صفحة الكاتب : د . تارا ابراهيم

كيف نتعايش مع رهاب الإرهاب ؟؟
د . تارا ابراهيم
 الإرهاب الذي  يضرب مجتمعاتنا اصبح اليوم أمرا روتينيا، لا يمر يوم إلا ونسمع عن مغامرات داعش وكأن هذا التنظيم  أصبح  جزءا من حياتنا، ان لم نسمع عنه شيئا نحس أن هنالك امراغريبا بل ونحاول البحث عن اخباره بانفسنا، هذا يدل على إعتيادنا على نوعية هذه الاخبار، ولكن الغريب في الامر أن داعش قد يعتبر امرا سياسيا بحتا، كوننا نهتم بالجانب السياسي وكيفية محاربته، والتخلص منه واي نهج يجب أن نتبعه بهذا الخصوص . وسائل الاعلام لدينا لا تسلط الضوء إلا على الاعمال المرعبة التي يرتكبها ضد الناس الابرياء، وعلى اعداد الفارين منه ، وكيفية ايجاد مأوى لهم، أي تغطية الجانب المادي والظاهر من الامور، ولكن ماذا عن الجانب السايكولوجي .؟ وماذا عن ما تخلفه هذه الاعمال الشريرة في بواطن النفس ؟. من السهل إيجاد شهود عيان يتحدثون عن أفعال داعش، ولكن هل تم التفكيربمعالجة  نفسياتهم من قبل السلطة ؟  وكيفية التعايش مع الخوف المتولد من الارهاب امرمهم جدا، ولكن هل تمنح هذا القضية اهمية في مجتمعاتنا ؟ وما هوالطريق أو النموذج الذي يجب ان نتبعه كي نتغلب على الخوف وآثاره . ؟  
كيفية التعامل مع الخوف الناجم عن الإرهاب أصبحت  قضية  العصر في فرنسا وفي اوربا بصورة عامة، فقد أعتادت هذه المجتمعات على حياة سلمية هادئة، الامر الوحيد الذي يقلق شعبها هو كيفية التمتع بالحياة إلى اقصى درجة، ولكن ما ان ظهر الارهاب الذي اصبح يأخذ اشكالا اخرى غير التي تم الإعتياد عليها في المجتمعات الشرقية، حتى اصبح الخوف يتسلل الى نفوس هذه المجتمعات، وخصوصا ان الوسائل المستخدمة  لتنفيذه مختلفة وغريبة  نوعا ما على المجتمع الاوربي، وأبسط مثال على ذلك هي الشاحنة السريعة التي دهست العديد من الناس في مدينة نيس في فرنسا.. من كان يتوقع هكذا نوع من الارهاب .؟!. 
ألآن، الشغل الشاغل لفرنسا ولوسائل الاعلام  فيها وندواتها وطاولاتها المستديرة هو موضوع كيفية التعايش مع الارهاب وخصوصا بعد الاحداث الاخيرة التي ضربتها، وكيفية الولادة من جديد بعد هذا الخوف؟  للارهاب في فرنسا جانب إيجابي على عكس حاله في الدول الاخرى، حيث ان الارهاب لم يفرق المجتمع بكل أديانه وطوائفه واعراقه بل على العكس ان هذا زاد من التماسك  بين ابناء الشعب الواحد وزاد تماسك الاحزاب السياسية على الرغم من الاتجاهات المختلفة والمتناقضة، لان فرنسا أو الوطن هو أهم شيء وله الاولوية   وإن الكره والحقد ليس لهما مكان فيها ...
أهم شيء بعد أحداث الارهاب هو عدم ترك الضحية وحيدا، يجب على الحكومة مراعاة هؤلاء نفسيا وان يكون هنالك أطباء نفسيون لمتابعة  حالاتهم والأهم من ذلك ان يكون هؤلاء الاطباء متخصصون  في هذا المجال، الامرالاخر المهم جدا، هو ان على الضحية عدم التكتم لان ذلك له مساوئه ، وإن لم تظهر في البداية أي أعراض فقد تظهر في المستقبل البعيد ، او قد تظهر في اولادهم، حيث يقال ان معاناة الأرمن بعد المجازرالتي ارتكبت بحقهم هي اكثر في الجيل الذي ظهر بعد المجزرة وليس جيل المجزرة نفسها كون اغلبية الآباء  فضلوا التكتم وعدم التحدث عن الامر خوفا من تداعيات ذلك لاحقا على نفسيات ابنائهم.
