صفحة الكاتب : شفقنا العراق

التيجاني : السيد السيستاني قال لي: من يعتدي على سني كأنما يعتدي عليّ شخصيا
شفقنا العراق

حوار اجراه موقع شفقنا مع الدكتور محمد التيجاني السماوي 

 بيروت-كتابه ترجم الى 26 لغة عالمية واحدث ثورة في العالم العربي والاسلامي، غادر تونس بعد الثورة حيث تلقى تهديدات بالقتل فانتقل الى طهران ومن ثم الى العراق حيث اقام هناك انه الدكتور محمد التيجاني السماوي المستبصر وصاحب كتاب “ثم اهتديت”، الذي يرى في حديث لوكالة شفقنا ان الفكر الشيعي هو فكر أصيل صحيح بني على العقيدة, يدخل في اعماق قلب الانسان ولا يخرج منه, عكس الوهابية التي بنيت ودخلت بالمال والمال يفنى اما العقيدة لا تفنى ويشير الى ان بعض هؤلاء لم يقرأوا التاريخ, فلو قرأوا التاريخ لعرفوا الحقيقة ولتوحد المسلمون تحت راية “لا اله الا الله محمد رسول الله” واهل البيت عليهم السلام. 

من هو التيجاني
الدكتور محمد التيجاني السماوي مفكر إسلامي تونسي من أشهر المتحولين إلى مذهب التشيّع في العقود الاخيرة. من مواليد 1943م من الجنوب التونسي، حائز على دكتوراه في الفلسفة والتاريخ الاسلامي من جامعة السوربون في باريس وله مؤلفات عديدة وصل عددها الى خمسة عشر مؤلّف ابرزها كتاب “ثم اهتديت”.
مال في بداية حياته وفي أول رحلة له الى مكة المكرمة الى عقائد الوهابية المتشددة، فبذل جهدًا في نشرها والتبليغ لها بحيث كان يطوف في المساجد وينهى الناس عن تقبيل الأضرحة والتمسح بالاخشاب، محاولا جهده– كما يقول هو- في إقناعهم بأن ذلك شرك بالله. ثم شدّ رحله مرّة اخرى صوب تلك الديار لأداء العمرة وتجديد العهد مع الوهابية التي روج لها كثيرا في أوساط الشباب وفي المساجد، ولكن رحلته من الاسكندرية الى بيروت وعلى متن الباخرة جمعته وأستاذ عراقي من اساتذة جامعة بغداد، وقد استطاع هذا الأستاذ أن يغير وجهة رحلته من السعودية الى العراق بل حملته هذه الرحلة إلى أن يغير مسار حياته بشكل كليّ. وعندما وصل العراق التقى بالكثير من العلماء مما انعكس سلباً على نظرته الى الوهابية. ولما عاد الى وطنه شرع ببرمجة أفكاره وإعادة النظر في رؤيته لمدرسة أهل البيت (ع) فكانت ثمرتها الإقلاع عما كان عليه واعتناق المذهب الشيعي.
وكالة شفقنا التقت بالدكتور التيجاني واجرت معه هذه المقابلة:
بعد مرور زمن على تشيعكم او اهتدائكم كيف تصف لنا هذه المرحلة؟
مر حوالي 46 عاما على استبصاري ولكن هذا الاستبصار لم يتوقف على شخص التيجاني بل اثمر كشجرة طيبة اصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها، والآن اينما حللت وجدت اناسا سنة وشيعة يشيدون بكتابي “ثم اهتديت” ويقولون انهم استفادوا كثيرا وهذا الكتاب ترجم الى 26 لغة عالمية وأحدث ثورة في العالم العربي والاسلامي، في افريقيا مثلا هناك أكثر من ثلاثة ملايين مستبصر وفي تركيا اكثر من ثمانية ملايين من العلويين الذين انقلبوا الى الامامية الاثني عشرية، وزرت اخيرا ولاية ماليزيا وكوالالمبور حيث جاء الكثير من المعجبين من تايلاند، احدهم اتصل بي ويقول عندي 600 شخص في قريتي استبصروا من وراء هذا الكتاب والفضل لله ان هذا الكتاب اصبح الدعوة الصادقة لأهل البيت عليهم السلام.
