صفحة الكاتب : اسراء العبيدي

ألف مبروك مابعد الفاجعة
اسراء العبيدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بعد حادثة الكرادة لانعلم ماذا سيحدث بالتحديد؟ وماذا سيحدث أكثرمن الذي جرى ؟ من دمار ودموع أهلنا بكل مكان ... وماذا هنالك بعد هذه الفاجعة الكبرى التى حدثت ؟

 وهل يعقل أن نعيش حياتنا بطريقة ( يا فرحة وماتمت ) ؟ في الحقيقة كلامي جاء تزامنا مع نصر الفلوجة . وبعد هذه الفرحة الكبرى حدثت فاجعة كبرى ( فاجعةالكرادة )... يعني أيعقل بعد كل فرحة تحدث فاجعة ؟ أيعقل هذا لا أدري ؟

فكم هو من الجميل أن يبتسم القدر من جديد للعراق فبعد أن عاش العراق أجواء الحزن والكآبة بعد حادثة الكرادة كانت هنالك فرحة بإنتظاره . فرحة أنضمام أهوار العراق للتراث العالمي وهذا هو الشيء الجميل أن نقول ( ألف مبروك ما بعد فاجعة الكرادة ) فقد كتب لعراقنا هذه الفرحة ولكن هنالك من لايعلم ماذا يعني انضمام الأهوار للتراث العالمي ؟ لذلك سأتحدث عن ذلك في ستة جوانب :

الجانب الأول : أن الأهوار سوف تحافظ على منسوبها المائي ولاتتعرض إلى الجفاف من خلال اتفاقيات دولية برعاية الامم المتحدة التي سوف تراقب مستوى المياه والحالة الطبيعية للأهوار كونها مدرجة ضمن لائحة التراث العالمي . وهذا يعني إنه من الآن ليس بمقدور تركيا أن تخفض من مستويات ضخ المياه للعراق أو بناء  سدود لتقليل  نسبة المياه الداخلة للعراق وبإمكان العراق رفع دعوة للقضاء الدولي في حين فعلتها تركيا .

الجانب الثاني : ستكون الأهوار موقعا سياحيا مهما مدرجا في اليونسكو . وسيقصده السواح من كل دول العالم .

الجانب الثالث : تعريف دول العالم بآثار المحافظة التي سيقصدها السواح فقد أعلنت منضمة الأمم المتحدة إدراج منطقة الأهوار الوسطى والأهوار الجنوبية وموقع أور وأريدو والوركاء ضمن لائحة الثراث العالمي . بعد تصويت 13 عضوا من بينهما فرنسا وايران والكويت ولبنان وتونس . وقد تم أعتبار الأهوار أكبر نظام بيئي لامثيل له في الشرق الأوسط وغربي أسيا  بمسطحاته المائية العذبة الممتدة على ثلاث محافظات هي : ميسان والبصرة وذي قار بين نهري دجلة والفرات على مساحة تقدر بنحو 16 ألف كيلو متر مربع التي تفوق مساحة لبنان  .

الجانب الرابع : عودة الثورة السمكية لأن الأهوار يوجد في مائها العذب أنواع نادرة من الأسماك. فهي تعتبر محطة توقف مهمة للطيور المهاجرة كطائر الثرثار العراقي والطائر المغرد لقصب البصرة وأبو منجل المقدس . وكل هذا يعني عودة الحياة الى الأهوار التي هجرتها الأسماك وشتى أنواع الطيور المهاجرة .

الجانب الخامس : الحفاظ على نسبة المياه في الأهوار سوف ينعكس على جانبه الاقتصادي بشكل كبير على سكنة الأهوار . وهذا مما يعزز لهم زراعة العديد من المحاصيل مثل الرز والتبغ والقصب والبردي الذي يبنون به بيوتهم  كما بناها أجدادهم السومريون قبل خمسة آلاف عام .

الجانب السادس : ستخصص أموال لمشاريع تموية للسكان الأصليين والمهاجرين . وتحويل الأهوار نفسها إلى موقع سياحي بالإضافة إلى تحريم الصيد الغير القانوني للأسماك والطيور لأنها أصبحت خاضعة للرقابة العالمية .

وبعدما جاء قرار ادراج الأهوار ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي فإنه ماينبغي علينا معرفته إن الأهوار  لم تعد شأنا داخليا عراقيا . بل باتت محرمة ولايجوز لأحد تجفييها وقطع المياه فيها ولايجوز تغيير معالمها الأثرية والتراثية . لأنها أدرجت على لائحة المواقع السياحية والعالمية وتوافد السياح يعود بالعملة الصعبة للبلد والأمم المتحدة مسؤولة عن توفير حماية كاملة لها . وهذا يعني أنه على الحكومة العراقية أن تكون على أهبة الاستعداد لتنظيم الحركة السياحية في أهوار الجنوب وهذا يتطلب منهم انشاء أماكن نموذجية وأهمها : وسائل نقل نهرية تقليدية تشعر السائح بالمتعة وأماكن ضيافة والأهم من هذا كله توفير خطة امنية محكمة تحافظ على واقع السياحة في هذه المناطق ولاتسمح بأي خروقات قد تحصل في المستقبل . وتوفير فنادق سياحية ذات خمس نجوم تقدم أفضل الخدمات العالمية الى السياح . وليس هذا فحسب بل على الحكومة  استكمال البنى التحتية واللوجستيكية الضرورية وغير المتكاملة حالياً.. ونشر ثقافة الترحيب

والاستقبال والتفهم والانفتاح لتُدفع للوراء الكثير من سلوكيات الطرد والانغلاق والمشاكسات.. وترسيخ بيئة تتفهم وتتعايش مع مظاهر وسلوكيات التباين الحضاري والسكاني والثقافي.. اضافة لسلسلة من التسهيلات والتشريعات سواء لاستكمال اعمال

الحماية او التطوير والبحث، ولاستقبال الباحثين والعلماء والاكاديميين والجامعات والمدارس والهواة والمستثمرين والسواح

والزوار من داخل البلاد وخارجها . لذلك ألف مبروك لعراقنا مابعد فاجعة الكرادة ... 

بقطرات حب تروي القلوب والأرواح وبروح العطاء والود اهني العراق الذي ستبقى شمسه مشرقة وهيهات أن ينالو منه الأعداء .

لك مني كل الود يامن تنثر العطر على الدورب ياعراق اسمك خيبة والذي يعاديك سيعيش بخيبة . فحروف اللغة العربية وكلماتها ترتشف رحيقاً من كل زهرة لتبارك لك ادارج  أهوارك ضمن لائحة التراث العالمي . ومن ثم يتجدد بنا الفرح والبسمة والحب بعطاء فاق عنان السماء00 ليصافح أكف الغيم فينتهي الكلام حين نقول لك ألف مبروك ياعراق فهذا انتصار كبير لك وللاهوار والمواقع الاثرية  . فالحمد لله  الذي أورثنا حضارات هي من ارقى الحضارات، ومناطق وامكانيات خلابة واصيلة وفريدة في انماط عيشها وبيئتها تطمح بلدان العالم أن تكون لها مثلها . وهذا ما على الجميع أن يفهمه إن قوة العراق والعراقيون ورأسمالهم الحقيقي هو العراق والعراقيون أنفسهم.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اسراء العبيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/07



كتابة تعليق لموضوع : ألف مبروك مابعد الفاجعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net