صفحة الكاتب : شيعة رايتش ووتش

شيعة رايتس ووتش تدق ناقوس الخطر… مقتل وجرح واعتقال الاف الشيعة في تموز
شيعة رايتش ووتش

 تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 حزيران/ يونيو وحتى 25 تموز/ يوليو.
ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.
وتشير المنظمة الى ان الاف الشيعة تعرضوا خلال شهر تموز في عدد من الدول الى اشرس عمليات القتل المنظمة والعشوائية فضلا عن جرح الاف منهم، تمثلت في هجمات مسلحة عنيفة وغير مسبوقة منذ مجزرة سبايكر في العراق الذي ذهب ضحيتها 1700 طالب شيعي في مدينة تكريت عام 2014.
وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.
وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.
الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:
 
افغانستان
23/7 مقتل وجرح العشرات في استهداف تظاهرة سلمية للاقلية الهزارة الشيعية في كابول: استهدف تفجيران انتحاريان مظاهرة لأعضاء من أقلية الهزارة الشيعية بالعاصمة الأفغانية كابول مما أدى إلى مقتل 80 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 230 في هجوم أعلن تنظيم داعش المسؤولية عنه.
وقال بيان للتنظيم نقلته وكالة أعماق للأنباء التابعة لها “مقاتلان من الدولة الإسلامية يفجران حزاميهما الناسفين على تجمع للشيعة في منطقة دهمزتك بمدينة كابول في أفغانستان.”
 
