صفحة الكاتب : مصطفى الكاظمي

(السيستانية) صمام أمان .........
مصطفى الكاظمي

 في المنعطفات التاريخية أو التحولات الكبرى، تتطلع الشعوب بصورة عفوية إلى القيادات التي تفقه منطق التاريخ وكيفية التعامل مع أحكامه. هذه القيادات وحدها قادرة على انتشال الأوطان من الضياع، والأخذ بيدها إلى مرافئ السلام. والقيادة ليست فعل مصادفة، إنها فعل ريادة واستشراف للمستقبل، والقادة الحقيقيون رجال بسطاء هادئون قادرون على التواصل التلقائي والواضح مع الآخرين بقوة وأمانة لقناعاتهم العميقة، بقدر ما هم قادرون على التأمل والتأصيل والإبداع والتخطيط والتنظيم والتوجيه والتقويم. باختصار، القادة الحقيقيون مصدر أمان وطمأنينة للناس، لأنهم مؤهلون لاتخاذ القرارات الصائبة في الزمن الصعب. هذه القناعة تراودني في كل مرة تتاح لي فرصة زيارة النجف، والتحاور مع رموز مرجعية السيد السيستاني. وأنا أخرج من هذه الجلسات بانطباع يترسخ؛ خلاصته أن العراق بخير، وكذلك العراقيون، على الرغم من أنه يتلمس طريقه وسط كم هائل من العقبات والعثرات والتداعيات والمنزلقات الخطيرة. قناعتي كانت، ولا تزال، أن «السيستانية» صمام أمان في المراحل الحاسمة التي يمر بها العراق، وليس هناك من يستطيع أن ينكر أن العبور من الدكتاتورية الشمولية الغارقة في التعسف والظلم والصلف والحماقات، إلى الديمقراطية التي يأخذ فيها الشعب مصيره بيده، ويرسم بنفسه معالم حياته ومستقبله، عبور صعب يحتاج إلى رجال أقوياء بقدر ما يحتاج إلى الحكمة والتأني، وإلى تلاحم بين أبناء الوطن الواحد، الذي مزقته حروب الأمس واليوم، وأدخلته في ما يشبه النفق المظلم. هذا العراق يحتاج إلى وقفة شجاعة حكيمة تنتشله من الفوضى والمعارك العبثية، وتقوده إلى الحياة الحرة الكريمة بعيدا عن الصراعات القومية والمذهبية والعرقية والطائفية البغيضة، التي تتوالد معها الكوارث اليومية على كل المستويات. ولسماحة السيد السيستاني والرجالات المخلصين الذين يحيطون به مواقف تاريخية مشهودة تجسد حكمة متعالية على كل الصغائر، في كل المحطات المصيرية التي مرّ بها العراق، وهي اليوم كفيلة بتعديل كل المسارات الخاطئة وإخراج الوطن من محنته. وأتوقف عند عوامل ثلاثة تشكل حالة ثابتة في رؤيته القيادية وأسس مرجعيته الدينية والوطنية: لقد أدرك سماحته أولا، وبوضوح كامل، أن الفتنة الطائفية الهوجاء التي تمزق جسد الأمة وتقوض أمنها واستقرارها وتشغلها عن مواجهة مشكلاتها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الحقيقية، أول المشكلات التي يعاني منها العراق، فعمل على وأدها داعيا إلى التعايش بين أبناء المذاهب الإسلامية، استنادا إلى قناعات دينية راسخة. والحث على التعايش ليس مجرد فكرة عابرة تفرضها الظروف السياسية الراهنة؛ فالرجل خريج مدرسة حملت همّ الوحدة والتقريب بين المسلمين منذ عقود من الزمن، وله آراؤه المعروفة في الانفتاح والتقريب والإحجام عن الانتقام، على الرغم من كل السهام التي توجه إليه من بعض المنابر الإعلامية. أدرك سماحته، ثانيا، أن شيعة العراق وشيعة العالم خلاصهم على المدى البعيد يمر بالتصالح مع العالم، بدءا بدول الجوار والدول الكبرى. «السيستانية» في النهاية وصل مع الآخرين؛ مسلمين ومسيحيين، في مواجهة كل أنواع العزل والانطواء، بشفافية وصدق، وسماحة السيد السيستاني يدرك وبعمق أن على شيعة العراق أن يتصالحوا مع أنفسهم ومع الآخرين، ويرى أن هذه المصالحة ليست ملكا لشيعة العراق وحدهم، وإنما هي حق وواجب على شيعة العالم كله، ويدعو شيعة العالم إلى الانصهار في أوطانهم التي يعيشون فيها وليس البحث عن قوى خارج أوطانهم. إنه يؤمن بأن الانفتاح قوة، والتواصل قوة، والتسامح اقتدار، وأن التنمية الحقيقية للإنسان والمواطن أهم من تجميع الأسلحة الفتاكة. وأدرك سماحته، ثالثا، أن المرحلة القاسية التي يمر بها العراق، في عبوره إلى الأمان الديمقراطي على كل المستويات، تستلزم، أول ما تستلزم، العقلانية والهدوء والتبصر وترك الخيار للشعب. إنه يؤمن بأن السلام يأتي من الداخل لا من الجيوش الأجنبية والاتفاقات الأمنية، وأن التعاطي مع السلفيين والمتشددين سلاحه المنطق والعقل والصبر. وهكذا، فقد عمل بعزم لا يلين على حقن الدم العراقي، وأدان الفساد بكل أشكاله، وأدان أداء النخب السياسية العراقية التي فشلت في بناء العراق الجديد، وحرّم رفع السلاح في وجه الدولة، ووقف على مسافة واحدة من كل القوى السياسية والدينية، ودعا إلى تغليب المصلحة الوطنية على كل المصالح الضيقة، حزبية أو شخصية، ومواصلة مرحلة النهوض على الرغم من مواطن الضعف التي تعتريها والتحديات التي تتجمع في وجهها. و«السيستانية» ستظل، بفضل سماحة المرجع الأعلى ومعاونيه، حريصة على تلمس ملامح المستقبل، مستندة إلى إرث تاريخي يقوم على فصل الدين عن السياسة؛ هذا الفصل كان أبرز رواده سماحة المرجع الراحل الكبير آية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي. والنهج السيستاني قادر على مواكبة العصر واستشراف الغد الآتي مهما تعاظمت الصعوبات.

