صفحة الكاتب : شيعة رايتش ووتش

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الدوري حول حقوق الشيعة (ايلول/ سبتمبر)
شيعة رايتش ووتش

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر ايلول/ سبتمبر الماضي حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.

وضم التقرير الذي جاء بأكثر من ثلاثين صفحة استعراض ابرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.

ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدة على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.

وشمل التقرير الشهري كل من دولة البحرين و الكويت وموريتانيا ومصر و سوريا والسعودية وعمان والعراق وقطر.

وفي ما يلي نص التقرير:

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش لشهر ايلول حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 آب/ اغسطس وحتى 25 ايلول/ سبتمبر.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

البحرين

27/8 السلطات الأمنيّة تمنع الناشطين الصائغ والصفار من السفر للخارج: قالت الناشطة الحقوقيّة إبتسام الصائغ، إنّ السلطات الأمنيّة في البحرين قد منعتها وذلك بناء على أمر من النيابة العامّة.

الصائغ أوضحت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعيّ تويتر، أنّ قرار المنع شمل كذلك الناشط الحقوقيّ أحمد الصفار، مشيرة إلى أنّ قائمة المنع والتضييق على النشطاء تطول قبل أيّ حدث حقوقيّ.

27/8 فرد في العائلة الحاكمة يتطاول بالشتم على المسلمين الشيعة: قام خالد بن أحمد آل خليفة -شقيق نائب رئيس­ الأمن العام خليفة بن أحمد آل خليفة- بتهديد النشطاء والمعارضين من خلال حسابه الشخصيّ ­على مواقع التواصل الا­جتماعيّ، كما عدّ سبّ وشتم الطائفة الشيعيّة في البحرين أمرٌ عاديٌّ كما يرى، واصفًا الشيعة بالخنازير.

خالد قال عبر حسابه إنه لن يتردّد في الهجوم على منازل النشطاء والانتقام من أهاليهم وأعراضهم، معلّلًا ذلك ­بعدم وجود ما يمنعه مما يريد.

28/8 الناشط حسين رضي متهم بنشر تغريدات على تويتر: قال عضو مركز البحرين لحقوق الإنسان الناشط حسين رضي إنّه قام بمراجعة النيابة العامة على مدى يومين، مشيرًا إلى أنّ سبب منعه من السفر هو وجود قضيّة ضدّه تتعلق بتغريدات على تويتر.

رضي أوضح عبر حسابه على موقع تويتر انه متهم بـبث أخبار كاذبة والتحريض على كراهية النظام، في قضيّة لا يُعلم بوجودها ولم يسبق استدعائه فيها من قبل على حدّ تعبيره.

28/8 المرتزقة تعتقل 3 شبّان بعد مداهمة منازلهم: قامت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة فجر بمداهمات سافرة على عددٍ من منازل المواطنين في بعض قرى ومدن البحرين، حيث أسفرت عن اعتقال 3 شبّان.

وداهمت المليشيات منزل عائلة الشاب يحيى أحمد العنصرة في قرية مركوبان بجزيرة سترة وقامت باعتقاله، كما تم اعتقال الشابين ضرغام حسين مهدي وسلمان أحمد حسين بعد مداهمة منزليهما ببلدة صدد، وترويع قاطنيه وتكسير الأبواب.

29/8 أحكام بالسجن من 3 إلى­ 5 سنوات بحق قاصرين: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائية حكمًا بسجن 5 مواطنين مدّة 5 سنوات، و6 آخرين لم يتجاوزا الـ18 عامًا  3 سنوات، بعد أن أدانتهم بتهم إشعال الحريق عمدًا في المرخ والتجمهر وحي­ازة عبوات مولوتوف.

31/8 السلطات الأمنيّة تمنع الناشطة جليلة السلمان من السفر: منعت السلطات الأمنيّة البحرينيّة نائبة جمعيّة المعلّمين الناشطة جليلة السلمان من السفر عبر جسر الملك فهد، ليصل عدد الممنوعين إلى 11 ناشطًا.

من جانبها قالت الناشطة جليلة السلمان عبر حسابها على موقع تويتر إنّ الموظّف أبلغها أنّ قرار منعها من السفر صادر من النيابة العامة بتاريخ 21 أغسطس/ آب 2016.

31/8 الحكم بحبس اثنين من علماء الدين مدّة عام بتهمة الاعتصام بالدراز: قضت محكمة بحرينيّة حبس اثنين من رجال الدين؛ الشيخ عزيز الخضران والسيد ياسين الموسوي، مدة عام لكلّ منهما، بتهمة التجمهر والمشاركة في اعتصام الدراز.

31/8 الحكم بالسجن عامين مع النفاذ بحقّ رئيس المجلس الإسلاميّ العلمائيّ: أصدرت نا تسمى بالمحكمة البحرينيّة حكمًا بالسجن عامين مع النفاذ بحقّ رئيس المجلس الإسلاميّ العلمائيّ المنحل السيّد مجيد المشعل، بعد إدانته بتهمة التجمهر، والمشاركة في اعتصام الدراز.

31/8 الحكم بسجن المواطنة طيبة إسماعيل مدّة عام وغرامة ألف دينار بسبب تغريدة: أصدرت ما تسمى بالمحكمة البحرينيّة حكمًا بسجن المواطنة طيبة إسماعيل، مدة عام ودفع غرامة 1000 دينار، بعد إدانتها بتهمة إهانة الملك والتحريض على كراهية النظام، على خلفيّة تغريدات عبّرت فيها عن رأيها.

وكانت النيابة العامة قد أسندت إلى المواطنة طيبة إسماعيل، يوم الإثنين 27 يونيو/ حزيران الماضي قضيّة تتعلق بتهم التغريد في وسائل التواصل الاجتماعيّ، حيث رفضت طلب الإفراج عنها، وتم تجديد حبسها على ذمة التحقيق 5 مرات متتالية.

31/8 الحكم بسجن المخرج ياسر ناصر مدّة عام بتهمة التجمهر: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الصغرى الجنائيّة حكمًا بسجن المخرج ياسر ناصر مدّة عام، بعد أن أدانته بتهمة التجمهر، على خلفيّة مشاركته في اعتصام الدراز.

2/9 المرتزقة تعتقل الشاب المصاب عبّاس عبد النبي ومخاوف على صحّته: اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة الشاب عبّاس عبد النبي مرهون بعد مداهمة منزله الكائن في قرية دمستان.

من جانبها طالبت عائلة الشاب عبّاس مرهون بالكشف عن مصيره، مشيرةً إلى أنّه سبق وتعرّض لطلقه غاز سام في منطقة الرأس قبل 3 سَنَوات، وأُدخل المستشفى للعلاج لمدة 6 أشهر، مضيفةً أنّه لا يزال تحت العلاج ولديه تكسّر في الجمجمة بشكل كبير.

3/9 نقل المعتقل حسين السهلاوي لـالانفراديّ وحرمانه الزيارات والاتصال: افادت عائلة المعتقل حسين السهلاوي بنقله للسجن الانفراديّ، كما منعت إدارة سجن جوّ المركزيّ عنه الزيارة والاتصال دون توضيح الأسباب.

3/9 تأييد سجن شاب 5 سنوات وأحكام بحبس 6 مواطنين 7 سنوات بتهمة التجمهر: أيّدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف العليا حكم أول درجة بسجن شاب 23 سنة مدة 5 سنوات، بعد إدانته بتهمة التعدّي على عناصر من الشرطة في بلدة الدراز، وإتلاف دوريّة تابعة لوزارة الداخليّة، وتغريمه مبلغ 250 دينارًا قيمة التلفيّات.

فيما قضت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة بسجن 6 مواطنين لمدة 7 سنوات، وحبس آخر 3 سنوات وتغريمه مبلغ 500 دينار، وبحبس متهم سنتين إضافة لـ 7 سنوات، بعد أن أدانتهم المحكمة بتهم التجمهر بمنطقة بوري، وإشعال الحريق عمدًا في عدد من الإطارات، وحيازة عبوات مولوتوف.

