صفحة الكاتب : مير ئاكره يي

إستقلال كردستان / الدولة الكردية !
مير ئاكره يي
 على أساس ردود الأفعال ، أو على أساس توظيف الاستقلال الكردي وآستغلاله سياسيا وشخصيا وحزبيا ليس من الممكن إنبعاث وولادة دولة كردية ، ثم مضافا إن قيام الدولة في كردستان بأمس الحاجة الى عوامله وشروطه الأساسية الداخلية ، في مقدمته التوافق التام بين جميع القادة الكرد ، بخاصة في إقليم جنوب كردستان .. هذا ناهيك عن ضرورة وجود خلفية إقتصادية ومالية قوية وضخمة ! .
 .لقد تحققت بنسبة كبيرة جدا هذه المسألة لاقليم جنوب كردستان من عام ( 2004 ) لغاية عام ( 2014 ) ، حيث تصدير النفط الكردستاني وغيره من الموارد وأعمال التجارة والاستثمارات المالية للاقليم ، لكن لعوامل تتعلق بالفساد والضعف الإداري والحكومي والمحسوبيات والمنسوبيات ، ولعدم وجود رؤية مستقبلية وخطط ودراسات مستقبلية دقيقة لم يتم بناء قاعدة إقتصادية ومالية ضخمة ليوم إستقلال جنوب كردستان المنشود . مضافا الى ذلك يمكن التعويل المالي للاقليم على الفترة الممتدة من تحرير غالبية مناطق إقليم جنوب كردستان عام ( 1991 ) من القرن العشرين المنصرم ، ولغاية عام ( 2003 ) من القرن الحادي والعشرين الحالي ، حيث سقوط حكم حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق . كان العقدان المذكوران عقدان تاريخيان ذهبيان لاقليم جنوب كردستان كي يُخلِّف ليوم الاستقلال ويُورِّثه ، أو للأيام السوداء والكوارثية ، مثل هجوم داعش على الاقليم عام ( 2014 ) خلفية مالية ضخمة وهائلة جدا يمكن بها إدارة الادارة والحكم والحكومة والشعب إدارة جيدة ، لكن لمزيد من الأسف والأسى لقد حدث العكس ، إذ تم إعلان إفلاس الحكم والحكومة الكردية في إقليم كردستان على الصعيد المالي ، ثم ما رافق ذلك من خلافات حادة وتطورات داخلية سلبية على صعيد البرلمان والرئاسة والأحزاب الكردية الحاكمة في الاقليم .
أما على الصعيد الخارجي ، فلا بد من إشتراط تأييد الدول الكبرى في العالم ، بخاصة التي لها حق النقض في منظمة الأمم المتحدة ، علاوة الى الشرط الثانوي الآخر ، وهو الاقليمي ، أي وجود أرضية تأييدية إقليمية لاستقلال كردستان وقيام الدولة الكردية فيها ، فهل القادة الكرد واثقون من وجود هذه العوامل الأساسية اللازمة لقيام الدولة الكردية وتأسيسها في إقليم جنوب كردستان ...؟ بعدها نتساءل : اذا كانت العوامل الأساسية المؤدية الى قيام الدولة الكردية غير متوفرة حاليا ، فلماذا إثارة إستقلال كردستان والانفصال الآن من قبل هذا الرئيس الكردي ، أو ذاك ...؟
تساؤلات حول إستقلال كردستان ..؟
حول إستقلال كردستان وقيام الدولة الكردية المفترضة تدور عنها وحولها الكثير من التساؤلات التي تكون الإجابة والرد عليها في غاية الصعوبة .. ذلك إن القضية الكردية ليست قضية واحدة متواجدة في قطر واحد ، بل هي قضية واحدة مجزءة  في أربعة أقطار مجاورة لكردستان ، حيث تم توزيع الكرد وتقسيم أجزاء كردستان عليهم  ، وهم كما هو معلوم ومعروف : تركيا ، ايران ، العراق وسوريا ، وهي متفقة فيما بينها على عدم قيام دولة كردية في أيِّ جزء من كردستان . ربما كان ذلك التقطيع والتمزيق السايكس – بيكوئي الجائر أحد العوامل لتقسيم كردستان بين الدول الأربعة المذكورة .. بذلك أصبحت كردستان ساقطة على الصعيد الجغرافي والسياسي والعالم الخارجي ، لأنه كلما آقتربت حركة وثورة كردية من النصر والتحرير ، فإن الدول الأربعة ، مضافا دول أخرى تتفق فيما بينها لإسقاط الحركة والثورة الكردية وضربها ، هذا بالإضافة الى العامل الدولي الذي أقام الحظر من قيام دولة كردية مستقلة في كردستان منذ بدايات القرن العشرين المنصرم ، وكما يبدو فإن هذا الحظر مازال قائما .. على هذا الأساس < لعله لعوامل أخرى أيضا > نلاحظ دوما تعثُّر الحركات والثورات الكردية في نضالاتها التاريخية المريرة ، وذلك على رغم ما قدمت من نضالات جبارة وتضحيات كبرى في طريق التحرر والاستقلال الكردستاني . 
هل هناك مؤشر لقيام دولة كردية ...؟
قد يكون في نهاية النفق بصيص أمل لضوء خافت - بحسب متابعاتي - لقيام دولة كردية في كردستان ، لكننا لا ندري كيف تكون تلك الدولة الكردية وتفاصيلها السياسية والجغرافية والسكانية ، حتى الكردستانية كأراض وتخوم أرضية ومناطقية . 
 شخصيا لا أعتقد بأنه سيُسمح للكرد من توحيد أجزاء كردستان الأربعة في كردستان الكبرى < العرب وكثرة الدول والإمارات العربية خير مثال ! > ، في وطن واحد يضم دولة واحدة موحدة للشعب الكردستاني . هذه مسألة هامة جدا وخطيرة جدا للقضية الكردية ، أي للكرد وكردستان ، هي مسألة مصيرية ومعقدة في نفس الوقت . أما المسألة الهامة الأخرى فهي تتعلَّق بالحالة التطورية للقيادات في مختلف أجزاء كردستان على صعيد الوعي والرُشد والإيثار ونكران الذات والإخلاص والتفاني الكامل لأجل المصالح العامة والعليا للشعب والوطن ، فهل يتم ذلك عمليا ولو لمرة واحدة فقط في تاريخهم ...؟ شخصيا أشك في ذلك ، مع رجائي أن أكون مخطئا فيما ذهبت اليه ! . 
جنوب كردستان والاستقلال !
جنوب كردستان ، هو الاقليم الثالث لكردستان من حيث المساحة والسكان ، وذلك بعد شمالها وشرقها إذن ، هل من الممكن تصديق مشروع ، أوفكرة إستقلال إقليم جنوب كردستان وقيام دولة كردية فيه ، وذلك بمعزل عن شمال كردستان وشرقها وغربها ، وماذا سيكون مصائر الأجزاء المذكورة من كردستان ، هل سيتم فيما بعد إستقلال جنوب كردستان العمل على إستقلال الأجزاء المتبقية الأخرى من كردستان ، وذلك لتأسيس كردستان الكبرى في نهاية المطاف ، ومن يعمل لهذه المهمة النبيلة والعظيمة الكبرى ، هل القادة الكرد يعملون وينشطون لهذه الغاية المجيدة ، وهل الدول الكبرى المعروفة التي بيدها مفاتيح الحل ومقاليد الأمور ونواصيها بالمنطقة سوف تقوم بتفعيل هذا المشروع للكرد وكردستان ، ثم ماذا ستكون ردود الأفعال لكل من تركيا وايران لو أقدم إقليم جنوب كردستان على الاستقلال وإعلان الدولة الكردية ، مضافا ماذا ستكون ردود الأفعال للدول العربية إزاء ذلك ، وهل ستضحي الدول الكبرى بمصالحها السياسية والاقتصادية وغيرها مع الدول العربية وغير العربية لأجل قيام دولة كردية في إقليم جنوب كردستان ، أو لقيام دولة كردستان الكبرى ..؟ برأيي إن الغالبية الساحقة من التساؤلات المذكورة إما هي مشكوك فيها < أي إنها مشكوك في إنها سوف تُفَعَّلُ إيجابيا لصالح الشعب الكردي > ، أو إنها محال ، أو إنها قريبة من المحال .. قد يكون في المستقبل إستقلال ، لكن سيكون فيه – برأيي – جرد وتجريد وقص ومقص ونقص وحذف وتعليق لمعضلات وإشكاليات من القضايا للقادمات من الأيام ! . 
أرجو وأدعو أن أكون مخطئا فيما ذهبت اليه ...
 