اذا الفكر الشيعي هو فكر أصيل صحيح بني على العقيدة يدخل في أعماق قلب الانسان ولا يخرج منه عكس الوهابية التي بنيت بالمال.
حضرتكم ممن ساهمتم في نشر ثقافة الاسلام وتعاليم اهل البيت، اليوم وبعد نشوب ما سمي بالربيع العربي, ما هي الصعوبات التي تواجهكم في نشر هذه التعاليم خاصة في تونس والمغرب العربي ؟
واجهت اعنف المواجهات بعد هذه الثورات حيث اصبح الكثيرون من المستبصرين يخافون على انفسهم وحتى البعض منهم يتستر ويستعمل التقية الى ابعد حدود لان هناك هجمة شرسة وتهديد بالقتل وارهاب واضح، ففي زمن الرئيس التونسي زين العابدين بن علي كنا احرارا, وكان هناك دولة علمانية لا يهمها شيعة او سنة بل ما يهمها امن البلاد واستقرارها, والآن لما جاء الى الحكم من يزعمون انهم اسلاميون ولكن في الاغلب هم سلفيون ووهابيون ويكفرون كل المسلمين, نادوا بقتلنا بعد قتل الشيخ حسن شحاتة في مصر ومن حسن حظي جاء من اعلمني, وهذا كان مستبصرا وكان يعمل معهم وحذرني وطلب مني مغادرة البلاد في اقرب الاوقات, وبالفعل غادرت خائفا مترقبا وانتقلت الى طهران ثم الى العراق وهناك اي في العراق اعطوني اقامة، وبعد السقوط الجزئي لحزب النهضة, اصبحت ادخل الى تونس بحذر.
هل هذا يعني ان حركة التشيع في تونس متوقفة؟
لا ليست متوقفة, بالعكس لان كل ممنوع مرغوب ولما تكون الهجمة بهذا الحجم يتساءل الناس لماذا، والناس غالبا ما يخالفون التيار والكثير من الناس يفهمون الاشياء باضدادها فيتساءلون على سبيل المثال: لماذا الحكومة السابقة كانت تتسامح مع الشيعة بينما اليوم اصبحوا محارَبين؟ ما الذي تغير؟ فالناس يتساءلون, اضف الى ذلك ان الكتاب الشيعي كان ممنوعا في تونس ولا يمكن لاي انسان ان يُدخل كتابا شيعيا, حتى في معرض الكتاب الدولي منعت كتب الشيعة من الدخول الا تفسير الميزان و مفاتيح الجنان, ثم منع دخول مفاتيح الجنان ، في المرحلة الاخيرة استفدنا من الثورة لناحية حرية نشر كتبنا, وبالفعل بعثت مكتبة في تونس لاحد المستبصرين, تبيع كتب الشيعة وفيها كل المذاهب.
الشيعة الموجودون اليوم في تونس هم مستبصرون مثلي انا. الشهيد محمد باقر الصدر (رحمة الله عليه) نصحني يوما ما وقال لي اعتمد على الكيف وليس الكم, الكم لا يهم, بل الكيف اي النخبة, فانا بالحق اعتمدت على الطلبة والاساتذة والمهندسين والمفكرين, لذلك الاعداد لم تكن اعداد هائلة تصور من العام 1967 الى الان هناك 200 الف مستبصر.
هل تمارسون الشعائر الدينية بشكل علني ام انكم تتعرضون لمضايقات؟
في تونس يمارس الشيعة شعائرهم الدينية في بيوتهم, ليس لنا حسينية او مسجد شيعي لانه قطعا ممنوع, فلنا تجربة في ذلك, هناك مكتبة قاموا بهدمها وحرقها ثلاث مرات، عندما كنت في الكويت, اقترح علي بهمن وقتها ان يبني حسينية, حتى لو كلفت 100 مليون دولار, فقلت له “افتح مشروع في تونس استثماري احسن من مسجد يصلون فيه 50 شيعي في العاصمة, او في الجنوب 100 او 200 شيعي بعدها تأتي الوهابية لتحرقه او تفجره فماذا تكون الفائدة منه؟ يعني هذه الشعائر تقام في بيوت عائلات المستبصرين, اي على مستوى عائلي ربما وليس جماعي.