باكستان
8/7 جماعة تكفيرية تغتال محاميا شيعيا في باكستان: قامت عناصر تكفيرية بعملية ارهابية عندما اغتالت محاميا شيعيا في مدينة “ديره اسماعيل خان” الباكستانية.
وقالت مصادر باكستانية مقربة من القتيل شاهد شيرازي انه كان يشرف على ملفات كبيرة في الدولة، وهو عضو نشط في حزب سياسي ديني للشيعة في باكستان.
ولم يتبنى أي جهة مسؤولية العمل الاجرامي، ولكن اتهم شيعة باكستان جماعة “جند الصحابة” الضالة التكفيرية، حيث تحمل بصامات الحادث الارهابي.
14/7 اغتيال ممثل الشيعة في حزب الشعب الباكستاني: قتل ممثل الشيعة في حزب الشعب الباكستاني في باراتشينار “حامد حسين توري”، بعد تعرضه لضربات، وإطلاق رصاص من قبل أشخاص مجهولين.
وصرح مسؤول محلي بإن القتيل حامد توري بعد أن اتصل هاتفياً بشخص مجهول من قرية شبلان ذهب إلى منزله في سوق باراتشينار، وتم اغتياله من قبل أشخاص مجهولين.
وأفادت بعض التقارير، إن مقتل ممثل حزب الشعب الباكستاني جاء بإصابة طلقة نار في رأسه، كما وأن هناك آثار للتعذيب ظاهرة على جسده.
19/7 السلطات الباكستانية تختطف رجلا دينيا شيعيا بسبب مواقفه السياسة: اختطفت السلطات الباكستانية الشيخ “عقيل حسن خان” اثناء قيامه بمهمة التبليغ بولاية بنجانب، بسبب مواقفه”.
وفقاً لمصادر خاصة فان السلطات الباكستانية قامت باختطاف رجل دين شيعي أثناء قيامه بمهمة التبليغ في شهر رمضان المبارك خلال سفره الى ولاية بنجاب الباكستانية.
البحرين
27/6 مرتزقة تعتقل المواطنة طيبة إسماعيل بعد مداهمة منزلها فجرًا: اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة فجرا المواطنة طيبة إسماعيل، بعد مداهمة غير قانونيّة لمنزل عائلتها، دون ذكر الأسباب.
وأفادت مصادر أنّ المواطنة طيبة إسماعيل قد تمّ نقلها إلى مبنى التحقيقات الجنائيّة حيث وجّهت لها السلطات البحرينيّة تهمة التحريض على كراهيّة النظام، قبل نقلها إلى سجن مدينة عيسى للنساء.
27/7 اعتقال  مهدي العكريّ: اعتقلت مرتزقة مهدي العكريّ من أحد منافذ بلدة الدراز، بعد محاولته دخول منطقة الاعتصام المفتوح أمام منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم.
29/6 أحكام ما بين السجن المؤبّد و 15 عامًا وإسقاط الجنسيّة عن 8 مواطنين: أصدرت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة حكمًا على 8 مواطنين، كانت النيابة العامة قد اتهمتهم بـ التخابر مع إيران، وتأسيس جماعة إرهابيّة، والتدريب على استعمال الأسلحة والمفرقعات، 
واستيراد أسلحة وذخائر، وذلك بالسجن ما بين المؤبد ولمدة 15 سنة، مع إسقاط الجنسيّة عنهم.
29/6 السلطات البحرينيّة تمنع الصحفيّة نزيهة سعيد من السفر إلى الخارج: قالت الصحفيّة البحرينيّة نزيهة سعيد إنّ السلطات بمطار البحرين الدوليّ قد منعتها من السفر إلى خارج البلاد، بدون إبداء أسباب ذلك المنع.
وكانت الصحفيّة نزيهة سعيد قد قالت لصحيفة ألمانيّة، مطلع هذا العام، إنّ السلطات البحرينيّة تعتقل العديد من النشطاء والمواطنين بسبب تعبيرهم عن رأيهم في مواقع التواصل الاجتماعيّ، في ظلّ الرقابة التي تفرضها الحكومة البحرينيّة على شبكات الإعلام الاجتماعيّة، واستخدامها العديد من برامج التجسّس لرصد رسائل المعارضين، مشيرةً إلى تعرّضها للاعتقال والتعذيب عدة مرّات بسبب عملها كصحفيّة.
30/6 السلطات البحرينيّة تمنع الناشطة آيات الصفّار من السفر: قال مرصد التجمّع الوطنيّ الديمقراطيّ الوحدويّ، عبر حسابه الرسميّ على موقع تويتر، إنّ السلطات البحرينيّة قد منعت الناشطة آيات الصفّار من السفر عبر منفذ جسر السعوديّة دون إبداء الأسباب.
30/6 فخرية أحمد قتيلة جديدة تقضي جرّاء حادث مشبوه: انضمّت القتيلة فخرية مسلم أحمد إلى كوكبة القتلى بعد استهدافها قرب بنك المستقبل الإيرانيّ في جزيرة سترة، جرّاء حادث مشبوه.
4/7 مداهمات واسعة لمنازل المواطنين في بلدة .
5/7 اعتقال الشيخ سامي الخبّاز عقب عودته من مدينة قمّ المقدّسة: اعتقلت السلطات بمطار البحرين الدوليّ الشيخ سامي الخبّاز، وذلك بعد عودته إلى الوطن قادمًا من مدينة قمّ المقدّسة، دون بيان الأسباب.
7/7 السلطات البحرينيّة تمنع الصحفيّ أحمد رضي من مغادرة البلاد: قال الصحفيّ أحمد رضي، إنّ السلطات البحرينيّة منعته من مغادرة البحرين عبر المطار، حيث كان ينوي السفر إلى دولة خليجيّة، وطلبت منه مراجعة التحقيقات الجنائيّة.
رضي أشار، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعيّ تويتر، إلى أنّه سبق أن مُنع من دخول السعوديّة وأرجع قسرًا من الإمارات؛ موضحًا أنّ السبب هو القوائم الأمنيّة الصادرة من وزارة الداخليّة.
9/7 السلطات البحرينيّة تمنع محمد التاجر من السفر: منعت السلطات البحرينيّة المحامي محمد التاجر ورئيس جمعيّة الشفافية شرف الموسوي من السفر إلى الخارج، وذلك عبر جسر الملك فهد، حيث يأتي ذلك ضمن توجّه السلطة بمنع نشطاء حقوق الإنسان من السفر.
11/7 اعتقال 18 مواطنًا بينهم امرأة: أفادت مصادر حقوقيّة وشبكات إعلاميّة أهليّة أنّ عدد المعتقلين من قبل عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، من بلدة المعامير، قد ارتفع إلى 18 مواطنًا، بينهم امرأة واحدة، وذلك خلال 6 أيّام من حملة المداهمات السافرة على منازل المواطنين.
المصادر أفادت أنّ المعتقلين هم عبدالنور مرزوق، محمد حسن مقداد، حسن مرزوق، حسن محمد صالح، حسن دهوم، حسن كمال، محمد عنتر، رضا القصاص، محمد مكي مقداد، أيمن مرزوق، أمير حسين، علي رضا إبراهيم، قاسم مرزوق، قاسم حمزة سرحان، عبدالحسين أحمد محمد ابراهيم، محمد عيسى حبيب، خليل ابراهيم مرزوق وزوجته.
14/7 اعتقال مدير في هيئة سوق العمل لمشاركته في اعتصام الدراز: أصدرت النيابة البحرينية قراراً باعتقال المواطن علي عبدالرحيم وهو مدير في هيئة سوق العمل، وذلك بعد استدعائه إلى النيابة العامة للتحقيق معه بتهمة المشاركة في الإعتصام المفتوح أمام منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم في الدراز.
16/7 تأييد أحكام بالحبس 3 و5 سنوات لمعتقلي رأي: أيّدت محكمة الاستئناف العليا قرار حبس مواطن لمدة ٣ سنوات، بعد أن أدانته بالاشتراك في تجمهر وإشعال حريق في سماهيج ضمن 8 متهمين.
وكانت النيابة العامّة – بحسب صحيفة الوسط- إنّها قد أسندت للمتهمين بتاريخ 24 أبريل/ نيسان 2014، تهمة إشعال الحريق العمد في المنقولات، والتجمهر، وحيازة عبوات قابلة للاشتعال بقصد استخدامها في تعريض حياة الناس للخطر.
كما أيّدت المحكمة حكم أوّل درجة بسجن مواطن متهم لمدة ٥ سنوات، بقضيّة الشروع بقتل أحد عناصر الشرطة بسترة بإلقاء المولوتوف عليه، كما قضت بالسجن 3 سنوات على متهم آخر ضمن 8 متهمين في هذه القضيّة.
16/7 الداخلية البحرينية تستدعي رجل الدين الشيعي الشيخ علي حميدان إمام جامع الزهراء: استدعت وزارة الداخلية البحرينية رجل الدين الشيعي الشيخ علي حميدان، إمام جماعة جامع الزهراء في منطقة مدينة حمد جنوبي المنامة للتحقيق معه. 
وأشارت معلومات إلى تلقيه استدعاء السبت (16 يوليو/ تموز 2016) لدى مركز دوار 17 فيما لا يعلم بعد عن ماهية القضية التي يستجوب بشأنها. ويأتي استدعاء حميدان بعد أن قضت محكمة محلية في وقت سابق بسجن إمام الجامع السابق الشيخ محمد المنسي مدّة عام.
16/7 اعتقال العشرات في البحرين عقب مظاهرة احتجاجية ضد منع اقامة صلاة الجمعة: أفادت معلومات بأن خمسين شخصاً على الأقل اعتقلوا غربي المنامة أثناء محاولتهم إقامة الصلاة في جامع الدراز الذي تقام فيه أكبر صلاة مركزية للشيعة.
