صفحة الكاتب : الشيخ ليث الكربلائي

خلافة الامام علي : نموذج الدولة الدينية
الشيخ ليث الكربلائي

تشويه المفاهيم بضاعة رائجة ساعد عليها عدة عوامل ولعل من اهم المفاهيم التي كُرِّست جهود كبيرة ووُظِفتْ عوامل كثيرة لاجل تشويهها مفهوم الدولة الدينية او ( الحكومة الاسلامية ) واهم ما ساعد على ذلك فشل اغلب الاحزاب النفعية التي الصقت نفسها بالدين ووصلت الى دفة السطة في المنطقة العربية وان كانت هي نفسها لم تتبن مشروع الدولة الدينية ! فمع انهم لم يتبنوها ، عادت اخفاقاتهم سلبا عليها ! وليست هذه هي المغالطة الوحيدة في هذا الموضوع بل ثمة مغالطة اشد تمويها للحقائق اذ كثيرا ما نسمع ونرى بعضهم يقارن بين العلمانية كنظرية وبين الاسلام كتطبيق ؛ بين العلمانية كمتون وبين الاسلام كواقع قائم بسلوك الدول الاسلامية شعبا لا حكومة ! مع علم المقارن ان الالتزام بجميع حيثيات النظرية على ارض الواقع ليس بالامر السهل لاسيما في النظريات الاجتماعية والسياسية اذ الواقع محكوم بظرفه الخاص ، مغالطة منهجية مارسها كتاب على مستوى عال من الثقافة كمحمد اركون وغيره .

