صفحة الكاتب : هادي عباس حسين

ستبقين أنت ...أنت..( مهداة الى صديقي الأستاذ أبو حيدر)
هادي عباس حسين
يا ليتني أموت ولن اشعر لحظة اغتراب واحدة وأنا مسجونا بين جدراني الأربعة، ياليتني انتهي بنهاية أبدية تجعلني ارتاح مما أنا فيه،من بعدك يا زوجتي الحبيبة ماتت بسمتي واقتربت نهايتي واسودت حياتي متحولة الى ظلام دامس فليلتي أصبحت طويلة أتقلب فيها وحدي وافترش دمعاتي لتبتل وسادتي،كنت أنت حبي وملاذي فسوية خلقنا عائلة واحدة أولها كان حيدر الذي كافحت في حياتي لأجله وأيقنت انه سيفيدني في بقايا عمري الذي فهمت مما عشت بين طياته بعد ان ودعتني بوداع سريع كان موتك ضربة قاضية وجهت لي لم تكن من إنسان ما بل من الله الذي تفهمت انه من قضاؤه وحكمته ،سنة الحياة التي فهمتني بقسوتها ماذا أقول لك انهضي من تحت التراب وعودي الدنيا للحظات لترين بعينك ماذا حل ني من آسي ومرارة ومعانات وقدره وإنها سنة الحياة التي آمنت بها ,تعالي انظري ما حل بالمكان الذي كنت أنت فيه سيدة وملكة لقد تحول الى خراب ومكان هجرته الأفراح والمسرات وتحول الى أشباح وكوابيس وشياطين تحوم فيه ،لم يعد يتحملني إي من أولادي حتي شمعة البيت كنت تسميه خفتت ومات ضؤها وخيم السواد حولها ،ولدي حيدر الذي كنا نعتبره سندنا بعد ان نتتبعه يكبر لنبقي تحت ظل الله وظله وجدته يتناسى من أوجده للحياة ان يصبح هكذا ، يا زوجتي ورفيقة دربي وكفاحي اعترف لك لوحدك والله يعلم ما في دواخلي أنني يائس لحد الصفر فقدت في حياتي أنت ومن هم بعدك،لربما أنت تزوريني في أطياف بعد الموت ألا ان أولادك  لم اعد أراهم سحبتهم ملذات الحياة وأبعدتهم عني لا بالإجبار بل لإرادتهم هم ،ماذا أقول لك يا ام حيدر يا من طيفك يلازمني ولن يتركني بتاتا لحظة واحدة لن تغيبي عن فكري أتذكر ضحكاتك وابتسامتك وآنت فرحة وأولادك بجوارك كنت تأخذين مني كل شيء وتعطيه إليهم وكنت اسكت ولا أرد لك طلبا، ماذا أقول لك اليوم أنهم يتخاصمون علي الأشياء التي تركتيها واعتبروها أرثا لهم أنهم يتقاسمون بها وأخذوها مني وأخرجوها من شقتنا والألم يعتصرني أراك تتجزائيين قطعة قطعة اشعر أنهم ينهشوك ويتقاسمون الكعكة لوحدهم وآنا صامت والدمع ينهمر من عيني ماذا أقول ولمن أقول والمرارة تخنقني وأنا شعرت بهذا منذ اللحظة الأولي لموتك وكنت اضحك علي نفسي وأتعذب وأصبرها بكلام قلتيه لي كل ما نملكه للأولاد..سنتركه وراء ظهورنا ونرحل تمنيت ان أري يومي قبل يومك ان أموت قبلك لكنك استعجلتي بالرحيل وتركتني لوحدي أعاني ما أعانيه واقاسي الشدائد لأجلك أنت ان اصبر لقد طفح الكيل ونفذ الصبر سريعا،لقد فعلوا بغيابك الكثير وتكلموا معي بلغة الإغراب كأنهم لم يكنوا أولادنا وولدتهم أما واحدة كل واحدا منهم تحول الى مفترس يود الانقضاض علي فريسته الوحيدة المتمثلة ني أنا لوحدي،ثقي جفت الدموع وأنهكت قواي وضعف قلبي وافترستني أمراض شتي، عرفت منها القليل من كثيرة ومتنوعة لقد أصابني الهزال وعرفت ان ساعتي آتية ولا مفر منها وان الدنيا ينتظرنا منها لحظة الوداع،سأموت واتمني ألان كي أتخلص من كوابيس تحيطني من كل جانب وألم ومرارة الفراق تصيبني وتفقدني عقلي وتزرع شعور الإحباط بين ثنايا وطيات روحي،تصوري حيدر ولدي لم يعد يفكر ني فهو لن يسال عني ويغيب ويطيل غيابه وليس لديه أعذار نساني ولم يعد يتذكرني قطعيا ماذا فعلت به ليعاملني هكذا ويتذمر من رؤيتي وينسي ان له ابا ضحي بكل شيء لأجله،ان يتركني في مرارة وحدتي ومعاناتي ويتجاهلتي لأيام ماذا فعلنا له هل أخطائنا بتربيته أو قصرنا تجاهه لا اعتقد فقد أعطيته ما املك لأجل ان يكون،ان أتفاخر به ان اسمع بأنه شق حياته مكافحا مثلي..