 

مصطفى الكاظمي  سياسي عراقي ورئيس تحرير مجلة «الأسبوعية» 

  

مصطفى الكاظمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/11



كتابة تعليق لموضوع : (السيستانية) صمام أمان .........
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق رافد علي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق عمار العذاري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : للتنويه: الآية القرانية تقول: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ملاحظة وردت كلمة منهم في الآية المباركة إشارة إلى التبعيض باعتبار ان الرسول الأكرم محمد (ص ) من ابناء المجتمع المكي إشارة للمعنى والسلام. عقيل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عز الدين العراقي
صفحة الكاتب :
  عز الدين العراقي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رئيس مجلس ذي قار يبحث مع وزير الموارد المائية إنعاش الأهوار ورفع التجاوزات عن حصة المحافظة وملف الأجراء اليوميين والمتعاقدين  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 العشرون في حقوق الإنسان  : ليالي الفرج

 العتبة العلوية تشارك في ندوة حوارية بعنوان دعوة للتعايش السلمي ونبذ خطابات الكراهية التي أقامتها مؤسسة المرأة

 تلمذة  : امنة محمود

  مبارك .. لا مبارك !!  : عادل جبر

 شروق العدل الالهي  : احمد عداي

 المصريون يتظاهرون مجددا احتجاجا على حوادث التحرش

 الاستغراب رحلة مع رؤى الدكتور طالب محيبس الوائلي في كتابه "توظيف الاستغراب في الدراسات التاريخية العربية"  : صالح الطائي

 الانتربول يضع القرضاوي على لائحة المطلوبين بناء على طلب مصري

 مَاذَا لَوْ أنْصَفَ القَاضِي؟؟(1-5)  : احمد محمد نعمان مرشد

 انجاز مراحل الهيكل الخراساني لمقامي الامام زين العابدين والحجة عيهم السلام في مسجد السهلة المعظم  : علي فضيله الشمري

 قصص قصيرة  : د . ماجدة غضبان المشلب

 وزير الخارجية الروسي: حزب الله لا يقاتل في سوريا بحسب معطياتنا بل يحمي مقدسات دينية

 قساوسة الفكر  : مديحة الربيعي

 لجنة متابعة شؤون الشهداء والجرحى في فرقة المشاة السادسة عشر تزور عائلة احد الشهداء  : وزارة الدفاع العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net