صفحة الكاتب : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

روسيا والإنبعاث بثوب جديد
مركز المستقبل للدراسات والبحوث

د. علي فارس حميد

يبدو أن إرث الإمبراطورية الروسية مايزال يراود مخططي إستراتيجية الأمن القومي الروسي، فالإنفتاح على المياه الدافئة يعني إمكانية تجميع الإمبراطورية الروسية على حد تعبير ألكسندر دوغين، فالجيوبولتيكيين يرون أن الإندفاع الروسي بإتجاه الجنوب لايساهم في تحقيق الحلم الروسي، وهذا ما ثبت في الغزو السوفيتي لأفغانستان، في حين إن الإندفاع باتجاه الشمال والشرق سيمكن القوة الروسية أن تكون مكتملة من الناحية الجيوبولتيكية، وبما يعزز من قدرتها على الإندفاع في العالم. 

ولذلك يبقى التساؤل الأكبر في هذا المجال، هل أن روسيا تندفع لإعادة مركزها العالمي الجديد من خلال سوريا والشرق الأوسط، أم أن هناك شيء آخر تحاول أن تمرره من هذا الإجراء؟.

تجدد الأولويات والطموحات الممكنة 

يبدو أن قرار روسيا بتهيئة قاعدة لإطلاق القاذفات الروسية من إيران أمر فيه عدة محددات تتعلق بالإستراتيجية العسكرية الروسية، إذ تم تحديد قاعدة إنطلاق هذه القاذفات من قاعدة همدان الجوية الايرانية لقصف مواقع لـ(الدولة الاسلامية)، وجبهة (فتح الشام) او (النصرة سابقاً)، في مناطق حلب ودير الزور وادلب. ويبدو أن مغزى التفكير بالقواعد الإيرانية بدلاً عن القواعد الروسية الموجودة في سوريا نفسها قد جاء ليؤكد التأكيد على استراتيجية العلاقة بين موسكو وطهران، فروسيا التي تملك قواعد جوية في حميميم في شمال سورية، ليست بحاجة الى اللجوء للقواعد الجوية الايرانية، فهي أقرب الى حلب كثيرا، وتزدحم بكل انواع الطائرات القاذفة والمقاتلة.

ويبدو كذلك أن التحرك الروسي لم يأتي من فراغ، فهناك توافق دولي وخاصةً من قبل الولايات المتحدة على خطورة سيطرة تنظيم داعش أو بعض الفصائل المتشددة على القرار السياسي في سوريا، مما يجعل الوضع مرتبك في المنطقة برمتها، خاصةً وأن خطر هذه التنظيمات بدأ يؤثر على الأمن الأوروبي بشكل كبير، وهناك ضرورة لتدخل جدي في هذا الجانب.

ومن جهة أخرى فإن التأكيد على إيران قد جاء ليبين أن الإتفاق الضمني من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في القصف الروسي لم تجعل من تركيا أو القواعد العسكرية القريبة منها في سوريا أمرا مبررا للروس في هذا المجال، فهناك حذر كبير من تركيا التي تحاول اليوم التقرب من روسيا بعد أن أدركت حدود اللعبة الدولية في سوريا، وأن إندفاعها المتهور قد جلب لها الكثير من الأزمات التي كادت أن تطيح بالنظام السياسي ذاته، ولكن يبقى الوضع بعد هذه الضربات في موضع التقدير إذا ما كانت تركيا ستكون جزءاً من هذا الترتيب أم لا.

القوى الإقليمية بثوب جديد

في الوقت الذي تقصف فيه القاذفات الروسية مواقع المعارضة الارهابية في حلب ودير الزور، تنشط الدبلوماسية الروسية في خط متوازي، إذ كان العنوان الأبرز لهذه الدبلوماسية الزيارة التي قام بها مساعد وزير الخارجية الروسي الى طهران، حيث إلتقى نظيره الايراني حسين جابري انصاري، ومنها الى الدوحة للقاء المعارضة السورية المعتدلة، وممثلين عن حركة حماس.

في حين لم تحظ المملكة العربية السعودية بدور في هذه الصفقة، فالمحور المتشدد لن يكون له مجال للدخول في المفاوضات أو التواجد في حسابات الروس الإستراتيجية، الواقع يتجه إلى تقوية محور الإعتدال في سوريا، ومنحهم قوة على الأرض من الناحية السياسية وبدعم عسكري يوازي القوة التي تتحرك بموجبها الجماعات المسلحة في سوريا.

ومن زاوية أخرى يبدو أن التحرك الروسي لم يأخذ بعين الإعتبار الولايات المتحدة الأمريكية فقط، بل تحييد الدور التركي لصالح سوريا هذه المرة، بعد الزيارة التي قام بها رجب طيب أردوغان أصبحت تركيا تتراجع في دورها المحوري في سوريا، فالضمانات الأمريكية لن تكون هذه المرة موجودة في تركيا إذا ماعاد التهور يسيطر على القرار التركي، وهذا ما يذكره سيان غاب "أن الناتو أصبح بلاقيمة"، وهو يفسر هذا الأمر بالموقف الذي أصبحت فيه تركيا بعد الإنقلاب ويكشف عن تورط أمريكي واضح في هذا الشأن.