عشت عصاميا وكونت نفسي وساعدته كي ينهض علي قدميه ،أعطيته كل شيء والمرارة التي أحس انه لم يكن سكنه بعيدا عني ويملك سيارة الا عليه الواجب ان يتفقدني كل ليلة،ان يجدني نمت هل استفقت من نومتي،يا حسرتي..ويا ويلتي انت فقط انت  كنت تلبسيني وتهتم بشكلي ومن تسألني ماذا يعجبني في غدائي وعند عودتي أجدك في استقبالي أنني ابكي اذرف دمعي وأزف حزني وعذابي لفقدانك، أين أنت مني اليوم تعالي انظري لحالي الذي لا يسر به عدو ولا صديق ولا قريب ولا غريب أنني أموت موتا بطيء أتمناه..أريده ليخلصني من هم ثقيل ،حتي بناتك غيرهن الزمن الملعون كيف لا وهن قريبات عن سكني كما تعرفين لكن ولا واحدة تزورني وتتفقدني وتسال عني ،بيننا زقاق واحد ويعد بأقصر مسافة ولا واحدة تطل علي لتزورني في أمسية او ظهيرة او وقت العشاء لم تفكر واحدة ان تأتي الى ذكريات أمها تنظف مكانها وترتب الفرشة والأغطية والحاحيات ،حبيبتي انا لا أريد مالا منهم ولا حاجة أريد الحنان والحب الذي زارعتيه في دواخلهم،انا بدأت اشك في حليبك الذي ارضعتيه لهم لربما كانت فيه شوائبا لذلك هكذا يعاملوني،لم اعص ما يامروتني به اخذوا كل شيء وتركوني وحيدا أتلمس للرحمة والشفقة من غيرهم،أني نادما علي كل لحظة عشتها معهم ،أنني آسف على كل لحظة اهتمام عشتها لأجلهم ،أني باك علي عمر أهدرته كي أكبرهم ليصبحوا كبارا في العمر صغارا بالوفاء،أحقا بعدما كل الذي شمعتيه اسميهم أولادي واهتم بهم وأراعيهم هل يستحقون ما أعانيه انه حبي لهم يدفعني للقول عليهم ما أقول وأنت تعرفين من كافحت لأجل ان اهيء لقمة العيش الهنيئة لهم،كنا نجوع حتي نؤكلهم ونفكر حتى نهنيء عقلهم،نفكر بهم ليل نهار وهم نسوني ألان ،حتي موتك أصبح بسيطا عليهم اذ تمر الساعات وليذكروك آلا قليلا ،يا ليتني مت معك حتي لا أري ما يهمني ويعذبني واعش مرارة الدنيا لوحدي،ثقي البكاء والنحيب لن يجدي نفعا فان الأقنعة سقطت عن الوجوه وظهرت الحقائق علي شاكلتها وعرفت ان الدنيا في زوال، كيف أجفف الدموع وذكرياتك وأنت تتحركين بين غرف الشقة التي سطوا عليها من اعز الناس علي قلبي  وسرقوها وأنا ساكت صامت،بعثروا كل أشيائها  انا ساكت لمن اشتكي وممن اشتكي وارفع دعوتي وكل شيء حدث بإرادتي لتسجل دعوتي ضد مجهول...،مجهول اعرفه واراه لكن لأجلك أنت حتي لا تزعلي مني وتقولين عني أحببت الأموال وشهرت بمن سرقني وفضلت الصمت وعدم البوح بما اقاسيه لما أجد حاجياتي التي بقيتي محافظة عليها لسنوات ينسرقن مني ،يا لخيبتي وهواني وقلة حيلتي ،ان أري نفسي تذبح وينزف كل دمي أجد شعوري بماساتي ان أجد أولادي يتهربون مني ويغيبون عني ومن هن قريبات الى محل إقامتي..أنا لم اخف من الموت ألان لكن أخاف ان تفوح رائحة جسدي ولا أحدا يعرف بموتي وكأن حالي كحال الرجل المقطوع من شجرة كما يقول ابو المثل، الأمثال معي لوحدي تحولت الى حقائق ملموسة فهذا ولدي من لحمي ودمي ومن صلبي يفعل معي هكذا يتناساني ويغيب عني ولم يسال عني ،اقسم بالله سأغلق هاتفي حتي لا اسمع صوتهم ولا أتتبع إخبارهم ، هل هم أوفياء بالتأكيد كلا..