ومنعت قوات الأمن التي تنصب نقاط تفتيش وتتحكم في عمليتي الدخول والخروج من المنطقة منذ يونيو/ حزيران الماضي إمام الجمعة الشيخ محمد صنقور من الدخول وإمامة المصلين.
وجابت مسيرة أزقة القرية التي تعد مقراً لإقامة آية الله الشيخ عيسى قاسم، أبرز مرجع ديني للشيعة في البلاد الذي أسقطت السلطات جنسيته الشهر الماضي.
17/7 معتقلو جوّ يستغيثون من بطش النظام وإدارة سجونه: أصدر المعتقلون في سجن جوّ المركزيّ يوم السبت 16 يوليو/ تمّوز 2016، بيانًا تحت عنوان المصابرة والثّورة القادمة، يستغيثون فيه من النظام الخليفيّ وإدارة سجونه الطّاغية، مؤكّدين استمرار تعرّضهم لسوء المعاملة ومعاناتهم من الإجراءات القاسية الظالمة بحقّهم.
وأشاروا في بيانهم إلى حرمانهم من إقامة صلاة الجماعة والشّعائر الدينيّة وإحياء ليلة القدر، وقطع الاتصال بينهم وبين ذويهم وتضييق الخناق عليهم، فضلًا عن تعرّضهم باستمرار للإهانة والضرب والتعذيب والمداهمة في الليل.
17/7 المعتقل أحمد شاكر يتعرّض للضرب والانفراديّ بسبب الصلاة: عبّرت عائلة المعتقل أحمد شاكر عن قلقها الشديد على مصيره وسلامته، مشيرة إلى أنّه تواردت أنباء تفيد بتعرّضه لضرب مبرح من قبل عناصر المرتزقة والدرك الأردنيّ، ونقله إلى السجن الانفراديّ من غير سبب، وهو يؤدّي فريضة الصلاة.
17/7 السلطات تعتقل والد المعتقلين صلاح وعلي الخواجة وشقيقتيهما: اعتقلت السلطات البحرينيّة شقيقة المعتقلين على خلفيّة سياسيّة صلاح وعلي الخواجة، وذلك أثناء الزيارة المقرّرة لهما في سجن جوّ المركزي، حيث يقضون فترة محكوميّتهم.
17/7 اعتقال الشيخ محمّد صنقور: اعتُقل إمام وخطيب جامع الإمام الصادق -عليه السلام- في الدراز، الشيخ محمّد صنقور بعد أن استُدعي للتحقيق، إثر خطبة ألقاها يوم الجمعة 15 يوليو/تمّوز، انتقد فيها نزع الجنسيّة عن الشيخ عيسى قاسم.
20/7 السلطات تعتقل لساعات احد ابرز وجهاء الشيعة: اعتقلت السلطات الأمنية في البحرين السيد كاظم الدرازي، أحد أبرز وجهاء الطائفة الشيعية في البلاد وصاحب مجموعة شركات سيد كاظم الدرازي للمقاولات.
وأكدت معلومات اعتقال كاظم في مطار البحرين الدولي بواسطة أمن المطار قبل أن يعود لاحقاً ويقرر إخلاء سبيله مع تحويله على النيابة العامة.
وأفادت المعلومات بأن السلطات وجهت له تهمة “تمكين المعتصمين في الدراز أمام منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم من استغلال بعض أملاكه”.
21/7 النيابة تقرّر حبس 10 مواطنين من بينهم المنشد عبدالجبار الدرازيّ بتهمة الاعتصام: قرّرت السلطات حبس 10 مواطنين من بلدة الدراز، لمدّة 15 يومًا على ذمّة التحقيق، ومن بينهم المنشد الدينيّ عبدالجبار الدرازي، حيث وجهت لهم تهم المشاركة في مسيرة بعد صلاة الجمعة في منطقة الدراز، والتحريض على كراهية النظام .
22/7 السلطات الأمنية تستدعي الشيخ حمزة الديري للتحقيق الفوريّ: استدعت السلطات الأمنيّة، إمام جمعة مسجد الصادق عليه السلام في القفول بالمنامة، الشيخ حمزة الديري، للمثول للتحقيق الفوريّ.
24/7 السلطات توقف 3 رجال دين بعد قرار بإحالتهم على النيابة العامة: اعتقلت السلطات3 رجال دين شيعة بتهمة التجمهر، على خلفية مشاركتهم في اعتصام بمحيط منزل آية الله عيسى قاسم بالدراز المستمر منذ أكثر من شهر.
وقالت السلطات إنها ستحيل الثلاثة وهم: الشيخ جاسم الخياط والشيخ عزيز الخضران والسيد ياسين الموسوي على النيابة العامة.
25/7 شهر وخمسة ايام ولا تزال السلطات تحاصر منطقة الدراز: واصلت شبكة الانترنت تقطعها عن منطقة الدراز، التي يسكنها نحو 20 ألف نسمة، منذ ما يزيد على 34 يوماً من دون أن تعمد شركات الاتصالات إلى إيجاد حل لهذه المشكلة، في الوقت الذي واصل الأهالي شكواهم من صعوبة الوصول الى منازلهم في المنطقة، بسبب الإجراءات التي تفرضها الجهات الأمنية بالتفتيش والتدقيق على هويات الأهالي قبل السماح لهم الدخول إلى الدراز.
الهند
17/7 عشرات القتلى والجرحى من الشيعة على يد القوات الهندية في كشمير: قتل اكثر من خمسين شيعيا من الرجال والنساء في عملية قمع دموية اقدمت على ارتكابها الشرطة الهندية في اقليم كشمير.
وبحسب مصادر خاصة فان عمليات القمع جاءت على خلفية تنظيم تظاهرات احتجاجية للمسلمين الشيعة على سياسة التمييز التي تنتهجها سلطات الاقليم واستهدافها للرموز الوطنية والدينية.
واكدت المصادر ان اكثر من خمسين مدنيا قتل بين امرأة ورجل وجرح اكثر مت 400 اخرين في اطلاق الرصاص الحي من قبل الامن الهندي على المتظاهرين السلميين.
فيما قامت السلطات هناك ايضا باغلاق اغلب وسائل الاعلام المحلية ومصادرة الصحف التي تصدر عنها، كما تم قطع برامج تلفاز من قبل السلطات؛ مخافة انتشار اخبار مقتل المحتجين، وذلك فضلاً عن قطع شبكة الانترنت والاتصالات الهاتفية، وهي إجراءات قمعية لم تشهدها هذه المنطقة في السنوات الأخيرة. 
سوريا
25/6 مقتل طفلة وعدد من الجرحى في قصف مدفعي على الفوعة: قتلت طفلة وسقط عدد من الجرحى بينهم أطفال جراء سقوط عدة قذائف أطلقتها الجماعات الارهابية على مناطق في بلدة الفوعة التي يقطنها مواطنون من الطائفة الشيعية بريف إدلب الشمالي الشرقي.
26/6 إرهابيون يستهدفون شبكة مياه كفريا والفوعة في أيام رمضان الفضيلة: يعاني أهالي البلدتين المحاصرتين من أوضاعٍ إنسانية صعبة بعد استهداف الإرهابيين لخزّان وشبكة المياه في البلدتين، ما أدّى إلى نقص حاد في مياه الشرب، في أيام شهر رمضان الفضيل.
ولم يقتصر الحصار المفروض على القريتين بمنع وصول الأدوية والأغذية والمحروقات إليهما بل تعدّاه إلى تعطيش الأهالي بشكل فعلي وممنهج، فعمدوا إلى استهداف وتعطيل شبكات ضخ المياه إلى المنازل وقاموا باستهداف خزان المياه الوحيد في بلدة الفوعة حيث أخرجوه عن الخدمة، ليشمل الحصار حتى الماء الذي لا حياة من دونه.
27/6 قصف واشتباكات في محيط كفريا والفوعة: دارت اشتباكات بين اهالي بلدتي الفوعة وكفريا اللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية من جهة، وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) من جهة أخرى، في محيط البلدتين اثر محاولة فاشلة للارهابيين لاجتياحهما.
4/7 قصف واشتباكات في محيط الفوعة: سقطت عدة قذائف أطلقتها الفصائل الإرهابية التي تحاصر بلدتي الفوعة وكفريا اللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية، ما أدى لاصابة مواطنة بجراح.
12/7 قذائف تستهدف عدة مناطق في كفريا والفوعة: قصفت الفصائل الإرهابية بعد منتصف ليل الاثنين – الثلاثاء، مناطق في بلدتي الفوعة وكفريا، اللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية بريف إدلب الشمالي الشرقي.
18/7 قذائف تستهدف كفريا والفوعة: سقطت عدة قذائف أطلقتها الفصائل الإرهابية على مناطق في بلدتي الفوعة وكفريا اللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية، دون معلومات عن خسائر بشرية.
19/7 جيش الفتح الارهابي يقصف بلدتي الفوعة وكفريا: قام جيش الفتح الارهابي في الساعات الأولى، بقصف بلدتي كفريا والفوعة بريف إدلب شمال غربي سوريا، بصواريخ ‹عمر›، مما اسفر عن اصابات واضرار مادية.
20/7 قصف على مناطق في كفريا والفوعة: استهدفت الفصائل الإرهابية مناطق في بلدتي الفوعة وكفريا بريف إدلب الشمالي الشرقي، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.
22/7 جرحى وخسائر في الممتلكات في قصف كفريا والفوعة: ذكرت مصادر أهلية أن إرهابيين يتحصنون في بلدتي بنش ومعرتمصرين استهدفوا بلدتي الفوعة وكفريا بعدد من القذائف الصاروخية أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين ووقوع أضرار مادية في ممتلكات ومنازل المواطنين ومزروعاتهم.
 