 
 
 
 

  

مير ئاكره يي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/21



كتابة تعليق لموضوع : إستقلال كردستان / الدولة الكردية !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق زين احمد ال جعفر ، على رؤية حول مرحلة الكاظمي - للكاتب احمد الخالصي : اتمنى لك كل التوفيق ..

 
علّق منير حجازي ، على ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ: - للكاتب د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود : مقال بائس مع الاسف اراد كاتبه ان يُحسن فاساء متى كان رجال الدين سببا في قطع العلاقة بين الوطن والسيادة؟ هنا بيت القصيد وليس إلى ما ذهبت إليه. ولماذا اختار رسام الكاريكاتير الزي الديني الشيعي للتعبير عن احقاده . سبحان الله الم ير الرسام ما يفعله علماء اهل السنة في السكوت عن تمزيق وحدة الامة العربية والاسلامية ولم يقرأ فتاواهم في تبرير حروب حكامهم على الوطن العربي والعالم الاسلامي ، الم يروا سكوت علمائهم الازهر والسعودية والزيتونة وغيرها عن سياسات حكوماتهم حول التطبيع مع ا لكيان الصهيوني الذي يسعى دائما لتمزيق شمل الامة والعبث بسيادتها . لماذا لم يختار الرسام الزي الديني السني؟ يا اخي اتق الله انت ملبوس عليك. نعم هكذا تنقلب المفاهيم على يد امثالك ، الم تصرخ احد النساء في البصرة بوجه علي ابن ابي طالب عليه السلام وقالت له (يا قاتل الاحبة). بينما تتغاضى عن افعال معاوية الاجرامية وافعال عائشة التي تسببت في هلاك رجال البصرة عشرين الف قتيل ؟ هكذا هي الاعين العوراء دائما.

 
علّق العلوية الحسيني ، على المرجع الديني علوي كركاني: آية الله السيستاني رمز الوحدة الوطنية في العراق : بوركت أقلام تدافع عن مرجع الطائفة حين اضبت على عداوته أقلام الحقد.

 
علّق حسن البراك ، على السيد الشهرستاني يكمل المرحلة العلاجية للتعافي من كورونا ويقدم شكره للكوادر الطبية : الشفاء باذن الله

 
علّق حسن البراك ، على التربية تعلن عن آلية القرارات الاخيرة لهيئة الرأي  : بوركتم اخبار قيمه ومفيده

 
علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . احمد حسن السعيدي
صفحة الكاتب :
  د . احمد حسن السعيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net