صفحة الكاتب : سعد البصري

العراق يحتاج إلى خارطة طريق .. الكهرباء أنموذجا
سعد البصري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ربما حان الوقت في العراق إن تكون هناك خارطة للطريق في كل شيء ، حتى يتسنى للعراقيين معرفة سير الأمور في بلادهم بشكل معقول ومنطقي . اذ لازالت الأمور وبعد مرور أكثر من ثماني سنوات على تحرير العراق من النظام الفاسد والقمعي الذي كان متحكما بمقدرات وموارد العراقيين ، ولم نلحظ لحد هذه الساعة أي تطور ملموس في مجال الخدمات بشكل عام حيث التلكؤ الواضح والفساد المالي والإداري الكبير والتهاون والتسويف في هذا الملف الحيوي . وخصوصا ملف الكهرباء التي هي ابسط حق من حقوق المواطن على حكومته اذا ما علمنا إن العراق الان يصدر من نفطه أضعاف ما كان يصدره في زمن النظام البائد ، بالإضافة إلى إن سعر البرميل الواحد من النفط  العراقي قفز أضعاف ما كان عليه سابقا ..؟ فمن المفروض إن مثل ملف الكهرباء يحضا بأهمية بالغة وخصوصا ونحن الان نمر في صيف لاهب ودرجات حرارة عالية جدا قد تكون أعلى من الدرجات الموجودة في خط الاستواء ..؟! فقد دعا مركز الإعلام الاقتصادي وزارة الكهرباء الى وضع خارطة طريق للمواطن العراقي تبين موعد انتهاء أزمة الكهرباء . ففي الوقت الذي تتفاقم فيه أزمة الطاقة الكهربائية في العراق (عدا إقليم كردستان) فان ساعات التجهيز بالتيار الكهربائي لا تكاد تذكر ولا يكاد المواطن العراقي يلمس وجود كهرباء حكومية في أوقات ذروة الطلب على الطاقة بسبب ارتفاع درجات الحرارة في الوقت الذي لا تراعى فيه الكميات المنتجة آلية توزيع عادل لا على المحافظات ولا على المدن داخل المحافظة الواحدة لاعتبارات عديدة تضعها الوزارة أو جهات سياسية أو محلية في المحافظات والعاصمة بغداد والأقل حظا يكون فيها المواطن الأقل دخلا . فالمركز يرى ان الحلول الحقيقية لازمة الكهرباء لم تأخذ مساراتها الحقيقية بسبب غياب الشفافية في وضع إستراتيجية وطنية لحل الأزمة عبر الكشف عن كامل المشاريع وتوقيتاتها والإلية الحقيقية للوصول الى الاكتفاء الذاتي بإنتاج الطاقة وفق جدول زمني يعول عليه المواطن العراقي بعد ان أضحت مشكلة الكهرباء الوطنية أزمة بلا حلول بعد أكثر من ثماني سنوات من سقوط النظام السابق كما أسلفنا سابقا . فالمركز اذ يطالب وزارة الكهرباء الكشف عن خططها للمستقبل ووضع خارطة طريق أمام المواطن للوقت الذي ستستغرقه عملية النمو في إنتاج الطاقة للوصول الى مستويات الاكتفاء فانه يشدد على ضرورة تبني آليات ترشيدية وتحديد سقوف الحدود العليا لصنوف الاستهلاك المنزلي والصناعي والتجاري بالتناسب مع مساحة كل صنف قياسا بقيمة الاستهلاك المخمنة ووفق برنامج وطني يضمن العدالة في توزيع الكهرباء إضافة لإلغاء كافة الاستثناءات الممنوحة لأية مؤسسات باستثناء الحيوية منها لتوفير قسط اكبر من الطاقة للشرائح الأقل استهلاكا للطاقة وبذلك يمكن للمواطن العراقي ان يقنع نفسه بالخارطة الجديدة ويتأمل تنفيذها ولو بعد أعوام . فالعراقي قد ألف الصبر واستأنس بالحر ( والله بصير بالعباد ) .

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سعد البصري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/06



كتابة تعليق لموضوع : العراق يحتاج إلى خارطة طريق .. الكهرباء أنموذجا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net