صفحة الكاتب : د . عبد القادر القيسي

قرار البرلمان العراقي غير ملزم وأقر برسمية التواجد العسكري التركي
د . عبد القادر القيسي

بداية (اننا ضد تواجد أي عسكري غير عراقي ونعده جريمة) ونقول::

 في مواجهة دبلوماسية متصاعدة بين العراق وتركيا، بشأن تواجد القوات التركية في العراق ومعركة تحرير الموصل، وقاربت تصريحات رئيس الوزراء حيدر العبادي، ووزير الخارجية خلال الثلاثة أشهر الأخيرة بحوالي عشرة تصريحات، ويعتبر التواجد التركي في العراق واحداً من الملفات الخلافية بين الكتل السياسية العراقية حيث يؤيده الأكراد وبعض الكتل السياسية والمدنية، بينما ترفضه كتل أخرى حاكمة، وحاولت كتل سياسية وقادة مليشيات تعميق الأزمة بين البلدين وعرقلة أي علاقات دبلوماسية،  وفي خضم هذه الاحداث اصدر البرلمان العراقي في 5/10/2016 قرار برلماني اعتبر فيه القوات التركية قوات محتلة، ولنا عليه عدة ملاحظات ومطبات شكلية وموضوعية::

المحور الشكلي::

اولا-قرار البرلمان ليس له قيمة الزامية تجاه الحكومة العراقية وتجاه السلطات::

ان مجلس النواب يعرف انه لا قيمة الزامية لقراراته وهذا ما اكده قرار المحكمة الاتحادية العليا بالدعوى المرقمة 28/اتحادية/2012، والدعوى كانت إجابة على كتاب مجلس النواب للمحكمة الاتحادية العليا(شؤون اللجان/ المرقم (1/9/4429) في 9/5/2012)  في موضوع قرارات مجلس النواب ولمن يريد التفصيل عليه الرجوع لمقالي(هل قرار البرلمان بحجب المواقع الإباحية ملزم قانونا؟  ام انه دوران في حلقة مفرغة؟ في 19 أيلول، 2015) والاجابة واضحة ولا يحتاج مجلس النواب الى تكرار موضوع اصدار قوانين مستندا على مادة رسمت شكلية ولم تعطي صلاحية اصدار قرارات لها قوة الزامية، وللتذكير ان المادة (61) من الدستور النافذ، حددت مهام مجلس النواب في ب(تشريع القوانين والرقابة، وانتخاب رئيس الجمهورية ... الخ بالإضافة الى اصدار القرارات والتي وردت ضمن مواد عديدة) ولم يشر من قريب او بعيد الى صلاحية مجلس النواب باتخاذ قرارات لها قوة القانون (أي اصدار قواعد عامة مجردة بعنوان قرارات تتضمن قواعد عامة تلزم الحكومة بتنفيذها) بحيث تشابه من حيث القوة القانونية مع ما كان يصدر من مجلس قيادة الثورة المنحل من قرارات، ونشير بهذا الصدد لقرار مجلس شورى الدولة رقم (13/2008) في (5/11/2008) المؤيد لما سبق وصفه،  وبالتالي ان القرارات::

الف-قرار حجب المواقع الإباحية في14/9/2015. 

 باء-قرار إحالة جرائم داعش للمحكمة الجنائية.

جيم- قرار منع الأجهزة الأمنية من مطالبة النازح بكفيل للدخول الى بغداد.

دال- قرار اقالة مفتش وزارة الصحة(عادل محسن).

هاء- قرار حل لجنة شؤون النازحين برئاسة صالح المطلك.

واو- قرار عدم استبعاد اي مرشح من الانتخابات في 20/مارس/ 2014.

وغيرها من قرارات لم تجد طريقها للتنفيذ لدى السلطة التنفيذية او غيرها، وبالتالي تعد فاقدة للمشروعية أساسا، وهو ما يفرغها من ثقلها الدستوري وقوتها الإلزامية.