قلتم في تصريح سابق “جميع المذاهب التي طرأت على الاسلام المحمدي هي انحرافات..” الا تعتقد ان مثل هذا التصريح يؤدي الى تأجيج الصراعات المذهبية او نقمة من المذاهب الاخرى؟
طبعا ولازلت اقول هذا, “لكل مقام مقال”،عندما كتبت كتبي العلمية استندت على العقل وعلى النصوص واكثرها عقليا, لا يوجد هناك مذهب في الاسلام بل اسلام محمدي اصيل, اي الاسلام الذي جاء به محمد بنصوصه, لكن المذاهب كما قال شرف الدين الموسوي, في كتابه “المراجعات”, قال اين كانت هذه المذاهب في القرون الثلاث الاولى؟ لم يكون المسلمون يتعبدون بها, فهي طارئة لان اولها واكبرها ابو حنيفة لم يعرف الرسول ولم يعاشره او يجلس معه, هذا ما اقوله دائما وما استدل به. نحن تركنا الاسلام المحمدي الاصيل واتبعنا مذاهب اعتقد بأنها سياسية خلقتها رجال السياسة او الدول التي حكمت الاسلام, كالدولة الاموية والعباسية والعثمانية, هم الذين خلقوا هذه المذاهب وزكوها.
خذ مثلا عن المذهب الحنفي, اليوم يعد اكبر المذاهب في عدة دول منها مصر, تسمع حتى في المسلسلات والافلام على مذهب ابي حنيفة النعمان في العقد والطلاق وكل شيء, هذا يذكرني ان الدولة التركية-العثمانية اعتمدت هذا المذهب لا لشيء غير ان ابو حنيفة يجيز لغير العرب بالخلافة الاسلامية, المذاهب الباقية لا يجيزون ذلك باستنادهم الى قول الرسول (ص) “لا تصلح الخلافة الا في قريش”, اما مذهب ابي حنيفة يقول “تصلح الخلافة لغير هؤلاء العرب”, قالوا له ما دليلك على ذلك؟ قال “قول عمر ابن الخطاب عندما طعن بالخنجر, قال لو كان سالم مولى ابو حذيفة حي لوليته عليكم, وسالم ليس عربي هذا مولى من الموالي, وليس عربي وليس قرشي”, لذلك اعتنق الاتراك كلهم مذهب ابو حنيفة, لا ترى تركي الا وهو حنفي وكل الدول التي استعمرتها تركيا مثل تونس أدخلوا عليها المذهب الحنفي, والدولة العثمانية احتلت ثلاث ارباع العالم, فبذلك انتشر المذهب الحنفي بكل ارجاء العالم, فهذه مذاهب سياسية ليست ما يريده الرسول.
كيف يمكن وصف وضع الشيعة في العالم؟
نحن اولا نعتمد على الله سبحانه وتعالى في كلامه “ان بعد العسر يسر, والشاعر يقول ” اشتدي يا ازمة تنفرجي”, هذه الازمة سحابة صيف وتمر كما يقال ولابد منها, فنحن نستبشر في ذلك ونقول ان ما يتعرض له آل البيت في العالم هو تجربة لهم حتى يخرجوا منها بحول الله منتصرين واقوياء. فالله سبحانه وتعالى يبتلي عباده, ونحن مبتلين بهذه الطائفة التي تسمى الدواعش التكفريين, وهي بالحقيقة كلها وهابية جاء بها ابن تيمية في زمانه, وهي تثمر اليوم سموما في جسد الامة حيث اصبح المسلم يأكل لحم أخيه.
هناك حملات شنيعة تقام ضد الشيعة نتيجة ان الوهابيين لا يقبلون بالتعددية والفكر الآخر. نأخذ أمثلة: مرة في تونس قال لي شخص “ليس هناك بلد فيه شيعة الا واضطرب امنه”, فأجبته “لا تكذب, ففي ليبيا لا يوجد شيعة ولا سنة, مجرد قبائل وعشائر تحارب بعضها بعض. والدليل الثاني ان في تونس من العام 1967 الشيعة موجودون, هل رأيتم شيعي يحمل سلاح او يهدد بالارهاب؟؟ لا يوجد. فنحن لم نسمع بالتفجير ولا بالانتحار عند شيعي, المنتحرون كلهم من السعودية والخليج والشيشان, اي الناس الذين يؤمنون بالحركة الوهابية والذين يعتقدون ان قتل الابرياء سيدخلهم الجنة معتمدين على التزوير وتشويه الحقائق، ومثل آخر على التحريض ضد الشيعة, أتوا بيوسف القرضاوي الى تونس, حيث طلب منه ان يصلي بالناس بالكثير من المساجد, ويعلق صور للخامنئي واحمدي نجاد, وتحتهم صور بشار الاسد ومعهم حسن نصرالله, وتحتهم اجساد ممزقة, ليقول هؤلاء قتلة الابرياء والشعوب بهدف اخذ مجاهدين الى سوريا من تونس, فالشباب مساكين مغرر بهم.
