صفحة الكاتب : عبد الحسين بريسم

الشاعر اوات حسن امين ارى الأشياء بنظرة مختلفة وبعيدة عن سائد
عبد الحسين بريسم
 النص الجيد يحمل جواز سفره وتأشيرة دخوله لقلوب القرّاء .
 
حاوره عبدالحسين بريسم
 
عرفته قبل اكثر من عقد من الزمن هناك في السلمانيه ذلك الشاعر الذي يعشق الشعر والاصدقاء والسليمانية يكتب الشعر بلغتين الكردية والعربية ولديه حضور فاعل في المشهدين تراه يوزع الابتسامة والشعر على محبيه شاعر ومترجم ويكتب ايضا للاطفال واصدر العديد من المنجزات منها ديوان ( الامتزاج -١٩٩٢)
ديوان( الفصول الانقطاع-١٩٩٧)
ديوان (المويجات-١٩٩٩)
ديوان( معطرة بأنفاسك -٢٠٠٠)ـ ترجم دواوين (كاظم السماوي ود- خزعل الماجدي ود- محمد حسين آل ياسين وأمل الجبوري واسكندر حبش) الى الكردية . 
 
شاعر ومترجم وصحفي يكتب منذ الثمانينات من القرن الماضي وينشر في الصحف والمجلات كردية وعربية داخل وخارج كردستان .   له عشرين كتاب مطبوع موزع بين دواوين شعرية ومسرحيات شعرية و دواوين مترجمة وكتب لأطفال وأنطولوجيات شعرية ولقاءات صحفية  عن كل ذلك كان   هذا الحوار معه 
 
-قبل البداية لابد ان نحاورك عن – البدايات ومن اخذك الى محرقة الشعر
----
لا أكتمك سرا .. إذا قلت منذ الطفولة وانا احس بنفسي باني ميال الأدب ومنذ فتحت عيني على هذه الحياة ، ارى الأشياء بنظرة مختلفة وبعيدة عن سائد الأشياء .. وهذا جعلني منذ الصغر في مرحلة الابتدائية بأن يكون لي قدرة على التعبير في شرح مكامن الأشياء وان ابصر الكتل وماورائها ، طبعا في اول الامر ليس بالعمق المطلوب ولكن  رويدا رويدا كبرت هذه الموهبة وفي بادي ء الامر احست بقدرتي الشفهية على التعبير وبعدها نمت عندي قدرة الكتابة ، وأتذكر اول محاولاتي الشعرية في نهاية السبعينات وكنت طالبا في المرحلة الخامس الابتدائي .. فكتبت قصيدة نوعا ما بسيطة ولكن استحسنت رأي أساتذتي آنذاك وكانت تحت عنوان ( الطالب) قصيدة للأطفال وقرأتها في تجمع طلاب مدرستي ليوم الخميس .. وهذا كانت البداية .
 
 -    هناك علاقة كبيرة نجدها مع المكان في اشتغالات الشاعر  اوات كيف تقراء هذا وماذا يعني المكان لذيك
 
 
-----
 
انا مسكون بالمكان منذ بداياتي الشعرية وهذا واضح وجلي في تجربتي التى قاربت ٣٦ سنة .
وحتى في سفراتي الكثيرة والبلدان التي زرتها يسكنني المكان وتحتويني بالصورة التي كلما حل ركابي في آية  أرض يكون لها موقع على خريطة تجربتي . وأن داخل أعمالي الشعرية والنثرية والتي كتبتها بالكوردية او العربية .. تجد محطات كثيرة وانا توقفت عنها وو صفتها بجمالها وقبحها بأناسها وجمال نسائها ومناظرها الخلابة ... فقد سكنني المكان وانا عشت تفاصيلها الدقيقة .
 
