف تتسلل إليه فايروسات الفناء والتغيير .

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله ما يصدم في الديانات ليس لانها محرفه وغير صحيحه ما يصدم هو الاجابه على السؤال: من هم الذين وضعوا الديانات التي بين ايدينا باسم الانبياء؟ ان اعدى اعداء الديانات هم الثقه الذين كثير ما ان يكون الدين هو الكفر بما غب تلك الموروثات كثير ما يخيل الي انه كافر من لا يكفر بتلك الموروثات ان الدين هو الكفر بهذه الموروثات. دمتِ في امان الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا وِجهت سهام الأعداء للتشيع؟ - للكاتب الشيخ ليث عبد الحسين العتابي : ولازال هذا النهج ساريا إلى يوم الناس هذا فعلى الرغم من التقدم العلمي وما وفره من وسائل بحث سهّلت على الباحث الوصول إلى اي معلومة إلا أن ما يجري الان هو تطبيق حرفي لما جرى في السابق والشواهد على ذلك كثيرة لا حصر لها فما جرى على المؤذن المصري فرج الله الشاذلي رحمه الله يدل دلالة واضحة على ان (أهل السنة والجماعة) لايزالون كما هم وكأنهم يعيشون على عهد الشيخين او معاوية ويزيد . ففي عام 2014م سافر الشيخ فرج الله الشاذلي إلى دولة (إيران) بعلم من وزارة اوقاف مصر وإذن من الازهر وهناك في إيران رفع الاذان الشيعي جمعا للقلوب وتأليفا لها وعند رجوعه تم اعتقاله في مطار القاهرة ليُجرى معه تحقيق وتم طرده من نقابة القرآء والمؤذنين المصريين ووقفه من التليفزيون ومن القراءة في المناسبات الدينية التابعة لوزارة الأوقاف، كما تم منعه من القراءة في مسجد إبراهيم الدسوقي وبقى محاصرا مقطوع الرزق حتى توفي إلى رحمة الله تعالى في 5/7/2017م في مستشفى الجلاء العسكري ودفن في قريته . عالم كبير عوقب بهذا العقوبات القاسية لأنه رفع ذكر علي ابن ابي طالب عليه السلام . ألا يدلنا ذلك على أن النهج القديم الذي سنّه معاوية لا يزال كما هو يُعادي كل من يذكر عليا. أليس علينا وضع استراتيجية خاصة لذلك ؟

 
علّق حسين محمود شكري ، على صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم (4471) تضمن تعليمات الترقيات العلمية في وزارة التعليم العالي - للكاتب وزارة العدل : ارجو تزويدب بالعدد 4471 مع الشكر

 
علّق محمد الجبح ، على إنفجار مدينة الصدر والخوف من الرفيق ستالين!! - للكاتب احمد عبد السادة : والله عمي صح لسانك .. خوش شاهد .. بس خوية بوكت خريتشوف چانت المواجهة مباشرة فاكيد الخوف موجود .. لكن هسه اكو اكثر من طريق نكدر نحچي من خلاله وما نخاف .. فيس وغيره ... فاحجوا خويه احجوا ..

 
علّق Noor All ، على أتصاف الذات باللفظ - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : اتمنى من صميم قلبي الموفقيه والابداع للكاتب والفيلسوف المبدع كريم حسن كريم واتمنى له التوفيق وننال منه اكثر من الابداعات والكتابات الرائعه ،،،،، ام رضاب /Noor All

 
علّق نور الله ، على أتصاف الذات باللفظ - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : جميل وابداع مايكتبه هذا الفيلسوف المبدع يتضمن مافي الواقع واحساس بما يليق به البشر احب اهنئ هذا المبدع عل عبقريته في الكلام واحساسه الجميل،، م،،،،،،،نور الله

 
علّق سلام السوداني ، على شيعة العراق في الحكم  - للكاتب محمد صادق الهاشمي : 🌷تعقيب على مقالة الاستاذ الهاشمي 🌷 أقول: ان المقال يشخص بموضوعية الواقع المؤلم للأحزاب الشيعية، وأود ان أعقب كما يلي: ان الربط الموضوعي الذي يربطه المقال بين ماآلت اليه الأحزاب الحاكمة غير الشيعية في دول المنطقةمن تدهور بل وانحطاط وعلى جميع المستويات يكاد يكون هو نفس مصير الأحزاب الشيعية حاضراً ومستقبلاً والسبب واضح وجلي للمراقب البسيط للوقائع والاحداث وهو ان ارتباطات الأحزاب الشيعية الخارجية تكاد تتشابه مع الارتباطات الخارجية للأحزاب الحاكمة في دول المنطقة وأوضحها هو الارتباط المصيري مع المصالح الامريكية لذلك لايمكن لاحزابنا الشيعية ان تعمل بشكل مستقل ومرتبط مع مصالح الجماهير ومصالح الأمة وابرز واقوى واصدق مثال لهذا التشخيص هو هشاشة وضعف ارتباط أحزابنا الشيعية بالمرجع الأعلى حتى اضطرته عزلته ان يصرخ وبأعلى صوته: لقد بُح صوتنا!!! لذلك لامستقبل لاحزابنا الشيعية ولاامل في الاصلاح والتغيير مع هذا الارتباط المصيري بالمصالح الامريكية وشكراً للاستاذ تحياتي💐 سلام السوداني

 
علّق محمد ، على التكنوقراط - للكاتب محسن الشمري : احسنت استاذ

 
علّق اكرم ، على رسالة الى الشباب المهاجرين الى اليونان - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : لم اجد الحديث في الجزء والصفحة المعنية وفيهما احاديث غير ما منشور والله العالم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل تستطيع ان تصف النور للاعمى؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ان قصة ميلاد السيد المسيح عليه وعلى امه الصلاة والسلام دليل على حقيقة ان للكون اله خالق فق بنقصنا الصدق والاخلاص لنعي هذه الحقيقه دمتم في امان الله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . علاء الجوادي
صفحة الكاتب :
  د . علاء الجوادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 لو كانت تكريت شيعية .. والحشد الشعبي وهابي  : ايليا امامي

 العقيدة العلمية الغائبة!!  : د . صادق السامرائي

 اطلاق الدفعة الثانية من إعانة الحماية الاجتماعية لعام 2017  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 السيد فؤاد معصوم عراقي اولا  : مهدي المولى

 مجلة منبر الجوادين العدد رقم ( 102 )  : منبر الجوادين

 فضائية الجزيرة والريادة في التضليل الأعلامي  : جعفر المهاجر

 انفرط العقد ..وحان غد البناء الكروي  : عدي المختار

 وثائقي "بمناسبة ذكرى إنتفاضة آذار ( شعبان) 1991 ، و ما اعقبها من كوارث"

 أطروحة دكتوراه بجامعة بغداد تناقش التكيف في مستحدثات الأنظمة التصميمية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 سبايكر: قصة عار بين قسمات الخيانة  : واثق الجابري

 "تقسيمُ العرِاق" واقعٌ علينا الإعتراف به.  : اثير الشرع

 خطباء داعش في الموصل يكفرون من لا يتبع البغدادي

 بمشاركة أكثر من 45 دولة انطلاق فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الثامن في عتبات كربلاء المقدسة  : فراس الكرباسي

 وزير حقوق الانسان : داعش .. تهديد بالأبادة الجماعية من كارديف الى كربلاء  : زهير الفتلاوي

 رؤية نقدية في قصص الكاتب الصحفي // حسام أبو العلا  : مجاهد منعثر منشد

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 107482455

 • التاريخ : 18/06/2018 - 02:35

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net