في ذكرى رحيل زعيم الفقاهة.

 

كثيرون من الطبقة العليا من فقهاء الحوزات العلمية , لا من معممي الاحزاب السياسية,يرون مقاماً علمياً لفقاهة السيد الخوئي - قدِّس سره - لم يحظَ به فقيهٌ آخر ,وشهدوا له بالاعلمية على معاصريه,وعلى الفقهاء الاحياء من بعده ,ومن هذه الفتاوى والشهادات:-
1- ماذكره سماحة اية الله السيد محمد سعيد الحكيم - دام ظله - في كتابه الفتاوى القسم الاول ط2سنة2007 مؤسسة الحكمة ص13و14 السؤال 26(هل يجوز البقاء على تقليد السيد الخوئي قدس سره؟)
الجواب (يجوز,بل يجب على من سبق منه تقليده على طبق الموازين الشرعية البقاء على تقليده حتى يتضح من هو اعلم منه مهما طالت المدة) وفي قوله مهما طالت المدة اشعارٌ بانه سيحلق في سماء الاعلمية طويلا.
2- ثم اردتُ ان اعزز هذا الدليل باخر فرجعت الى كتاب(التقليد والعقائد الف فتوى وسؤال)لسماحة اية الله السيد محمد صادق الروحاني ط1 سنة 2010 بيروت دار بلال السؤال 161 ص97 (اود ان اسالكم حول اعلمية السيد الخوئي عن المراجع الموجودين حاليا اطال الله اعمارهم المقدسة,هل يوجد احد منهم - دام ظلهم- من هو اعلم من المقدس السيد الخوئي؟)
الجواب (باعتقادي ان السيد الخوئي رحمه الله تعالى اعلم علماء الاسلام من اول زمان الغيبة الى يومنا هذا.....الخ).
ولست اريد ان احيل على كتاب دوحة الغري للسيد ضياء الخباز الذي نقل شهادة اية الله الشيخ محمد الحسين ال كاشف الغطاء قبل نحو خمسين سنة بان السيد الخوئي ثاني اثنين في عالم الاعلمية مع اية الله السيد اغا حسين البروجردي زعيم حوزة قم المقدسة والمرجع الاعلى للشيعة في وقته, مع ان السيد الخوئي كان من طبقة تلامذته, اذ ان السيد البروجردي استاذ السيد الخميني قدست اسرارهم جميعا.
ولااريد لك ان تطالعَ كتاب اساطين المرجعية العليا للشيخ محمد حسين الصغير وكيف نقل هناك قول اية الله العظمى السيد اسماعيل الصدر بان الشيخ الطوسي اذا بُعِث الان حيًا وأراد ان يفتي فعليه ان يحضر البحث الخارج للسيد الخوئي!!
ولااريد ان انقل لك ما اشتهر عن السيد الشهيد محمد باقر الصدر رضوان الله تعالى عليه بان مقام السيد الخوئي الثبوتي اعلى من مقامه الاثباتي اي ان مقامه الواقعي اعلى من مقامه الذي نفترضه نحن له!!
كما لااريد ان انقل لك ماقاله السيد البهشتي في كتابه (مسائل وردود)ط1 سنة 2009ص39 مسالة49.
ولكن أريدُ أن أُحيلك إلى كتب القوم من فقهاء الملة - من الطبقة الاولى - وترى كثرة نقاشهم في بحوثهم العلمية لأرآئه أكثر من نقاش أراء أساتذتهم الذين تربوا على أيديهم ,ويأتيك بعد ذلك (زعطوط) في عمره العلمي ليقول لك مامضمونه :- ان السيد الخوئي سوَّد صفحة تاريخه بجلوسه مع صدام حسين!!
علماً أن هذا (الزعطوط) كان هارباً من صدام في الخارج,وترك السيد الخوئي والصفوة من تلامذته الانجاب كأيآت الله مهدي الخلخالي وآية الله عز الدين بحر العلوم وغيرهما في حومة الدفاع عنه ,حتى استُشهدا مع غيرهما من أعلام حوزة النجف الاشرف المظلومة في سجون الطاغية سنة 1991م,وفي عين الله مالقي السيد الخوئي وغيره من تلامذته من معممي الاحزاب الشيعية ,بالانتقاص من مقامه العلمي مرة,وبسرد الوقائع الكاذبة عليه أخرى,وتهمته بالتخا

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/09



كتابة تعليق لموضوع : في ذكرى رحيل زعيم الفقاهة.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net