صفحة الكاتب : د . محمد الغريفي

كل يوم عاشوراء وكل أرض كربلاء
د . محمد الغريفي
تختلف واقعة الطف عن جميع الوقائع والمعارك والثورات السابقة واللاحقة عليها, حيث تميزت بخصائص عديدة أهمها الخلود والبقاء, فتراها حية في القلوب والضمائر بمعانيها السامية فإنها رمز للشهادة والتضحية, وهدف للإصلاح والتغيير, وشعار ضد الكفر والطاغوت, ومثال للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, وقدوة للصبر والمظلومية, ونهج للجهاد والتحدي, فهي متجددة في القلوب والعقول كل آن. بخلاف باقي الوقائع والمعارك حيث تنتهي بأنتهاء الواقعة فتكون عبر من التاريخ وبقايا من الذكريات وحبر على ورق. والسر في ذلك هو أن كل معركة مرهونة بأهدافها فإذما تتحقق هذه الأهداف أو تفشل تحسم المعركة في تلك المرحلة من الزمن على تلك البقعة من الأرض. فتراهم يتنازعون على أمتلاك قطعة من الأرض أو عين من الماء أو أخذ ثأر أو إسقاط حكم أو لدفع سلب ونهب أو لهتك عرض وما شابه ذلك. بل حتى الوقائع الإسلامية كانت من أجل الفتوحات أو رد كيد الأعداء أو دفاع عن بيضة الإسلام وهكذا فإنها تنتهي بأنتهائها. أما واقعة الطف فلم تنتهي بأنتهائها لبقاء أهدافها التي قامت عليها المتمثلة بقول الإمام الحسين(ع):-(وأني لم أخرج أشراً ولا بطراً ولا مفسداً ولا ظالماً وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي(ص)). فطلب الإصلاح باقي وخالد. فكل مخلصاً في الحياة يشعر أن الإمام الحسين(ع) قائده في الحياة ضد الكفر والطغيان والظلم والأضطهاد والفساد والرذيلة, كما أن كل ظالم طاغي يشعر أن الحسين(ع) هو عدوه الأول هو الذي سيهز أركان عرشه ويقضي عليه يوماً وينهيه من الوجود, إذاً فهي خالدة مستمرة لم تنتهي بعد ولم تحسم المعركة, فهي باقية ما بقي في الوجود مظلوم وظالم, أو حق وباطل, أو خير وشر, أو إسلام وكفر. فترانا نقوم ونقعد وننام ونأكل ونشرب والمعركة مازالت مستمرة والإمام الحسين(ع) مازال ينادي(ألا من ناصراً ينصرني) فباب التطوع ما زال مفتوحاً لنصرة الإمام الحسين(ع) كما أن باب الخذلان والوقوف بوجهه ما زال مفتوحاً, فهو يدعونا لنصرته على كل ظالم في الأرض, وعلى كل فاسق وكافر يسعى في الأرض فساداً. فالإمام الحسين(ع) لم يمت, وبرفع رأسه على القنا أرتفعت رايته وبانت أهدافه وبدأت معركته وأجتذب أنصاره. فكل من عد نفسه لمحاربة الكفر والوقوف بوجه الظلم والطغيان ونصرة المظلوم وعدم الرضوخ والإستسلام فقد لحق بركب الإمام الحسين(ع) وناصره, كنصرة أخيه أبي الفضل العباس(ع) وباقي الأنصار. فالألتحاق بركب الإمام الحسين(ع) لم يكن يوماً محصوراً بمن حضر أرض كربلاء يوم العاشر من محرم سنة أحدى وستين للهجرة بل يشمل كل من تحمل أهداف الإمام الحسين(ع) فهذا الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري(رضوان الله عليه) يخاطب قبر الإمام الحسين(ع) وأنصاره:-(والذي بعث محمد(ص) بالحق لقد شاركناكم فيما دخلتم فيه) فأعترض عليه عبده عطية العوفي حيث قال:-(فكيف ولم نهبط وادياً؟ ولم نعل جبلاً؟ ولم نضرب بسيف؟ والقوم قد فرق بين رؤوسهم وأبدانهم وأوتمت أولادهم وأرملت أزواجهم؟!) فقال جابر الأنصاري(رضوان الله عليه)(يا عطية سمعت حبيبي رسول الله(ص) يقول:- من أحب قومناً حشر معهم, ومن أحب عمل قوماً أشرك في عملهم, والذي بعث محمد(ص) بالحق, أن نيتي ونية أصحابي على ما مضى عليه الحسين(ع) وأصحابه). فأصحابه إذاً في كل زمان, وهم الذين تحدوا الكفر والطغيان والظلم والفساد بكل صلابة وقوة, فلم يرضخوا لواقعهم المشين, وأستنكروا كل قبيح, وحاربوا كل رذيل, ومنعوا كل بدعة, وفضحوا كل خائن, وتحدوا كل ظالم, ونصروا كل مظلوم, وأمروا بكل معروف, ونهوا عن كل منكر, بكل ما أعطاهم الله تعالى من قدرة وطاقة ومعرفة فلم يقصروا بها. فكانوا السد المنيع لحماية الإسلام من الأختراق والتبدل والبدع والدسائس والفتن والأعداء, فهم صمام الأمان في الإسلام, قائدهم بذلك الإمام الحسين(ع), يستمدون منه العزيمة وصلابة للحفاظ على الإسلام. فجعلوا كل أرض تتجسد فيها أهداف الإمام الحسين(ع) كربلاء, سواء في البيت في العمل في الشارع في المدرسة في المعركة, في كل مكان أجتمع فيه حق وباطل وأبا الحق أن يرضخ للباطل, أو أبا المظلوم الإنذلال للظالم, أو أبا المسلم الأنقياد للكافر, أو أبا الخير الأستسلام للشر. وأما لو رضخ الحق للباطل فقد تجسد فيه فعل (عمر بن سعد) وأتباعه برضوخهم ليزيد وأنذلالهم لظلمه وأنقيادهم لكفره وأستسلامهم لشره. فالأنصار كل واحد منهم يقاتل من موقعه وبأسلوبه وبقابليته التي أودعها الله تعالى فيه, فالعالم يقاتل بقلمه للقضاء على الجهل والبدع لنصرة الإسلام, والخطيب يقاتل بلسانه لتوعية الناس وإنقاذهم من الظلال لنصرة الإسلام, والعابد يقاتل بدعائه للمسلمين لنصرة الإسلام, والمجاهد يقاتل بسيفه وبندقيته لنصرة الإسلام, والفلاح يقاتل في أرضه من أجل توفير الطعام للمسلمين لنصرة الإسلام, وهكذا جميع الأنصار كل واحد منهم يقاتل ويجاهد في هذه الحياة من أجل نصرة الأهداف التي قام عليها الإمام الحسين(ع). فالإمام الحسين(ع) حينئذ القلب النابض بالحياة للإسلام, لولاه لتلاشى الإسلام وندثر بموت نبيه(ص) كباقي الأديان, ولكن بقتله خلد الإسلام, لتقتدي من بعه الأجيال ويكون رمزاً للتضحية والفداء والشهادة والشجاعة والتحدي والصلابة والصبر والمظلومية. فهذا شهيدنا الصدر المرجع الديني المفكر السيد محمد باقر الصدر(قدس سره) يقول:-(أن إزاحة هذا الكابوس الجاثم على صدر العراق يحتاج لأزالته إلى دماء كدماء الحسين ولما لم يكن في زماننا كهذه الدماء أحتاج إلى دماء أكثر ودمي أول هذه الدماء), بل الإمام الحسين(ع) رمز حتى لغير المسلمين فهذا الهندوسي غاندي يقول:-(تعلمت من الحسين كيف أكون مظلوماً فأنتصر). فكل من تعرف على أهداف الإمام الحسين(ع) قدسها وأحبه لأجلها, ولكن فيهم من جعلها نصب عينه وأتخذها هدفاً لحياته وسار بدربها مجاهداً مكافحاً مناصراً حتى يرزقه الله تعالى فيها أحدى الحسنيين النصر أو الشهادة, ومنهم من غرتهم الدنيا وكانت هي أكبر همهم ولا هدف لهم في الحياة غيرها فخسروا الدنيا والأخرى. فهذه هي الحياة كلها (حسين) كل يوم منها عاشوراء وكل أرض فيها كربلاء, حتى خروج صاحب الزمان(عج) فيطالب بثارات الإمام الحسين(ع) من كل من وقف بوجه الإمام الحسين(ع) وتخاذل عن نصرته ونصرة الأهداف التي قام عليها, فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مليئة ظلماً وجورا, وتحسم المعركة. 

