صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

توضيح على كلام آية الله اللشيخ الآملي حفظه الله. المهدي واكمال العقول.
مصطفى الهادي
 يقول آية الله الشيخ جوادي الآملي : لإمام الزمان مهمتان:
الأولى: إقامة العدل، وهي المهمة التي أشارت الروايات إليها.
الثانية: وهي مهمة أهم من الأولى وأثقل وهي إكمال العقول بناء على رواية المرحوم الكليني في الكافي.فإذا كمل العقل تحققت العدالة وإلا فلا يمكن تحقيقها بقوة السيف....
 
الجواب : نعم شيخنا الجليل ، ذلك هو الرشد الذي ذكره القرآن ، ولذلك فإن كل انبياء الله كانوا مكتملي العقول وفي قمّة العدالة ولكن مجتمعهم لم ينصاع لهم لأنه لا يوجد بينهم رجلٌ واحد راشد وصل إلى مرحلة الرشد ولذلك قال لوط عليه السلام : (أليس فيكم رجلٌ رشيد). (1) من دون الرشد لم تنفع عدالة نوح ولا علمه ولا نبوته مع انه لبث فيهم ما شاء الله من السنين.
وبما أن أمة الاسلام امتلكت اسباب الرشد ولكنها هجرتها واعرضت عنها وهو القرآن الذي اكتشفت الجن انه يهدي إلى الرشد (قالوا انا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به). ولكن الإنسان اعرض عن القرآن ففقد رشده ولذلك قال الله تعالى عن الانسان : (وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا).وسبيل الرشد هم الثقلان : القرآن وآل البيت عليهم السلام لأنهم لم يفترقا وهما الوسيلة الوحيدة لإتصال الأرض بالسماء.
 
وهكذا فإن أهم وسائل اكتمال الرشد هو القرآن وآل البيت عليهم السلام الذي اعرض عنهم المسلمون فاتخذوه القرآن مهجورا والعترة قتلوهم وأبعدوهم. ومهمة صاحب الأمر عليه السلام أن يأتيهم بالقرآن ويُصلح عقولهم به كما يقول الحديث : (فيضع يده على رؤوسهم فيجمع عقولهم على أمرٍ واحد) فيصلوا إلى مرحلة الرشد على يديه فتتحقق العدالة ولذلك قال الحديث : (يملأها قسطا وعدلا).فجعل من شروط حكومته القسط والعدالة. 
ذكرت في بحثي (الرشد والغي في الدولة العالمية) المنشور على الرابط ادناه أن من أهم مقومات قيام دولة الإمام المهدي عليه السلام هو ان تصل الشعوب في زمنه إلى مرحلة النضج الفكري (الرشد) لأن هذا المبدأ هو مبدأ قرآني اكد الله عليه كثيرا وبعث من أجله أكثر من مائة وأربعة وعشرون ألف نبي ورسول. والوصول إلى مرحلة الرشد مطلبٌ صعب لما جُبل عليه الإنسان كونه مختارا وليس مجبرا وإنما تُرك الأمر لهُ اعتمادا على قابلياته العقلية ولكن على طول مسيرة التاريخ لم يصل شخص واحد إلى مرحلة الرشد الكامل فلم يجد الانبياء السابقون شخصا واحد وهذا ما نراه يلوح في قول نبي الله لوط الذي خاطب قومه قائلا : (أليسَ منكم رجلٌ رشيد). أو قوله تعالى في سورة الذاريات : (فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين).
 
أما في الديانة الاسلامية فقد وصل بعض أصحاب نبيّنا (ص) إلى مرحلة الرشد الجزئي ولربما عددهم اربعة او خمسة فعلى طول مرحلة تبليغية بلغت اكثر من ثمانية وعشرون عاما لم يصل إلى مرحلة الرشد سوى اربعة وهم المذكورين في الحديث : (أن الله يحب اربعة أو أن الجنة تشتاق إلى اربعة هم علي وسلمان والمقداد وابو ذر). (2) .
 