من خلال زيارتكم اليوم الى لبنان كيف وجدت وضع الشيعة في هذا البلد؟
على الشيعة في لبنان ان يحمدوا ربهم, فعندما اتيت عام 1964 الى لبنان لم يكن للشيعة ذكر ولا ريح ولا هواء, الان اصبح عندهم وجود ونفوذ ومشروع, فهناك فرق كبير والفضل يعود الى رجال الدين والعلماء والقادة الذين قرأوا وفهموا وعملوا في سبيل الله.
_ كيف تنظرون الى دور المرجعيات الدينية ؟
المرجعيات الدينية هي في الحقيقة صمام امان للشيعة، مثلا في العراق ذهبت الى السيد السيستاني واخذت معي 4 من علماء تونس واجلستهم امامه, قلت له “سيدنا اشكرك على فتواك التي اصدرتها, ولولا تلك الفتوى لكان بحر من الدماء سيسيل في العراق، عندما افتيت بأن السنة اخواننا”, قال “لم اقل اخواننا”, وأنا اعلم ماذا قال, لكن اردت عنوة من العلماء الجالسين من تونس ان يسمعوا بانفسهم, قلت “سيدنا ماذا قلت؟” قال قلت “هم انفسنا”, وزاد امامهم, قلت “من يعتدي على سني كأنما اعتدى علي شخصيا”, عندها التفتت اليهم وقلت “سمعتم السيد ماذا قال؟ لست انا انقل لكم, انتم سمعتم مباشرة منه, كي تعودوا الى تونس وتكذبوا الدعايات الاعلامية التي تبث بأن السيستاني يقول اهل السنة مخلدين في النار كذب وبهتانا”.
ما هو مشروع الدكتور التيجاني؟
مشروعي هو الدعوة للاسلام السلمي الذي يدعو للتسامح والحوار ونبذ العنف والاقتتال بين المسلمين، وهذه الدعوة لا تكون بالقوة والحروب بل بالحوار والانفتاح والعقل.
ما هي الرسالة التي تود ارسالها عبر وكالة “شفقنا”؟
رسالتي للمتطرفين في العالم الاسلامي من خلال وسليتكم الاعلامية “شفقنا” ان يتركوا هذا الارهاب وهذه الدعوة للقتال لان الاسلام لم يأت ليأمر الناس بقتال بعضهم البعض بل أمر بقتال المعتدين اي الدفاع عن النفس, الرسول (ص) لم يهاجم ابدا انما كانت حروبه كلها دفاع عن النفس “وقاتلوا الذين يقاتلونكم”.
خذ مثال عن الفليبين واندونيسيا, فهم لم يفتحوا بالسيف بل بدعوة صادقة. يعني على الناس ان يفهموا ان الدعوة يجب ان تكون بالمنطق السليم وبالتي هي احسن وقبول الغير فالكل اخوة من آدم وحواء, “يا ايها الناس ان خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله اتقاكم”, فالتعارف يدعوا الى الجلوس والحوار, الامر الذي يؤدي الى اضمحلال الحروب مع جميع الاطراف. لماذا الاوروبيون اسسوا تجمع لاكثر من 20 دولة, وكل دولة لها عقيدة مختلفة عن الاخرى, اما نحن عقيدتنا واحدة وامة واحدة ونختلف في كل شيء, وللأسف لا شيئ يجمعنا لا مشروع ثقافي ولا استثماري ولا اجتماعي، لذلك أقول لو قرأ العرب التاريخ لعرفوا الحقيقة ولتوحد المسلمون تحت راية “لا اله الا الله محمد رسول الله” ومودة أهل البيت عليهم السلام”.