السعودية
 
4/7 تفجيران يستهدفان شيعة القطيف في السعودية: هز انفجاران مدينة القطيف بشرق السعودية، حيث يعيش كثير من الأقلية الشيعية بالمملكة، وقال شهود إنهم رأوا أشلاء بشرية في منطقة الانفجار.
ووفقا لما ذكره شهود عيان فان انفجارا دمر سيارة متوقفة قرب أحد المساجد، وتلاه انفجار ثان.
وأظهرت صور نشرت على موقع “تويتر” للحادث ساقا مقطوعة وحشودا متجمعة أمام مسجد وقت الغروب، وقالت بعض التغريدات إن الانفجار نفذه انتحاريا.
12/7 السلطات السعودية تعتقل الشيخ الحبيب أحد علماء القطيف: اعتقلت السلطات السعودية الشيخ “محمد حسن الحبيب” من أهالي صفوى بمنطقة القطيف، مع ثلاثة آخرين.
والشيخ “الحبيب” عالم دين من مدينة صفوى بمنطقة القطيف، وأستاذ في الحوزة العلمية، عُرف بمواقفه الثابتة، ودعواته المتكررة في خطب الجمعة والمحافل العامة بالدعوة لإطلاق الحريات العامة وتحقيق العدالة الإجتماعية، ومطالبه برفع التمييز الطائفي عن المسلمين الشيعة وإطلاق المشاركة السياسية والإفراج عن جميع المعتقلين ومحاسبة الجهات التي أطلقت النار على شريحة منهم.
 