فقد هوت الأمة كلها بعد وفاة رسول الله (ص) حتى انهم لم يدفنوه تركوه بين يدي هؤلاء الأربعة الذين يحبهم الله ، وهرعوا إلى الدنيا يتنافسون عليها. وعندما رجع علي زين العابدين إلى المدينة بعد وقعة كربلاء ووصل على مشارف المدينة المنورة أشار إليها وقال : (ما أحبنا في هذه المدينة سوى اربعة).
 
فالذين اجتمعوا بعد وفاة رسول الله (ص) في بيت فاطمة (ع) ووقفوا مع علي بن أبي طالب (ع) كان عددهم عشرة طلبوا من علي ان يخرج ليُطالب بحقه في الخلافة المغتصبة فقال لهم علي عليه السلام ، تعالوا غدا صباحا وانتم محلقي رؤوسكم . فلم يأت صباحا إلا المقداد بن الأسود الكندي وهو حالق رأسه ويده على مقبض سيفه تقول الرواية : (فقد كان شديدا في ذات الله).
أمة هذا حالها متى تصل إلى رشدها وتصور عظيم الجهد الذي سوف يبذله المهدي من أجل النهوض بالأمة إلى رشدها فتُطيعهُ ويقودها إلى تحقيق العدالة في الأرض فلا يكون بحاجة إلى السلاح (السيف) إلا لمكافحة جيوب هنا وهناك. وهي جيوش ستكون ذات خطر كبير ولكن الطبيعة أيضا سوف تتكفل بها والقضاء عليها. 
المصادر: 
1- في قاموس المعاني يقول : رشدَ الرجل: اصابُ ، اهتدى ، استقام ، عرف طريق الرشاد. 
2- رواه أبو يعلى في المسند ( 5 / 164 / 2779 ) - ومن طريقه : ابن عساكر في تاريخ دمشق (43/ 385) ، والحاكم في المستدرك 3 / 137 .قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/13



كتابة تعليق لموضوع : توضيح على كلام آية الله اللشيخ الآملي حفظه الله. المهدي واكمال العقول.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ضياء رحيم
صفحة الكاتب :
  ضياء رحيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لكي لا تتشوه هوية البلد!  : كفاح محمود كريم

 العمل: تسجيل اكثر من 10 آلاف اصابة خلال 2017  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الحكيم وامين الفضيلة يؤكدان ضرورة توحيد الرؤى السياسية بعد الانسحاب الامريكي  : صبري الناصري

 لعبة الإستثمار وتصرف المسؤول الحمار  : حيدر حسين سويري

 العمل تطلق الاعانة لـ(13395) الف مستفيدة ممن حدثن بياناتهن وقدمن اعتراض على (فوق خط الفقر)  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 بيان هام لأنصار ثورة 14 فبراير في البحرين حول تعيين عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية ونائب الرئيس المصري  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 الى متى ..ولمى..؟  : جواد الماجدي

 I.M.A.M. Imam Mahdi Association of Marjaeya  : مؤسسة الامام المهدي ( عج ) للمرجعية

  ملخص المقابلة الإذاعية للسيد طوني بلير  : برهان إبراهيم كريم

 العدد العشرون من مجلة القوارير  : مجلة قوارير

 فاعلية التشبيه في شعرية قاسم الخفاجي  : علي حسين الخباز

 الحكيم يؤكد رفضه لتسييس الحشد وزجه في الصراعات ويحذر من محاولة اقحامه

 طلّقتُ دنياي  : رعد موسى الدخيلي

 جهود كبيرة يبذلها رجال اللواء السابع والعشرين لتأمين طريق بيجي حديثة  : وزارة الدفاع العراقية

 العراق يشارك في اجتماعات الورشة التحضيرية لقرض البنك الدولي المنعقد في العاصمة الاردنية عمان  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net