  

د . محمد الغريفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/06



كتابة تعليق لموضوع : كل يوم عاشوراء وكل أرض كربلاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ايام صدام الحلوه ! - للكاتب هاني المالكي : جناب السيد هاني المالكي عظم الله اجوركم بمصابكم بشهادة والدكم على ايدي جلاوزه صدام واسئل الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان اقسم لك بالله العلي العظيم انا من ضحايا صدام وفعل بي ما فعل والله الشاهد على ما اقول لكن ياسيد هاني هل تعلم ان اغلب ازلام صدام وزنبانيته هم في سدة الحكم الان وهل تعلم ان ما كان يفعله هدام هؤلاء يفعلونه الان بل وابشع مما يفعله ازلام هدام هل تريد ان اعطيك اسماء السفاحين الموجودين في زمن صدام والموجودين حاليا في اعلى المناصب ولن اعطيك اسماء السنه بل ساعطيك اسماء شيعة ال ابي سفيان الذين سقوا شيعة العراق السم الزعاف سواء في زمن صدام او الان انا اتكلم عن نفسي بالنسبه لي هؤلاء وصدام وجهان لعمله واحده ولا يغرك حرية النشر التي نكتبها ونتمتع بها او المظاهرات فانها مرحله مؤقته بعدها ستكمم الافواه وتصادر الحريات ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!! .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس العزاوي
صفحة الكاتب :
  عباس العزاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 خليفة طالباني ؟  : هادي جلو مرعي

 رابطة أهل الفاو  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 الدخيلي يؤكد وصول نسبة تسويق محصول الحنطة الى 36 الف طن في سايلو الناصرية  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 حشدنا..قدرنا ..مستقبلنا  : خالد القيسي

 حملة حشد: تفجيرات مصر ولبنان وروسيا نتيجة سكوت العالم على ابادة الشعب العراقي

 حزن الرسول صلى الله عليه وآله  : كريم حسن كريم السماوي

 وزارة النفط تعلن عن الاحصائية النهائية للصادرات النفطية لشهر تشرين الثاني الماضي  : وزارة النفط

 عمليات الرافدين: انتشار 62 الف منتسب امني لحماية المتظاهرين والبنى التحتية

 جلسات ارشادية للحجاج من ذوي الشهداء في النجف الأشرف  : اعلام مؤسسة الشهداء

 نفذت القوات الأمنية هجوما تعرّضيا على عناصر تنظيم داعش الإرهابي في أطراف المقدادية بمحافظة ديالى  : مركز الاعلام الوطني

 اجراس محطات الوداع  : عباس ساجت الغزي

 اوقفوا العدوان على قطاع غزة ..!  : شاكر فريد حسن

 السفير الياباني في العراق  : غسان الوكيل

 مواطني ناحية البشائر في واسط يطالبون بتوفير مياه الشرب لهم  : علي فضيله الشمري

 سري وشخصي الى رئيس جمهورية العراق  : يعقوب يوسف عبد الله

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net