ثانيا-عشوائية البعد السيادي في القرار البرلماني:

الاداء البرلماني يتغنى بالسيادة بالصبغة المذهبية عندما يتعلق الامر بتركيا والمحافظات السنية وتارة بالصبغة القومية للسيادة عندما يتعلق الأمر بإقليم كردستان، والقرار البرلماني كان جزء من الزوبعة الأخيرة التي أثيرت بحق تواجد القوات التركية في معسكر بعشيقة قبل فترة والقرار كان متسرعا وليس ببعيد عن تنفيذ سياسات تخدم المحور الايراني السوري الروسي ضد دول وحكومات من محور آخر مثل تركيا وبلدان الخليج، وهي امتداد لما اثير حول السفير السعودي.

السيادة لها خمس خصائص هي انها:

مطلقة وشاملة ولا يمكن التنازل ودائمة ولا تتجرأ، وجميع هذه الصفات عند مقارنتها مع المعطيات والوقائع المبسوطة في المشهد العراقي نجدها منقوصة وغير مطبقة والشواهد عديدة لسنا في مجال الاتيان بمجملها.

ومن مقارنة التواجد العسكري للقوات التركية نجده لم ينتهك السيادة، لعدة مظاهر ومؤشرات:

الف- التصريحات التي رافقت التواجد العسكري التركي، منها ما اكد انه جاء بناءا على اتفاقات مسبقة بين الحكومة العراقية الحالية والسابقة وتمتد الى ما قبل الاحتلال، والتصريحات صدرت من قيادات حكومية وبرلمانية وسياسية عراقية، والبرلمان العراقي والحكومة العراقية اعترضا على التواجد التركي واعتبروه خرقًا خطيرًا للسيادة العراقية، ولم يطرحوا لنا؛ تفسير تواجد تلك القوات منذ اكثر عامين او حتى نفي ذلك او تبريره، وابرز تلك  التصريحات:

= تصريح المتحدث الرسمي لحكومة إقليم كردستان سفين دزي في(6 /10/2016) اعلن، أن (إفتتاح قاعدتين للجيش التركي في العراق تم بعلم وزارة الدفاع العراقية،... بعدما هاجم داعش اقليم كردستان والعراق، قدمت العديد من الدول دعما عسكريا وتدريبات للاقليم وبغداد"، مبينا انه "في هذا الاطار تم افتتاح قاعدتين للتدريب العسكري في دوبردان وبعشيقة ..". وأضاف دزي أن "إفتتاح القاعدتين تم بعلم واطلاع من وزارة الدفاع في الحكومة الاتحادية ووزير الدفاع شخصيا بهدف تدريب قوات الشرطة العراقية والمتطوعين من محافظة نينوى"

= تصريح السيد رئيس إقليم كوردستان، ووزير المالية هوشيار زيباري.

= تصريح أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية السابق واثيل النجيفي محافظ الموصل السابق.

= تصريح نواب برلمانيين عديدين منهم مثال الالوسي ونواب من اتحاد القوى والتحالف الكوردستاني.

= تصريح نائب رئيس أركان البيشمركة لشؤون العمليات، اللواء قهرمان كمال عمر، حول وجود القوات التركية لأغراض التدريب منذ عام.

= تصريح رجب طيب اوردغان ووداود اوغلوا رئيس الوزراء ووزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو الذي اكد مؤخرا تقديم الحكومة العراقية دعم مالي للمعسكروهناك اكثر من (62) تواجد عسكري لدول في العراق (جميع التصريحات التركية متناغمة وموحدة).

= تمديد البرلمان التركي لعدة سنوات التفويض للجيش التركي بدخول الأراضي العراقية، اين كان برلماننا؟.

= القوات التركية قد دخلت وتغلغلت في الأراضي العراقية ورافقتها طلعات وضربات جوية ومدفعية ومنذ سنوات لمواقع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق وليس هناك احتجاج بانتهاك السيادة العراقية.