إن تحييد الدور التركي في هذا الشأن سيكون له أثر كبير في الدور الروسي الجديد، خاصةً في مجال الحسم العسكري فمناطق الإستهداف التي ستكون ضمن الإستهداف الروسي هي مناطق ريف حلب الجنوبي الذي تتمركز فيه الجماعات الإرهابية، فعملية التجميع من خلال القصف العشوائي الذي كانت تقوم بها روسيا إلى جانب العمليات التي قامت بها الفصائل المسلحة المؤيدة للنظام والمدعومة من قبل إيران ساهمت في تجميع هذه الجماعات في منطقة ريف حلب الجنوبي، الأمر الذي سوف يسهل على الروس عمليات الرصد والإستهداف، حيث لن يكون هناك مجال لتحرك هذه الجماعات بسبب القصف الروسي من جهة وسيطرة القوات العسكرية السورية على المناطق المجاورة والقريبة منها، الأمر الذي سيجعل إمكانية استئناف المفاوضات للتوصل الى حل سلمي عموده الفقري حكومة سورية موسعة، تتمثل فيها بعض الشخصيات السورية المعارضة، وتتولى حقائب ثانوية ليس من بينها الحقائب السيادية لتبقى تحت هيمنة الرئيس بشار الأسد، إلى جانب التحرك الذي ضمن الدوحة وليس الرياض، الأمر الذي سيجعل هذه الجماعات والكتل الأخرى المرتبطة بـ (رياض حجاب) ممثل المعارضة السورية المتواجد في الرياض هم الحلقة الأضعف في هذا الجانب.

نهايات مدروسة

يبدو أن الوضع في سوريا سيتدرج في الحسم النهائي بعد أن ينحصر أداء الجماعات الإرهابية في سوريا بشكل نهائي، ولن يكون هناك مجال لمساومتهم في مفاوضات جنيف مرة أخرى، وسيكون لما يعرف بالمعارضة المعتدلة اليد الطولى في المفاوضات، وستحاول روسيا أن تقنع الولايات المتحدة بتغيير المعادلة الإقليمية من خلال تقليص الدور السعودي والتركي في هذه المرحلة، خاصةً وأن تركيا بدأت تستجيب للتحديث الإستراتيجي التركي على أثر محاولة الإنقلاب، أما المملكة العربية السعودية فإنها ستضطر أن تغير ذلك لعدة أسباب منها الوضع في اليمن والدور القطري الذي سوف يتعارض مع طموحها في سوريا، وبالتالي فإن تقوية العناصر الضعيفة سيكون لصالح الروس في المفاوضات القادمة.

إلى جانب ذلك، فإن الوضع الروسي في شبه جزيرة القرم يجبر الروس على إختيارات جديدة لتحركهم الإستراتيجي، فهناك تحديات كبيرة في العمق الروسي وهنالك ملامح لإعادة ترتيب في السياسات الخارجية، الأمر الذي يقوي الطموح الروسي في سوريا لتجميع القوة الضائعة جيوبوليتيكياً، بما يضمن إنبعاثها بوزن إستراتيجي جديد.

  

مركز المستقبل للدراسات والبحوث
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/01



كتابة تعليق لموضوع : روسيا والإنبعاث بثوب جديد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . علي مجيد البديري
صفحة الكاتب :
  د . علي مجيد البديري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات ينظم احتفالية توديع فريق المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية - ايفس  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 لا أحد ينام في سرير جلجامش  : بن يونس ماجن

  استشهاد راهب بني هاشم الامام الكاظم (ع)  : مجاهد منعثر منشد

 العدد ( 280 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 الحقيقية بين الواقع والخيال   : هادي الدعمي

 الفاسدون أمنوا العقاب فأزدادو فسادا   : عمار العكيلي

 هل تريد ان تشارك ادارة العتبة الحسينية بوضع خطة عزاء ركضة طويريج.. ادخل هنا

 الاتحادية تحرر 63 هدفا وتقتل 20 من قادة داعش بأيمن الموصل

  مؤسسة التراث في برلين ودعوة عامة لاحياء شهادة السيدة الزهراء سلام الله تعالى عليها  : علي السراي

 تنويه دورة الاشعة والسونار / التعليم الموازي  : وزارة الصحة

 مديرية شهداء الصدر تنظم حملة لذوي الشهداء تتضمن زيارة المراقد المقدسة في بابل  : اعلام مؤسسة الشهداء

 استلام 2489 طن من الحنطة الاسترالية في ديالى لتحسين خلطات الحبوب المجهزة للمطاحن  : اعلام وزارة التجارة

  منتدى "ليوفورم" للدين والحياة السيد السيستاني اعلم علماء المسلمين "السنة والشيعه"

 افتتاح مستشفى برعاية مكتب السيد_السيستاني (دام ظله)

 تأملات في القران الكريم ح401 سورة  الحديد الشريفة  : حيدر الحد راوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net