صفحة الكاتب : اياد حمزة الزاملي

علي ملكوت الله في الأرض
اياد حمزة الزاملي
ان الحديث عن الشخصيات العظيمة حديث صعب للغاية ومجهد للفكر ﻻنك ﻻتجد الكلمات المناسبة التي تعطي حق هذه الشخصية العظيمة . ان الامام علي (صلوات الله عليه) هو التجلي الاعظم والفيض الاقدس للذات الالهية وتبقى كل كلمات المدح والثناء قاصرة وعاجزة في اعطاء حقه انه تجلي الهي فوق مستوى البشر ويقترب من ملكوت الله ولكن سوف اتكلم حسب معارفي الضيقة والمحدودة وفي بعدين وهما البعد الانساني والبعد الالهي. البعد الانساني : لقد كان الامام علي (صلوات الله عليه) اسمى واعظم واكبر تجلي للصفات الانسانية حيث حقق اول جمهورية الهية في الارض تقوم على اساس الحق والعدل والمساواة بين جميع الناس لقد وصل حكم الامام الى اكثر من 44 دولة واستطاع خﻻلها ان يبسط فيها العدل والمساواة والحرية بينما كان يعيش هو وعائلته حياة الفقر والزهد والتقشف وهناك المئات من الروايات والاحاديث التي تؤيد ما ذهبنا اليه ﻻ مجال لذكرها الان وهي معروفة للقاص والداني . ان المشكلة الرئيسية التي واجهت الامام علي (صلوات الله عليه) انه كان يعيش في مجتمع جاهلي وهمجي وبربري والتي تعرف اليوم في علم الاجتماع بمصطلح (العقلية الظلامية) وان وضعية الامام في ذلك العصر هي اشبه بأن تضع عالما او فيلسوفا في وسط مجتمع من القرود فعلى سبيل المثال ﻻ الحصر يقول الامام في حديث له (سلوني عن طرق السموات فانا اعلم بها من طرق الأرض) يقوم له احد من الجهلة والبرابرة يقول له (اذا كم شعرة في لحيتي) ومن هذا السؤال الغبي والمتخلف تعلم كم كان هذا المجتمع متخلفا وبربريا ومازال الى يومنا هذا . هذا من جانب ومن جانب اخر فأن قيام الامام علي (صلوات الله عليه) بتوزيع الثروات بالعدل والمساواة بين جميع المسلمين اثار حفيظة الطبقة الرأس مالية المتمثلة في بني امية والتي خسرت مصالحها الاقتصادية في فترة حكم الامام والتي كانت تمثل الطبقة البرجوازية في المجتمع العربي والتي كانت تحظى بالدعم المالي الكبير بغير حساب في زمن الحاكم الاول والثاني والثالث هذا بالأضافة الى ان العرب كانوا موتورين من الامام علي (صلوات الله عليه) ﻻنه حطم ودمر سلطانهم القائم على الظلم والبغي والعدوان واقام جمهورية الحق والعدل الالهي وقتل رؤوس الكفر والظلم والجاهلية في بدر وحنين وخيبر فاتفق كل هؤلاء الموتورين من الامام علي (صلوات الله عليه) من العرب واليهود الذي قضى على سلطانهم في خيبر الذي يقوم على الخبث والدسائس واشعال الفتن في الامة الاسلامية على تدمير خلافته الالهية . فكانت معركة صفين والجمل والنهروان هو نتاج لهذا العقل الماسوني المدمر الخبيث وانتهى هذا المخطط الماسوني باغتيال الامام علي (صلوات الله عليه) بمؤامرة يهودية وكان العقل المدبر لها هو كعب الاحبار وعمر بن العاص ومعاوية ابن ابي سفيان. البعد الالهي: لم يكن الامام علي (صلوات الله عليه) انسانا عاديا كباقي البشر وانما كان اكبر من الوصف واكبر من الكلمات كان اقرب الى الله منه الى الانسان لقد كان تجسيدا لفلسفة الناسوت واللاهوت وان ظهور النوراني بصورة المادة ليس ضربا من الخيال او العاطفة وانما هو حقيقة ملموسة تجلت في الحياة