= زيارة وزير الدفاع لمعسكر بعشيقة أكثر من ثلاث مرات.

= علم رئيس مجلس النواب بالتواجد العسكري التركي وذهابه لتركيا عدة مرات لأجل تعزيز التعاون الأمني والعسكري مع تركيا.

=هناك اتفاقية بين المالكي وتركيا في عام 2007وتم تشكيل مجلس استراتيجي للتعاون المشترك بين البلدين.

= تصريحات لمسؤولون أمريكان بأنهم على دراية بنشر تركيا مئات من الجنود الأتراك في شمال العراق.

باء-ان جميع التصريحات الرسمية لدولة تركيا تؤكد احترامها للسيادة العراقية وأنها داعمة لها في محاربتها الإرهاب، ان السيادة واحدة في كل الأحوال فالذي يعتبر وجود القوات الأمريكية على الأرض العراقية خرقاٌ للسيادة عليه أن يعترف بذلك عند خرق القوات الإيرانية والتركية وقوات حزب العمال التركي لأراضينا وأجوائنا كذلك وعند اقتحام الإيرانيين والأفغان لمنافذنا الحدودية بالقوة.

المحور الموضوعي:

أولا-  القرار البرلماني غير منصف وذا بعد سياسي واقر برسمية التواجد العسكري التركي:

الف- ان القرار البرلماني يشير بما لا يقبل الشك بان هناك تواجد رسمي سابق للقوات التركية، والان أصبحت هذه القوات محتلة؛ فالقرار ذكر بان العراق يرفض تمديد بقاء القوات التركية ويطلب مغادرتها.

باء- إن مفهوم الكرامة الوطنية ينص على وجوب رفض أي تدخل عسكري او مدني خارجي ليس فقط التواجد التركي (وكما صرح السيد السيستاني)، وهناك بعض التصريحات ممكن ان توجه فيها لراعي السياسة الخارجية تهمة الخيانة العظمى خاصة عندما يتعامل بازدواجية تجاه تصريحات وممارسات تؤكد بشكل قاطع بان هناك تدخل سافر ومخيف من ايران وهذا ما تؤكده مئات التصريحات ومنها تصريح الجنرال عطا الله صالحي قال فيها: (ليس من حق العراق منع الإيرانيين من دخول اراضيه لأنها ارض اجدادنا سابقا، ونحن لحق فيه لذا يتوجب على العراقيين معرفة هذا الحق وتجنب استفزاز الامة الإيرانية) والوقائع التي ينقلها أهالي كربلاء والنجف عن مظاهر التدخل الإيراني في شؤون محافظاتهم كارثية، وبيان الجامعة العربية وبيان مجلس التعاون الخليجي وعشرات التصريحات الامريكية وسياسيين عراقيين وغيرهم والامر لا يحتاج الى بحث وتقصي بل الأدلة مادية ومباشرة ويقينية على هذا التدخل والوزير ومعه الحكومة تحاول تسويف ذلك في الغرف المظلمة.

ثانيا-القرار مخالف للقانون:

القرار اوجد عقوبات لفعل لم ينص عليه القانون، من خلال الطلب من الجهات القضائية المختصة بتحريك الدعاوى القضائية لمحاسبة المطالبين بدخول القوات التركية الى العراق وإطلاق التصريحات المساندة والمبررة لوجودهم، ولا نعرف تحت أي نص عقابي ممكن ان يتعرض شخص للمساءلة القانونية إذا ما أمن بفكر او تصرف محمي بالدستور النافذ، وقرار البرلمان ليس فيه أي الزامية لأي من السلطات العامة وللمراجع القضائية.