 -    السليمانية  المدينة اخذت  منك واعطتك  – ماذا تقول في ذلك
 
 
.....
سليمانية مدينتي وجنتي المعهودة .. وأرض مولدي ومكان انطلاقتي الادبية ، عشت صغري فيها وكملت مراحل دراستي فيها لغاية انتقالي الى المرحلة الجامعية .
وإنها بالنسبة لي كتاب مفتوح وحضن دافيء  ومنبع ثقافي ... بجمالها وطيبة اَهلها وكرمهم وعدم انغلاقها على الغرباء .. فهي بحق مدينة ناشنال كوردية وانتر ناشنال  للزائرين .
وعلاقتي بها .. علاقة طفل بأمها. فكلما اسافر وابتعد عنها بمجرد ان أوصل البلد التى سافرت لها يبداء حنيني لها وكتبت اكثر من قصيدة في مديحها . 
 -    انت تكتب الشعر بالعربية والكردية    وكيف يحصل ذلك
 
 
... لأجادتي اللغتين ، كتبت بالكوردية والعربية ... وكذالك لمعرفتي بأن قراء لغة الضاد اكثر عددا و تلمست انتشارا اكثر في المساحتين ، ولكن دون اغفالي لغتي الأصلية فأنا في الأساس شاعر كوردي ولي جمهوري  ومتابعي وقد نمت هذه العلاقة لأنشغالاتي الطويلة في مجال الأدب الكوردي .. وحتى هذا انعكست على نتاجاتي ، فمن خلال ٢٨ كتاب مطبوع لي وزعت بين الشعر والترجمة والمسرحية الشعرية وكتب أطفال قصائد وقصص وأنطلوجيا شعرية ،حصتي باللغة الكوردية ٢٠ مطبوع والبقية ٨ ثمانية ، كتبتها لو ترجمتها الى الغربية . وهذا خدمني مثلما خدمت مثقفين غيري من خلال ترجمتي لأعمالهم الى العربية او بالعكس .
 
 -     كيف تولد الفصيدة لديك وماهي طقوس الكتابة عندك
 
 
..... 
القصيدة وليد لحضتها ، فليس لي وقت معين لكتابة قصيدة . ولكن هناك مخاض  تبداء قبل البدء بكتابتها وفور انتهائي من عملية الولادة .. احس بنوع من  الحنين الى الرجوع الى منابعي الأصلية ... طفولتي ... محلتي ... اصدقائي القدامى .. وهكذا .
 
 -     تعمل العلاقات الشخصية على بناء الشهرة الشعرية كيف تقراء هكذا طرح في المشهد الشعري العراقي
 
....
هذا السؤال ، خارج سياق الأسئلة السابقة ولكن يخدم متن النص الشعري ... لذا يثيرني بان أجاوبه ، نعم العلاقات الشخصية تلعب دورا كبيرا وفاعلا في  تجمع القرّاء حول شاعر معين ولكن لايكون سبيلا الى وصول القرّاء آلى فهم النص ، بمعنى آخر الشاعر الخلاق يوصل فكرته حتى لو يكن قرأة متأخر .. مثلا لم نكن في زمن رامبو نحن ... ولم يكن يعرف إيجاد فن العلاقات العامة ، لان طرق التوصيل الحالية لم  تكن متوفرة ...،ها قد وصل وشق طريقه الى قلوبنا .
فالنص الجيد يحمل جواز سفره وتأشيرة دخوله لقلوب القرّاء .
 -     هل من جيل جديد في الشعرية الكردية يولد الان
 
.....
حسب أعتقادي  الشخصي ... تضائل الاهتمام بالشعر وتوجهت أنظار الشباب الى كتابة نصوص سردية من الرواية والقصة والاقصوصة، وهذا مرجوع الى أسباب كثيرة منها انعكاس حركة الترجمة الى اللغة الكوردية والتى جلت اهتمامها  الى ترجمة روايات وسرديات عالمية الى لغتنا  فذهبت الأنظار سوق صناعة الكتب والترويج لها الى هذا المضمار ... ولكن هناك ايضا مهتمين بكتابة الشعرية ومخلصين لهذا الفن الراقي والأزلي . نعم ايضا هناك كثرة ايضا يكتبون القصيدة ويكونون نوات جيل شعري مستقبلي .
 -     من هم الشعراء الذين تجد فيهم اخلاصا ومنجزا شعريا في  كردستان بالاخص وفي العراق بالاعم
 