4/9 السلطات الأمنيّة تمنع رئيس جمعيّة الشفافيّة من مغادرة البلاد للمرّة الثانية: منعت الاحهزة الامنية رئيس جمعيّة الشفافيّة السيّد شرف الموسوي من مغادرة البلاد دون ذكر الأسباب.

وكانت السلطات البحرينيّة قد سبق أن منعت يوم الجمعة 8 يوليو/ تمّوز 2016، المحامي محمّد التاجر ورئيس جمعيّة الشفافية شرف الموسويّ من السفر إلى الخارج عبر جسر الملك فهد.

8/9 لسجن المؤبّد لمواطنين بتهمة الشروع في قتل عناصر شرطة: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة حكمًا بالسجن المؤبّد على مواطنين، بعد أن أدانتهم في محاكماتها الكيديّة بتهمة الشروع في قتل عنصرين من الشرطة بمنطقة سترة ووضع نموذج محاكً للمتفجّرات، والحرق العمد، وحيازة عبوات قابلة للاشتعال.

17/9 السلطات البحرينيّة تحجز جوازات مواطنين عائدين من الحجّ: قامت السلطات البحرينيّة بحجز جوازات عدد من المواطنين العائدين من الحج، وأماكن أخرى فور وصولهم إلى البلاد، حيث تمّ الطلب منهم مراجعة إدارة الجوازات.

17/9 السلطة تمنع الصحافيّ أحمد رضي من السفر: منعت السلطة الصحافيّ أحمد رضي من السفر للخارج دون ذكر الاسباب.

وقال رضي في سلسلة من تغريدات على تويتر إنّه لا يوجد مبرر قانونيّ لمنعه من السفر، داعيًا النظام إلى سرد أسباب المنع.

20/9 وفاة الشاب ناصر الرس متأثّرًا بجراحاته والتعذيب: توفي الشاب ناصر الرس في إحدى المستشفيات الكنديّة، متأثّرًا بجراحاته، حيث اعتقلته عناصر المرتزقة بداية الثورة البحرينيّة، وذاق أبشع صنوف التعذيب داخل سجون البحرين.

يذكر أنّ ناصر الرس 32 عامًا يحمل الجنسيّة الكنديّة وهو من أصول كويتيّة، وزوجته بحرينيّة، وقد تعاطف ناصر مع شعب البحرين ومطالبه عقب احتجاجات فبراير/ شباط 2011، تمّ اعتقاله من قبل مرتزقة النظام الخليفي في مارس/ آذار 2011 من دوار اللؤلؤة، حيث تعرّض للتعذيب الجسديّ والنفسيّ والصعق بالكهرباء داخل السجون البحرينيّة، موضحًا أنّه سمع صرخات الشهيد عبدالكريم فخراوي، الذي توفي تحت التعذيب في الزنزانة المجاورة له.

بعد 31 يومًا تمّ الإفراج عن ناصر الرس، لينتظر محاكمته أمام المحاكم العسكريّة، ومنذ اعتقاله لم يحصل على أدوية، وبعد خروجه من السجون لم يكن لديه أي اثبات لهويته، فقد احتجز جهاز الأمن الوطنيّ جوازه وكلّ أوراقه الثبوتية، فصار أشبه باللاجئ في البحرين، ولم يكن في مقدوره الذهاب لأي مستشفى لأن لا أوراق ثبوتية لديه، إضافة إلى أن حركته كانت محدودة بفعل الوضع الأمني الرهيب.

..................................................................

الكويت

22/9 احكام اضافية بسجن نائب كويتي شيعي بتهم الاساءة للامير والسعودية: اصدرت محكمة الجنايات الكويتية احكاما اضافية بالسجن بحق النائب الشيعي عبد الحميد دشتي، بتهم شملت الاساءة الى امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح والمملكة العربية السعودية.

وتأتي الاحكام بعد زهاء شهرين من الحكم على دشتي، المقيم خارج الكويت منذ اشهر، بالسجن 14 عاما للاساءة الى السعودية والبحرين.

واكد دشتي عبر حسابه على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، صدور الاحكام الجديدة، متوقعا ان يصل عدد السنوات التي يحكم بقضائها في السجن الى العشرات نظرا للقضايا المرفوعة ضده.

.......................................................

موريتانيا

13/9 مفتي موريتانيا يدعو إلى وقف المد الشيعي في البلاد: اطلق مفتي الدولة الموريتانية تصريحات تحريضية تدعو الى كراهية الشيعة.

ودعا مفتي موريتانيا أحمدو ولد لمرابط الرئيس الموريتاني إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف ما زعمه بالمد الشيعي في البلاد.

...................................................

مصر

17/9 التيارات السلفية في مصر تصعد هجماتها التحريضية ضد المواطنين الشيعة: صعَّدت التيارات السلفية هجومها ضد شيعة مصر بعد المكالمة المسربة لأحمد راسم النفيس، القيادى الشيعى، مع أحد المراجع الشيعية فى مدينة النجف بالعراق، عن خطط لنشر التشيع فى مصر. وقال ما يسمى منسق ائتلاف الدفاع عن الصحابة وآل البيت، إن شيعة مصر جواسيس لإيران وموالون لها، وعملاء وخونة.

وأضاف أن الشيعة كثفوا نشاطاتهم خلال الفترة الماضية، من خلال استجلاب الأموال لنشر التشيع، وتم رصد تحركاتهم لنشر البدع الشيعية، ومنها نشر زواج المتعة بين الشباب.

.............................................................................

السعودية

30/8 السلطات السعودية تعتقل حجاجا شيعة وتضييق على آخرين: اطلعت منظمة شيعة رايتس ووتش على شهادات العديد من الحجاج المسلمين الشيعة ممن شارك في شعيرة الحج لهذا، والتي تضمنت تأكيدات على قيام السلطات السعودية باعتقال عددا من الحجاج والتضييق على آخرين في المطارات والمنافذ الحدودية، في اجراء ينافي جملة وتفصيلا حرمة شعيرة الحج والواجبات المترتبة على السلطات في توفير الامن والراحة للمشاركين في الحج.

اذ قامت السلطات السعودية باعتقال كل من السيد زين الدين من اهالي سيهات والسيد جعفر الموسوي من اهالى صفوى والحاج ابو حامد اليوسفي من العراق، دون تقديم اسباب، فضلا عن تفتيش الحجاج العراقيين الشيعة والتعرض لهم بالسب والشتم في مطار المدينة المنورة، قبل ان تقوم باعتقال ثلاث مرشدين بعد عثورها على كتب دينية تحوي ادعية شيعية.

15/9 مفتي النظام السعودي يكفر الشيعة في ايران: اطلق الداعية الوهابي السعودي عائض القرني في تغريدة له على تويتر تصريحا تكفيريا ضد المسلمين الشيعة في ايران.

وتضمن تصريح القرني تكفير ايران بشيعتها وسنتها البالغ عددهم 80 مليون مسلم.

17/9 الأمن السعودي يحتجز عددا من الحجاج البحرينيين: اعتقلت السلطات السعودية 13 مواطنًا بحرينيًّا كانوا متوجهين لأداء شعيرة الحج، بتهمة الإرهاب.

وذكر شهود عيان أنّ اللجنة الأمنيّة ببعثة البحرين تمارس أعمالًا جرمية حيث قامت باعتقال عدد من حجاج الشيعة جاؤوا للحج بصفتهم الشخصيّة ونقلتهم لأماكن مجهولة.

18/9 الامن السعودي يعتقل حاج شيعي عراقي قبل اعتقاله: رصدت منظمة شيعة رايتس ووتش رجال الامن السعودي يعتقلون الحاج العراقي  علاء طه نجف، من دون ان يُعرف التهمة.