وفي الوقت نفسه  فللمجتمع دورمهم في مساعدة هؤلاء الضحايا أو اقربائهم ، فهنالك الجمعيات التي تجمعهم وتقوم باعمال فنية كي ينسوا ما حدث لهم، هذه الجمعيات يمولها الناس العاديون الذين يشعرون بمدى أهمية الامر، وهنالك امثلة كثيرة على هذه الجمعيات،  بما معناه أن المجتمع المدني هو الذي يساهم في معالجة هكذا حالات من خلال الشعور بالمسؤولية . فعندما نتكلم عن الضحايا فهذا لا يعني فقط الضحايا الناجين أو اقرباء الضحايا الذين لقوا حتفهم في الحدث الارهابي، هنالك ايضا نوع آخر من الضحايا الذين يجب معالجتهم نفسيا وهم الاشخاص الذين كانوا في موقع الحدث ولكن لم يمسهم شيء، لقد شعروا بحالة خوف وهلع فقط ، فهؤلاء  يشعرون بإندهاش وذنب كبيرين كونهم يتساءلون كيف لم يصابوا بمكروه ؟ .  
ألامر الآخر هو التعويض المادي للضحايا، فالكثير من شركات التأمين على الحياة عوضت المتضررين والضحايا، الامر الذي اثار جدلا في المجتمع الفرنسي بعد حادثة نيس الارهابية، بسبب صعوبة القرار في التعويض المادي، فالسؤال الذي طرح نفسه، هل يجب تعويض جميع من كان قريبا من شاحنة الموت وكانت حياته  في خطر؟ يبدو ان كثيرا من الذين كانوا بعيدين عنها طالبوا شركات التأمين على الحياة بتعويضهم، امر جديد لم تشهده  فرنسا من قبل ما سبب صعوبة  إتخاذ القرار من قبل الشركات وحق اولئك الناس الذين ربما لم يتضرروا جسديا بل نفسيا، فشكواهم من الامور الجدية التي لم تحسم بعد.
وبما أن المال لن يعيد الاموات إلى الحياة حتى وإن عوضت شركات التأمين الضحايا واقرباءهم ، الا انه يساعدهم  في التغلب على الكثير من الامور التي قد لا يستطيع الطبيب النفسي ان يعالجها، فعلى سبيل المثال  قام كثيرون بدفع مبالغ لدروس اليوغا والتأمل                         
على أمل الحصول على الراحة النفسية بل والروحية التي يبحثون عنها، والولادة من جديد بعد الخوف الذي تعرضوا  له، والاستمرار بطريقة إيجابية  في الحياة...السؤال الآن، عن اوطاننا التي تتعرض للارهاب المستمر، ماهي إجراءات الحكومة  في هذا الصدد ؟ وماذا عن الذين عاشوا اكثرمن سنتين في ظل احتلال داعش وافكاره السوداء التي افرزها ؟ وماذا بعد هزيمتهم الحتمية  ؟.. أمر نتركه للحكومة  والمنظمات الإنسانية  للإجابة عليه.             
 

  

د . تارا ابراهيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/07



كتابة تعليق لموضوع : كيف نتعايش مع رهاب الإرهاب ؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ماجد زيدان الربيعي
صفحة الكاتب :
  ماجد زيدان الربيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net