صفحة الكاتب : علاء الخطيب

العراق ... انهيار الدولة والعشيرة
علاء الخطيب

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
التراجع الحضاري الذي يشهده العراق باختفاء ثقافة  الدولة واستبدالها بثقافة العشيرة أو العائلة، يؤشر الى ظاهرة خطيرة وهي تدني الحس الانساني في المجتمع العراقي الذي لم  يَعُد للضعيف مكان فيه ، ويرجع المجتمع الى عصر التخلف وشريعة الغاب،  ان العودة لثقافة التعصب  للعشيرة هي تحطيم لثقافة المواطنة والمدنية  ، فالمواطن الجيد هو ابن العشيرة القوية وليس المواطن الذي يقدم او يضحي من اجل وطنه  هذه هي المعادلة  التي  تتمدد اليوم في العراق ، ربما يكون الامر طبيعيا حينما يلجأ مواطن عادي  للاستقواء بعشيرته ، اما ان يلجأ مسؤول يتشدق ببناء الدولة ويتمشدق بالحديث عن القضاء والقانون فهذا امر  له دلالات سلبية . أي ان من يقود الدولة لا يعترف بالدولة ومؤسساتها، وهو يناقض نفسه بنفسه ، وأقل ما يقال عنه انه  عضو عصابة تسيطر بأسم الوطن على الثروة ويضع نفسه في إطار الشرعية وهو  ابعد ما يكون عنها ، فحينما يدعوالمسؤولون الموطنين لاحترام القانون والقضاء وهم  لا يحترمون  ما يدعون له فهذا يعني انهم يضحكون على الشعب باسم القانون والانتخابات. أو أنهم متناقضون لا يعرفون معنى المجتمع المدني ، فهناك فرق بين ثقافة العشيرة وثقافة الديمقراطية.
 
  الديمقراطية  هي مفردة من مفردات المجتمع المدني ، ومبادئها  لا تنسجم مع مبادئ الغجر وقاعدة المواطنة هي من تحكم المجتمع ، والقانون هو السيد الذي يعيد الحق الى نصابه ،  وينبغي ان يكون اول من يطبقه ويحترمه هم مسؤولو الدولة .  عندما  قام  صالح الحسناوي وزير الصحة الأسبق بالاحتكام لقانون العشيرة في خصومته مع المفتش العام  لوزارته عادل محسن ، الجميع وجه له اللوم بتجاوز القضاء وسلطة الدولة، فقد سنَ الوزير الحسناوي سُنةً سيئة  ظننا انها خطأ لن يتكرر ،لكن  الامر لم يدُم  طويلا ً حتى قاضت  الدكتورة حنان الفتلاوي المتحدث الرسمي باسم السيد عمار الحكيم  في ديوان عشائري وبررت النائبة الفتلاوي بأنها بنت عشيرة ، وكأن العشائر لا تنتمي الى الدولة وان قانون العشيرة فوق قانون الدولة، واستمرت هذه الظاهرة بالتمدد وتقويض الدولة وتدميرها على أيدي قادتها الجهلة ، فما رأيناه من مؤتمرات عشائرية تناصر السياسيين وتدافع عنهم وربما تدخل في تحالفات وحروب من اجلهم ،وآخرها وليس أخيرها هو تصريحات مدير صحة الكرخ التي تحدث فيها عن خصومة عائلية عشائرية بينه وبين وزيرة الصحة على خلفية احتراق قسم الولادة في مستشفى الكرخ ، باعتقادي اخطر ما يمر به المجتمع العراقي اليوم هو  النكوص المدني.
  فالعشيرة أصبحت طرفا  في الخصومات السياسية، وستدخل مستنقع الانتهازية والكذب ، بينما العشيرة بمبادئها الاصيلة كوحدة اجتماعية مصدر للقيم  والنخوة وإغاثة الملهوف وإكرام الضيف، هذه المعاني  ستختفي تماماً اذا ما اصبح الشيوخ دمى بايدي السياسيين سيدمرون كل الارث العشائري الجميل في العراق.
   كما سيفقدالمجتمع الكثير من قيمه ، اذا ما تنامت ظاهرة التعصب العشائري والرجوع الى قاعدة انصر أخاك ظالما او مظلوما او كما يقول المثل العراقي انا وأخوي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب ، ستؤدي هذه الطاهرة  الى  غياب المعايير الأخلاقية والدينية  والإنسانية  و ينثني المستحيل فيصبح ممكنا ،  في مجتمع يفقد عناصر قوته وإنسانيته، فلا يحق لنا ان نفتخر بعد اليوم  بحضارة وادي الرافدين ووارثة حمورابي لأننا لا نمت لأؤلئك بصلة،  لأننا لسنا ابناء شرعيين لتلك الحضارة العظيمة ، إننا ابناء الغجر  . 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علاء الخطيب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/12



كتابة تعليق لموضوع : العراق ... انهيار الدولة والعشيرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net