ثالثا-القرار لم يراعي الاعتبارات الدبلوماسية والامنية:

الف-كان على العراق تهدئة الموقف وعدم التمترس مع محاور لا تحقق مصلحة للعراق، والطلب من تركيا التفاهم حول الاتفاقات المبرمة، والعمل على الغاء ما لا يناسبها وفق الطرق المتبعة، وبعدها لا تكون هناك حجة لبقاء القوات التركية في العراق وبعيدا عن خلق توترات، وعدم محاولة التباكي على شاشات الفضائيات وفي صدر الواجهات العريضة للصحف عن مخاوفنا على السيادة العراقية.

باء- تركيا فقدت المئات من مواطنيها جراء التهديدات الإرهابية التي مصدرها الأراضي العراقية، وبالذات تواجد حزب العمال التركي والذي يمارس نشاطه العسكري في العراق بحرية وبدعم من الحكومة العراقية وهذا ما أشار اليه رئيس لجنة حقوق الانسان النائب ارشد الصالحي واكد ان الحزب مصنف حزب إرهابي، والعراق لم يتعرض البتة لأي تهديد مصدره الأراضي التركية فعلى المسؤولين العراقيين أن يمسكوا بيد الصداقة والمساعدة.

جيم- معركة تحرير الموصل ستفرز مليون لاجئ تقريبا وكثير منهم سيتوجه لتركيا، لذا فهي معنية بمعركة تحرير الموصل لتحافظ على امنها.

رابعا-القرار كان صدى لفتاوى دينية واجتماعات حزبية:

حيث أصدر المرجع الديني قاسم الطائي، 2 أكتوبر 2016، فتوى دينية بوجوب قتال القوات التركية التي وصفها بـ الغازية، معتبراً ذلك "واجباً شرعياً وأخلاقياً"، وكنا نتمنى ان تصدر مثل هذه الفتاوى عند الاحتلال الأمريكي للعراق فهي بموجب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة هي قوة محتلة، وقبلها كان هناك اجتماع للتحالف الوطني لذات الموضوع.

وفي الأخير: على البرلمان العراقي أن يشرع قانوناً بإعلان التأهب الشعبي لمحاربة كل من يحاول إيجاد موطئ قدم له في العراق إن كان داعشياً أم تركياً ام إيرانيا وغيره، بعيدا عن السير في اتجاه يؤدي الى تآكـل النظام الذي تقوم عليه الدولة العراقية، وتقطيع أوصال دولة القانون لتحقيق نزوات سياسية فيها من المصالح ما يخفى.

  

د . عبد القادر القيسي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/08



كتابة تعليق لموضوع : قرار البرلمان العراقي غير ملزم وأقر برسمية التواجد العسكري التركي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسلام النصراوي
صفحة الكاتب :
  اسلام النصراوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  أسس التسامح  : نزار حيدر

 روسيا تفجر قنبلة لتعجل برحيل اوباما وفضيحته عالميا

 حديث السبهان .. فظاً على بغداد شفيفاً على بيروت  : قحطان السعيدي

 ألمانيا تؤكد استمرار وقف صادرات الأسلحة للسعودية

 صدى الروضتين العدد ( 297 )  : صدى الروضتين

 متحدثون .. أم حشاشون ..المتحجي بأسم وزارة الكهرباء .. انموذجا.   : حسين باجي الغزي

 العدد ( 163 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 صلاح الدين : القبض على عدد من مروجي ومتعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية  : وزارة الداخلية العراقية

 هل من يجرؤ؟  : حنان بديع

 ممثل المرجعية العليا يدعو اليونيسف للعمل المشترك من اجل اطفال العراق

 القضية ليست ايهما أحلى " روسيا" أم " أمريكا"،،  : حمزه الحلو البيضاني

 علاقة الجامعة بالدين  : صادق غانم الاسدي

 إضاءات عاشورائية 2  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 الحشد الشعبي مستمر في كري الأنهر لزيادة حجم الخزين المائي للبلاد

 مؤسسة التراث في برلين ودعوةعامة لاحياء ذكرى شهادة الإمام موسى الكاظم عليه السلام  : علي السراي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net