..........................................................

سوريا

27/8 مسلحو الجماعات الارهابية يقنصون طفلين في كفريا والفوعة: قام مسلحون ارهابيون في بلدة بنش المجاورة لبلدتي كفريا والفوعة بقنص الطفلين ليث ومحمد أبناء غياث حج حسن ندما كان الاطفال يلعبون على امام منزلهم.

ويعاني أهالي كفريا والفوعة من حصار خانق تفرضه عليهم المجموعات الإرهابية الموجودة في ريف إدلب الشمالي منذ أكثر من عامين فضلاً عن استهداف تلك المجموعات لأهالي البلدتين وممتلكاتهم بالقذائف الصاروخية والهاون وإسطوانات الغاز ورصاص القناصة ما تسبب بمقتل العديد من الأشخاص وإصابة آخرين معظمهم من النساء والأطفال والشيوخ.

30/8 قصف عنيف من قبل جيش الفتح الارهابي على الفوعة وكفريا: شن ما يسمى بجيش الفتح الارهابي قصفا صاروخيا عنيفا على اهالي بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين.

وذكرت مصادر ميدانية ان أكثر من 60 هاون و 12 جرة متفجرة سقطت على البلدتين خلال ساعات قليلة، مما اسفر عن اصابات واضرار مادية كبيرة.

وعرف من الجرحى، باسم القاسم (27سنة)، يوسف محمد الحسن (24سنة)، آية أحمد سطيح (13سنة)، زينب ذياب سطيف (38سنة)، رامي ذياب سطيف (30سنة).

مقتل امرأتين واصابة 8 بجروح بقذائف على نبل والزهراء بريف حلب

4/9 قتلى وجرحى جراء سقوط عدة قذائف صاروخية على بلدتي نبل والزهراء: قتلت امراتين وإصيب 8 أشخاص بجروح جراء سقوط قذائف صاروخية على بلدتي نبل والزهراء بريف حلب الشمالي اثر سقوط عشرات القذائف الصاروخية على الأحياء في بلدتي نبل و الزهراء في ريف حلب الشمالي.

12/9 إصابة طفل جراء اعتداء إرهابي بالقذائف على كفريا والفوعة بريف إدلب: أفادت مصادر أهلية بأن مجموعات إرهابية تتحصن في قريتي الصواغية ومعرتمصرين أطلقت قذائف صاروخية على بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين في ريف إدلب الشمالي خلال أداء الأهالي صلاة عيد الأضحى المبارك.

وأضافت المصادر أن الاعتداء الإرهابي أسفر عن إصابة طفل يبلغ من العمر 5 سنوات بجروح وإلحاق أضرار مادية بالممتلكات والبنى التحتية في البلدتين.

15/9 قناصة الجماعات الارهابية تقنص طفلا في بلدة الفوعة: جرح الطفل حيدر عمار الحمود (7سنوات) في بلدة الفوعة المحاصرة في ريف ادلب الشمالي برصاص احد قناصي المجموعات المسلحة من ناحية مدينة بنش المجاورة في خرق واضح للهدنة المُبرمة.

16/9 إصابة ثلاثة برصاص القنص على بلدة كفريا: أصيب شابان بجروح جراء خرق المجموعات المسلحة نظام التهدئة بإطلاقها رصاص القنص على بلدة كفريا المحاصرة.

وأفادت مصادر أهلية بأن المجموعات الإرهابية المسلحة المنتشرة على اتجاه معرتمصرين استهدفت برصاص القنص منازل المواطنين في بلدة كفريا ما أسفر عن اصابة شابين في العقدين الثاني والثالث من العمر.

كما أصيب طفل بجروح جراء خرق المجموعات المسلحة نظام التهدئة بإطلاق رصاص القنص على بلدة الفوعة المحاصرة بريف ادلب الشمالي.

....................................................

عمان

رئيس محكمة عمانية يتهجم على الشيعة ويدعو الى تكفيرهم: اطلق رئيس المحكمة العليا في صلالة القاضي احمد الخطيب الذي يعتنق المذهب الوهابي تصريح تكفيري جديد بحق المسلمين الشيعة داعيا الى تكفيريهم.

ووثقت منظمة شيعة رايتس ووتش تصريح الخطيب اثناء محفل وهابي، طالب خلاله بالتحريض ضد الشيعة ومحاربتهم.

.............................................

العراق

26/8 مقتل واصابة 10 اشخاص بتفجير في حي الفرات غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية، في حي الفرات غربي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

26/8 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في حي ابو دشير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من علوة الرشيد لبيع الفواكه والخضر في حي ابو دشير بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

26/8 مقتل وإصابة 11 شخصاً بتفجير في منطقة الحماميات شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الحماميات التابعة لقضاء التاجي، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.

26/8 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في حي الصحة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة لاصقة بعجلة باص، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة لاصقة، مثبتة اسفل عجلة باص، انفجرت في حي الصحة بمنطقة الدورة جنوبي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

27/8 مقتل وإصابة 11 شخصاً بتفجير في ناحية اللطيفية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في ناحية اللطيفية، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.

27/8 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة الامين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة قرب محال تجارية، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الامين، شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

27/8 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في حي الاسكان غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال لبيع الاثاث في حي الاسكان التابع لمنطقة المنصور، غربي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

27/8 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في شارع المعهد جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت في شارع المعهد بمنطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

27/8 مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير باص في شارع الفلاح شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ستة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة لاصقة، مثبتة أسفل عجلة نوع باص شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة لاصقة، مثبتة في عجلة باص نوع كيا، انفجرت لدى مرور السيارة في شارع الفلاح، بمدينة الصدر، شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين، واصابة اربعة اخرين.

27/8 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة الدورة جنوبي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب محال تجارية، بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص، واصابة سبعة اخرين.

28/8 مقتل وإصابة 11 شخصاً بتفجير في منطقة الراشدية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في منطقة الراشدية، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.

28/8 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة سويب جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة سويب، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

29/8 إصابة طبيب اسنان ومقتل زوجته بتفجير سيارتهما في منطقة المشتل شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن طبيباً، اُصيب، فيما قتلت زوجته بتفجير عبوة لاصقة بسيارتهما شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة لاصقة كانت موضوعة داخل سيارة طبيب أسنان، انفجرت في منطقة المشتل شرقي بغداد، ما أدى إلى مقتل زوجته، واصابته بجروح بالغة.

29/8 مقتل وإصابة 11 شخصاً بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت بالقرب من سوق شعبية في قضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة عشرة آخرين بجروح متفاوتة.

29/8 مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير باص في منطقة الشيخ عمر وسط بغداد: أفاد مصدر أمني في وزارة الداخلية بأن ستة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة لاصقة في باص، وسط بغداد.

وقال المصدر أن عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة نوع (كيا باص) انفجرت في منطقة الشيخ عمر، وسط العاصمة بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة والحاق اضرار مادية بالسيارة.

29/8 مقتل واصابة 11 شخصاً بتفجير في تقاطع منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في تقاطع منطقة النهروان، جنوب شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.

30/8 اصابة ثلاثة اشخاص بتفجير عبوة داخل باص في مدينة الصدر: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثلاثة اشخاص، اصيبوا، بتفجير عبوة لاصقة داخل باص بمدينة الصدر شرقي بغداد.

وقال المصدر أن عبوة لاصقة، مثبتة اسفل عجلة نوع كيا، انفجرت لدى مرورها بمنطقة الجوادر في مدينة الصدر شرقي بغداد، ما اسفر عن اصابة ثلاثة اشخاص بجروح متفاوتة.

30/8 مقتل واصابة 12 شخصاً بتفجير في منطقة الرحمانية شمال غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن 12 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمال غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مقهى شعبي بمنطقة الرحمانية شمال غربي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة 10 آخرين بجروح متفاوتة.