العراق
 
26/6 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في جسر ديالى القديم جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص، سقطوا بين قتيل وجريح، بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مطعم شعبي في جسر ديالى القديم، جنوب شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وأصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة”.
26/6 مقتل واصابة 12 شخصاً بتفجير في منطقة الكفاح وسط بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن 12 شخصاً، سقطوا بين قتيل وجريح، بانفجار عبوة ناسفة، وسط بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مقهى شعبي في منطقة الكفاح، وسط بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وأصابة 11 آخرين بجروح متفاوتة”.
26/6 مقتل وإصابة 12 شخصاً بتفجير في قضاء الطارمية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقيةبأن 12 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من سوق شعبية في قرية الفلاحات التابعة لقضاء الطارمية، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة”.
26/6 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة البلديات شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح، بانفجار عبوة ناسفة شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة البلديات، شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وأصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة”.
26/6 مقتل مدنيين اثنين وإصابة آخر بانفجار ناسفة جنوب غربي بغداد: افاد مصدر في الشرطة بأن مدنيين اثنين قتلا وأصيب ثالث بانفجار عبوة ناسفة جنوبي غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق في منطقة البياع جنوب غربي بغداد انفجرت، صباح اليوم، ما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة آخر”.
27/6 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقيةبأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، بالقرب من حي صناعي في منطقة الطالبية، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة”.
27/6 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بان تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، بالقرب من علوة لبيع الأغنام في ناحية النهروان، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة”.
27/6 مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ستة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة لاصقة بتفجير شرقي بغداد.
وقال المصدر، إن “عبوة لاصقة، داخل عجلة اجرة، نوع كيا، انفجرت، مساء اليوم، في منطقة حي طارق، شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل السائق واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة، فضلاً عن احداث اضرار مادية في السيارة”.
27/6 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد.
وقال المصدر، إن “عبوة ناسفة، انفجرت مساء اليوم، قرب محال تجارية، في منطقة حي الصحة التابعة للدورة جنوبي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين، واصابة خمسة آخرين”.
28/6 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة المشتل شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص، سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة لاصقة داخل عجلة، شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة لاصقة، مثبتة اسفل عجلة مدنية نوع (كيا) انفجرت، مساء اليوم، لدى مرورها في منطقة المشتل، شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة”.
28/6 مقتل واصابة 11 شخصاً بتفجير في منطقة جسر ديالى القديم جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب مقهى شعبي في منطقة جسر ديالى القديم، جنوب شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة”.
28/6 مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير في منطقة الطوبجي غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ستة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب افران للصمون، في منطقة الطوبجي، غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة”.
28/6 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة السيدية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب محال تجارية في منطقة السيدية، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة”.
28/6 مقتل ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة العامرية غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، قرب علوة لبيع الفواكه والخضر في منطقة العامرية، غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة”.
29/6 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في منطقة الامين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة الامين، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة”.
29/6 مقتل واصابة 10 اشخاص بتفجير في منطقة العبيدي شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن 10 اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح، بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد. 
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة إنفجرت اليوم، قرب محال تجارية في منطقة العبيدي، شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين، واصابة ثمانية آخرين”.
30/6 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة الامين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقيةبأن تسعة اشخاص، سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة الامين، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة”.
30/6 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة”.
30/6 مقتل وإصابة 12 شخصاً بتفجير في منطقة البكرية غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 12 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من سوق شعبية في منطقة البكرية، غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة”.
30/6 مقتل وإصابة 17 شخصاً في تفجير منطقة الشرطة الرابعة: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 17 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح في حصيلة أولية للتفجير الانتحاري بحزام ناسف في منطقة الشرطة الرابعة، جنوب غربي بغداد. 
وقال المصدر إن “حصيلة التفجير الانتحاري بحزام ناسف الذي استهدف، بعد ظهر اليوم، سوقاً شعبية في منطقة الشرطة الرابعة، جنوب غربي بغداد، بلغت مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 14 آخرين بجروح متفاوتة”، مرجحا ارتفاع حصيلة الضحايا بسبب “شدة التفجير.”.
1/7 قتلى وجرحى بتفجير انتحاري في طوزخورماتو: أفادت مصادر اهلية في طوزخورماتو بأن انتحاري فجر نفسه في حي الإمام أحمد، مما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى.
وأكدت المعلومات الأولية على وقوع 3 قتلى، وجرح 7 آخرين.
1/7 مقتل وإصابة ستة أشخاص بتفجير شمال شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ستة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمال شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، قرب محال تجارية في منطقة الشعب، شمال شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة”.
1/7 مقتل وإصابة 11 شخصاً بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقيةبأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في ناحية اليوسفية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة عشرة آخرين بجروح متفاوتة”.
2/7 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخيلة بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة النهروان، جنوب شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة”.
2/7 مقتل واصابة 11 شخصاً بتفجير في ناحية الرشيد جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخيلة العراقية بان 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من سوق شعبية في ناحية الرشيد، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة”.
2/7 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة حي العامل جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، بالقرب من محال صناعية في منطقة حي العامل، جنوب غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة”.
2/7 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في حي البساتين شمال شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمال شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، بالقرب من سوق شعبية في حي البساتين بمنطقة الشعب، شمال شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة”.
2/7 مقتل موظف في وزارة الإسكان بتفجير سيارته في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن موظفاً في وزارة الاسكان والاعمار، قتل، بتفجير سيارته شمال غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة لاصقة، مثبتة داخل عجلة مدنية، يستقلها موظف في وزارة الاسكان والاعمار، انفجرت اليوم، خلال مرورها في منطقة الشعلة، شمال غربي بغداد، ما اسفرت عن مقتله في الحال”.
3/7 مقتل واصابة 10 اشخاص بتفجير في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة اشخاص، سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمال غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة الشعلة، شمال غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة”.
3/7 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في حي العريفية جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقيةبأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت باصاً، جنوب شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، مستهدفة باصاً من نوع (كيا) أثناء مروره في حي العريفية بمنطقة جسر ديالى، جنوب شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص بينهم السائق وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالباص”.
3/7 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة”.
3/7 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في منطقة الامين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقيةبأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة الامين، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة”.
