صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

التجاهل . عدو العبقريات .
مصطفى الهادي
لعلي لا ابالغ إذا قلت ان كرامة العلماء هي سبب موتهم . ولعلي لا ابالغ إذا قلت ان اغلب الادباء يموت غريبا في مجتمعه، ولكنه يُعرف بعد موته .
 
واجمل ما قرأت ان طالبا سأل استاذه قال له : استاذي العزيز انك قمت بتاليف كتاب خطير جدا وفيه قضايا وخبايا وخفايا لربما سوف تُذهل الناس وتعيد صياغة تفكيرهم . فلماذا لا تقوم بنشره ؟
 
فقال العالم : إن لكتابي هذا عدوا ، فإذا مات ، سوف يشتهر.
 
فتعجب التلميذ وقال لاستاذه : ومن هو العدو يا استاذ؟
 
فقال له العالم : أنا عدوه . ما دمت حيا لن يشتهر كتابي ولن يلتفت إليه احد ، ولكني إذا مت سوف يكون مثل نار على علم. 
هذا هو الواقع المزري الذي يعيشه عصر الادباء والمبدعون منذ الأزل ، لا بل جميع العظماء.فما قام عظيم إلا من بين ركام الفقر والفاقة. وكان نصيبه التجاهل والتهميش.
 
(كافكا) الكاتب الاسترالي الذي مات معدما وكان يتوسل بالمطابع ان تطبع له كتبه ولكنهم لم يلتفتوا إليه وفي آخر ساعات عمره وهو على فراش الاحتضار طلب من صديقه الوفي (ماكس برود) أن يقوم بعد موته بحرق جميع اعماله.
 
ومات كافكا ولكن صديقه لم يحرق اعماله وإنما طبع كتاب واحد منها فاشتهر (كافكا) بعد موته وطُبعت كتبه كلها ونالت أعماله شهرة واسعة وتمت ترجمتها إلى لغات عدة ، وتُدرّس كتبه حاليا في كثير من الجامعات.واصبحت اعماله مصدر الهام للشعراء والموسيقيين .
 
ومن كافكا إلى (مندل) العالم النمساوي مكتشف ومؤسس علم الوراثة والذي لازالت قوانين مندل الوراثية معمولا بها حتى اليوم. (مندل) مات فقيرا لم يُكافأ على اعماله ولم يلتفت احد لابحاثه ومات مندل وبعد سنوات وفي بداية القرن العشرين قامت مؤسسة العلوم الحديثة بتبني قوانين وراثة مندل .
 
ويعيش الفنان : (فان خوخ) أو فان كوخ فقيرا معدما ومات ولم ير الشهرة التي اشتهر بها.عاش حياته حزينا فقد كان يُعاني من الصرع والاكتئاب حتى انه لم يجد ثمن الدواء لحالته المتفاقمة فاضطر للانتحار منهيا حياة فنية حافلة بالفن ودُفن في قبرٍ بالي في اطراف المدينة في قبرٍ بارد قريب من المياه التي طالما الهمت كوخ فنّه.
 
رسم فان كوخ (900) لوحة واكثر من (1200) رسم جانبي على الورق ولكن بعد وفاته التفت العالم إلى هذا الفنان المعدم المريض فباع فقط لوحة واحدة من أعماله بمبلغ (134) مليون دولار . ما اظلمك إيها الانسان.
 
ومثله (غاليليو غاليلي) مؤسس علم الفلك الحديث ومكتشف التلسكوب واول من رأى زحل والمشتري واول من اكتشف البقع الشمسية ولكنه في حياته انتقده البعض من علماء عصرة بشدة ادت الى اكتئابه واعتبرت الكنيسة نظرياته ضد الدين واتهموه بالزندقة وتم الحكم عليه بالاقامة الجبرية في منزله حتى وفاته كمدا وحيدا في بيته تحف به اوراقه وحوله تلسكوبه النحاسي. ولكن بعد وفاته بسنين اطلقوا عليه ابو الفيزياء الحديثة وحصل على اعلى تكريم .
 
وهكذا نُعرّج إلى (إيميلي ديكنسون) الشاعرة الانكليزية التي حازت المجد بعد وفاتها ،
 
ونمر على افذاذ وعباقرة امثال (إيمي وينهاوس) و(هيث ليدغر) الذي انتحر بعمر (27) صاحب اشهر شخصية سينمائية (الجوكر) 
والعبقري (هنري دارغر) الذي دون روائعه الادبية في خمسة عشر الف صفحة عاش دارغر في غرفة من دون فراش في الطابق الثاني بالجزء الشمالي من شيكاغو، ومات مجهولا ولكن بعد وفاته اعتبرت اعماله من الفنون الغير تقليدية في العالم.
 