30/8 مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير قرب مقبرة في قضاء المدائن جنوبي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ستة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب مقبرة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مقبرة في قضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة اربعة اخرين بجروح متفاوتة.

30/8 مقتل واصابة عشرة اشخاص بتفجير في حي البساتين شمال شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن عشرة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شمال شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسف انفجرت بالقرب من محال تجارية في حي البساتين بمنطقة الشعب، شمال شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.

30/8 مقتل مشرف تربوي بتفجير سيارته في منطقة السيدية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن مشرفاً تربوياً قتل بتفجير عبوة لاصقة وضعت في سيارة حكومية، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة حكومية تابعة لوزارة التربية يستقلها مشرف تربوي انفجرت لدى مرورها في منطقة السيدية، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتله في الحال والحاق اضرار مادية بالسيارة.

30/8 مقتل مدني وإصابة اثنين حصيلة تفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قتل وأصيب اثنان بينهما عنصر في الاستخبارات حصيلة التفجير الانتحاري في حي الاعلام جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن حصيلة التفجير الانتحاري قرب تقاطع درويش في حي الاعلام، بلغت مقتل مدني وإصابة آخر وعنصر في الاستخبارات.

30/8 مقتل وإصابة 11 شخصاً بتفجير في منطقة سبع البور شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في منطقة سبع البور، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.

1/9 انفجار يستهدف زواراً في مدينة الصدر شرقي بغداد: اعلنت قيادة عمليات بغداد عن اصابة عدد من الزوار بانفجار استهدفهم في مدينة الصدر شرقي بغداد.

وقالت القيادة في بيان مقتضب إن اعتداءً ارهابياً بواسطة عبوة ناسفة استهدفت الزوار في مدينة الصدر، شرقي بغداد. واضاف البيان أن الانفجار اسفر عن جرح عَدد من المدنيين.

2/9 مقتل واصابة عشرة أشخاص بتفجير في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بان عشرة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت قرب مجمع طبي في منطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين واصابة ثمانية اخرين بجروح متفاوتة.

2/9 مقتل وإصابة ستة أشخاص بتفجير باص في منطقة الحرية شمالي غرب بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ستة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة لاصقة وضعت في باص، شمالي غرب بغداد.

وقال المصدر إن عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة باص من نوع (كيا) انفجرت في منطقة الحرية، شمالي غرب بغداد، مما أسفر عن مقتل أحد الركاب وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة والحاق اضرار مادية بالسيارة.

2/9 مقتل وإصابة ستة أشخاص بتفجير في منطقة الغزالية غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ستة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من أفران صمون في منطقة الغزالية، غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص واحد وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

2/9 مقتل وإصابة 13 شخصاً بتفجير في ناحية اليوسفية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 13 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الفواكه والخضر، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في ناحية اليوسفية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة عشرة آخرين بجروح متفاوتة.

3/9 مقتل واصابة عشرة اشخاص بتفجير في منطقة الكريعات شمالي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان عشرة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب مقهى شعبي، بمنطقة الكريعات، شمالي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة تسعة اخرين.

3/9 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة جسر ديالى، جنوب شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

3/9 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في حي ابو دشير جنوبي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في حي ابو دشير التابع لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

3/9 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في منطقة العامرية غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضراوات في منطقة العامرية، غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

3/9 مقتل واصابة ١٣ مدنياً بهجوم مسلح على قرية بقضاء الطوز: أفاد مصدر امني بقضاء طوزخورماتو في محافظة صلاح الدين بأن ستة مدنيين قتلوا وأصيب سبعة اخرين بهجوم لتنظيم داعش على قرية في القضاء شرقي المحافظة.

وقال المصدر إن مجاميع داعش الارهابي هاجمت قرية شاه سيوان بقضاء طوز خورماتو (90 كم شرق تكريت)، اسفر عن مقتل ستة مدنيين وإصابة سبعة اخرين.

3/9 انفجار سيارة مفخخة في قضاء الطوز دون وقوع إصابات: أفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين بأن سيارة مفخخة انفجرت في قضاء الطوز شرقي مدينة تكريت دون وقوع إصابات.

وقال المصدر إن سيارة مفخخة نوع كيا حمل انفجرت داخل قرية شاه سيوان بقضاء طوز خورماتو (90 كم شرق تكريت)، دون وقوع إصابات بشرية، لافتاً إلى تسجيل أضرار مادية بعدد من المنازل القريبة.

4/9 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من ملعب شعبي لكرة القدم في قضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

4/9 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بتفجير في قضاء التاجي شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في منطقة الحماميات التابعة لقضاء التاجي، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

5/9 مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في ناحية الحسينية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في ناحية الحسينية شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

6/9 مقتل واصابة 34 شخصاً واحتراق عشرات العجلات والمحال بتفجير الكرادة ببغداد: أفاد مصدر أمني بأن 34 شخصاً سقطوا بين قتيل ومصاب بانفجار السيارة المفخخة في منطقة الكرادة ببغداد فيما اشار الى احتراق عشرات العجلات المدنية والمحال التجارية بسبب التفجير.

وقال المصدر إن حصيلة ضحايا انفجار السيارة المفخخة في منطقة الكرادة وسط بغداد بلغت مقتل ستة أشخاص واصابة 28 اخرين، مبينا أن التفجير ادى ايضا الى احتراق 17 سيارة مدنية على الاقل وثمان محال تجارية ومقهى (كوفي شوب) واضرار باحدى العمارات السكنية.

6/9 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية ان تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شمال شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت قرب سوق الـ 4000 في منطقة الشعب، شمال شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

7/9 مقتل وإصابة خمسة من عناصر الشرطة بتفجير منطقة الدورة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن خمسة من عناصر الشرطة، سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة دورية للشرطة لدى مرورها بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما اسفرت عن مقتل أحد عناصرها وإصابة اربعة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق اضرار مادية بعجلة الدورية.

7/9 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في قضاء المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما اسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

8/9 مقتل واصابة خمسة موظفين بالاعمار بتفجير في منطقة التاجي شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن خمسة موظفين في وزارة الاعمار والاسكان سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة كانت تقلهم، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة سيارة حكومية تابعة لوزارة الاعمار والاسكان تقل خمسة موظفين في منطقة التاجي، شمالي بغداد، مما اسفر عن مقتل اثنين منهم واصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة.

مقتل شخص واصابة اثنين بتفجير سيارتهم في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن مقاولا قتل واصيب عاملان اثنان بتفجير عبوة لاصقة وضعت اسفل سيارتهم، جنوب شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة مدنية يستقلها مقاول وعاملان في البناء انفجرت لدى مرورها في منطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل المقاول واصابة العاملين بجروح متفاوتة والحاق اضرار مادية بالسيارة.

8/9 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في منطقة سبع البور شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في منطقة سبع البور، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

8/9 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في منطقة حي الفرات جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة حي الفرات، جنوب غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

9/9 انفجار سيارتين مفخختين شرق العاصمة بغداد: افاد مصدر في الشرطة العراقية بان سيارتين مفخختين انفجرتا في مرآب لوقوف السيارات شرق العاصمة بغداد.

وقال المصدر ان سيارتين مفخختين انفجرتا بالتعاقب في مرآب لوقوف السيارات قرب مول النخيل في منطقة شارع فلسطين شرقي بغداد، ما ادى الى مقتل خمسة اشخاص واصابة 10 اخرين بجروح واحتراق عدد كبير من السيارات القريبة.

10/9 احباط هجوم انتحاري استهدف مرأب العلاوي وسط بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان قوة امنية احبطت محاولة تفجير انتحاري بحزام ناسف استهدف مرأب العلاوي، وسط بغداد.