الاشكالية عندهم في نموذج الدولة الدينية اقوى منها في  النظرية لذا سأحاول في هذه الاسطر تسليط الضوء على نموذج جلي من نماذج الدولة الدينية في التاريخ الاسلامي اعني خلافة الامام علي ع لان النموذج ابلغ من النظرية فاذا كانت النظرية تجيب على سؤال : لماذا يعمل ذلك الشيء بتلك الطريقة ؟ فان النموذج يصف كيفية عمل الشيء مباشرة متخطيا ذاك السؤال والفارق ان النظرية اعم من الامكان والفعل بل غالبا ما تكون اقرب الى المثالية بينما يدور النموذج في عالم الفعل والواقع .
تسلم الامام علي ع الخلافة بعد اطاحة الثوار بحكم عثمان فوجد الاوضاع متردية بشكل عام الى ابعد حد وعلى اثر ذلك وضع خطة اصلاحية شاملة لشؤون الادارة والاقتصاد والسياسة وغيرها يمكننا ان نلاحظ منها عدة محاور بما يتناسب مع وضع المقال :
الاول : تطهير جهاز الحكم :
اذ منح الامام عليه هذا المحور اهمية بالغة لانه لا قوام للدولة بجهاز فاسد لذا فور توليه الخلافة عزل ولاة عثمان الذين جيروا السلطة لمنافعهم حتى طغى عليهم وعلى من يعود لهم – لاسيما العوائل الاموية – ثراء فاحش جراء اختلاساتهم من بيت المال .
ومن ابرز من تم عزله معاوية ، رغم ما أُشير على الامام ع من ضرورة التريث في ذلك خشية من تمردهم لكنه ابى معلنا ان لا مداهنة على حساب المبادىء واقوات الناس .
الثاني : تأميم الاموال المختلسة :
اصدر الامام ع قراره الحاسم بتأميم الاموال التي نهبها الحكم المباد فوضعت السلطة يدها على قطائع عثمان لذوي قرباه من الامويين التي استأثروا بها من بيت مال المسلمين وهذا اشد ما افزع الامويين واقض مضاجعهم .
الثالث : مراقبة الولاة ومحاسبتهم :
كان ع يتحرى امر ولاته ويرسل خلفهم من يتفقد صنيعهم حتى ان حضور احدهم لوليمة قوم لا يجلس عليها الفقراء ما كان ليخفى على الامام عليه السلام فما اسرع ان صار يقرع الوالي على صنيعه ! كان ع يقول في شأن الولاة : " من استعمل خائنا فان محمدا ص بريء منه في الدنيا والاخرة " حتى انه سلام الله عليه اذا شعر برغبة احدهم بالامارة حبا للدنيا حال بينه وبينها كما حصل لطلحة والزبير بعد ان طلباها .
الرابع : ثبات المبادىء في مواجهة المؤامرة :
تعد نظرية المؤامرة التبرير الاكثر استخداما في عالم السياسة ومع ان كثير من رؤوس قومه كانوا يبيتون له الدسائس التي انتج بعضها الجمل وصفين والنهروان مما يوفر لاي سلطان عذرا في مؤاخذة الناس بالظنة ومصادرة الاموال الا ان عليا سلام الله عليه ما كان ليتعامل بهذه الطريقة حتى مع خصومه فضلا عن شعبه فها هو يعفو عن اصحاب الجمل ويتغاضى عن ابن العاص في صفين ويقف واعظا عطوفا امام الخوارج ، هذا ما صنعه بخصومه فما بالك بصنيعه مع شعبه !
الخامس : العدالة الاجتماعية :
ومن مصاديقها انه ع ساوى بين الناس بالعطاء فلا فضل للمهاجرين على الانصار ولا لقرابة على غيرهم ولا لعربي على اعجمي خلافا لما كان سائدا في خلافة الثلاثة ، وقد خف اليه بعض اصحابه يطلب منه العدول عن عدالته هذه ! خشية تكالب القوم عليه فما كان منه ع الا ان قال : " لو كان المال لي لسويت بينهم فكيف وانما المال مال الله .." ! فما كان ليجامل احدا من بيت مال المسلمين ولو كان من ذوي قرابته او عائلته .
السادس : انعاش الاقتصاد :
بذل الامام عليه السلام جهدا في انشاء المشاريع الزراعية والعمل على زيادة الانتاج الزراعي الذي كان الركيزة الاساس التي يستند اليها الاقتصاد لذا كان ع يؤكد على ولاته بذلك كما في عهده لمالك الاشتر : " وليكن نظرك في عمارة الارض ابلغ من نظرك في استجلاب الخراج ... ومن طلب الخراج بغير عمارة اخرب البلاد واهلك العباد " ولا شك ان انعاش الاقتصاد يعد السبيل الانجع الى القضاء على شبح الفقر والحرمان .
السابع : مواساة الناس :
بل كان ادنى الناس نفقة على نفسه دون ان يؤثر ذلك على هيبته كخليفة ! خليفة اكتفى من دنياه بطمرين  و قرصين خشية ان يكون في اطراف مملكته من لا يملك القوت والثياب !
الثامن : الصرامة في تطبيق القانون :
فالجميع عنده سواسية من حيث الحقوق والواجبات لا فرق بين مواطن وامير امام القانون يقول ع لاحد ولاته : " اخفض للرعية جناحك وابسط لهم وجهك ... وآسِ بينهم في اللحظة والنظرة والاشارة والتحية حتى لا يطمع العظماء في حيفك ولا ييأس الضعفاء من عدلك "
التاسع : حرية الرأي والعقيدة :
خلافا لسياسات القمع والاضطهاد التي مورست بحق الناس قبل خلافة الامام ع فالحرية عنده من الحقوق الذاتية لكل انسان شريطة ان لا تُستغل في مصادرة حقوق الاخرين حتى انه ع منح الخوارج حرية تامة في ابداء رأيهم السياسي المعارض له والجهر بمعتقدهم الديني الذي حكموا بموجبه على الامام بالكفر ! ولم يحرمهم من عطائهم رغم انهم اقوى حزب معارض في عاصمة دولته ولم يواجههم بقوة السيف الا بعد ان اخلوا بامن الدولة وهتكوا حرمات الناس .
العاشر : الدعوة الى الوحدة :
رغم استعار نار الفتن وتكالب الاعداء من داخل الامة عليه بذل الامام ع جهدا في العمل على وحدة الامة وتحبيب الوحدة الى الناس اذ كان يعدها من نعم الله تعالى ومننه قال ع : " ان الله سبحانه قد امتن على جماعة هذه الامة فيما عقد بينهم من حبل هذه الالفة التي ينتقلون في ظلها ويأوون الى كنفها بنعمة لا يعرف احد من المخلوقين لها قيمة لأنها ارجح من كل ثمن وأجل من كل خطر " وليست بمستغربة منه ع فهو من ترك حقه وسالم الثلاثة صيانة للامة من الفرقة والشقاق .
الحادي عشر : تربية الامة :
حركة الاصلاح لن تستقيم بصلاح شخص الحاكم ما لم تكن من خلفه امة واعية ؛ هذا ما يدركه الامام ع اكثر من غيره لذا اولى عناية فائقة في تثقيف الناس جاعلا من جامع الكوفة معهدا علميا يثريه بمحاضراته وخطبه التي جسد نهج البلاغة رشفة من بحرها وقد قيل فيه انه كلام فوق كلام المخلوق دون كلام الخالق .
الثاني عشر : المصداقية مع شعبه :
كان ع صريحا معهم لا يواريهم ولا يخادعهم ولو انه سلك مسلك السلاطين من الخداع والمكر – حاشاه ان يفعل ذلك – لاستقام له الحكم ولكن انى ذلك وهو القائل : " والله ما معاوية بادهى مني ولكنه يغدر ويفجر ولولا كراهية الغدر لكنت من ادهى الناس "
هذا غيض من فيض بحر غديرالامام علي ع هذه هي الدولة التي ارادها الله واعلن عنها النبي ص يوم الغدير .. اثمرت كل هذا العطاء رغم ان الامة كانت منقسمة على نفسها .. وكل واحدة من المحاور المذكورة تقتضي بحثا مطولا وقد اقفلت الكلام عن حقوق الانسان عند الامام ع وغيرها الكثير من المفردات التي سأترك البحث عنها للقارىء على اني اعلم بان الكلام قد طال ولكن ما الحيلة والكلام عن علي عليه السلام
ليث الكربلائي
 
