صفحة الكاتب : ماجد عبد الحميد الكعبي

كوربن وخطابه السياسي: سعي نحو المثالية ام انعكاس للواقع
ماجد عبد الحميد الكعبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 لا يخفى ان رئيس حزب العمال البريطاني الحالي جيرمي كوربن قد كان ناشطا حقوقيا بارزا قبل ان يتسنم رئاسة حزب العمال وقد انعكس اثر ذلك في خطابه ودوره السياسيين بشكل لافت للنظرفي العصر الراهن، حيث يشعر المتابع لنشاطه السياسي ان كوربن يردد في خطابه السياسي مصطلحات وعبارات بعينها مستعارة من معجم حقوق الانسان. وعلى الرغم من ان كوربن يعيش في مجتمع ديمقراطي متمدن الا اننا نراه يصر وبالحاح على تكرار مفردات العدل والمساواة والحرية وكانه يعيش في مجتمع شرق اوسطي. وقلما يخلو لقاء له او مقابلة او خطاب سياسي او منشور في مواقع التواصل الاجتماعي من وجود تلك المفردات اونظائرها.
وهذه الحالة الكوربينية تثير في النفس سؤالا: هل خطاب كوربن هذا موجه للداخل البريطاني المحلي فقط ام انه يتضمن رسالة الى الخارج ايضا كون كوربن يمثل عضوا ناشطا في منظمات حقوق الانسان العالمية؟
لاشك في وجود شريحة اجتماعية  في بريطانيا غالبيتها من العمال، تعاني من الحرمان والتهميش مقارنة بالطبقتين الوسطى والارستقراطية ، لكن لا توجد مقارنة بين  الاحوال المعيشية والظروف الاجتماعية لتلك الطبقة العمالية ومثيلاتها في البلدان العربية والافريقية. من هنا يصح ان يكون خطابه موجها للداخل والخارج معا. فعلى مستوى الداخل يطمح كوربن لردم الهوة بين الطبقات الاجتماعية قدر الامكان او - في اقل تقدير- رفع شأن الطبقة العاملة الى مستويات ارفع من الحالي وصولا الى المثالية في المجتمع البريطاني. ومن جهة اخرى فهو- منطلقا من منظوره الانساني - يسعى للمساهمة في نشر قيم العدل والمساواة والحرية وحقوق الانسان في دول العالم الثالث ومجتمعاتها ولاسيما البلدان العربية.  
ان جيرمي كوربن وافكاره السياسية تمثل ظاهرة جديدة في الساحة السياسية البريطانية لاسيما وان كوربن ومنذ توليه رئاسة الحزب يحاول جاهدا ان يعيد ثقة الناس بمصداقية الخطاب السياسي عن طريق الانفتاح المباشر على كثير من الطبقات المهمشة مستعملا وسائل التواصل الاجتماعي بحرفية عالية فضلا عن اللقاء المباشر بتلك الشرائح مثل الطلاب والعمال والفلاحين . ومن يتابع حملته الانتخابية الداخلية للحزب يجد ان كوربن يمتلك خطابا سياسيا مقنعا لجذب الناس من حوله وتاييده وقد استطاع ان يعيد ثقة الناس بالسياسة والسياسيين واذا ما نجح كوربن في اعادة انتخابه رئيسا للحزب مرة اخرى فان الحزب برئاسته سيمتلك  حظا اوفر في الوصول الى رئاسة الحكومة في انتخابات 2020.
لقد نجح كوربن وأعلن فوزه على خصمه اون سميث بحصوله على  60.80% مقابل   .38% صباح هذا اليوم وبذلك يؤشر هذا الفوز بروز ظاهرة جديدة في الحياة السياسية البريطانية التي ستؤثر حتما بالسياسة الخارجية ولاسيما العلاقات بالشرق الاوسط وقد صرح كوربن بذلك قبل يومين من انتخابه في لقاء مع شريحة اجتماعية في مدينة شفيلد واكد ضرورة تغيير تلك السياسة التي تسببت بالفوضى والدمارفي الشرق الاوسط.
وهكذا يتاكد ان فوز كوربن القادم من خلفية سياسية لها علاقة كبيرة بجماعات الضغط يعكس اثر تلك الجماعات في صناعة القرار السياسي فقد استطاع كوربن تعرية النظام السياسي والاقتصادي في بريطانيا من جهة وكشف المخفي من معاناة شريحة واسعة في المجتمع البريطاني من جهة اخرى وبذلك استطاع كوربن ان يمتص الغضب المتنامي بتلك الاوساط الاجتماعية بسبب التباين الطبقي الكبير بين فئات المجتمع.
اذن هناك شعور متنام ملموس بان بريطانيا ستشهد تحولا دراماتيكيا في سياستيها الداخلية والخارجية اذا ما فاز حزب العمال برئاسة كوربن في انتخابات 2020القادمة ، وقد بدت علامات ذلك الفوز واضحة للعيان منذ ان انسحب رئيس الوزراء في حكومة المحافظين ديفيد كاميرون من الحكومة تاركا المنصب لـ تيريزا ماي .حيث ظن كثير من الناس ان ذلك الانسحاب جاء على خلفية فوز جناح المؤيدين لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوربي والذي كان يشكل ظاهر الحكاية لكن باطنها يشي بان كاميرون قد شعر بالهزيمة السياسية مبكرا تحت وطأة ضغط النقاشات والاسئلة التي كان يوجهها له جيرمي كوربن في البرلمان البريطاني والتي كانت محرجة جدا له لانها قادمة من واقع حقيقي نقله كوربن من حياة الناس اليومية مباشرة الى ميدان السياسة. وخير دليل على تاثر كاميرون بما يطرحه كوربن ان الاول بدا خاضعا لتلك الضغوط ومنفذا مطالب المعارضة مانعا القرارات التي لا يوافق عليها حزب العمال برئاسة كوربن. يضاف الى ذلك ان كاميرون كان يحاكي كوربن في انفتاحه على الشرائح الاجتماعية المهمشة مثل العمال والفلاحين والطلبة وقد زار كثيرا من المواقع التي تتواجد فيها تلك الفئات لكنه لم يفلح في جذب كثير من الناس حوله على العكس من كوربن الذي نجح في زيادة اعضاء حزبه من جهة والذي يعد اكبر حزب في اوربا الغربية من حيث العدد بعدما تجاوز النصف مليون واعادة الثقة للناس بالسياسة بعدما دب اليأس الى نفوسهم.
نخلص مما تقدم ان كوربن ومن خلفه اعضاء حزبه والمتعاطفين معه شخصيا يحققون تقدما مشهودا ومتسارعا في الساحة السياسية البريطانية ممهدين لوضع جديد سيؤثر بشكل مباشر في رسم السياسات الداخلية  والخارجية البريطانية التي ستؤثر حتما بالسياسات الغربية وغيرها حول العالم بسبب الدور الفاعل لبريطانيا في تغيير السياسيات قديما وحديثا ولاسيما في الشرق الاوسط. اذن هو واقع جديد يفرض اجندته في ظل عالم تواصلت اطرافه بسبب وسائل التواصل الحديثة وتكنولوجيتها المتطورة.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد عبد الحميد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/25



كتابة تعليق لموضوع : كوربن وخطابه السياسي: سعي نحو المثالية ام انعكاس للواقع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net