وقال المصدر إن قوة امنية، تمكنت من قتل انتحاري يرتدي حزاما ناسفاً، حاول تفجير نفسه مستهدفاً كراج العلاوي، وسط بغداد.

10/9 مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير في منطقة البياع جنوب غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ستة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.

وقال المصدر ان عبوة ناسفة انفجرت قرب معرض لبيع السيارات، في منطقة البياع، جنوب غربي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة خمسة اخرين.

10/9 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة الحسينية شمال شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمال شرقي بغداد.

وقال المصدر ان عبوة ناسفة، انفجرت قرب محال تجارية، في منطقة الحسينية، شمال شرقي بغداد، ما سافر عن مقتل شخصين واصابة سبعة اخرين.

10/9 مقتل وإصابة 13 شخصاً بتفجير في قضاء التاجي شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 13 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في قضاء التاجي، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 11 آخرين بجروح متفاوتة.

10/9 مقتل مواطن بتفجير سيارته في منطقة المشتل شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بمقتل صيدلاني بانفجار عبوة لاصقة مثبتة داخل عجلته شرقي بغداد.

وقال المصدر ان عبوة لاصقة مثبتة داخل عجلة مدنية يستقلها صيدلاني، انفجرت خلال مرورها في منطقة المشتل شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتله في الحال.

10/9 مقتل أربعة أشخاص من عائلة واحدة بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن أربعة أشخاص من عائلة واحدة بينهم طفلان قتلوا بانفجار عبوة ناسفة جنوبي العاصمة بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة موضوعة على جانب الطريق في منطقة عرب جبور جنوبي بغداد انفجرت أثناء مرور سيارة مدنية تقل رجلا وزوجته وابنيهما ما أسفر عن مقتلهم جميعا.

11/9 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من علوة لبيع الأغنام في قضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

11/9 مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير عجلتهم في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ستة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة داخل عجلة باص، شمال شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت داخل عجلة با نوع كيا باص، اثناء مرورها في منطقة الشعب، شمال شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة اربعة آخرين.

11/9 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة حي الفرات غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب محال تجارية في منطقة حي الفرات، غربي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة ثمانية آخرين.

12/9 مقتل واصابة 11 شخصاً بتفجير في منطقة البكرية غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب منتزه، في منطقة البكرية، غربي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة تسعة اخرين.

12/9 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة الحسينية شمال شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمال شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب محال تجارية، في منطقة الحسينية، شمال شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة سبعة اخرين.

12/9 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة النهروان جنوبي شرق بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي شرق بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت في تقاطع منطقة النهروان، جنوبي شرق بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

12/9 مقتل واصابة خمسة من عناصر الشرطة بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن خمسة من عناصر الشرطة، سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت على دورية تابعة للشرطة لدى مرورها بقضاء المدائن جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل شرطي واصابة اربعة آخرين بجروح متفاوتة.

13/9 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في حي النعيرية شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مقهى شعبي في حي النعيرية بمنطقة بغداد الجديدة، شرقي العاصمة، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

13/9 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة الدورة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في حي الصحة بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

13/9 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بتفجير في قضاء المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، بأن عشرة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

14/9 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة حي اور شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب منتزه، في منطقة حي اور، شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة سبعة اخرين.

15/9 إصابة ثمانية اشخاص بتفجير قرب متنزه في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، بأن ثمانية اشخاص أصيبوا بتفجير عبوة ناسفة قرب متنزه، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من متنزه في قضاء المدائن جنوبي بغداد، مما أسفر عن إصابة ثمانية مدنيين من المحتفلين بالعيد بجروح متفاوتة.

15/9 مقتل وإصابة 11 شخصاً بتفجير في حي أبو دشير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الفواكه والخضراوات، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من علوة الرشيد لبيع الفواكه والخضراوات في حي أبو دشير بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.

15/9 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في منطقة العامرية غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة العامرية، غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

15/9 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير قرب سوق في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية، شمال شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق الـ4000 بمنطقة الشعب، شمال شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

16/9 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة الأمين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية بمنطقة الأمين شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

16/9 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في قرية النصر والسلام غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من سوق شعبية في قرية النصر والسلام التابعة الى قضاء ابو غريب، غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

16/9 مقتل صاحب محل لبيع المواد الغذائية بتفجير سيارته في منطقة المشتل شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن صاحب محل لبيع المواد الغذائية قتل بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة مدنية تعود الى صاحب محل لبيع المواد الغذائية انفجرت اليوم، لدى مروره في منطقة المشتل، شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال وإلحاق أضرار مادية بالسيارة.

17/9 مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير في منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ستة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب معرض لبيع السيارات، بمنطقة النهروان، جنوب شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة خمسة اخرين.

17/ 9 مقتل واصابة عشرة اشخاص بتفجير في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان عشرة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب مقهى شعبي، بمنطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ثمانية آخرين.

17/ 9 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في منطقة الدورة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

17/ 9 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير باص في منطقة الحرية شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة لاصقة وضعت في باص، شمال غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة باص نوع (كيا) انفجرت اليوم، في منطقة الحرية، شمال غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بينهم السائق بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالباص.

17/ 9 مقتل موظف بالتربية بتفجير سيارته في منطقة السيدية جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن موظفاً في وزارة التربية قتل بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته، جنوب غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة حديثة تعود لموظف في وزارة التربية انفجرت اليوم، لدى مروره في منطقة السيدية، جنوب غربي بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال وإلحاق أضرار مادية بالسيارة.

17/ 9 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في منطقة العامرية غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضراوات في منطقة العامرية، غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

18/9 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في قضاء المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

18/9 مقتل واصابة عشرة اشخاص بتفجير في منطقة حي الفرات غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الاحد، بأن عشرة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب محال تجارية، في منطقة حي الفرات، غربي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ثمانية آخرين.

19/9 مقتل واصابة تسعة أشخاص بتفجير في منطقة الاسكان غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح، بتفجير عبوة ناسفة، غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، إنفجرت قرب محال تجارية في منطقة الاسكان، غربي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

19/9 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت اليوم، في قرية سطيح التابعة لقضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

19/9 مقتل بائع غاز واصابة خمسة اشخاص بتفجير في منطقة الدورة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن بائع غاز قتل، واُصيب خمسة اشخاص اخرين بجروح متفاوتة، بتفجير عبوة لاصقة بسيارة البائع، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة لاصقة، مثبتة اسفل عجلة لبيع الغاز، انفجرت اليوم، في حي الميكانيك بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل صاحب العجلة، واصابة خمسة أشخاص من المارة بجروح متفاوتة.

19/9 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في ناحية اليوسفية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الفواكه والخضر، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في ناحية اليوسفية، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

20/9 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في حي ابو دشير جنوبي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح، بتفجير مقهى شعبي، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مقهى شعبي في حي ابو دشير بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة والحاق اضرار مادية بالمقهى.

20/9 مقتل وإصابة خمسة أشخاص بتفجير في قضاء المحمودية جنوبي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن خمسة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة مستهدفة دورية للشرطة في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة دورية للشرطة في قضاء المحمودية، جنوبي العاصمة بغداد، ما اسفر عن مقتل شرطي واصابة اربعة آخرين.

21/9 مقتل حلاق واصابة اربعة اشخاص بتفجير في منطقة الحسينية شمالي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن حلاقاً قتل، واُصيب اربعة آخرين بتفجير عبوة ناسفة قرب محله، شمالي بغداد.

وقال المصدر ان عبوة ناسفة انفجرت قرب محل حلاقة بمنطقة الحسينية، شمالي بغداد، مما اسفر عن مقتل صاحب المحل واصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة.