 
 
 
 

  

الشيخ ليث الكربلائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/20



كتابة تعليق لموضوع : خلافة الامام علي : نموذج الدولة الدينية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قيس عبد المحسن علي
صفحة الكاتب :
  قيس عبد المحسن علي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الحكيم والصدر؛ بداية الأزمة أم نهاية الحل؟  : وليد كريم الناصري

 ألسّيد ألمالكي ألمحترم؛ ليس آلأرهاب كما ظنَنْتْ!  : عزيز الخزرجي

  إلى وزير التربية مع التحية .. حقائقٌ مؤذية لا يسكتُ عنها  : ماجد الكعبي

 العدد ( 320 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 جامعة واسط تعلن خطتها لقبول 4325 طالبا في الدراستين الصباحية والمسائية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 الإصلاح المرفوض والإصلاح المفروض  : ابو طه الجساس

 التغيير تدعو الحكومة لاستقطاع مرتبات المسؤولين الكرد لتسببهم بهدر المليارات

 صدق أو لاتصدق ! ... قصة حقيقية  : فوزي صادق

 الرسم على الرمال  : جمعة عبد الله

 كيفما تنتخبوا يولى عليكم  : سعد الزبيدي

 مركز تراث الحلة التابع للعتبة العباسية المقدسة يقيم ندوة فكرية بعنوان (العرفان الإسلاميّ في مدرسة أهل البيت (ع)، العلَّامة ابن طاووس اختيارًا  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 اغتصاب المستقلين: واجب ام مستحب؟!  : وجيه عباس

 شيعة رايتس ووتش: تفجيرات القطيف والدمام تعجل ضرورة تلبية السلطة لمطالب الشيعة الحقوقية  : شيعة رايتش ووتش

 تهديدات مشايخ ومعممين المنطقة الغربية المذهبية للحكومة  : عبد الجبار حسن

 الإسلام بريء مما يدعون  : محمد ابو النيل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net