حوار مع الأديب العراقي محمد رشيد
نور الطائي

 الأديب محمد رشيد: إنساني أنحتُّ الثقافة وأطرزُ الأفكار وأصوغُ الجمل بلغة شعرية                                

*على المؤسسات الثقافية أن تخلع رداءها السياسي  لتحلق في فضاءات الإبداع                                 

برلمان الطفل العراقي هدفه بناء الإنسان الذي عاش طويلا بين مطارق الحروب وسندان الحصار          

*تحديات قاهرة واجهت وستبقى تواجه المؤسسات المستقلة من قبل أصحاب القرار                          

الإنسان خليفة الله على الأرض مهمته الأساس زرع القيم الإنسانية النبيلة بين الناس ليعم الأمان

حاورته/ نور الطائي (بغداد) ايلول 2016

       الأدب العراقي أصبح له شأناً كبيرا حينما بدء ينفتح على الأفاق العربية وبصورة ملحوظة كبيرة ، كما أن الحراك الثقافي في العراق كان له اثر بارز في إعادة الهيبة للحراك التنموي العام في العراق وبالذات في الجنوب وبالتحديد في ميسان حيث برز العديد من الأدباء في ميدان القصة والشعر ولعل احدهم هو الأديب الأستاذ محمد رشيد مؤسس جائزة العنقاء الذهبية التي أصبحت مرسال أدبي ثقافي يمثل ثقافة وحضارة العراق في المحافل المختلفة ، وأصبحت ثقافة متنقلة تحمل معها هموم المثقف العراقي المنشغل بالبحث عن مديات تجديد الخطاب الثقافي ، وللتعرف على تلك الرؤى عن قرب كان لنا حواراً مع الأديب محمد رشيد ليجيبنا عن تساؤلات في خلد المتابع للمشهد الثقافي في جنوب العراق والعراق بصورة عامة....

• بداية كتبت الشعر والسرد ...كيف تعرف نفسك للقراء؟ وهل أنت قاص ام شاعر؟

ج/ لو أردت أن اعرف نفسي للقراء ...أفضل شيء أقوله هو: أنا (إنساني) نحتُّ اسمي في مجال الثقافة وطرزتُ أفكاري في قضايا حقوق الطفل...وصغتُ جملي القصصية بلغة شعرية .

• حدثنا عن فكرة جائزة العنقاء الذهبية كيف تأتت لكم الفكرة ...وأين وصلت الجائزة الآن؟

ج/ الفكرة استلهمتها منذ سنوات طويلة وحلمت بها كثيرا ولكنها تحققت عام 2003 وهي فكرة مستمدة من طائر العنقاء الأسطوري يقابلها (طائر الفينيق) عند الغرب...العنقاء تمثل العراق حيث كل فترة تمر الشدائد والصعاب والمحن من خلال الحروب و...و....لذا عليه أن يولد من رماده من جديد ليحلق في فضاءات أرحب, أما جائزة العنقاء إنها وصلت إلى العالمية من أول نشاط لها في اسطنبول عام 2003 من خلال لقاء وتكريم الأديب العالمي يشار كمال , وبعد تحقيق فعاليات متجولة وصلت إلى (143) نشاط متميز في أربع قارات (آسيا / أفريقيا / أوربا / استراليا ) من خلال (18) مدينة وعاصمة أولها كانت القاهرة عام 2003 مرورا بـ ( بيروت/ تونس/ اسطنبول/ طهران/الدوحة/ دمشق/ بغداد/ كركوك/سليمانية/ ميسان/ ذي قار/ اربيل/ لاهاي/ لندن/ أمستردام/ دنهاخ )وانتهاء في ولاية ملبورن في استراليا .

 

• ماذا عن تجربة برلمان الطفل ؟ وانطلاقه كأول برلمان للطفل في العراق هل قدم للطفولة شيئا يذكر؟

ج/ برلمان الطفل العراقي هدفه تطبيق اتفاقية حقوق الطفل الدولية وبناء الإنسان العراقي الذي عاش طويلا بين مطارق الحروب وسندان الحصار وهو أول تجربة في العراق تأسس يوم 25 آب 2004 وهو رابع تجربة في الوطن العربي قدم للطفولة أشياء مثمرة من خلال معرفة حقوقهم ونبذهم العنف وزرع قيم التسامح والسلام والمحبة وبناء الوعي من خلال محاضرات التنمية البشرية .

