صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح326 سورة يس الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ{55} 

تبين الآية الكريمة مؤكدة (  إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ ) , مستحقيها بالإيمان والعمل الصالح , (  الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ ) , مشغولون بنعيمها عما يلاقيه الكفار في النار , (  فَاكِهُونَ ) , متنعمون , يتلذذون بكل ما فيها .     

 

هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِؤُونَ{56} 

تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها (  هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ ) , زوجاتهم , او من شاكلهم في العمل , او من رافقهم في منزلتهم في الجنة , (  فِي ظِلَالٍ ) , لا تصيبهم شمس , او تظلهم اشجارها , (  عَلَى الْأَرَائِكِ ) , الاسرة المزينة , (  مُتَّكِؤُونَ ) , جالسون عليها , بيانا لسعة النعيم والترف الذي هم فيه .   

 

لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُم مَّا يَدَّعُونَ{57} 

تستمر الآية الكريمة في الموضوع (  لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ ) , انواع الفاكهة مبذولة لهم , لا يمنع عليهم شيئا منها , (  وَلَهُم مَّا يَدَّعُونَ ) , ولهم ايضا كل ما يتمنونه .    

 

سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ{58} 

تستكمل الآية الكريمة الموضوع (  سَلَامٌ ) , يسلم عليهم رب العزة , وبعض المفسرون يرون انه الامان فيها , فيلاحظ ان لا تعارض بين الرأيين , (  قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ ) , من رب عرف بالرحمة , ويلاحظ ورود لفظ ( رحيم ) بدل ( رحمن ) , والفرق كبير بينهما , حيث الرحمة الرحيمية خاصة بالمؤمنين , اما الرحمة الرحمانية فتشمل البر والفاجر , او ان الرحمة الرحيمية خاصة بالمؤمنين ينالونها في الاخرة , والرحمة الرحمانية تشمل الجميع (البر والفاجر) لكن حدودها الحياة الدنيا .    

 

وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ{59} 

تنعطف الآية الكريمة لتخاطب الكفار (  وَامْتَازُوا ) , انفردوا , انفصلوا عن الاختلاط بالمؤمنين , او هي صفة يتميز بها الكافر عن المؤمن , (  الْيَوْمَ ) , في هذا اليوم , يوم الحساب , (  أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ ) , ايها الكافرون , والنداء يكون على لسان ملائكة العذاب .     

 

أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ{60}

الآية الكريمة تخاطب كافة الناس بالعموم والكفار بالخصوص (  أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ ) , أأمركم واخذنا العهد عليكم , فجاءتكم الرسل بالبينات والبراهين , (  أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ ) , نهيناكم عن طاعته , (  إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ) , ظاهر العداوة .   

( عن الباقر عليه السلام من أصغى إلى ناطق فقد عبده فإن كان الناطق يروي عن الله فقد عبد الله عز وجل وإن كان الناطق يروي عن الشيطان فقد عبد الشيطان ). "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .  

 

وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ{61} 

يستمر خطاب الآية الكريمة (  وَأَنْ اعْبُدُونِي ) , أطيعوني وحدي بطاعتكم لرسلي , وهو العهد الذي اخذ على بني ادم , (  هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ ) , هذا هو الطريق المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف .     

 

وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ جِبِلّاً كَثِيراً أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ{62}

يستمر خطاب الآية الكريمة (  وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ ) , أي الشيطان الرجيم , (  جِبِلّاً كَثِيراً ) , خلقا كثيرا , (  أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ ) , أفلم تعقلوا عدواته واضلاله .   

 

هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ{63} 

يستمر خطاب الآية الكريمة (  هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ) , التي وعدتم بها في الدنيا , جزاء لمن اعرض عن الرسل واطاع الشيطان الرجيم .    

 

اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ{64} 

يستمر خطاب الآية الكريمة بخصوص النار (  اصْلَوْهَا الْيَوْمَ ) , ادخلوها اليوم , ذوقوا حرها , (  بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ ) , والسبب كفركم وجحودكم .    