21/9 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في النعيرية شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

وقال المصدر ان عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في النعيرية بمنطقة بغداد الجديدة، شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

21/9 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة الشعب شمالي شرق بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي شرق بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من سوق شلال في منطقة الشعب، شمالي شرق بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

22/9 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة المهدية جنوبي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب محال تجارية في منطقة المهدية، جنوبي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة سبعة آخرين.

22/9 مقتل صاحب مذخر أدوية بتفجير سيارته في منطقة الطوبجي غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن صاحب مذخر أدوية، قُتل بانفجار عبوة لاصقة وضعت داخل سيارته، غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة مدنية تعود لاحد أصحاب مذاخر الأدوية انفجرت اليوم، لدى مروره في منطقة الطوبجي، غربي بغداد، مما اسفر عن مقتله.

22/9 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بتفجير في حي ابو دشير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت اليوم، بالقرب من علوة الرشيد لبيع الفواكه والخضر في حي ابو دشير بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

23/9 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمال شرقي بغداد.

وقال المصدر ان عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في سوق شلال بمنطقة الشعب، شمال شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

23/9 مقتل وإصابة 11 شخصاً بتفجير قرب مقهى جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب مقهى شعبي، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن شخصين قتلا وأصيب تسعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة قرب مقهى شعبي في منطقة جسر ديالى القديم، جنوبي العاصمة بغداد.

23/9 مقتل صاحب مكتب عقار بتفجير سيارته في منطقة البلديات شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن صاحب مكتب للعقار قتل بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة حديثة تعود لصاحب مكتب للعقار انفجرت اليوم، لدى مروره في منطقة البلديات، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتله في الحال وإلحاق أضرار مادية بالسيارة.

23/9 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بتفجير في منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في منطقة النهروان، جنوب شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

23/9 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بسقوط قذيفتي هاون غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بسقوط قذيفتي هاون، غربي بغداد.

وقال المصدر إن قذيفتي هاون سقطتا اليوم، بالقرب من منازل سكنية في قرية قرية النصر والسلام التابعة الى قضاء ابو غريب، غربي بغداد، مما أسفرتا عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

24/9 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير باص في منطقة الحسينية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة لاصقة وضعت في باص، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة باص نوع (كيا) انفجرت اليوم، لدى مرورها في منطقة الحسينية، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بينهم السائق بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالباص.

24/9 مقتل طبيب أسنان بتفجير سيارته في منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن طبيب اسنان قتل بتفجير عبوة لاصقة وضعت في سيارته، شرقي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة مدينة تعود لطبيب أسنان انفجرت لدى مرورها في منطقة بغداد الجديدة، شرقي العاصمة، مما اسفر عن مقتله في الحال والحاق اضرار مادية بالسيارة.

25/9 مقتل مدني وإصابة اثنين بانفجار ناسفة في منطقة السنك التجارية وسط بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد عن مقتل مدني وإصابة اثنين آخرين بانفجار عبوة ناسفة وسط بغداد.

وقالت القيادة في بيان إن عبوة ناسفة موضوعة داخل باص أجرة انفجرت، اليوم، لدى مرور الباص في منطقة السنك التجارية وسط بغداد.

25/9 الشرطة: مفجر انتحاري يقتل 7 ويصيب 28 في بغداد: قالت مصادر بالشرطة العراقية إن انتحاريا فجر نفسه في شارع تجاري ببغداد مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة 28 آخرين.

25/9 مقتل مدني وإصابة خمسة آخرين بانفجار عبوة في النهضة وسط بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد عن مقتل مدني وإصابة خمسة آخرين بانفجار عبوة ناسفة في النهضة وسط العاصمة.

وقالت القيادة في بيان مقتضب إن مدنياً قتل وأصيب خمسة آخرون بانفجار عبوة ناسفة في منطقة النهضة.

25/9 مقتل واصابة اربعة اشخاص بهجوم مسلح في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان اربعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بهجوم مسلح نفذه مجهولون، استهدف محل لبيع المواد الغذائية، جنوب شرقي بغداد.

وقال المصدر إن مسلحين مجهولي الهوية، فتحوا النار من اسلحة رشاشة، على صاحب اسواق تجارية، في منطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتله واصابة ثلاثة اخرين كانوا بداخل المحل.

25/9 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في حي الفرات غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية، غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في حي الفرات، غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين.

25/9 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في حي الوحدة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مرآب للسيارات بحي الوحدة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

25/9 مقتل وإصابة 11 شخصاً بتفجير في منطقة سبع البور شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن 11 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية، شمالي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في منطقة سبع البور، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين.

......................................

قطر

15/9 قناة الجزيرة تدعو الجماعات الارهابية الى ارتكاب مجزرة بحق شيعة نبل والزهراء: طالب احد ابرز مقدمي برامج قناة الجزيرة القطرية المدعو فيصل قاسم الجماعات الارهابية في سوريا بابادة سكان بلدات كفريا والفوعة ونبل والزهراء.

وتساءل مذيع الجزيرة قائلا: (نبل والزهراء مستعمرة شيعية بقلب منطقة السنة.. كفريا والفوعة ما زالوا في قلبكم.. لماذا لا تهجروهم وتلعنوا أبو اللي خلفهن؟!).

  

شيعة رايتش ووتش
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/26



كتابة تعليق لموضوع : تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الدوري حول حقوق الشيعة (ايلول/ سبتمبر)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عادل الموسوي ، على وماذا عن سورة الاخلاص في العملة الجديدة ؟ - للكاتب عادل الموسوي : شكرا للاخ صادق الاسدي لملاحظاته القيمة لقد تم تعديل المقال بما اعتقد انه يرفع سوء الظن .

 
علّق سامي عادل البدري ، على أشروكي ...في الموصل (المهمة الخطرة ) - للكاتب حسين باجي الغزي : عجبتني هذه المقالة لأنها كتبت بصدق وأصالة. أحببتها جداً. شكراً لكم

 
علّق ثائر عبدالعظيم ، على الاول من صفر كيف كان ؟ وماذا جرى؟ - للكاتب رسل جمال : أحسنتم كثيرآ وبوركتم أختنا الفاضله رسل جمال نعم انها زينب بكل ما للحروف من معاني ساميه كانت مولاتنا العقيله صوت الاعلام المقاوم للثورة الحُسينيه ولولاها لذهبت كل التضحيات / جزاكم الله كل خير ورزقنا واياكم شفاعة محمدوال محمد إدارة

 
علّق صادق غانم الاسدي ، على وماذا عن سورة الاخلاص في العملة الجديدة ؟ - للكاتب عادل الموسوي : يعني انتم بمقالتكم وانتقداتكم ماجيب نتيجة بس للفتن والاضطرابات ,,خلي الناس تطبع افلوس الشارع يعاني من مشاكل مادية وبحاجة الى نقد جديد ,,,كافي يوميا واحد طالعنا الها واخر عيب هذا الكلام مقالة غير موفق بيها ,,المفروض اتشجع تنطي حافز تراقب الوضع وتعالجه وتضع له دواء ,, انت بمقالتك تريد اتزم الوضع

 
علّق منير حجازي ، على تشكيل لجنة للتحقيق بامتناع طبيبة عن توليد امرأة داخل مستشفى في ميسان : اخوان اغسلوا اديكم من تشكيل اللجان . سووها عشائرية احسن . تره الحكومة ما تخوّف ولا عدها هيبة . اترسولكم اربع سيارات عكل وشيوخ ووجهاء وروحوا لأهل الطبيبة وطالبوا تعويض وفصل عن فضيحة بتكم .