• ما هو تقييمك لواقع الأدب العراقي بصورة عامة و واقع أدب الأطفال بصورة خاصة ؟

ج/ لا توجد عندي رغبة في تقييم الواقع الأدبي ولو افترضنا أن يكون لي رأي أقول : أن الواقع الأدبي بخير على الرغم من التحديات الصعبة جدا... لكنه يحتاج إلى وقفة جادة من البرلمان العراقي لتشريع قانون ينصف الأدب العراقي بشكل عام وبعض شرائح الأدباء بشكل خاص. أما أدب الأطفال فانه يحتاج إلى عناية أكثر لغياب التخصص به كون الأغلبية يتصور وللأسف الشديد أن أدب الطفل بسيط وسهل والعكس هو الصحيح .

• ما الذي ينقص المؤسسات الثقافية في العراق لتكون فاعلة ومؤثرة ؟

ج/ على المؤسسات الثقافية أن تخلع رداءها السياسي والحزبي الضيق لتحلق في فضاءات الإبداع لان بعض مؤسسات المجتمع المدني المستقلة حققت ما عجزت عنه وزارة الثقافة. هذه حقيقة يجب أن تصل إلى أسماع معالي وزير الثقافة .

• قمت بتأسيس  دار القصة العراقية..ماذا قدمت الدار للقاص العراقي؟

ج/ أسست (دار القصة العراقية) و (برلمان الطفل العراقي) و (جائزة العنقاء الذهبية الدولية) و (مهرجان الهّربان السينمائي الدولي المتجول) و (الجمعية العراقية للتسامح واللاعنف) و(مؤتمر القمة الثقافي العراقي) و (يوم المثقف العراقي ).  وقدمنا ما يمكن أن نحققه لبناء الإنسان العراقي من خلال إرساء قيم التسامح والمحبة والسلام على الرغم من التحديات القاهرة التي واجهت وستبقى تواجه المؤسسات المستقلة من قبل أصحاب القرار .

 

• بعض الأدباء يقول أن جائزة العنقاء الذهبية تفتقر للمعايير الفنية في اختيار الشخصيات المكرمة كيف ترد؟

ج/ نحن نحترم كل وجهات النظر ونتعامل معها بجدية واحترام ولكني أؤمن تماما بمهنية جميع اللجان وإذا يوجد عند حضرتك اسم أو أسماء من (الأدباء الذين قالوا ) أتمنى أن تخبريني عنهم حتى احصل على ملاحظات منهم بشكل خطي لكي تتم مناقشتها بأقرب اجتماع قادم لان اللجان عادة تناقش (الملاحظات المهمة) التي تكتب وليس (الأشياء التي تقال) في المقاهي... لان الأشياء التي تقال في هذه الأمكنة كثيرة وعادة تكون غير مسؤولة وفي نهاية المطاف لم ولن يتبناها أي شخص .

• جائزة العنقاء الذهبية الدولية للمرأة المتميزة ...كيف ترى انطلاقتها ومراحلها و انتم من قمتم بتأسيسها بمناسبة يوم المرأة العالمي؟

ج/ للتاريخ أقولها نعم أنا من فرضت هذا النوع من الجائزة وكنت المؤسس لها لأني وجدت ان المكرمين من المبدعين من الرجال أكثر من المبدعات من النساء لهذا اخترنا 8 آذار من كل عام هو اليوم العالمي للمرأة لكي نكرم به نساء مبدعات متميزات بهذه المناسبة بسبب احترامنا الكبير لدور المرأة في المجتمع وأيضا من اجل أن يكون توازن في منح جوائز العنقاء بكل أصنافها الـ(12) جائزة العنقاء للتسامح / جائزة قلادة العنقاء/ جائزة ميدالية العنقاء/ جائزة تاج العنقاء/ وسام العنقاء للإبداع الخالد/ وسام العنقاء للسلام و...و...الخ  بشكل متساو للرجل والمرأة معا .