 

الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ{65} 

يستمر خطاب الآية الكريمة بخصوص النار (  الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ ) , نطبع على افواههم فلا ينطقون , (  وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ ) , تنطق ايديهم بما اقترفت , بدلا من افواههم , (  وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) ,  ثم تشهد عليهم ارجلهم بكل ما سعت اليه من معاصي في الدنيا .     

( عن الباقر عليه السلام وليست تشهد الجوارح على مؤمن إنما تشهد على من حقت عليه كلمة العذاب فأما المؤمن فيعطى كتابه بيمينه قال الله عز وجل فأما من أوتي كتابه بيمينه فأولئك يقرؤن كتابهم ولا يظلمون فتيلا ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .   

 

وَلَوْ نَشَاء لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ{66} 

يستمر خطاب الآية الكريمة (  وَلَوْ نَشَاء لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ ) , مسحنا اعينهم , فيفقدوا البصر , (  فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ ) , فبادروا الى الصراط لعبوره , (  فَأَنَّى يُبْصِرُونَ ) , فكيف يرون الطريق وقد طمست عيونهم .    

 

وَلَوْ نَشَاء لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيّاً وَلَا يَرْجِعُونَ{67} 

يستمر خطاب الآية الكريمة (  وَلَوْ نَشَاء لَمَسَخْنَاهُمْ ) , بتغيير خلقهم الى مخلوقات اخرى , تتغير معها قواهم ومدركاتهم  , (  عَلَى مَكَانَتِهِمْ ) , في اماكنهم , فيخمدون فيها , (  فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيّاً ) , ذهابا , (  وَلَا يَرْجِعُونَ ) , رجوعا .  

 

وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ{68} 

تضيف الآية الكريمة (  وَمَنْ نُعَمِّرْهُ ) , نطيل عمره , (  نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ ) , فيمر بمرحلة الهرم , ليعود ضعيفا عقليا وبدنيا , (  أَفَلَا يَعْقِلُونَ ) , ذلك فيعتبروا .      

 

وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ{69}

تنعطف الآية الكريمة لتضيف شيئا بخصوص النبي الكريم محمد "ص واله" (  وَمَا عَلَّمْنَاهُ ) ,  النبي الكريم محمد "ص واله" , (  الشِّعْرَ ) , بتعليم القرآن , (  وَمَا يَنبَغِي لَهُ ) , له "ص واله" تعلم الشعر وصناعته , (  إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ ) , عظة , (  وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ ) , واضح , مظهرا للأحكام .          

( كانت قريش تقول إن هذا الذي يقول محمد شعر فرد الله عز وجل عليهم قال ولم يقل رسول الله صلى الله عليه وآله شعرا قط ) . "تفسير القمي" .   

(كأن المراد أنه لم يقل كلاما شعريا لا أنه لم يقل كلاما موزونا فإن الشعر يطلق على المعنيين جميعا ولهذا عدوا القرآن شعرا مع أنه ليس بمقفى ولا موزون .

وقد ورد في الحديث أن من الشعر لحكمة يعني من الكلام الموزون وقد نقل عنه صلى الله عليه وآله كلمات موزونة كقوله أنا النبي صلى الله عليه وآله لا كذب أنا ابن عبد المطلب وقوله هل أنت إلا اصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت وغير ذلك وما روته العامة أنه كان يتمثل بالأبيات على غير وجهها لتصير غير موزونة لم يثبت فإن صح فلعله إنما فعل ذلك لئلا يتوهموا أنه شاعر وأن كلامه كلام شعري فإن الوزن والقافية ليسا بنقص في الكلام ولو كانا نقصا ما أتى بهما أمير المؤمنين عليه السلام وقد استفاض عنه الأبيات وكذا عن ساير الأئمة وإنما النقص في الكلام الشعري ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .   

 

لِيُنذِرَ مَن كَانَ حَيّاً وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ{70}

تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها (  لِيُنذِرَ مَن كَانَ حَيّاً ) , عاقلا , (  وَيَحِقَّ الْقَوْلُ ) , ويوجب العذاب (  عَلَى الْكَافِرِينَ ) , الذين هم كالموتى , لا يعقلون ما يخاطبون به , ويصرون على ما هم عليه من الكفر .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/31



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح326 سورة يس الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net