أنهم عديمي الإحساس والشعور وحتى الضمير لن يسالوا عن الإنسان الذي يسموه كان أباهم ، ثقي كرهت نفسي ومن حولي ومن هم اقرب الناس لي ،كيف تغمض لعينهم ولديهم ابا واحدا يقاسي المرارة والعذاب بغيابهم ،الم يقرؤا القران وماذا حكم الوالدين في آياته،ام كل قراءاتهم كانت هباء وهواء في شبك، مجرد قراءة بلا تطبيق،الم تفهميهم بهذا،الم تشعريهم بان الأب هو خيمة العائلة وصمام أمانها،الم تخبريهم عن بر الوالدين،أنني تأكدت من جهالتهم ،وأعذرتهم لسوء تصرفهم معي لأنهم جهولين بمعرفة عقوق الوالدين ،تعالي اقتربي وخذيني للمكان الذي أنت فيه فلم اعد أحب الحياة من بعدك، ماذا أزيد أكثر من الذي أنا فيه،دموع وليل طويل بساعاته وذكريات لن تنتهي وعذاب الدنيا من أولاد ناكري الجميل ماذا أريد أكثر من هذا موت معلن بطيء، اعترف لك بكل شيء انا فشلت وتأكدت من فشلي عندما وجدت أولادي من بعدك هكذا يعاملوني، بعد وجفاء وغياب متواصل ومتكرر،طوال الأيام ، ماذا أقول ولمن اشتكي وشكوتي لك يا ربي ان ترأف بحالي وتأخذ أمانتك مني ان أمت ..ألان...الساعة...اللحظة كي ارتاح وانظر الى الدنيا ما ستفعله بأولادي سيجدون من بعد رحيلي اليأس والهوان والاشتياق لي، سيتمنون عودتي لهم لكن بعد فوات الأوان،فلا مجيب للدعوات لأنهم لن يحسنوا التصرف معي في خياتي سيبقون يتمنون  بعد مماتي، أقول لك هذا وان اجر ورائي أذيال الخيبة والخذلان من جراء تصرف أولادي معي، لن ارض عن أي واحد منهم وسيبقى قلبي جريحا من سوء تصرڢم تجاهي ،نعم أنت يا حيدر يا أول إنسان أحببته اقل له ألان جازاك الله خيرا بما تفعله بابيك ،ثق سيفعله بك ابنك من بعدي وسيهجرك ويتركك كما هجرتني وتركتني أعيش حالة الهوان والوحشة بين فضاء شقتي التي تحولت الى أكوام ذكريات تملا جمجمتي ، كم خائبة هي نفسي وكم ضائعة هي روحي وهي تهرول وراء سراب بعيد، مسكينة عيني وهي تلازم الأحلام وتتصور انها يوما ستتحقق، أيعقل ان تعودي يا زوجتي ويا حبيبتي للحياة ثانية، حتي ترين ما حل بي من ماسي والآلام، هل حقا سأفوز يلقياك مرة آخري فقد تعبت من مناداتك والهتاف باسمك ، لم أجع او اظمأ او اعري او ابقي في الفناء بلا مسكن،ابدا والله كل هذا لا يهم الا ان فراقك لي كان موجعا وتجاهل أولادك من بعدك لي كان الاوجع، ااني اذنبت بحق إي منهم،يا ربي أنت تعلم ما في داخلي وتعرف كل صغيرة وكبيرة في دواخلهم اللهم بجاه عزتك وجلالك وبمنزلة محمدك لديك ان تجعلهم عائدين الى صوابهم و ان يروا  الحق حقا والباطل باطلا وان تأخذ بأيديهم آلى طريق الصواب انك علي كل شيء قدير، تعلمت منك الحب وأنت زرعتيه في نفسي، وكنت أنت جزء منه ولن اقدر ان امح حبك لي وحبي لك باق في حياتك  وبعد مماتك ولأجله سابقي أعيش سنوات عمري الباقية لأجل من هم من ذكراك في قلبي، أولادي قالت لي أمكم يرحمها الله في منامي  سامحهم...سامحهم...سامحهم.. أنهم أولادي وأولادك وهم جزء مني، لأجلها  وذكراها ولمعزتها عندي  أقول لكم...أسامحكم ...أسامحكم...أسامحكم..لكن شريطة ان لا يتكرر هذا ابدا ابدا وسابقي أحبكم ..وستبقين انت ...انت...انت كل شيء واهم شيء عندي0