3/7 مقتل مدني بانفجار عبوة لاصقة في منطقة اللطيفية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قتل بانفجار عبوة لاصقة جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة لاصقة كانت موضوعة اسفل سيارة يستقلها احد المدنيين انفجرت، اليوم، في منطقة اللطيفية، ما اسفر عن مقتله في الحال”.
3/7 انفجار في منطقة الشعب شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن انفجارا استهدف سوقا شعبيا في منطقة الشعب شمالي بغداد.
وقال المصدر إن “انفجاراً يرجح انه ناجم عن عبوة ناسفة انفجرت في ساعة متقدمة من ليلة اليوم، في سوق شلال بمنطقة الشعب شمالي بغداد”، مبينا أن “الانفجار اسفر عن سقوط ضحايا لم يعرف عددهم بعد”.
3/7 اكثر من الف قتيل وجريح في تفجير وسط الكرادة جنوب بغداد: قالت مصادر أمنية وطبية إن576 شخصا قتلوا وأصيب 600 في تفجيرين شهدتهما بغداد قرب منتصف ليل السبت، مشيرة إلى أن معظمهم لقوا حتفهم في تفجير استهدف منطقة تسوق مزدحمة في حي الكرادة جنوب العاصمة.
واضافت المصادر ان سيارة ملغمة بمواد شديدة الانفجار ركنت قرب احد الاسواق وسط شارع الكرادة التجاري.
4/7 مقتل وإصابة 11 شخصاً بتفجير في ناحية اللطيفية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية، جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من سوق شعبية في ناحية اللطيفية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة”.
4/7 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة الغزالية غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة الغزالية، غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة”.
4/7 مقتل وإصابة اربعة موظفين بشركة نفط اهلية بتفجير في قرية هور رجب جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن أربعة موظفين بشركة نفط اهلية سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.
وقال المصدر، إن “عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، مستهدفة سيارة مدنية يستقلها اربعة موظفين في شركة نفط اهلية لدى مرورها في قرية هور رجب التابعة لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل اثنين منهم واصابة الاثنين الآخرين بجروح متفاوتة والحاق اضرار مادية بالسيارة”.
4/7 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة حي الفرات جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة حي الفرات، جنوب غربي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة”.
4/7 إصابة أربعة مدنيين بانفجار في منطقة التاجي عبوة شمالي بغداد: أفاد مصدر أمني بأن أربعة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، في منطقة التاجي، ما أسفر عن إصابة أربعة مدنيين بجروح”.
5/7 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة بسماية جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من مطعم شعبي في منطقة بسماية، جنوب شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة”.
5/7 مقتل واصابة عشرة اشخاص بتفجير في منطقة العبيدي شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقيةبأن عشرة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، في منطقة العبيدي، شرقي بغداد، مما اسفرت عن مقتل شخصين واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة”.
5/7 مقتل وإصابة خمسة أشخاص بتفجير في منطقة الكريعات شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن خمسة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة الكريعات، شمالي بغداد، مما اسفرت عن مقتل شخص واصابة اربعة آخرين بجروح متفاوتة”.
5/7 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في قضاء المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي العاصمة بغداد، مما اسفرت عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة”.
7/7 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في حي الري جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجرح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة، انفجرت مساء اليوم، قرب محال تجارية، في حي الري، جنوبي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة ستة اخرين”.
7/7 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في حي البساتين شمال شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمال شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة، انفجرت، مساء اليوم، قرب مطعم شعبي، في حي البساتين التابعة لمنطقة الشعب، شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة سبعة اخرين”.
7/7 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في منطقة الطوبجي شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شمال غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، قرب عدد من المحال التجارية في منطقة الطوبجي، شمال غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة”.
8/7 مقتل 35 على الأقل في هجوم على مزار شيعي شمالي بغداد: قالت مصادر أمنية إن 35 شخصا على الأقل قتلوا واصيب 60 آخرون في هجوم استهدف مزارا شيعيا شمالي العاصمة العراقية في وقت متأخر مساء الخميس.
9/7 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة البكرية غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص، سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة، انفجرت، مساء اليوم، قرب اسواق تجارية، في منطقة البكرية، غربي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة خمسة آخرين”.
9/7 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة صليخ شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص، سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة، انفجرت، مساء اليوم، قرب محال تجارية، في منطقة صليخ، شمالي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة سبعة آخرين”.
9/7 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بتفجير في ناحية اليوسفية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضراوات في ناحية اليوسفية، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة”.
10/7 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية اشخاص، سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمال غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب مطعم شعبي، في منطقة الشعلة، شمال غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة”.
10/7 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة، انفجرت اليوم، في شارع الشرطة، بمنطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة ستة آخرين”.
10/7 مقتل وإصابة 11 شخصاً بتفجير في منطقة سبع البور شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، في منطقة سبع البور، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة”.
10/7 مقتل وإصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة السيدية جنوبي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، في منطقة السيدية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة”.
11/7 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة حي الامين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من سوق شعبية في منطقة حي الامين، شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة”.
11/7 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة النعيرية شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة النعيرية، شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة”.
12/7 مقتل تسعة في تفجير سيارة ملغومة شمالي بغداد: قالت مصادر أمنية وطبية إن ما لا يقل عن تسعة أشخاص قُتلوا وأصيب 32 آخرون عندما انفجرت سيارة ملغومة في حي يقع شمالي بغداد مباشرة.
13/7 مقتل طبيب بتفجير سيارته في حي العريفية جنوبي شرق بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن طبيباً قُتل بانفجار عبوة لاصقة وضعت داخل سيارته، جنوبي شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة مدنية تعود لاحد الاطباء انفجرت اليوم، لدى مروره بحي العريفية في منطقة جسر ديالى، جنوبي شرق بغداد، مما اسفر عن مقتله”.
13/7 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة، انفجرت اليوم، قرب تقاطع في منطقة النهروان، جنوب شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة سبعة اخرين”.
13/7 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في منطقة حي أور شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة حي أور، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة”.
13/7 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في منطقة حي العامل جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من سوق شعبية بمنطقة حي العامل، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة”.
13/7 قتلى وجرحى في تفجير شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن تفجير شمالي بغداد أسفر عن سقوط 13 شخصاً بين قتيل وجريح.
وقال المصدر إن “السيارة المفخخة التي انفجرت، صباح اليوم، عند نقطة تفتيش مدخل الشعب شمالي بغداد، أسفرت عن مقتل 3 أشخاص وإصابة عشرة آخرين”.
14/7 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في منطقة العامرية غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من محال لبيع مواد البناء (سكلات) في منطقة العامرية، غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة”.
14/7 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شمال شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من سوق الـ4000 في منطقة الشعب، شمال شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة”.
14/7 مقتل واصابة سبعة شخص بتفجير سيارتهم في منطقة الحسينية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة لاصقة، مثبتة داخل باص، شمالي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة لاصقة، مثبتة داخل باص نوع كيا، انفجرت اليوم، اثناء مرورها في منطقة الحسينية، شمالي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة خمسة اخرين، كانوا بداخلها”.
14/7 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة المشتل شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة، انفجرت اليوم، قرب محال تجارية، في منطقة المشتل، شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة ثمانية اخرين”.
