صفحة الكاتب : صالح الطائي

دجلة الخير والعشق العراقي
صالح الطائي

نهر دجلة وشريكه الأبدي نهر الفرات كانا الثدي الأكرم الذي أرضع أولى الحضارات البشرية على وجه البسيطة؛ التي ولدت من بين أحضانهما المعطاء. وعبر التاريخ الإنساني، ارتبطت جميع الحضارات التي شربت لبن أثداء هذين النهرين بهما مصيريا إلى درجة العشق؛ الذي كانت معه عاجزة عن مفارقتهما أو مفارقة أحدهما، إذ حكمت الحياة على من فارقهما بالموت أو التشرذم والضياع. أما تلك التي صمدت على أفياء شواطئهما، فقد دافعت عن وجودها بحمايتهما وكرمهما وخيراتهما، ولكنها اضطرت أحيانا للتخلي عن مركز القيادة على أمل أن تعود من جديد كعنقاء يلدها رماد المعارك وهي أكثر شبابا وعنفوانا وقوة.

وعلى مر التاريخ تغنى أبناء تلك الحضارات وغيرهم بهما وغنوا لهما وأورثوا ذلك لأجيالهم بلا انقطاع. ولأنني اخترت واسط التي يحيط بها دجلة من الشرق والغرب والجنوب مقاما بعد خبال العراقيين في 2006 لكي لا تتلوث يدي أو روحي بما يجري، لذا سأكتب عن دجلة على أمل أن أعود إلى الفرات في مناسبة ثانية.

دجلة خالدة في موروثنا التاريخي وموروثنا الثقافي، وسأتحدث أولا عن الموروث الثقافي وأعني الشعري، فهناك عدد لا يحصى من الشعراء الذين تغنوا بدجلة عبر التاريخ الطويل، أو اتخذوها وسيلة للنجاة من خطر محيق، وسأبدا بالشاعر عدي العبادي التميمي (توفي: 35 ق.هـ/587 م)، وهو من دهاة الجاهلية، كان نصرانيا من أهل الحيرة، فصيحا، يحسن العربية والفارسية، والرمي بالنشاب. هو أول من كتب بالعربية في ديوان كسرى، الذي جعله ترجمانا بينه وبين العرب، فسكن المدائن ولما مات كسرى وولي الحكم هرمز الرابع أعلى شأنه ووجهه رسولا إلى ملك الروم طيباريوس الثاني في القسطنطينية، فزار بلاد الشام، ثم تزوج هند بنت النعمان. وشى به أعداء له إلى النعمان الثالث بما أوغر صدره، فتوسل إليه بنهر دجلة ليطلق سراحه، بقوله:

واخو الحضر إذ بناه وإذ دجلة تجبى إليه والخابور

ولكن النعمان لم يقنع، فسجنه وخنقه بنفسه في السجن.

وفي عصر الدولة العباسية جاء العباس بن الأحنف الحنفي اليمامي نجد إلى بغداد ونشأ بِها وشرب من ماء دجلتها، فقال متغنيا بها.

وجد الناس ساطع المسك من دجلة قد أوسع المسارب طيبا

وشبه البحتري ماءها باللجين، واللجين: الفضة، فقال:

وإذا دجلة مدت شاؤها وجرت جري اللجين المنسك ِ

وقد انتقل هذا الموروث من جيل لآخر لنجد في القرن العشرين فحولا من شعراء العراق يتغنون بدجلة، إذ قال المرحوم عبد المحسن الكاظمي:

ويحسبني بماء النيل أروى وبي ظمأ لدجلة والفرات

وقال محمد رضا الشبيبي :

قتلى بدجلة منها دجلة امتلأ ت والنهروان والأنقاض والدررُ

وقال المرحوم الدكتور مهدي البصير :

سلام على دجلة في البكور وان طاب لي كل اوقاتيه

وقال محمد مهدي الجواهري قصيدته الخالدة:

حييتُ سفحكِ عن بعدٍ فحَييني يادجلة الخير, يا أمَّ البساتين ِ

حييتُ سفحَك ظمآناً ألوذ به لوذ الحمائِم بين الماءِ والطين

يادجلة الخير ِيا نبعاً أفارقه على الكراهةِ بين الحِينِ والحينِ

إني وردتُ عُيون الماءِ صافية نَبعاً فنبعاً فما كانت لتَرْويني

وأنت ياقارباً تَلوي الرياحُ بهِ ليَّ النسائِم أطراف الأفانينِ

ودِدتُ ذاك الشِراعَ الرخص لو كفني يُحاكُ منه غداة البيَن يَطويني

يادجلة َ الخيرِ: قد هانت مطامحُنا حتى لأدنى طِماح ِ غيرُ مضمونِ

أتضْمنينَ مقيلاً لي سواسية بين الحشائش أو بين الرياحين؟

خِلواً من الهمِّ إلا همَّ خافقةٍ بينَ الجوانح ِ أعنيها وتَعنيني

تَهزُّني فأجاريها فتدفعَني كالريح تُعجل في دفع الطواحينِ

يا دجلة الخير:ياأطياف ساحرةٍ يا خمرَ خابيةٍ في ظلَّ عُرجونِ

يا سكتة َالموت, يا إعصار زوبعةٍ يا خنجرَ الغدر, يا أغصان زيتونِ

وقال بدر شاكر السياب:

علموا دجلة الظلامات والغدر فعادت ولا تفي عهد جار

وقال المرحوم الشيخ أحمد الوائلي:

بغداد يا زهو الربيع على الربى بالعطر تعبق والسنا تتلفع

يا ألف ليلة ما تزال طيوفها سمرا على شطآن دجلة يمتع

يا لحن معبد والقيان عيونها وصل كما شاء الهوى وتمنع

بغداد يومـك لا يزال كأمسه صورٌ علـى طرفي نقيض تجمع

يطغى النعيـم بجانب وبجانب يطغـى الشقا فمرفّه ومضيع

في القصر اغنية على شفةِ الهوى والكوخ دمعٌ في المحاجر يلذع

ومن الطوى جنب البيادر صرّع وبجنب زق أبي نؤاس صرّع

ومن أهلها عرف الآخرون معنى عشقها وتغنوا به، فها هو أمير الشعراء الشاعر المصري الذي يقطن جوار النيل يتغني بدجلة قائلا:

يا شراعاً وراءَ دجلة َ يجري في دموعي تجنبَتكَ العَوادي

سِر على الماءِ كالمسيحِ رُويداً واجر في اليمِّ كالشعاع الهادي

وأْتِ قاعاً كرفرَفِ الخلدِ طِيباً أو كفردوسهِ بشاشة َ وادي

قفْ ، تمهَّل ، وخذ أمانا لقلبي من عيونِ المهَا وراءَ السَّوادِ

والنُّواسِيُّ والنَّدامَى ؛ أَمِنْهُمُ سامرلٌ يملأُ الدُّجى أو نادِ ؟

خطرتْ فوقه المهارة ُ تعدو في غُبارِ الآباءِ والأَجداد

أمَّة ٌ تنشىء الحياة َ ، وتبني كبِناءِ الأُبوَّة ِ الأَمجاد

تحتَ تاجٍ من القرابة والمُلـ ـكِ على فَرْقِ أَرْيحيٍّ جواد

ملك الشطِّ، والفراتيْنِ، والبطـ ـحاءِ، أَعظِمْ بِفَيْصَلٍ والبلاد

 

إن الجميل في دجلة أن اسمه كما قال الدكتور صدام فهد الأسدي في موضوعه المعنون "دجلة والفرات ودلالتهما في الشعر العراقي":  يجوز تأنيثه على اللفظ، وتذكيره على نية النهر، وربما دخلته (أل) فيقال: (الدجلة) وسمي بذلك لأنه غطى الأرض بمائه حين فاض.