ويتتالى مسلسل التهميش والتجاهل ليطال شخصيات امثال : (قرة العين) العالمة التي فاقت كل علماء عصرها الفقيهة اللبنانية التي ربطها زوجها مع الثورة لحراثة الارض لإذلالها لأنه لا يجوز للمرأة ان تفتي في الدين،
 
ونمر كذلك على (ابي هلال العسكري) العالم الفذ الذي جلس في آخر حياته في السوق يبيع العلف للحيوانات لكي يحصل على ثمن الورق والحبر وما يسد به رمقه. حتى فاضت روحه الزكية وتحت وسادته ورقة مكتوب فيها : 
جلوسي في السوق أبيع وأشتري ــــ دليلٌ على أن الأنام قرودُ
ولا خير في قوم تذل كرامهم ــــــــ ويعظم فيهم نذلهم ويسود
ويهجوهم عني رثاثة كسوتي ـــــ هجاءا قبيحا ما عليه مزيد
 
ونختم قصتنا مع التجاهل والمتجاهلين برهين المحبسين المعري الذي كتب متألما
 
ألا في سبيل المجد ما أنا فاعلُ ـــ عفافٌ وإقدام وحزم ونائلُ
 
تعد ذنوبي عند قوم كثيرة ـــ ولا ذنب لي إلا العلى والفضائلُ
 
وقد سار ذكري في البلاد فمن لهم ـــ بإخفاء شمس ضوؤها متكاملُ؟
 
وإني وإن كنت الأخير زمانه ـــــــ لآت بما لم تستطعه الأوائلُ
 
وإن كان في لبس الفتى شرف له ــ فما السيف إلا غمده والحمائلُ
 
فلو بان عضدي ما تأسف منكبي ولو مات زندي ما بكته الأناملُ
 
إذا وصف الطائي بالبخل مادر ــــــ وعير قُساً بالفهاهة باقلُ
 
وقال السهى للشمس: أنت خفية ـــ وقال الدجى: يا صبح لونك حائلُ
 
وطاولت الأرض السماء سفاهة ــ وفاخرت الشهب الحصى والجنادلُ
 
فيا موت زر! إن الحياةَ ذميمةٌ ـــــ ويا نفس جدي! إن دهرك هازلُ
 
فإذا ضاعت جهود هؤلاء المضحين بين البشر املنا بالله كبير انها لاتضيع عنده ، وهو الذي يتولى الصالحين. 

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/31



كتابة تعليق لموضوع : التجاهل . عدو العبقريات .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق سفيان ، على مونودراما(( رحيـق )) نصٌ مسرحيّ - للكاتب د . مسلم بديري : ارجو الموافقه باعطائي الاذن لتمثيل المسرحيه في اختبار لي في كليه الفنون الجميله ...ارجو الرد

 
علّق جعفر جواد الزركاني ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : كلام جميل جدا اني من الناصرية نشكر الامام السيستاني دام ظله على الشيخ عطشان الماجدي الذي دافع عنا وعن المحافظة ذي قار واهم شي عن نسائنا والله لو لا هو لم يدز الدعم لوجستي وايضا بالاموال للحشد شكرا له

 
علّق علي حسن الخفاجي ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : الله يحفظك شيخنا الفاضل على هذا الموضوع راقي نحن ابناء الناصرية نشكر سماحةالشيخ عطشان الماجدي على ما قدماه للحشد ولجميع الفصائل بدون استثناء ونشكر مكتب الامام السيستاني دام ظل على حسن الاختيار على هذا شخص الذي ساعد ابناء ذي قار من الفقراء والايتام والمجاهدين والجرحى والعوائل الشهداء الحشد الشعبي والقوات الامنية ولجميع الفصائل بدون استثناء الله يحفظك ويحفظ مرجعنا الامام السيستاني دام ظله

 
علّق احمد لطيف ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : بالتوفيق ان شاء الله شيخنا الجليل

 
علّق حكمت العميدي ، على كريم يبتسم.. قبل أن يرحل...!! - للكاتب احمد لعيبي : هنيئا لارضك ياعراق الشهداء استقبالها لابطال حملتهم ارضك ودافعوا عن عرضك لتبقى بلدي الجميل رغم جراحك ....