14/7 اصابة أربعة مدنيين بينهم امرأتان بانفجار عبوة ناسفة شمال شرق بعقوبة: أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى، الخميس، بأن أربعة مدنيين بينهم امرأتان اصيبوا بجروح بانفجار عبوة ناسفة داخل بستان زراعي شمال شرق ب‍عقوبة.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، داخل بستان زراعي قرب قرية توكل(42كم شمال شرق بعقوبة)، ما أسفر عن اصابة أربعة مدنيين بينهم امرأتان بجروح”.
16/7 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في حي المهدية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في حي المهدية التابع لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة”.
16/7 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في قضاء التاجي شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من سوق شعبية في قضاء التاجي، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة”.
17/7 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية مدنيين، سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب مجمع طبي، في قضاء المدائن جنوبي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة”.
17/7 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة البياع جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة مدنيين، سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت قرب المعارض، بمنطقة البياع جنوب غربي بغداد، ما اسفر عن مقتل اثنين واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة”.
17/7 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في منطقة الأمين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، بعد ظهر اليوم، بالقرب من سوق شعبية في منطقة الأمين، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة”.
17/7 مقتل وإصابة خمسة من عناصر الشرطة بتفجير في ناحية اليوسفية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن خمسة من عناصر الشرطة سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم، جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة دورية للشرطة لدى مرورها في ناحية اليوسفية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل أحد عناصرها وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعجلة الدورية”.
17/7 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في منطقة حي العامل جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال صناعية في منطقة حي العامل، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة”.
17/7 مقتل ام وابنها بتفجير شمال بعقوبة: افاد مصدر امني في محافظة ديالى بان اما وابنها قتلا بانفجار عبوة ناسفة على مركبة يستقلانها شمال ب‍عقوبة.
وقال المصدر ان “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، لدى مرور مركبة مدنية على طريق زراعي قرب قرية المشط في محيط ناحية العظيم (63كم شمال بعقوبة)، ما اسفر عن مقتل ام وابنها في الحال”.
18/7 مقتل وإصابة ستة أشخاص بتفجير في منطقة سويب جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ستة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من علوة للأغنام في منطقة سويب، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة”.
18/7 مقتل وإصابة 11 شخصاً بتفجير في منطقة المشاهدة شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شمالي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت قرب سوق شعبية في منطقة المشاهدة في قضاء الطارمية، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة”.
18/7 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة حي الفرات غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة، انفجرت قرب سوق شعبي، في منطقة حي الفرات، غربي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة سبعة آخرين”.
18/7 مقتل شخص واصابة آخر بتفجير سيارتهما في منطقة العامرية غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن شخصاً قتل وأصيب آخر، بانفجار عبوة لاصقة، وضعت في سيارتهما غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة لاصقة، مثبتة في سيارة مدنية، يستقلها صاحب افران للمعجنات، انفجرت، مساء اليوم، لدى مرورها في منطقة العامرية، غربي بغداد، ما اسفر عن مقتله واصابة شخص آخر كان بجواره داخل العجلة”.
18/7 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في مدينة الصدر شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة، انفجرت قرب مقهى شعبي، في مدينة الصدر، شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة سبعة آخرين”.
18/7 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة حي الفرات غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة، انفجرت قرب سوق شعبي، في منطقة حي الفرات، غربي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة سبعة آخرين”.
20/7 مقتل وإصابة 11 شخصاً بتفجير في منطقة سبع البور شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من سوق شعبية في منطقة سبع البور، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة”.
20/7 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب بحيرة للأسماك، جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من بحيرة اسماك في قرية سطيح التابعة لقضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة”.
20/7 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة حي الجهاد غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مطعم شعبي في منطقة حي الجهاد، غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة”.
20/7 مقتل واصابة 11 شخصاً بتفجير في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة”.
21/7 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة الحسينية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية اشخاص، سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الحسينية، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة”.
21/7 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمال شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة الشعب، شمال شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة”.
22/7 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة جسر ديالى القديم جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص، سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مطعم شعبي في منطقة جسر ديالى القديم، جنوب شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة”.
22/7 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في حي الصحة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقيةبأن سبعة اشخاص، سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية، في حي الصحة بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة”.
22/7 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في قضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة”.
23/7 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في قضاء المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة ثمانية اخرين بجروح متفاوتة”.
23/7 مقتل واصابة خمسة اشخاص بتفجير في منطقة حي العامل جنوبي غرب بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن خمسة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب مولدة اهلية، جنوبي غرب بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مولدة اهلية في منطقة حي العامل، جنوبي غرب بغداد، مما اسفر عن مقتل صاحب المولدة واصابة اربعة اشخاص بجروح متفاوتة تصادف مرورهم لحظة وقوع التفجير”.
23/7 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بتفجير في منطقة الكريعات شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن عشرة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شمالي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت قرب مقهى شعبي في منطقة الكريعات، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة”.
23/7 مقتل وإصابة 11 شخصاً بتفجير في منطقة الحماميات شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الحماميات التابعة لقضاء التاجي، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة”.
24/7 انفجار الكاظمية نفذه انتحاري وأوقع 21 شخصا بين قتيل ومصاب: أفاد مصدر أمني، بأن الانفجار الذي شهدته مدينة الكاظمية اليوم نفذه انتحاري بحزام ناسف، واشار الى أن التفجير اسفر عن مقتل واصابة 21 مدنيا على الاقل. 
وقال المصدر إن “انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه في الشارع المؤدي من ساحة عدن الى ساحة صنعاء في مدينة الكاظمية، شمالي بغداد، ما اسفر عن مقتل اربعة اشخاص واصابة 17 اخرين على الاقل”، مبينا أن “الحصيلة اولية وقابلة للأرتفاع”.
25/7 مقتل واصابة 11 شخصاً بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت قرب مقهى شعبي في قضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة”.
25/7 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في منطقة الأمين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت اليوم، قرب سوق شعبية في منطقة الأمين، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة”.
25/7 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في منطقة الغزالية غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في منطقة الغزالية، غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة”.
25/7 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة البياع جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مطعم للمأكولات الشعبية في الحي الصناعي بمنطقة البياع، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة”.
25/7 مقتل 16 في تفجير شمالي بغداد: قالت مصادر في الشرطة العراقية ومستشفى إن انتحاريا فجر سيارة ملغومة فقتل 16 شخصا بينهم عدد من النساء والأطفال كانوا في حافلة صغيرة خارج بلدة الخالص.
وقال ضابط شرطة بالمنطقة إن معظم القتلى سقطوا داخل سياراتهم أثناء انتظارهم عند نقطة تفتيش لدخول الخالص التي تقع على بعد نحو 80 كيلومترا إلى الشمال من بغداد.
25/7 اغتيال رجل دين مقرب من المرجعية الشيرازية في بغداد: عثرت الاجهزة الامنية على جثة رجل الدين رافد مذكور المياحي مقيدا ومرمي في احد مناطق العاصمة وتظهر عليه اثار التعذيب.
وافادت مصادر مقربة من الفقيد انه تعرض لعملية خطف من قبل جهة مجهولة قبل ان يتم قتله باطلاق العيارات النارية في منطقة الرأس.
 