  

هادي عباس حسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/14



كتابة تعليق لموضوع : ستبقين أنت ...أنت..( مهداة الى صديقي الأستاذ أبو حيدر)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على العبادات الموسمية الظاهرية والجهل بالدين - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من السادة الأفاضل في الإدارة الموفقة تصحيح الأسم والصورة فهذا المقال لي ولكن يبدوا انه قد حصل اشتباه فنشر بغير اسمي لهذا اقتضى تنويه السادة في ادارة التحرير ولكم منا جزيل الشكر محمد جعفر الكيشوان الموسوي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  تم التعديل ، ونعتذر لهذا الخلل الفني ...  ادارة الموقع 

 
علّق عصمت محمد حسين ، على مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف : قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الاستاذ جبار المحترم لكم خالص الشكر والامتنان

 
علّق الحقوقي عبدالجبار فرحان ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الله يرحمة ويسكنه فسيح جناته بارك الله بيك سيد حيدر الفلوجي جهود كبيرة ومشكورة

 
علّق Mamdoh Ashir ، على الى السيد كمال الحيدري.. كَبُرَتْ كَلِمةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ - للكاتب سامي جواد كاظم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم انا لااعرف ما اقول. أندهشت لما قرأت اليوم خبر على قناة الكوثر من بيان صادر عى علماء يحوزة قم تستنكر او تنصح السيد كمال الحيدري بتصحيح ارائه!! أنا لاحوزوي ولا طالب حوزه ولا في عائلتي من هم يطلبون هذا العلم لكنني انسان عادر اتابع اخبار المسلمين من كل منبر و اتمنى ياتي يوما يتوحد به المسلمون جميعا, فعندما اقرأ هكذا اخبار ينتابني شعور بالاحباط .. ان كان علماء الشيعه الاثنا عشريه في نظرياتهم و ابحاثهم يختلفون بهذا الشكل متى ستتوحد اذن امة هذا النبي المظلوم في زمن احنا بحاجه الى الوحده لاننا اصبحنا مشتتين ممزقين مهجرين عن اوطاننا عانينا الغربه وفقدان الاحبه و كل الابتلائات مع ما تحري من حرون و احتلالات الاغداء لاوطاننا و علمائنا الله يطول باعمارهم غاصين في نقشات الان لاتوكلني لاخبر ولا احيب استقرار و امان وحريه وعزه و اباء لا لاهلي ولا لوطني العراق الجريح المظلوم!! انا هنا لااتحيز لفكر على اخر و لا حوزه على اخرى و لا لمرجع على اخر ... انني ارى اليوم بحاحه الى مصلح كالامام الخميني قدس سره ليفصل الامر لاننا احنا اللي تسمونا "عامه" و انتم "العلماء" تره و الله تعبنا ... تعبنا هوايه و كان الله نزل هذا الدين نقمه بعد ما صار تعمة لانه على كل شئ هناك اختلاف .. هكذا العامه ترى ملاحضاتها عن العلماء من كل مذهب اختلاف باختلاف ... و انصحكم لان العامه عندما تهب بثوره قد تطيح بكل شء و خاصه لما يكون هناك اعداء يتربصون و يشحنون النفوس لكي ينقلب العامه على علمائهم و العياذ بالله .. لان للصبر عند الانسان المعذب الفقير المبعد عن وطنه و اللذي يرى وطنه يباح و يسرق و لامستقبل لاولاده ... ما اللذي سيخسره ان علماء الامه لا تتكاتف و تتعاون وبهدوء يحلون خلافاتهم دون الاعلان بمنابر التواصل الاجتماعي ... انا مؤمن موحد فان كنت على اي مذهب هو اي دين ما دمت في داخلي مؤمن بالله وحده لا شريك له فهل الله سيعتبرني كافر ان لم اؤمن بالتقاصيل الاخرى؟ يا اخوان الامور بسيطه جدا و المنطق بسيط لماذا الانسان يعقد الامور على نفسه ويدخل في متاهات .. العبر التي وردت في القران الكريم و القصص التي وردت تدل على ان الاسلام دين اليسر بي احنا اشو جايين نعقده و بقينا مجتمغات يسموننا متخلفه؟؟؟؟؟ لماذا! اللهم نسالك الوحده بين المسلمين وهمي هو تحرير فلسطين السلييه بوحدة الامه الاسلاميه ... ولا تاخذونني يا اخواني و ابرأوا لي الذمه و الله قصدي صادق لان امامي الخميني وصانا بالوحده الاسلامية و انا من هذا المنطلق احب ان ارى رايكم لاننا في حيرة من امرنا لما نرى عالم مثل الحيدري عليه هكذا اشكالات بارائه فكيف نثق بعد بمن هو صحيحه ارائه و احنا مو من اصحاب الاختصاص ... نصيحتكم مهمه لنا و اعزكم الله و وفقكم بعملكم في سبيل الله تعالى ... تحياتي .. ممدوح عشير