 
علّق حمزه حامد مجيد ، على مديرية شهداء الكرخ تنجز معاملات تقاعدية جديدة لذوي شهداء ضحايا الارهاب - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : اسأل عن المعاملة باسم الشهيد دريد حامد مجيد القرار 29671 مؤسسة شهداء الكاظميه ارجو منكم ان تبلغونا اين وصلت معاملتنا لقد جزعنا منها ارجوكم ارجوكم انصفونا

 
علّق mohmad ، على جواز الكذب على أهل البدع والضّلال !! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : محاورتي المختصرة مع اخ من اهل السنة يدين فتوى سماحة السيد الخوئي رحمه الله تعالى في سب اهل البدع والقول ماليس فيهم ......... قرأت هذا المقال وفهمته جيدا ، وأشكرك جدا على إرساله ، فقد استفدت منه كثيرا ، لأنني عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! اقرأ ما يقوله صلاح عبد المهدي الحلو ، في هذا المقال : يقول : (إن هاهنا أمراً آخر يسمونه بالتزاحم ، فلو تزاحم وقت الصلاة مع إنقاذ الغريق ، يجب عليك إنقاذ الغريق وترك الصلاة الآن وقضاؤها فيما بعد ، والتزاحم هنا وقع بين وجوب حفظ ضعفة المؤمنين من أهل البدع ، وبين حرمة الكذب ، ومن هنا صار الكذب في المقام – على حرمته من قبل – واجباً فيما بعد ، كما صارت أكل الميتة وهو حرامٌ من قبل ، حلالاً من بعد ، لأجل التزاحم معه في حفظ النفس من الهلاك عند الاضطرار . ولذا قال - قدس سره - في مبحث الهجاء [وهل يجوز هجو المبتدع في الدين أو المخالفين بما ليس فيهم من المعائب ، أو لا بدّ من الاقتصار فيه على ذكر العيوب الموجودة فيهم ؟ هجوهم بذكر المعائب غير الموجودة فيهم من الأقاويل الكاذبة ، وهي محرّمة بالكتاب والسنّة ، وقد تقدّم ذلك في مبحث حرمة الكذب ، إلاّ أنّه قد تقتضي المصلحة الملزمة جواز بهتهم والإزراء عليهم ، وذكرهم بما ليس فيهم ، افتضاحاً لهم ، والمصلحة في ذلك هي استبانة شؤونهم لضعفاء المؤمنين حتّى لا يغترّوا بآرائهم الخبيثة وأغراضهم المرجفة وبذلك يحمل قوله عليه السلام : [وباهتوهم كي لا يطمعوا في الإسلام] ..) . انتهى كلام صلاح عبد المهدي الحلو . ماذا يعني هذا الكلام ؟! يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي ، وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك !! والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، هو : (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة ، وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات !! هل هذا هو الدين الذي تدعونني إليه ؟! _______ ((الرد)) انت ابتدعت التفسير حسب فهمك الخاص ولكن هنا اخبرك هذا الحديث موجه لفئة معينة من الناس ركز جيداً وهو مخصص للذين لا ينفع معهم النصح واظهار باطلهم عليهم وبتالي يشمل ظهوره للناس هؤلاء يعلمون انهم اهل بدعة وضلال ولا يجدي معهم المحاورة بل حتى لو بين لهم "ابتداعهم" ولهذا في هذا الموقف اختلفت سياسة التعامل ولا يجوز شتمهم الا اذا كان يغير موقفهم بحيث يؤدي إلى هلاك ((مبدأهم)) واصبح لا يجدي مع الناس ابتداعهم ............ وكما قلت أنت يا صديقي عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! نعم ولكن يكون جأز ومباح عند الضرورة كما ذكرته سلفاً وفي (موقف خاص) اما قولك "علينا" فقط اذا كان موقفك تضليل الناس حتى لو انقلب عليك الحق وظهر باطلك ولم تصبح هذا السياسة تجدي معك وتضليلك للناس "مثمر" .......... ماذا يعني هذا الكلام يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك ؟؟ نعم اظهر عيوبك ، واشتمك واقول ماليس فيك لأنك تعلم انك كذاب ومبتدع ولهذا عندما اقول عليك بشتيمة المجنون فانت لست مجنون ولم تقل لأحد انك مجنون وتعلم انك لست مجنون ومختل عقلياً ............ أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات ؟؟ اخبرتك بهذه الفئة المبتدعة وهذا يشمل جميع الطوائف ولا يقتصر على مذهب معين ............... والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ؟ (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) نعم الفتاوي تكون كفراً اذا لم تكن على نهج رواية او حديث ولكن من قال لك هذا الحديث ليس موجود ؟ مصدر الحديث الكافي الجزء الثاني صفحة (375) ============== وكل هذا التفسير اقوم بتفسيره لك ليس لأنك من العوام ولا تفهم بل اغترت فيه لأنك لست شيعي ولولم تغتر فيه لفهمته من أول مرة (الغرور يضر العقول)

 
علّق Mehdi ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم يبدو ان الصمت عاد صياما واجبامن قبل الناس و الاعلام والاحرار في العالم الاسلامي والمسلمين نسوا ان النبي قال من سمع ينادي ياللمسلمين ولم يجبه ليس بمسلم مسلمين ضد المسلمين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحية اجلال لكِ سيدتي.. لاول مره لا اشعر ان أ. حسن المالكي ليس وحيدا.. انني لست وحيدا.. توجهت لكثير من "المفكرين".. امثال اياد البغدادي وسامح عسكر واحمد عبدو ماهر وغيرهم.. كلهم لم يقومو بشيئ.. سامح عسكر كتب بعض التغريدات.. ثلاثه او اربعه.. تحياتي لفضلكم سيدتي..

 
علّق مهدي عبد الله منهل ، على التربية تعلن أسماء الطلبة الاوائل على العراق للتعليم المهني وإقبال يبارك مثابرتهم وحبهم لوطنهم - للكاتب وزارة التربية العراقية : من هم الطلاب الاوائل على العراق للتعليم المهني ؟