 

  

شيعة رايتش ووتش
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/02



كتابة تعليق لموضوع : شيعة رايتس ووتش تدق ناقوس الخطر… مقتل وجرح واعتقال الاف الشيعة في تموز
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق زائر ، على فوضى السلاح متى تنتهي ؟ - للكاتب اسعد عبدالله عبدعلي : المرجعية الدينية العليا في النجف دعت ومنذ اول يوم للفتوى المباركة بان يكون السلاح بيد الدولة وعلى كافة المتطوعين الانخراط ضمن تشكيلات الجيش ... اعتقد اخي الكاتب لم تبحث جيدا ف الحلول التي اضفتها ..

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكراً جزيلاً للكاتب ونتمنى المزيد

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكر جزيل للكاتب ونتمى المزيد لينيرنا اكثر في كتابات اكثر شكراً مرة اخرى

 
علّق مصطفى الهادي ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم اخي العزيز قيس حياكم الله . هذا المخطوط هو ضمن مجموعة مخطوطات توجد عندي مثل ألفية ابن مالك الاصلية ، والتوراة القديمة مكتوبة على البردي ومغلفة برق الغزال والخشب واقفالها من نحاس ، ومخطوطات أخرى نشرتها تباعا على صفحتي في الفيس بوك للتعريف بها . وقد حصلت عليها قبل اكثر من نصف قرن وهي مصانة واحافظ عليها بصورة جيدة . وهي في العراق ، ولكن انا مقيم في اوربا . انت في اي بلد ؟ فإذا كنت قريبا سوف اتصل بكم لتصوير المخطوط إن رغبتم بذلك . تحياتي

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.

 
علّق حكمت العميدي ، على هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي - للكاتب الهيئة العليا للحج والعمرة : الله لا يوفقهم بحق الحسين عليه السلام

 
علّق حسين الأسد ، على سفيرُ إسبانيا في العراق من كربلاء : إنّ للمرجعيّة الدينيّة العُليا دوراً رياديّاً كبيراً في حفظ وحدة العراق وشعبه : حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة لحفظ البلد من شرر الأعداء

 
علّق Diana saleem ، على العرض العشوائي  للجرائم على الفضائيات تشجيع على ارتكابها  - للكاتب احمد محمد العبادي : بالفعل اني اسمع حاليا هوايه ناس متعاطفين ويه المراه الي قتلت زوجها واخذت سيلفي ويا. هوايه يكولون خطيه حلوه محد يكول هاي جريمه وبيها قتل ويخلون العالم مشاعرهم تحكم وغيرها من القصص الي يخلون العالم مشاعرهم تدخل بالحكم مو الحكم السماوي عاشت ايذك استاذ لفته رائعه جدا

 
علّق مصطفى الهادي ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله . https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

 
علّق منير حجازي ، على سليم الحسني .. واجهة صفراء لمشروع قذر! - للكاتب نجاح بيعي : عدما يشعر حزب معين بالخطر من جهة أخرى يأمر بعض سوقته ممن لا حياء له بأن يخرج من الحزب فيكون مستقلا وبعد فترة يشن الحزب هجومه على هذه الجهة او تلك متسعينا بالمسوخ التي انسلخت من حزبه تمويها وخداعا ليتسنى لها النقد والجريح والتسقيط من دون توجيه اتهام لحزب او جهة معينة ، وهكذا نرى كثرة الانشقاقات في الحزب الواحد او خروج شخصيات معروفة من حزب معين . كل ذلك للتمويه والخداع . وسليم الحسني او سقيم الحسني نموذج لخداع حزب الدعوة مع الاسف حيث انسلخ بامر منهم لكي يتفرغ لطعن المرجعية التي وقفت بحزم ضد فسادهم . ولكن الاقلام الشريفة والعقول الواعية لا تنطلي عليها امثال هذه التفاهات.

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : احسنتم و جزاكم الله خير جزاء المحسنين و وفقكم لخدمة المذهب و علمائه ، رائع ما كَتبتم .

 
علّق منير حجازي ، على بالصور الاستخبارات والامن وبالتعاون مع عمليات البصرة تضبط ثقبين لتهريب النفط الخام - للكاتب وزارة الدفاع العراقية : ولماذا لم يتم نصب كمين او كاميرات لضبط الحرامية الذين يسرقون النفط ؟؟ ومن ثم استجوابهم لمعرفة من يقف خلفهم ام ان القبض عليهم سوف يؤدي إلى فضح بعض المسؤولين في الدولة ؟

 
علّق منير حجازي ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : التوريث في الاسلام ليس مذموم ، بل أن الوراثة تاتي بسبب أن الوريث عاصر الوارث ورأى تعامله مع الاحداث فعاش تلك الاحداث وحلولها بكل تفاصيلها مما ولد لديه الحصانة والخبرة في آن واحد ولذلك لا بأي ان يكون ابن مرجع مؤهل عالم عادل شجع ان يكون وريثا او خليفة لأبيه ولو قرأت زيارة وارث لرأيت ان آل البيت عليهم السلام ورثوا اولاولين والاخرين وفي غيبة الثاني عشر عجل الله تعالى فرجه الشريف لابد من وراثة العلماء وراثة علمية وليس وراثة مادية. واما المتخرصون فليقولوا ما يشاؤوا وعليهم وزر ذلك . تحياتي

 
علّق سعد جبار عذاب ، على مؤسسة الشهداء تدعو ذوي الشهداء لتقديم طلبات البدل النقدي - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : استشهد من جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابي بموجب شهاده الوفاة(5496 )في ٢٠٠٦/٦/١٩ واستناداً إلى قاعدة بيانات وزارة الصناعة والمعادن بالتسلسل(١١٢٨ )والرقم التقاعدي(٤٨٠٨٢٣٢٠٠٤ )

 
علّق حكمت العميدي ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : ماشاء الله تبارك الله اللهجة واضحة لوصف سماحة السيد ابا حسن فلقد عرفته من البداية سماحة السيد محمد رضا رجل تحس به بالبساطة عند النظرة الأولى ودفئ ابتسامته تشعرك بالاطمئنان.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علوان السلمان
صفحة الكاتب :
  علوان السلمان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 من يعيد لحياتنا الهيبة؟  : جواد بولس

 أثيل يتكلم عن "الثقة" عجبا..!  : علي علي

 احتفلوا بسدة الكوت في ذكراها  : صالح الطائي

  شكراً سيد محمود الهاشمي!  : محمد باقر الصافي

 مكافحة الفساد حقيقة أم وهم أم أمنيات  : عبد الكاظم حسن الجابري

 حراسة مشددة على صبي ألماني ارتكب 30 جريمة في 3 أشهر

 مرض ..ليس له أعراض  : مديحة الربيعي

 امريكا، سوريا، وخائن الحرمين  : محمد الشذر

 من مذكرات "إبريج"!!  : وجيه عباس

 الحشد الشعبي يصدر توضيحا بشأن ما جرى بين عناصر بالحشد وشرطة نينوى

 تنويه صادر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب

  بشائر لعلها لاتنقطع..!  : علي علي

 الفارس يدعو وزير الصناعة الى الموافقة على نقل ادارة مشروع نبراس الى وزارة النفط ويؤكد ان ارباحه ستتجاوز الـــ 100 مليار دولار  : اعلام لجنة النفط والغاز في البصرة

 الحب في رواية ( مرافئ الحب السبعة ) علي القاسمي  : جمعة عبد الله

 أوباما أصبح شيعياً..؟!  : واثق الجابري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net