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على لم يترك لنا الحيدري صاروخا لنطلقه على الشيعة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ عماد حياك الرب. جماعة كثيرة تحدثت عن بعض اسرار برامج الحيدري ومؤلفاته ، منهم مثلا مركز الابحاث العقائدية للشيخ الحسون وهو من مواقع المرجعية كما اعلم . يضاف إلى ذلك تحدث الكثير من اصدقاء الحيدري من العلماء بأن برامجه كان يعدها مجموعة من الشباب والمؤسسات والحيدري غير قادر على تخريج هذه ا لاحاديث إنما هو ناقل لما يوضع بين يديه . يضاف إلى ذلك احصى بعض التلامذة سرقات الحيدري في كتابه وبعضهم افرد موضوعا نشره تحت عنوان سرقات الحيدري . . اخي الطيب . إذا كان اقرب اصحاب الانبياء انحرفوا وانقلبوا وانبأتنا الكتب السماوية بذلك لا بل انهم ساهموا او باشروا بقتل الأنبياء و ابناء الانبياء . فهل الحيدري معصوم وهل هو فريد زمانه ووحيد اقرانه. اتقوا الرب ولا تُلقوا بايديكم إلى التهلكة وراجعوا انفسكم ما دام هناك وقت للمراجعة والتصحيح.

 
علّق منير حجازي ، على 📗سؤال وجواب - للكاتب معهد تراث الانبياء : السلام عليكم . الحديث ورد في بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٤٣ - الصفحة ٣١١. وكذلك وجدته في بحار الانوار مجلد: 39 من ص 311 سطر 19 الى ص 326 سطر 18 * وفي مدينة المعاجز ج 3 - ص 304 – 310 : 901 63. بحار الأنوار 43: 311 ومثله: مدينة المعاجز: 51 و230. وكذلك ذكره كتاب صحيفة الأبرار ميرزا محمد التقي الشريف أنا ليس عندي بحار الانوار ولكني بحثت في مصادر اخرى ذكرت البحار. تحياتي

 
علّق عماد مجمود ، على لم يترك لنا الحيدري صاروخا لنطلقه على الشيعة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : (مجموعة من الشباب ممن كان وهابيا او سلفيا ثم استبصر) اغلب الظن ان السيد الحيدري قد تعرض لخديعة وربما تم تخديره وتصويره ويتم الآن ابتزازه والله اعلم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : شعبة الاعلام الدولي
صفحة الكاتب :
  شعبة الاعلام الدولي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net