والظاهر من المدونات التاريخية القديمة أن نهر دجلة العظيم ولد وهو يحمل اسمه معه في يوم مولده، فهو الاسم نفسه الذي عرف به عبر التاريخ، ولا توجد ـ على حد علمي ـ أي معلومة عن اسم آخر له، إذ أشار المرحوم الدكتور طه باقر في كتابه الموسوم "من تراثنا اللغوي القديم" إلى أن دقلا (Daqala) اسم مدينة ونهر ورد ذكرها في مدونات الملك الآشوري سنحاريب، ويشير الاسم إلى عائديتها إلى بلاد وقبيلة بيت ـ أووكاني (Bit- awukani).

وهذا لا يعني أن اسم دجلة مشتق من اللغة السومرية فهو موجود قبلها بالتأكيد بدلالة أن الاسم ورد بصيغ عديدة منها في السومرية نفسها بصيغة أدكنا(Idigna) وورد في اللغة الأكدية بصيغة إدكالات (Idiglat) وفي اللغات العبرية والآرامية والعربية بصيغة حداقل أو دقلا.

المدهش أن حازم علي كمال الدين، توصل في معجمه الموسوم "معجم مفردات المشترك السامي في اللغة العربية" إلى أن جميع تلك التسميات تعني في المشترك السامي (الأكدي، العبري، الآرامي، السرياني، العربي، الحبشي) معنى واحدا هو: النخلة أو نوعا من التمور!. 

وهذا ترابط رمزي لأن النخل يرمز إلى دجلة، ودجلة يرمز إلى النخل، فهما توءم حياة العراق والعراقيين، أما الدقل فيأتي بمعنى: الخشبة الطويلة التي تُشَد في وسط السفينة يُمَد عليها الشِّراع، ويسميها البحارة: الصاري. والعلاقة بين الصاري والنهر علاقة متينة. ويأتي بمعنى: نوع من التمور له ميزة غريبة جدا وفريدة بشكل يكاد يرسم أوضح صورة لعلاقة العراقي بدجلة، فهذا النوع من التمور إذا زرع نخيله قرب دجلة، يعطي تمرا حلو المذاق لذيذ الطعم شهيا جميل المنظر، وإذا زرع نخله بعيدا عن دجلة يعطي نوعا من أردأ أنواع التمور المعروفة.

اللهم أحفظ لنا دجلتنا ودقلنا وشعبنا وأهلنا يا ربنا.

  

صالح الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/06



كتابة تعليق لموضوع : دجلة الخير والعشق العراقي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . سامر مؤيد عبد اللطيف
صفحة الكاتب :
  د . سامر مؤيد عبد اللطيف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العمل توزع مساعدات عينية بين عوائل الشهداء في سبع البور  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ثورة الجياع  : شاكر فريد حسن

 شرطة الديوانية تلقي القبض على 4 مطلوبين للقضاء  : وزارة الداخلية العراقية

 مفتش عام وزارة الموارد المائية يزور مواقع جديدة في بغداد  : وزارة الموارد المائية

 سقوط الحداثويين في عاشوراء  : شعيب العاملي

 أمنا الأرض الشقية بنا!!  : د . صادق السامرائي

 الحشد يباشر بتطهير اكثر من 230 كم على الحدود العراقية السورية

 عناصر في الشرطة الإتحادية يعتدون على فريق صحفي في بغداد  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 هل آمنتم الآن بأننا كنّا على حق ؟  : جعفر العلوجي

 كلكم دواعش  : هادي جلو مرعي

 جامعاتنا مصانع لإنتاج العاطلين عن العمل من الشباب  : باسل عباس خضير

 قيادة عمليات الفرات الأوسط تواصل زياراتها لعوائل الشهداء والجرحى  : وزارة الدفاع العراقية

 القنواء: أوه أوه مالي ولآل أبي سفيان؟!  : امل الياسري

 الكفاءات العلمية المهاجرة  : لطيف عبد سالم

 درء الفتنة واجب على الجميع  : سلمان داود الحافظي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net