 
علّق iraqi ، على الداعية طه الدليمي دكتور كذب مليء بالعقد - للكاتب نور غصن : الأسد العربي 1 month ago طه حامد مزعل الدليمي (الإسم قبل التغيير : غايب حامد مزعل الدليمي ولد 22 أبريل، 1960 م الموافق 27 شوال، 1379 هـ) في قضاء الم حموديه ضواحي بغداد وامه اسمها كافي وهي معروفه بالمحموديه وزوجته المدعوة سناء اشهر من نار على علم في منطقة باب الشيخ في بغداد وكانت تخون طه الدليمي مع شرطي اسمه لؤي وللاطلاع على حقيقة طه الدليمي اليكم رأي صديقه الحميم عامر الكبيسي وهو موجود على الانترنت حيث يقول : اسمي يدل على طائفتي (الكبيسات من اهل السنه العراقيين الاصلاء والاغنياء) فلن يتجرأ احدٌ على جرح شهادتي .اعي ش في المنفى منذ منتصف الثمانينات كان لي صديق في مدينة المحمودية وكنا نسكن وقتها في مدينة اللطيفية التي تبعد قليلا عنها ،فعرفني ذلك الصديق المشترك على (غايب) الذي كان نحيلا وضعيف الشخصية بسبب معاملة زوج امه القاسية له او بسبب اسمه الذي سبب له الكثير من الحرج وجعله اضحوكة امام طالبات كلية الطب كما يقول صديقي هامسا ،لم يستطع غايب ان يكمل الطب لاسباب قال لي وقتها انها تتعلق بصده من قبل فتاة من عائلات بغداد وهو ريفي يسكن في قرى المحمودية ما سبب له صدمة عاطفية ،اضف الى ذلك حالته الاجتماعية والشجارات المستمرة بين والدته وزوجها .وبعد ان ترك الكلية وبدل ان يلتحق بالجيش العراقي الذي كان وقتها يعيش حالة حرب مع ايران ،حاول غايب الدليمي (طه) ان يعوض عن النقص الذي احاق به في الدراسة وهروبا من الخدمة العسكرية فارتدى الجبة الاسلامية والتحق بمعهد للشريعة .صاحبي الذي كان متدينا كان يرفض ان يصلي خلف غايب وكان السبب حسب الصديق الذي توفي منذ سنوات ان غايب كان يتحرش بصبية الحي وقد ضبط عدة مرات في اوضاع مخلة بالشرف من شباب المنطقة مما ادى الى تعرضه للضرب مرات عدة دخل في احداها الى مستشفى الجملة العصبية بعد ضربات عنيفة على الراس حيث كان يغري الاطفال بحجة علاجهم وانه طبيب.وبعد تهربه من الخدمة الالزامية وذلك بتغيير اسمه من غايب الى طه ،عاش طه بعزلة عن المجتمع الذي يعرفه واستطاع الالتفاف على بعض المشايخ ونجح في الاقتراب منهم .وفي عام 1991 حدث الامر الذي جعل طه الدليمي يبغض الاخوة الشيعة ويكن لهم العداء حيث قتل اخوه احد الشيعة بعد المسك به متلبسا في غرفة نومه ومع زوجته الامر الذي جعل ذلك الرجل يقتل شقيق طه ويقتل زوجته ..لكن الفضيحة الاكبر هي ليست بالحادث وانما بالمراة التي كان على علاقة غير شرعية معه ،فهذه المراة هي ابنة عمه اي ابنة عم طه ايضا وكان طه وشقيقه يترددان على منزل ابنة عمه كما يفعل ابناء العمومة عادة الا ان علاقة مشبوهة جمعت شقيق طه مع ابنة عمه المتزوجة من الشيعي .هرب طه بعد الحادث من العار الى خاله إبراهيم داود العبيدي .وانقطعت اخباره عنا وكنا متاثرين لحاله وتوقعنا ان يصل به الامر الى الانتحار لما له من شخصية مهزومة وضعيفة .وبعد عام 2003 شاهدنا طه الدليمي مع الحزب الاسلامي شريك الاحتلال في العراق وكان يطمح ان يخلف محسن عبد الحميد في رئاسة الحزب حيث كان ناشطا جدا في فترة مابعد دخول الامريكان للعراق ،الا ان طموحه اصطدم بصخرة طارق الهاشمي الذي تولى رئاسة الحزب الاسلامي ولم يعط لطه الدليمي اي منصب حينها حاول الدليمي التكيف والوصول الى منصب ما حتى عام 2008 من ثم ترك الحزب .يقول احد القياديين في الحزب الاسلامي عمر الجبوري "ان طه كان يغذي فكرة قتل الشيعة واشعال حرب مع السنة يقف الحزب الاسلامي فيها موقف المتفرج ومن ثم يصعد بالمطالبة من اجل قيادة المكون السني بعد رفض الدكتور حارث الضاري الانضمام الى العملية السياسية ،فكانت فكرة طه الدليمي تقضي باعدام عدد من الشباب السنة من اجل تاليب الشارع السني على الشيعة،ورغم ان الحزب الاسلامي اعجب بتاجيج الصراع الطائفي لكنه رفض ان يقتل ابناء السنة وفي عام 2006 كون طه ميليشا مكونة من سبعة عناصر بينهم ضابط سابق في جهاز حماية صدام ،وكمن للمواطنين الشيعة الذين كانوا يعيشون بمنطقة الاربع شوارع بجانب الكرخ .وراح يقتل الناس هناك ويحتل منازلهم .لم يعترض الحزب الاسلامي الذي استفاد من حركة التهجير من اجل جلب عائلات اعضاء الحزب الاسلامي بالخارج .ولكن بعد ان داهم الامريكان مقر الحزب طلب الحزب من طه الدليمي الاستقالة كي لايجلب لهم الخراب .وهكذا خرج طه بعد ان قبض ثمن ذلك نصف مليون دولار التي اخذ يعطيها رشا لبعض الجماعات الارهابية في الانبار من اجل تسهيل تهريبه للنفط الى الاردن ما جعله يحقق ثروة بذلك .وفي الاردن اشتكى الدكتور حارث الضاري وصالح المطلق الذي كان نائبا حينها ،عند السلطات الاردنية مما يفعله طه الدليمي من تسليب السيارات الشيعية وقتل الشيعة واخذ مقتنياتهم واموالهم والفرار الى داخل الاراضي الاردنية مما جعل الامن الاردني يصدر بحقه منع .وهكذا وجد الدليمي ضالته في السعودية .حيث افتتح قناة صفا واعتنق المذهب الوهابي .وراح ينفس عن مكنوناته بشتم الشيعة صباحا مساءا والدعوة الى قتلهم ..هذه شهادتي لست ارغب منها تسقيط غايب الدليمي او شتمه لكن الحقيقة تقال وان الرجل لم يكن يمتلك المؤهلات لا الفكرية ولا الثقافية ناهيك عن كاريزما القيادة التي تتنافى مع روح الثار التي يتخذها نهجا لمقاتلة اخوتنا الشيعة

 
علّق عادل ، على (وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم اانت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله )).(1) هل لهذا القول اصلٌ في الإنجيل ؟ إن لم يقل يسوع ذلك ، من الذي قاله ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله بيك أيتها الباحثة القديرة ايزابيل وجعلك الله من أنصار الحق أينما كان ...بوركتم

 
علّق طالب ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود أن ارشح لوزير من الوزرات انا معروف في قضائي ومحافظتي وارجو ان تختاروني

 
علّق الدكتور موفق مهذول محمد شاهين الطائي ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : ان فكرة فتح باب الترشيح للمناصب الوزارية متقمة وراقية وحضارية ونزيهة اذا ما قابلها لجنة منصفة عادلة بعية عن التاثيرات الخارجية وسيسجلها التاريخ للاستاذ عادل عبد المهدي انعطافة تاريخية لصالح العراق والعراقيين. وفقكم الله وسدد خطاكم. وانا باعتباري مختص في القانون ارشح نفسي لمنصب وزير في ظل حكومتكم الموقرة خدمة لعراقنا الصابر المجاهد.

 
علّق منذر كاظم خلف ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : اريد رابط الترشيخ لغرض الترشيح .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد سعد
صفحة الكاتب :
  احمد سعد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ملاكات توزيع كهرباء الوسط تنجز اعمال الصيانة على الشبكة الكهربائية في الفلوجة وواسط وديالى  : وزارة الكهرباء

 محمد أبو جعفر الباقر  : مجاهد منعثر منشد

 العمل تحدد مطلع آب المقبل موعدا لصرف رواتب العمال المضمونين لشهري تموز وآب في بغداد والمحافظات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 العثور على عبوة ناسفة في القطيف  : سامي جواد كاظم

 مصرف الرافدين..والمواطن العراقي..والدعاية..والحاجة الى ثقافة الإدخار  : حامد شهاب

 الهاشمي في ميزان العدالة  : محمد الركابي

 انشطة ومبادرات متنوعة لمديرية شباب ورياضة بابل ومنتدياتها  : وزارة الشباب والرياضة

 رئيس مجلس المفوضين يبحث سبل التعاون والتنسيق مع محافظ دهوك  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 فانتازيا عربية ضدّ الإرهاب...  : ادريس هاني

 ممثل المرجعية العليا يتحدث عن حقيقة التشيع وجوهره

 الشؤمُ والنحوس  : حيدر حسين سويري

 هي فوضى؟!  : علاء كرم الله

 غزة تحت النار (47 ، 48 ، 49 )  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 مدينة الطب تستقبل المناشدات الانسانية وتوعز باتخاذ إجراءات عاجلة  : وزارة الصحة

 ندوة عن محاربة الفساد في بيت الصويرة الثقافي  : اعلام وزارة الثقافة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net