 
علّق ميلاء الخفاجي ، على محمد علي الخفاجي .. فقيد الكلمة الشاهدة ...قصيدة (الحسين ) بخط الخفاجي تنشر لاول مرة - للكاتب وكالة نون الاخبارية : والحياء عباءة فرسانه والسماحة بياض الغضب ،،،،،، يا خفاجي!! انت من كان خسارة في الموت..

 
علّق منير حجازي ، على الحلقة الثانية:نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ؟ Who is the Euphrates Slaughtered Man in the Holy Bible? - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السؤال الكبير الذي طرحتهُ السيدة إيزابيل على كل من اعترض على مقالها : (نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ) سؤال واضح لم تُجيبوا عليه . دعوا عنكم تشكيكاتهم حول الخارطة والمكان والاشخاص والوقائع ، انها سألت سؤال ووجهته إلى كافة المسيحيين على اختلاف ثقافتهم ، فتقول : تقولون بأن المعركة حدثت بين جانبين وثنيين وهذا صحيح ، ولكن في هذه المعركة التي تقع على شاطئ الفرات قال الرب (إن الله ذبيحة مقدسة). السؤال هو من هذه الذبيحة المقدسة ؟ وهل الذبائح الوثنية فيها قدسية لله؟ إذن موضوعها كان يدور حول (الذبيحة المقدسة) بعيدا عن اجواء ومكان واشخاص المعركة الآخرين. انا بحثت بعد قرائتي لمقالها في كل التفسيرات المسيحية فلم اجد مفسرا يخبرنا من هي الذبيحة المقدسة الجميع كان ينعطف عند مروره في هذا النص . والغريب انا رأيت برنامج قامت المسيحية بإعداده اعدادا كبيرا وجيدا على احد الفضائيات استعانت فيه بأكبر المنظّرين وهو (وحيد القبطي). الذي اخذ يجول ويصول حول تزوير الخارطة وعبد نخو ونبوخذ نصر وفرعون ولكنه أيضا تجاهل ذكر (الذبيحة المقدسة). واليوم يُطالعنا ماكاروس ( makaryos) بفرشة حانقة قبيحة من كلماته ولكنه ايضا انحرف عن مساره عندما وصل الامر إلى (الذبيحة المقدسة). عندكم جواب تفضلوا على ما قالته السيدة ايزابيل ، فإن لم يكن عندكم جواب اسكتوا أو آمنوا يؤتكم اجركم مرتين

 
علّق حسين مصطفى ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : جميل جدا

 
علّق احمد علي احمد ، على مركز الابحاث العقائدية التابع للسيد السيستاني يجيب عن شبهات حول التقليد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هناك احاديث وروايات تتكلم عن ضغطة القبر هذا بالنسبة الى من يدفن اما من يموت غرقا او حرقا فكيف تصيبه ضغطة القبر ولكم جزيل الشكر

 
علّق موسى جعفر ، على الاربعينية مستمرة رغم وسوسة الادعياء - للكاتب ذوالفقار علي : السلام عليكم بارك الله بك على هذا المنشور القيم .

 
علّق علي غزالي ، على هل كان يسوع متزوجا؟ دراسة خاصة. اسرار تصدر المجدلية في الإنجيل بدلا من العذراء مريم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة لايخلوا التاريخ الاسلامي من التزييف حاله حال التاريخ المسيحي رغم وجود قران واحد قد فصل فيه كل مايتعلق بحياة المسلمين فكيف بديانات سبقت الاسلام بمئات السنين وانا باعتقادي يعود الى شيطنة السلطة والمتنفذين بالاظافة الى جهل العامة . واحببت ان انوه انه لا علاقة برسالة الانبياء مع محيطه العائلي كما في رسالة نوح ولوط فكم من رسول كان ابنه او زوجته او عمه كفروا وعصوا... تقبلي احترامي لبحثك عن الحقيقة.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله سيدتي ساختصر الحكايه من اولها الى اخرها هي بدات بان الله سبحانه خلق الملائكة وابليس وكانوا يعبدون الله ثم اخبرهم بخلق ادم؛ وان يسجدوا له كانت حكمة الله ان ادم صاحب علم الامور التي لم يطلع عليها الملائكة وابليس سجدوا الا ابليس تكبر على ادم لعن ابليس العابد المتكبر مكر لادم كي لا يكون ادم في حال افضل اخرج ادم من الفردوس ابني ادم قتل منهم الضال المؤمن الانيبء؛ رسل الله؛ اوصوا اتباعهم بالولايه للولي.. صاحب العلم. السامري قيض قيضة من اثر الرسول. القوم حملوا اوزارا من زينة القوم. المسيحية والاسلام ايضا.. قبض قيضة من اثر الرسول بولص (الرسول). قبض فبضة من اثر الرسول ابو بكر (الخليفه). اصبح دبن القوم الذي حاربه المسيح دين باسم المسيح. اصبح الدين الذي حاربه النبي محمد دين باسم دين محمد. فقط ان الاسلام المحمدي كان نقطة التحول قابيل لم يستطع القضاء على هابيل رغم ما تعرض له هابيل على مدار اكثر من 1400 سنه.. بل هابيل دائما يزداد قوه. هي الثصص الربانيه.. انها سنن الله .. دمتم في امان الله.

