صفحة الكاتب : محمد المبارك

ثورة الإمام الحسين (ع) وسر البقاء
محمد المبارك

ها قد انطوى عام آخر على استشهاد سيد الشهداء أبي عبد الله الحسين (ع) وهذه أيام ذكراه تعود لنجدد فيها الحزن ونتذكر فيها المصاب. 

في كل مرة نكتب في الإمام الحسين (عليه السلام) وذكرى استشهاده نذكّر بفضل الشهادة والشهداء وما لهم من الفضل عند المولى تبارك وتعالى ، فعن أبي حمزة (رض) ، قال سمعت أبا جعفر ( ع) يقول : أن علي بن الحسين (ع) كان يقول : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم) ( ما من قطرة أحب إلى الله جل وعلا من قطرة دم في سبيل الله)(1). 

ولذلك أحتل الإمام الحسين (ع) هذه المرتبة وهذه المنزلة كيف لا وهو ليس شهيداً فحسب بل سيد الشهداء بما ضحى وقدم كل ما يملك (عليه السلام).

وعلى هذا أصبح ذكر الإمام الحسين (ع) ومجالسه وشهادته شعيرة من شعائر الله تعالى ، قال جل شأنه ( ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب)(2). 

يقول سماحة آية الله الشيخ محمد سند البحراني(مد ظله)( إن إحياء الشعائر الحسينية التي هي من الشعائر الدينية التي ورد الحث عليها متواتراً من طرق الفريقين أمر لا شك في مشروعيته والآية الكريمة – ذلك ومن يعظم شعائر الله..، لا تختص بالشعائر التي تعبدنا الله بها لكونها شعيرة وذلك لان كل عمل ورد في الشرع إذا لم يكن موضوعه قد عين وحدد من قبل الشرع فإن المتعارف لدى العلماء أن يحمل على معناه اللغوي)(3). 

وهذا في عموم ذكر الإمام الحسين (عليه السلام) واستشهاده وقد وردت بعض الروايات في بعض الأمور الخاصة ، كما ورد في فضل البكاء عليه (ع) ، فعن الإمام الحسين (ع) قال ( ما من عبد قطرت عيناه فينا قطرة أو دمعت عيناه فينا دمعة إلا بوأه الله بها في الجنة حقبا)(4).

وبعد أن استعرضنا شيئا من فضل الشهادة وفضل ذكر الإمام الحسين (ع) والبكاء عليه نقف عند سؤال مهم إلا وهو ما سر بقاء واستمرارية ذكر الإمام الحسين (عليه السلام) وثورته بعد كل هذه السنوات وتطاول القرون؟!

لعل أبرز أسباب استمرار ثورته المباركة يتلخص في التالي :- 

1- أنها ثورة إلهية ، وما كان لله تعالى ينمو ويبقى ويستمر وعلى هذا تكون مصداقا للآية الشريفة ( ما عندكم ينفد وما عند الله باق)(5). 

بل أن كل ما قدمه الإمام الحسين (ع) في هذه الثورة لله وفي الله ألم يقل صلوات الله عليه :

 تركت الخلق طرا في هواك ...  وأيتمت العيال لكي أراك 

 لأن قطعتني في الحب أربا ...  لما مال الفؤاد إلى سواك

ولذلك نصره المولى الكريم بتخليد ثورته وإبقائها على مر العصور. 

2- أنها ثورة إصلاحية ( للإصلاح) ويتضح ذلك في قوله ( صلوات الله عليه) : ( أني لم أخرج أشراً ولا بطراً ولا مفسداً ولا ظالماً وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر)(6).

3- ثورة آخروية :- أي للآخرة وما كان للآخرة فهو باق حتى يصل به إليها.    

4- أنها تهدف إلى إبقاء الإسلام والحفاظ عليه ومن هنا بقيت ببقائه وخلوده ( الإسلام محمدي الوجود حسيني البقاء). 

5- الله تبارك وتعالى تكفّل بإبقاء هذه الثورة لأن الحسين (ع) فُتِل في سبيل الله ومَن يُقتل في سبيل الله فهو حي لا يموت بنص القرآن الكريم ، قال تبارك اسمه ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون)(7). 

