صفحة الكاتب : كريم الانصاري

لقد أخطأت السعودية
كريم الانصاري
 ليس فخراً أن تحتفي السعودية بنجاح موسم حجّ هذا العام ؛ إذ إنّها وجدت نفسها بعد أحداث الموسم الماضي الشهيرة أمام تحدٍّ عظيم لإثبات كفاءتها وجدارتها بإدارة الحجّ على أفضل مايرام ؛ كي تردّ على الاتّهامات التي تعرّضت لها ، مثل : ضعف الإدارة والتنسيق ، وهشاشة الاحتياطات التي أدّت إلى حادثي الحرم المكّي الشريف و منى المروّعين ، ولاسيّما الثاني الذي راح ضحيّته - على بعض الروايات -آلاف الحجّاج بلاذنبٍ سوى لأنّهم كانوا إزاء ركاكةٍ في التدبير وتخبّطٍ في التخطيط ودهشةٍ عن سليم التصميم .
إنّ هامّ الأمر هو النجاح النسبي  لمواسم الحجّ ،  لا نجاحه هذا العام دون ذاك .. ثم إنّ نجاحه هذه المرّة كان متوقّعاً تماماً ؛ بفعل التحدّي الشديد والضغط  النفسي المثير الذي تعرّضت له السعودية طيلة عامٍ مرير ، فجنّدت كلّ ما باستطاعتها تجنيده من إمكانيات هائلة وطاقات بشرية كبيرة ؛ كي تقول : إنّنا جديرون بإدارة الحجّ ، وماتدّعيه إيران وماتطالب به لاصحّة له ومردودٌ بالأدلّة العديدة !
لكنّ الفخر كلّ الفخر للسعودية كان يمكن أن يكون بحضور إيران حجّ هذا العام بالذات ، ثم الإعلان عن النجاح والتوفيق المعهود ..
إنّ حضور إيران ، هذا الرقيب الإسلامي المذهبي السياسي العملاق ، هو التحدّي الشاخص والأهمّ في ادّعاء النجاح من عدمه في ميدان السباق ..
بمعنى : أنّ السعودية  بحضور إيران هذا الموسم ،  وبتساميها المرحلي فوق الخلاف المذهبي والسياسي ، وبإظهارها حسن النوايا وخدامة الحرمين الشريفين ، الإعلاميين ولو ، كان يمكن لها الحديث آنذاك عن النجاح الباهر ولو .. أما والحال هكذا ، فإنّه يعطي انطباعاً واضحاً بكون نجاح هذا الموسم كان نجاحاً باهتاً من جهة ، كما ويؤكّد أثر الخلفيات المذهبية والسياسية التي كانت تدير  التعامل السعودي السيّء المشهود مع الإيرانيين طيلة مواسم الحجّ والعمرة الماضية ، من جهةٍ أُخرى .
فعلى الرغم من النظم العالي الملفت للنظر والذي تمتاز به بعثات الحجّ والعمرة الإيرانية ،  وعلى الرغم من الفوائد الاقتصادية التي  تدرّ على السعودية جرّاء  هذا الحضور المكثّف الفاعل ، إلّا أنّ السلوك الفجّ الخشن مع الحجّاج الإيرانيين غير الممكن إغفاله ونكرانه ، قد شكّل نقطةً سوداء في الملفّ السعودي الخاصّ. 
 
إنّ مَثَلَ السعودية بفخرها بنجاح موسم حجّ هذا العام ، مَثَلُ ذاك الذي فاز بسباقٍ غاب عنه أبرز المنافسين والرقيب الهام .. فلا تجده بقرارة أعماقه يشعر باللذّة الحقيقية ولا النشوة الواقعية .
لقد أخطأت السعودية خطأً جسيماً حين لم تعمل على إقناع إيران بحضور موسم حجّ هذا العام بالذات ، فكان عليها السعي الحثيث  بمختلف الأدوات والآليات المتاحة إلى ترغيب إيران وجرّها بذكاءٍ للحضور ، لا أن تضع العراقيل  وتصطنع المبرّرات الهزيلة لمنع تواجدها هذا الموسم بالخصوص .. فغاب عن السعودية الدهاء المطلوب مثلما غاب عنها في بعض موارد من هذا النوع .
بخلاف إيران ، فإنّها وإن غُيِّبَت عن حجّ هذا العام  ، فإنّها قد نجحت مرّة أُخرى في اغتنام الفرصة وإثبات كونها - بهذا التغييب - الشاخص الأهمّ و المؤشّر الأبرز في محرار نجاح  موسم الحجّ من عدمه .. هذا على وجه الخصوص ..
أمّا  على وجه العموم  ، فإنّها - بدهائها ونفَسها الطويل- قد برهنت على كونها اللاعب الكبير في صياغة الموازين والمعادلات على شتّى المضامير والميادين .
إنّ هذين الجارين التاريخيين الكبيرين ، السعودية وإيران ،  محكومان دينياً وسياسياً بتفاهماتٍ مصيرية ، قد تستدعي بعض الليونة المرّة تارةً والحلوة ثانية ؛ من أجل الخلاص من عواقب خطيرة غير محمودةٍ بالمرّة .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


كريم الانصاري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/14



كتابة تعليق لموضوع : لقد أخطأت السعودية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net