صفحة الكاتب : احمد جويد

ماذا بعد الاعتراف الأمريكي بإبادة الشيعة؟
احمد جويد

مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 

مدونة مشروع الجرائم ضد أمن وسلامة البشرية عام ١٩٩١ ذكرت الجرائم ضد الإنسانية تحت عنوان انتهاكات حقوق الإنسان بصورة منتظمة وعلى نطاق واسع، وأن كل من يرتكب أو يأمر بارتكاب أي انتهاك من الانتهاكات الآتية لحقوق الإنسان بصورة منتظمة أو على نطاق جماعي وهي: "القتل العمد، والتعذيب، وإخضاع الأشخاص لحالة الرق أو العبودية أو السخرة أو الإبقاء على هذه الحالة والاضطهاد لأسباب اجتماعية أو عرقية أو دينية أو ثقافية، أو يأمر بارتكاب أو يرتكب جريمة إبعاد السكان أو نقلهم عنوة يعاقب".

 وقد جاء التقرير الأخير للخارجية الأمريكية بخصوص الحريات الدينية الخاص بعام 2015م ليكشف مدى بشاعة الجرائم التي تعرض لها الشيعة وعَدّها "جرائم إبادة"، ويمثل هذا التقرير اعترافاً صريحاً من قبل الولايات المتحدة بوقوع إبادة جماعية تعرض لها الشيعة على أيدي التنظيمات التكفيرية المتطرف في أغلب دول العالم على مدى السنوات الماضية، وتعد جريمة الإبادة الجماعية إحدى الجرائم الموجهة ضد الجنس البشري، بل يمكن وصفها بأشد الجرائم الدولية جسامة وبأنها جريمة الجرائم، وذلك لما تشكله من تهديد للإنسان، حياته وصحته وكرامته، وتظهر خطورتها في كونها تهدد بإبادة جماعة أو جماعات كاملة لأسباب دينية أو عرقية أو عنصرية أو قبلية...الخ، وتأخذ الإبادة إما صورة مادية كما في الاعتداء على الحياة أو الصحة، أو صورة بيولوجية كما في إعاقة النسل وحرمان جماعة من النسل للتكاثر عن طريق التعقيم والإسقاط، أو تنصب الإبادة في صورة ثقافية كما في حرمان مجتمع ما من لغته أو ثقافته.

 والسؤال هنا، هل لا تزال الدول تتخذ مواقفها تجاه الشيعة على أنهم مجرد جماعات توالي نظام الحكم في إيران وتدور ضمن فلك السياسة الإيرانية وبالتالي يتم السكوت عن الجرائم التي يتعرض لها الشيعة في العالم على خلفية مواقف سياسية؟ 

 المحيط العربي وجه أصابع الاتهام للشيعة في جميع دول العالم على أنهم جماعات توالي نظام الحكم في إيران، ودائما ما يلصق صفة العمالة إلى الخارج، وعدّهم امتداد لمشروع إيراني "صفوي" في المنطقة، دون الاعتراف بهم كموطنين أصليين في بلدانهم التي عاشوا فيها وضحوا من أجلها واكتسبوا جنسيتها، ولأن العقدة العربية من مسمى الطائفة الشيعية في العالم تُعَدّ عقد طائفية عززها التنافس على النفوذ مع الجانب الإيراني، وبالتالي دارت ماكنة الإعلام العربي مدعومة بالمال الخليجي بالعمل على "شيطنة" الشيعة باعتبارهم الخطر الأكبر الذي يواجه مستقبلهم، بل وصل الأمر إلى اعتبارهم أشد خطرا من دولة إسرائيل على الوجود العربي والإسلامي!!.