 
علّق zuhair shaol ، على الكشف عن خفايا واسرار مثيرة للجدل خلال "مذكرات" ضابط مخابرات عراقي منشق عن نظام صدام حسين - للكاتب وكالة انباء النخيل : بصراحه ليس لدي اي تعليق وانما فظلا ولا امرا منذ مده طويله وانا ابحث عن كتاب اسمه محطة الموت 8سنوات في المخابرات العراقيه ولم اجده لذا ارجوكم اذا كان لديكم هذا الكتاب هل تستطيعون انزاله على النت لكي اراه بطريقة ال PDF ولكم مني جزيل الشكر. عذرا لقد نسيت ان اكتب اسم المؤلف وهو مزهر الدليمي.

 
علّق زين الحسني ، على ارقام واسماء الوية الحشد الشعبي المقدس بالتسلسل : السلام عليكم ممكن مصدر هذه المعلومة هل هناك كتاب رسمي بذلك

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ سيدتي في هذه الابه سر ما اورده سموكم "وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا ﴿٣٦﴾ الكهف هنا يتضح ان الكلام عن الساعه ليس القيامه "لان رددت الى ربي". هذا يعني ان الرسول (ص) عندما تلى على الناس هذه الايه كان يفهم الناس المعنى والاختلاف. كبف تم اخفاء سرها.. هذه الايات تتحدث عن عذاب الله او الساعه: أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴿١٠٧﴾ يوسف قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴿٤٠﴾ الانعام قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا ۚ حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضْعَفُ جُنْدًا ﴿٧٥﴾ مريم وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ ﴿٥٥﴾ الحج هذه الايه لا تتحدث عن قيام الموتى.. تتحدث عن مرضعات وحماول احياء وامر عظيم يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ﴿١﴾ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ﴿٢﴾ الحج ان الحديث عن لحدلص مستقبليه ولبحديص عن الساعه التب بمكن ان تاتي في اي لحظه؛ يعني ان الساعه كان يقصد بها امر اخر غير يوم القيامه.. الساعه بذاتها امر رهيب وعذاب.. دمتم بخير.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كريم السيد
صفحة الكاتب :
  كريم السيد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 القدس إسلامية الهوية عاصمة فلسطين الأبدية (8) وحشية القمع الإسرائيلي وعنف الرد الحكومي  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 زيارة السيد المدير العام الدكتور حسن محمد التميمي لوحدة الزرق اليومي في مستشفى امراض الدم بمستشفى بغداد التعليمي  : اعلام دائرة مدينة الطب

 فرقة العباس (عليه السلام) القتالية تزود مديرية شهداء كربلاء بسير وصور شهداء الفرقة  : اعلام مؤسسة الشهداء

 ناشطان بحرينيان يعتصمان فوق سطح مبنى السفارة البحرينية في لندن و يرفعان صور " الخواجة " و "مشيمع "  : الشهيد الحي

 الهدرجية

 وَشَوْقَكِ يَعْزِفُ أَلْحَانَ حُبِّي  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 ترول  : بشرى الهلالي

 هل نتجه الى تطبيق الاحكام العرفية؟  : جمعة عبد الله

 اعلان من وزارة النفط عن مشروع اللاب (LAB) في محافظة البصرة.  : وزارة النفط

 مدير شرطة كركوك يكذب انباء عن خطف وقتل نساء عربيات في المحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

 انعاش الاقتصاد الوطني جهادٌ مقدسٌ  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 مجلس حسيني – الكفر والالحاد وأقسام الشرك  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 نصيحة الى الحكومه العراقية...اتركوا زيباري يقود المفاوضات مع الكويت وليصمت الجميع  : فائق قاسم العقابي

 افتتاح الف مدرسة في الموصل مدير التربية: لن نعترف بدراسة داعش

 انطلاق مسابقة منظمة التعاون الإسلامي الرمضانية الثانية "إنسانيات رمضان"  : اعلام وزارة الثقافة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net