صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

مع خطبة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في الحج.
مصطفى الهادي
 لم يخضع الحج طيلة مئآت الألوف من السنين إلى اي جهة فكانت مكة بلدا محايدا لم يخضع لسطوة الحكام (1) او حتى ادارتهم إنما الاشراف على سير الامور فيه كانت تشرف عليه البيوتات التي تحيط بالحرم أما ادارة الحج القانونية والدينية فقد كانت جميع الدول الاسلامية تتولى ذلك ولقرون متمادية لا بل حتى في زمن الجاهلية كانت القبائل هي التي تُدير شؤون الحرم المكي وشؤون الحجيج فكان لليمن والبحرين والشام ومصر وغيرها من البلدان الدور الرائد في ادارة شؤون الحرمين ولا تزال إلى هذا اليوم مظاهر الأدارة الاسلامية العامة لهذين الحرمين ومنها مثلا على سبيل المثال أن كسوة الكعبة يتم خياطتها واعدادها في كل موسم من قبل أحد الدول الاسلامية ، وكذلك كانت امامة الحرم وخطبته توكل في كل سنة إلى عالم دين من دولة مختلفة .
 
وكذلك مفاتيح الكعبة كانت تتداولها الدول الإسلامية ولا يزال السودان إلى هذا اليوم يرسل الخدام إلى الكعبة المشرفة وهكذا كانت الرفادة والسقاية واطعام الحجيج وحمايتهم تقع على قبائل الجزيرة العربية فكانت الرفادة والسقاية لهاشم ، والخدمة لأمية . ولكن منذ استلام آل سعود الجزيرة العربية وضعوا من ضمن أملاكهم الحرمين الشريفين فأبدلوا اسم الحجاز إلى اسم (السعودية) فأصبحت الحجاز برمتها بشرها وارضها ومقدساتها ملكا ابديا وراثيا يتداوله مجموعة من البدو الاجلاف فارغي العقول لا يعرفون إلا لغة الدم والسيف ، فضيقوا على الحرمين بالبنايات الشاهقة والفنادق الكبيرة واحاطوا مكة والمدينة بسور ضيّق .
 
ثم زعموا أن مكة لا تستوعب عدد كبير من الحجاب بسبب هذه الاسوار والبنايات فقاموا بتعيين حصص لكل دولة من كل مليون ألف حاج مخالفين بذلك كل التشريعات التي نزل بها القرآن وجاء بها محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، حيث امر الله نبيه أن يخبر سكان مكة أن لايعلوا بناء على بناء الكعبة ، وأن لا تُحاط بسور ولا يُضيقوا عليها ونزل القرآن لا يحدد عدد الحجاج بل جعل (الاستطاعة) هي السبيل إلى الحج. فكثير من الناس الآن يملكون الاستطاعة المالية والبدنية ولكنهم لا يستطيعون الحج بسبب نظام الحصص. وكم من شخص كان ينتظر دوره لكي يحج فمات وحُرم بسبب ممارسات آل سعود الغير منطقية.في حين كانت مكة وحتى زمن قريب يُسافر إليها الناس من دون جوازات سفر أو تأشيرات دخول.
 
ثم اخذ آل سعود يتهمون الحجاج بالشرك إذا حاول احدهم تقبيل قبر الرسول محمد (ص) مع أن الحجاج يُقبّلون الكعبة ويُقبلون كسوتها ، ويُقبلون الحجر الأسود ويتبركون بماء زمزم ويأخذونه معهم للاستشفاء والبركة . إلا أن آل سعود اوكلوا شرطة ظلمة يضربون الناس بالعصي إذا حاولوا تقبيل قبر الرسول (ص).
 
واليوم يخطب ملك السعودية في الحجاج فيقول : (نرفض استغلال الحج لأهداف سياسية) ونسى هذا المعتوه أن الحج إنما قام لرفض الظلم ونبذ الشيطان ورجمهم والتبرئ من الكفر والشرك والنفاق ومحاربة الظالمين لا بل أن الحج شعيرة سياسية دينية بامتياز لأن اي دين إذا خلى من السياسة فهو دين ناقص لأن السياسة هي فنّ ادارة الدولة بجيشها واقتصادها والدين حارس على التطبيق، وأي سياسة إذا خلت من العقيدة فهي سياسة فارغة. ومن هنا قال كبار العلماء : (أن سياستنا عين ديننا ، وأن ديننا عين سياستنا).
 
لا ادري من الذي اعطى الحق لهذه القبيلة (آل سعود) أن يمتلكوا ويتصرفوا في اطهر بقعة على وجه الأرض فيُقررون هذا وذاك ويمنعون هذا وذاك؟
 
مكة أم الثوراة ومصدر الانتفاضات فقداخبرنا التاريخ أن الثورات الكبرى في التاريخ انطلقت من هذه البقعة (مكة) لتُطيح بالانظمة الظالمة ، مثل ثورة الامام الحسين عليه السلام (2) وثورة عبد الله بن الزبير (3) ، وثورة فخ (4) وثورة مكة الكبرى (5) وهل نسينا صرخة باني الكعبة شيخ الانبياء إبراهيم الخليل التي اطلقها بوجه دولة كاملة كانت تعبد الاصنام فهوى عليها بفأسه ثم علق الفأس في رقبة كبيرهم. لابل ان آل سعود نفسهم انطلقوا من مكة لتقويض حكم آل الرشيد والشريف ومن مكة ثار الشريف وطرد العثمانيين منها. 
لقد شعروا بخطورة مكة خصوصا في موسم الحج الذي يجمع كل اطياف العالم الاسلامي على صعيد واحد والفرصة مناسبة لبث روح الثقافة والوعي فيهم ، فعمد اعداء الاسلام إلى تسليم هذه البقعة بيد هذه الشراذم الهمجية آل سعود وبني وهبان لكي يجعلوا من الحج شعائر فارغة يدور فيها الحجاج كما يدور حمار الطاحونة ولا يبرح من مكانه.
 
عندما يخلو الحج من مظاهره السياسية ويفرغ من محتواه عندها لا يهم الطواف أن يكون حول قصر يزيد او حول الكعبة.
 
المصادر:
1- حتى الدولة الرومانية والفارسية لم تضمّا هذه المنطقة إلى ادارتهما. وعندما حاول ابرهة الحبشي غزوها تم ابادة جيشه بطريقة اعجازية.
2- ثورة الامام الحسين عليه السلام انطلقت من مكة حيث ترك الحج وتوجه لمقارعة الدولة الأموية. 
3- حدثت المعركة بين الجيش العباسي في مواجهة ثوار من العلويين بزعامة الحسين بن علي (العابد) بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب بالقرب من مكة. راجع مقاتل الطالبيين لأبي فرج الأصفهاني.وعقد فريد في تاريخ الشرفاء التليد (تأليف الدكتور أمل بن إدريس بن الحسن العلمي.
4- تحصّن عبد الله بن الزبير في مكة وثار ضد الأمويين بعد مقتل الامام الحسين عليه السلام فأحرق الامويون الكعبة وهدموها. 
5- حدثت معركة مكة المكرمة في عام 1916م ، وكان الشريف الحسين بن علي هو من أعلن الثورة العربية ضد الخلافة العثمانية في الحرب العالمية الثانية. فأسس الشريف الحسين الدولة الهاشمية وعاصمتها مكة وحرر كذلك الأردن. 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/16



كتابة تعليق لموضوع : مع خطبة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في الحج.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net