فمثﻻ ظهور جبرئيل (عليه السلام) بصورة انسان هي حادثة تكررت كثيرا في تاريخ الدعوة الاسلامية وعندما يصل العارف الى مقامات خاصة في الفناء بالذات الالهية فأنه ينصهر بها وتفنى ذاته فﻻ يبقى الا المعنى كنا ينصهر الحديد بالنار وفي قول لموﻻنا الامام علي (صلوات الله عليه) مصداقا لهذه الفكرة حيث يقول (ان لله شرابا لأوليائه اذا شربوا سكروا واذا سكروا طابوا واذا طابوا ذابوا واذا ذابوا طلبوا واذا طلبوا وجدوا واذا وجدوا وصلوا واذا وصلوا اتصلوا واذا اتصلوا لا فرق بينهم وبين حبيبهم) ان منزلة الامام علي الملكوتيه ﻻ يعرف قيمتها الا الله (سبحانه وتعالى) ولذلك قال الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) (يا علي لا يعرف الله الا انا وانت ولا يعرفك الا الله وانا ولا يعرفني الا الله وانت) وفي حديث اخر (يا علي لوﻻ أن يقول الناس فيك كما قالوا في عيسى ابن مريم لقلت فيك مقالا ما ان مررت بقوم الا وقبلوا التراب الذي تحت قدميك) فالعشق الالهي هو اسما درجات العبادة ولا يبلغها الا ذو حظ عظيم وان منزلة الامام علي واهل البيت (عليهم الصلاة والسلام) عند الله هي فوق مستوى البشر ولا يمكن ﻻي مخلوق ان يدركها حتى وان كان نبيا ﻻن المحدود ﻻيمكن ان يحد المطلق قال مولانا الامام الحسين (صلوات الله عليه) (ان لنا حالات مع الله ﻻ يبلغها حتى نبي أو ملك مقرب) . ان الموت هو ليس نهاية الانسان وانما هو حالة انتقال من عالم الى اخر فالقتل هو الحياة بالنسبة للعاشق وهو الحرية وتحرير الروح من سجن وظلمة الجسد الى افاق العشق الالهي فالموت هو الحرية لذلك عندما ضرب ابن منجم المرادي (لعنة الله عليه) رأس الامام بالسيف لم يصرخ الامام من الالم وهي ردة فعل طبيعية حسب فسيلوجيا علم الانسان وانما قال (فزت ورب الكعبة) ﻻنه كان ذائبا وفانيا في عشق الله فلم يشعر بالألم والفوز هنا ليس كما يتوهمه الكثير من اصحاب العقول المحدودة والضيقة الافق ﻻنها الجنة المادية المتعارف عليها عند العوام وانما قصد الامام هنا بالفوز هو القرب من الله وتحرير اللاهوت من الناسوت. ماذا اقول فيك يا سيدي وجدي ومولاي واين هي الكلمات التي تستطيع ان تصفك وتعطيك حقك وقدرك اقول ايها العظيم فالعظمة تنحني امامك صاغرة ذليلة اقول فيك ايها الكبير والكبرياء يجثوا تحت قدميك ذليلا صغيرا خجولا ان كل كلمات المدح والثناء تنحني في محرابك يا علي ذليلة وخجولة اين اعدائك يا علي انهم ملعونيين في الدنيا والاخرة ولعنهم التاريخ وبصق على وجوههم حتى الأرض بنذتهم ولم تبقي لهم ذكرى وانت يا علي صرحك اصبح يﻻمس السماء والشمس ﻻ تشرق الا حبا وكرامة لعشقك يا علي فكل كلمة ﻻ تستوعبك الا كلمة علي فأنت العلي في الدنيا والعلي في الاخرة. قال تعالى (وتلك الدار الاخرة نجعلها للذين ﻻ يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين) صدق الله العلي العظيم 

  

اياد حمزة الزاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/24



كتابة تعليق لموضوع : علي ملكوت الله في الأرض
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مهرجان السفير
صفحة الكاتب :
  مهرجان السفير


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net