 وكان لسقوط نظام البعث في العراق عام 2003م أثر كبير في تحريك تلك الماكنة لشن الحرب المعلنة ضد الشيعة والدعوة الصريحة إلى القضاء عليهم بإتهامهم بشتى الاتهامات، وصارت المؤسسات الرسمية والدينية التكفيرية لا تألوا جهدا بتجنيد المتطرفين وتغذيتهم فكريا وتزويدهم مادياً وتحريضهم بشن الهجمات ضد الشيعة في جميع أنحاء العالم، حتى كان التحذير من وجود الخطر الشيعي أو ما يسمى بـ"الهلال الشيعي" قد صدر من جهات رسمية عربية تمثل سياسة رسمية عليا، كما جاء على لسان الملك الأردني عبد الله الثاني، أما الدور الإعلامي الذي قادته المؤسسات الإعلامية العربية وفي مقدمته الإعلام الخليجي فقد أسس للكراهية المطلقة ضد الشيعة في جميع دول العام والتحريض المستمر على قتلهم.

 وهكذا بدأت الحرب على الشيعة بدخول الإسلام المتشدد المتمثل بتنظيم القاعدة وتنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية "داعش" ليرتكب أكبر وأبشع الجرائم والمجازر الوحشية بالقتل العشوائي الذي استهدف الأسواق والمدارس ودور العبادة، ليطال الأطفال والنساء والشيوخ دون استثناء، وكل تلك المجازر كانت تحت أنظار المجتمع الدولي وممثليات الأمم المتحدة وموفديها وطواقم عملها في العراق والمنطقة.

 وقد سجلت الأمم المتحدة في مطلع القرن الحالي شهادتها على عظم المجازر التي ارتكبها نظام الحكم "السني" في العراق ضد الشيعة قبل الإطاحة به من قبل التحالف الدولي عام 2003، وقد أشرفت كوادر الأمم المتحدة بنفسها على فتح العشرات من المقابر الجماعية كان قد ارتكبها نظام صدام ضد شيعة العراق في ذلك الوقت لتأتي بعدها جماعات سنية تكفيرية تستمر في نفس النهج بالإبادة الجماعية وبتمويل إقليمي عربي واضح.

 بعد كل المجازر والجرائم التي تم ارتكابها ضد الشيعية من قبل النهج التكفيري تأتي اليوم الخارجية الأمريكية لتعلن في تقريرها الخاص بالحريات الدينية وتتطرق إلى ارتكاب "إبادة جماعية" ضد الشيعة، فما الذي استجد في هذا التقرير؟ وهل للتقرير أثر على وقف عمليات الإبادة التي يتعرض لها الشيعة في أغلب دول العالم وفي مقدمتها العراق وباكستان وأفغانستان وسوريا ونيجريا واليمن وغيرها؟ وهل تلك الجرائم تنتهي بزوال الأشخاص النظام الذي ارتكبها؟ وما الذي يجب على الشيعة فعله بعد كل تلك المجازر والإبادة التي تعرضوا ويتعرضون لها وبشهادة العالم؟. 

 إن الإبادة التي تعرض لها الشيعة في العالم لا تحتاج إلى دليل أو توثيق أممي أو جهد كبير لإيضاحها، لأن جميع الأحياء يشهدون عليها، وهي ليست بالحادثة التاريخية البعيدة حتى يتم الجدل في وجودها أو عدم وجودها أو في إثباتها ونكرانها، وبالتالي كان لابد لصوت دولي يرتفع بوجه الجهات المحرضة والممولة سواء كانت (دول، مؤسسات، شخصيات)، لكن يبقى السؤال لماذا لم يذكر التقرير الدول الداعمة للإرهاب؟، فقد شجب تقرير الخارجية الأمريكية كيانات، ليست بالدول، مثل تنظيم "الدولة الإسلامية" وجماعة بوكو حرام النيجيرية الإسلامية المتشددة اللذان لا يزالا يمارسان أكثر الانتهاكات فداحة للحريات الدينية في العالم.

 وعليه لابد من اتخاذ خطوات جدية بخصوص هذا الموضوع تتمثل في:

1- ضرورة فتح ملف الإبادة التي تعرض لها الشيعة دولياً وعلى أعلى المستويات باعتبار إن ما تعرض له الشيعة من إبادة خلال السنوات الماضية لم تتعرض له أي جماعة دينية في العالم منذ الحرب العالمية الثانية.

