صفحة الكاتب : علاء الخطيب

العراق بلاد الهوسا
علاء الخطيب

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 يستخدم العراقيون كلمة هوسا تعبيراً عن الصخب والانفلات وإنقلاب الأمور ، ولم اجد اصلها في اللغة، لكن ما وجدته هو ان هناك قبيلة في غرب افريقيا تطلق على نفسها اسم الهوسا ، وهي كلمة من مقطعين  هو- سا  الاول يعني راكب والثاني معناه الثور ، فتصبح الكلمة  هوسا أي راكب الثور ، والبلد الذي يتواجدون فيه يطلق عليه  ( بلاد الهوسا) .  وهذه القبيلة في صراع دائم وحرب مستمرة وهيجان مشابه بهيجان الثيران من اجل ان تنتصر على محيطها  وخصومها ، فهي لا تعرف لغة الحوار والمصالح ، بل تعتمد على القوة كمصدر وحيد لاستمرارها ووجودها.  
 فما أشبه بلاد الهوسا بوطننا الهوسا الذي انقلبت  فيه كل الموازين  وأنفلت عقال العقل ، ولم تعد السيطرة ممكنة في ظل الطبقة السياسية  الحالية ، الذين يمكن ان نطلق عليهم براكبي الثيران ، فكل ما نراه تخبط  وهوسا على كل الصعد، والأكثر تخبطاً أن البعض يعتقد وبإصرار ان هناك مجال للإصلاح في العملية السياسية ، وكأن هناك خلل في موضوعةٍ ما ويمكن إصلاحه، ولكن الحقيقة هناك غياب تام  للقيم  وللقاعدة المشتركة وهناك صراع وجود بين الفرقاء ، واستغلال مخيف للدين والعشائرية والطائفية والمناطقية والقومية  ، وفي مثل هذه الحالة  يجب ان تبحث النخب عن منظومة فكرية جديدة  وقواعد جديدة للحياة ، فنحن مقبلون على انهيار تام ، فما حصل في جلسة اداء القسم للوزراء الخمسة على سليل المثال  يعكس بوضوح حالة التخبط والانفلات .  فالمكون والعشيرة والعائلة  والطائفة والقومية اكبر  وأعظم وأعلى منزلة من الدولة . وأي هوسا  اكبر من مشهد لا نعرف (راْسه من رجليه ) ولا نستطيع تحليله ،  فهم شركاء وفرقاء بنفس الوقت فمثلاً 
 البعض يعقدون اتفاقيات عسكرية ويستوردون الأسلحة ويهددون الجيش الوطني  الرسمي   ويرسمون الحدود كما يريدون كفرقاء   ويتقاسمون الثروة كالشركاء ، والبعض الاخر يتفقون مع  دول الجوار  في تأسيس جيش  و معسكرات تدريب  كفرقاء ، ويتمتعون بامتيازات ورواتب  وقصور كشركاء ،  واخرون لديهم فصائل مسلحة أقوى من الجيش، وقسم يؤسس كلية عسكرية لتخريج الضباط  ويعمل لوحات للسيارات تحمل اسم فصيل مسلح   فهو يلغي الدولة  ويريد الإصلاح!!!
 ومجموعة تنادي بالإصلاح وغير مستعدة ان تكشف الفاسدين في صفوفها  وتقديمهم للقضاء وتطالب الجارين باحترام القضاء ،  فالجميع  في بلاد الهوسا شياطين وملائكة في آن واحد. الجميع يتحدث عن الفساد والجميع يتحدث عن الإصلاح ،  وزير يوم حرامي ويوم وطني  ويوم بطل ويوم متآمر ، ورئيس مجلس نواب ساعة مدان واخرى بريء و(ضاعت الطاسه)   وتعال وطلع راس يا مواطن .   ألسنا بلد الهوسا ؟؟؟  الحكم لكم 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علاء الخطيب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/17



كتابة تعليق لموضوع : العراق بلاد الهوسا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net