........
هناك ثلاثة انواع من الشعراء في كوردستان ... أولا : شعراء مهمين وجيدين وأخذوا حصتهم من الشهرة وانتشروا ولهم جمهورهم الخاص ومتابعيهم . ثانيا: شعراء جيدين ولكن لم تلتفت الاعلام الى منجزهم .. ولم يأخذو فرصتهم في الانتشار وهذا ما جعلني بان اصدر إنطلوجيا شعري لهم ولمنجزهم لكي يلتفت النقد والقراء لهذا ألكم الجيد من الابداع الهامشي ولكن مهم . ثالثا : شعراء يكتبون وينشرون .. ولكن ضمن سياق السائد ، فيكون دورهم وتأثيرهم كساحبة صيف .. ولا يمثلون مرحلة معينة ونوعية من الشعرية الكوردية .
وحسب رأي الشخصي ، ينعكس هذا على المشهد الشعري العراقي ايضا ... ولا أتطرق الى ذكر الأسماء لوضوح المشهد دون ذكر آيه شخصية للمتتبع الجدي .
 -     ماذا اردت ان تقول في لا ياتي احد بعد مجئ النهاية 
 
 
.......
ديواني ( لايأتي أحد بعد مجيء النهاية ) وليدة قصيدة معينة عندما كنت راقدا في مستشفى إنعاش القلب لغرض إجراء فحص قسطرة ،وفي لحظة معينة أحسست بأحساس غريب جعلني أنتظر لا أحد لكوني منظر أجراء هذه التجربة المعقدة برأي .. وكونت لبناة الأولي لقصيدتي ..وسميتها ( لايأتي أحد بعد مجيء النهاية ) وبعدها كتبته في مرحلة لاحقة .  وسميت ديواني بها تخليدا للحظة وللشاعرية الجملة ... ألا تتفق معي ....؟! .
 
 -    هل  لديك خصوما في المشهد الشعري العراقي وخاصة في  السليمانية 
 
......
لا أعتقد ... فمحبتي للجميع ، هذا حسب رأي ، أما أختلاف ووجهات النظر واردة ... ومادام أنا مؤمن برأي ورأي الاخر ، والحوار .. فلا أعتقد هناك مساحة من الحقد في تكويني الشعري والشخصي .
 
 -     ماذا تريد من الشعر
 
 
......
الشعر سلواى ومدينتي الفاضلة ومكملة لتكويني الكينوني ، توازن مايدور في هذا الارض من خرق على الجمال و نوع من ممارسة حريتي الذاتية وكتابة مشاعري اتجاه الآخرين .
 -    ماذا تريد من الاخر
 
 
......
أنا كائن أجتماعي ... فالأخر مرآتي و  ونيسي  بهم تكتمل لوحتي وبدونهم لا أطيق هذه الحياة .

 

  

عبد الحسين بريسم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/15



كتابة تعليق لموضوع : الشاعر اوات حسن امين ارى الأشياء بنظرة مختلفة وبعيدة عن سائد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عمار العكيلي
صفحة الكاتب :
  عمار العكيلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أرهاب الاطباء من قبل فدائيي صدام في صحة الديوانية .  : جمع من منتسبي صحة الديوانية

 كركوك تطالب للحد من انتشار عمل القاصرات في الملاهي الليلية  : ستار الغزي

 مديرية شهداء الكرخ مستمرة بتفويج اسر ذوي الشهداء لزيارة العتبات المقدسة في كربلاء  : اعلام مؤسسة الشهداء

  استقلال التغيير...65  : سليم أبو محفوظ

 كرسي المسؤول وبسمة رقية  : رائدة جرجيس

 الاجيال القادمة ماذا ينتظروا منا ؟!  : د . ماجد اسد

 تضامنٌ إسلاميٌ أصيلٌ مع سيرالانكا  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 كيف تمسك بالنظام المعرفي داخل الفوضى  : ادريس هاني

 لا ربيع عربي بدون عصر نهضة عربي  : نبيل عوده

 عندما رشح بعض العراقيين السير برسي كوكس ملكاً للعراق  : د . حامد العطية

 استقالة وموقف  : عمر الجبوري

 أين شيوخ الفتنة من تدمير السنّة ؟  : صالح المحنه

 تساؤلات عن الدور الإسرائيلي في سوريا  : صبحي غندور

 معاون مدير عام مدينة الطب يتفقد معهد المهن الصحية العالي  : اعلام دائرة مدينة الطب

 العدد الحادي عشر من مجلة قوارير  : مجلة قوارير

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net