2- فتح ملف الدول الداعمة والممولة للإرهاب ضد الشيعة، وأن تتخذ الأمم المتحدة وبكافة أذرعها القانونية والجزائية هذه المهمة باعتبارها الراعية للسلام في العالم.

3- أن يتم محاسبة الدول والشخصيات ورجال الأعمال المرتبطين بعمليات الإبادة والقتل وان لا تسقط المحاسبة عن الجرائم بالتقادم أو بتغير النظام السياسي في أي دولة دعمت ومولت وحرضت ضد قتل الشيعة في العالم.

4- اخذ تعويضات تتناسب وحجم الإبادة التي تعرض لها الشيعة طيلة الأعوام الماضية بسبب عنف الجماعات التكفيرية والدول الساندة لها، كما فعلت بريطانيا وغيرها من الدول التي تعرض رعاياها إلى هجمات إرهابية من دول حرضت ضد مواطنيها.

5- سن قوانين دولية تجرم التحريض بالعنف ضد الشيعة وإثارة الكراهية لهم بكافة الوسائل.

6- يجب أن يعتمد ما جاء في تقرير الخارجية الأمريكية كوثيقة رسمية على الإبادة التي تعرض لها الشيعة تترتب عليها آثار قانونية وجزائية في المحافل الدولية.

 إن استمرار صمت المجتمع وعدم تفاعله مع ما يجري ضد الشيعة يثير العديد من علامات الاستفهام والريبة، ويشكك بمصداقية المنظمة الدولية ومجلس الأمن في حفظ السلم الدولي ويشجع الجهات الداعمة للإرهاب على التمادي في أفعالها ضد الإنسانية والتخلص من تبعات أفعالها الإجرامية بسهولة وبالتالي إفلاتها من المحاسبة سواء كانت تلك الجهات دول أو مؤسسات أو شخصيات ذات نفوذ، وإن عدم قيام الأمم المتحدة متمثلة بمجلس الأمن الدولي والأجهزة التابعة له بواجبها القانوني والإنساني يجعل أغلب الطوائف الدينية المسالمة عرضة للقتل والإبادة من قبل قوى التكفير والإرهاب.

  

احمد جويد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/17



كتابة تعليق لموضوع : ماذا بعد الاعتراف الأمريكي بإبادة الشيعة؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي رضوان داود
صفحة الكاتب :
  علي رضوان داود


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مؤشرات ايجابية متقدمة تسجلها استشارية الجراحة التجميلية بمدينة الطب في مجال اجراء العمليات ومعالجة المرضى  : اعلام دائرة مدينة الطب

 ديوان الوقف الشيعي يقيم ندوة تثقيفية بالتعاون مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 الشارع  : حيدر الحد راوي

 السيستاني أجهض مشروع بايدن!  : مفيد السعيدي

 شرطة برلين تنتهك حرمة عائلة سورية وتعذب افرادها

 أي الأيام لنا وأيها علينا؟  : علي علي

 نحن المساكين حقّاً  : كريم الانصاري

 مملكة كندة  : د . عبد الهادي الطهمازي

 حرب: النائب يعادل وزير والقانون اشترط البكالوريوس لمن يتولى وزارة

 الفرقة الاولى تستمر بحملة "العراق بيتنا الكبير"  : وزارة الدفاع العراقية

  ادريس الجيش الحر مستعد للقتال مع الجيش السوري ضد القاعدة

 الفيفا يوافق على إقامة مباريات المنتخب العراقي لتصفيات كأس العالم في البصرة

 قراءة في المجموعة القصصية ( بائع القلق ) للقاص أنمار رحمة الله   : جمعة عبد الله

 للذين يؤمنون والذين لا يؤمنون بما جرى يوم العاشر من المحرم

 المياحي يقاضي عشيرة لملاحقتها ضابط قتل مطلوباً محكوم بالاعدام

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net