  

شفقنا العراق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/16


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • آية الله موسوي بجنوردي : إن الطريق الذي رسمته المرجعية العليا هي التي تنقذ العراق  (أخبار وتقارير)

    • المرجع الفياض يحذر من تحول حوزة قم إلى أزهر جديد  (أخبار وتقارير)

    • بالصور: مظاهرات حاشدة ضد ترامب في العاصمة البريطانية  (أخبار وتقارير)

    • المراجع العظام ووكيل السيد السيستاني يطلعون على الحالة الصحية للمرجع الموسوي الأردبيلي  (أخبار وتقارير)

    • الحشد الشعبي بوجهة نظر مسيحية؛ فتوى السید السيستاني ضمان اجتماعي وأخلاقي ووطني  (قضية راي عام )



كتابة تعليق لموضوع : التيجاني : السيد السيستاني قال لي: من يعتدي على سني كأنما يعتدي عليّ شخصيا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي
صفحة الكاتب :
  كريم مرزة الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ثروات المسؤولين والتجربة السياسية  : احمد سامي داخل

 في الزمن الديمقراطي..تضاعف حالات الانتحار في العراق  : عبد الرضا حمد جاسم

 اجراء عملية فتح الجمجمة لاستئصال ورم عظمي من محجر العين في بابل  : وزارة الصحة

 المشترك بين الملك السعودي والرئيس المصري والقرضاوي والراقصة دينا  : د . حامد العطية

 المعرفة المظلومة  : سامي جواد كاظم

 مندلي والسعدية في ديالى يمتنعان عن المشاركة بالاستفتاء

 التجارة ... تؤشر ملاحظاتها حول مقترح قانون البطاقة التموينية الالكترونية  : اعلام وزارة التجارة

 تجاوز صلاحيات العبادي، إهانة أم...  : محمد باقر الزبيدي

 العدد ( 197 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 مصر فالمغرب .... ومقام مولاي إدريس (رض)  : د . احمد قيس

 فاضل البديري ، ومسرحية الأغتيال  .  : امجد المعمار

 لماذا تسكت تركيا على احتجاز الإرهابيين للدبلوماسيين الأتراك في الموصل؟  : د . حامد العطية

 بدعم سعودي قطري إسرائيل تريد توطين اليهود في الموصل العراقية  : جهينة نيوز سوريا

 مديرية مرور النجف الاشرف تباشر بنصب 200مظلة مرورية  : احمد محمود شنان

  فلسفة الفيزياء (( في الفكر المحمدي ))  : عبد الامير جاووش

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net