• لنتكلم عنك كأديب ما هي ابرز الجوائز التي حصدتها كأديب جنوبي؟

ج/ أفضل الجوائز التي حصدتها بشكل اعتباري هو (حب الناس) لي و(احترامهم لجهودي الثقافية والإنسانية)  أما لو تحدثنا عن الجوائز التي منحت لي بشكلها المعتاد هي ( وسام الثقافة العراقية) من مؤسسة سومر للعلوم والآداب والفنون في هولندا و وجائزة دائرة السينما والمسرح من وزارة الثقافة كوني (مؤسس مؤتمر القمة الثقافي العراقي) و(جائزة الدفاع عن الطفولة) من هيئة رعاية الطفولة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية كوني مؤسس برلمان الطفل العراقي و   ( وسام سفير ثقافة وحقوق الطفل ) , وهنالك بعض الجوائز التي منحت لي لم ولن اذكرها كونها منحت لي من خلال المجاملات لهذا لا تشكل عندي أي قيمة.

• منحت ذات مرة لقب سفير شعبي لثقافة وحقوق الطفل...ما الذي قدمته لحقوق الطفل في ميسان على الأقل؟

ج/ منحت هذا اللقب كوني أسست برلمان الطفل العراقي وعملي الجاد في مكافحة العنف ضد الأطفال في المدرسة والبيت والمجتمع.

• حدثنا بإختصار عن المجاميع الأدبية الصادرة وعناوينها ؟

ج/ صدر لي (4) مجاميع قصصية هي (و.أ في 98) و( موت المؤلف) و (ساعة الصفر) و( للنهر مرايا مهشمة) واغلب قصصي تحدثت عن إدانة الحروب وإرساء السلام والمحبة والتسامح كون الإنسان خليفة الله على الأرض ومهمته الأساس هي زرع القيم الإنسانية النبيلة بين الناس ليعم الأمان.

• تم اختيارك ممثلا للعراق في لجنة حقوق الطفل في (جنيف)  كيف كان المؤتمر هناك وماذا استطاع المؤتمر ان يقدم لطفولة العراق؟

ج/ في الحقيقة هو ليس مؤتمر بل كان تمثيلا للعراق في اتفاقية حقوق الطفل الدولية لفترة 4 سنوات اعتذرت عن قبول الترشيح لان وقتها كان عندي ظرف عائلي خاص منعني من الذهاب و أكيد الذي ذهب بدلا عني كان بمستوى المسؤولية وأكن له المحبة والاحترام .

• ما هو تعليقك على مشاركتك في مؤتمر التأسيس لبرلمان الطفل العربي المقام من قبل الجامعة العربية؟ وهل ترون خطواته جادة من اجل بناء الطفل العربي بصورة سليمة وناجعة؟

ج/ مشاركتي مع (4) أطفال من العراق في هذا المؤتمر التأسيسي لبرلمان العربي للأطفال عام 2011 كان مهما جدا حيث شارك العراق و(12) دولة عربية لتأسيس هذا البرلمان المهم وتم اختياري ضمن أفضل (4) خبراء في البرلمان العربي للأطفال وقمنا بإدارة الجلسات لمدة يومين وهذا الأمر أسعدني كون العراق يبقى دائما يحمل علامات التميز في كل مجالات الحياة في الداخل والخارج .

• لديكم كتاب بعنوان (برلمان الطفل العراقي )  كلمني عنه ؟

ج/ هذا الكتاب تمت طباعته (6) مرات وتم توزيعه للأطفال والمدارس من اجل إعمام الفائدة وهو يحتوي في مضمونه على اتفاقية حقوق الطفل الدولية ونشاطات برلمان الطفل العراقي والنظام الداخلي لبرلمان الطفل .

• كلمة الختام اتركها لك أستاذ محمد لتعبر بكلمات قصيرة عن رسالتك في الأدب وحقوق الطفل وفي الحياة؟

ج/ لا اعتقد أن ما أقوله سيكون ابلغ من الأفعال التي حققتها من عام 1982 والى الآن سواء في مجال الأدب أو في مجال حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق الطفل بشكل خاص وإرساء قيم التسامح والذي يعرفني يعلم تماما ما قدمته وما سأقدمه حاليا ومستقبلا .إنها رسالتي الإنسانية والثقافية التي اعشقها حد الموت.

  

نور الطائي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/02



كتابة تعليق لموضوع : حوار مع الأديب العراقي محمد رشيد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدنان عبد النبي البلداوي
صفحة الكاتب :
  عدنان عبد النبي البلداوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net