ونبقى في كيف نحافظ على هذه المزايا لهذه الثورة ، وما هي مسؤوليتنا اتجاه ذلك؟ 

في الواقع يكمن الحفاظ على الثورة في الحفاظ على عظمة الإمام الحسين (ع) أولاً بأداء أجر الرسالة في الحسين (ع) بإعطائه حقه الذي أعطاه الله إياه من الاعتراف بفضله في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ( أنه أحد أصحاب الكساء وأحد من نزلت فيهم الآيات المطهرة المباهلة ، المودة ، التطهير ، وسورة هل أتى.. )(8). 

والحفاظ على قدسية الإمام الحسين (عليه السلام) فإن البعض ممن ينتسب إلى مدرسة الإمام الحسين (ع) ومما يؤسف له يعمل وتصدر منه أعمال لاتتناسب ومدرسة الإمام الحسين (ع) من تأخير الصلاة وعمل بعض الخرافات وقول الأكاذيب ، يقول الإمام محمد حسين آل كاشف الغطاء ( قده)( وحقاً أن أكثر أعمالنا جنابة عظمى على الحسين (ع)(9). 

وأخيراً الحفاظ على مجالس العزاء على الإمام الحسين(ع) فهي ولا شك (مدارس أخلاقية وتربوية وعقائدية فهي التي حفظت لنا الكثير من معالم الدين وبالأخص نشر الوعي الجماهيري وفضح الظالمين)(10). 

ونختم بنقطة لها أثرها في سر البقاء للثورة المباركة إلا وهي إنبراء الشعراء الفطاحل في ذكر الثورة وتخليدها وتخليد الحسين (ع) في رثائه والحث على البكاء عليه :- 

يقول الدكتور محمد إقبال (11) في مصداق سر البقاء : 

     (ارفعوا الورد والشقائق أكليل  ...  ثناء على ضريح الشهيد 

    ذاك لون الدم الذي أنبت المجد ...  وروّى به حياة الوجود )(12)

وقال ابن العرندس الحلي (13) في حق الإمام الحسين (عليه السلام) :- 

     (إمام أبوه المرتضى علم الهدى ... وصي رسول الله والصنو والصهر

    إمام بكته الأنس والجن والسما ... ووحش الفلا والطير والبر والبحر

    له القبة البيضاء بالطف لم تزل ... تطوف بها طوعاً ملائكة غُر)(14).

وهكذا يبقى الحسين (ع) وثورته في أبيات الشعراء وفي دموع عيون محبيه وفي قلوب عشاقه مدرسة للشهادة والعزة والكرامة عبر كل السنين والدهور والأجيال لا تنضب أبداً.

 

(1)- الكليني ، شيخ الإسلام محمد بن يعقوب - ت\ العلامة الشيخ محمد جواد الفقيه – فروع الكافي ، ج5 ص 55- ط\ 1، 1413هـ – 1992م – دار الأضواء – بيروت \ لبنان.

(2)- سورة الحج ، آية (32). 

(3)- موقع سماحة آية الله الشيخ محمد سند على شبكة الانترنيت. 

(4)- المجلسي ، العلامة الحجة الشيخ محمد باقر – بحار الأنوار ج44 ص 279 – ط\ 3 ، 1403هـ - 1983م – مؤسسة الوفاء – بيروت \ لبنان. 

(5)- سورة النحل ، آية (96).

(6)- الهادي ، الشيخ موسى – الإمام الحسين (ع) شمعة ودمعة ص 175 – ط\ 1، 1414هـ - 1993م -  دار البيان العربي – بيروت \ لبنان. 

(7)- سورة آل عمران ، آية (169). 

(8)- الراضي ، الشيخ حسين – الإمام الحسين (ع) رسالة وإصلاح ص 87 – ط\ 1، 1427هـ - 2006م – دار المحجة البيضاء – بيروت \ لبنان. 

(9)- الامام الحسين (ع) رسالة وإصلاح ، ص 88 نقلاً عن جنة المأوى للشيخ العلامة محمد حسين كاشف آل غطاء. 

(10)- نفس المصدر ( الامام الحسين (ع) رسالة وإصلاح ) ، ص 89. 

(11)- الدكتور محمد إقبال فيلسوف الباكستان وعالمها وشاعرها ، توفي سنة 1357هـ. 

(12)- دخيل ، علي محمد علي – أروع ما قيل في الإمام الحسين (ع) ص 290 – ط\ 1، 1424هـ - 2004م – دار المرتضى – بيروت \ لبنان. 

(13)- الشيخ صالح بن عبد الوهاب ، من العلماء الأتقياء ومن المقدمين في الأدب له كتاب كشف اللآلي ، توفي عام 840 أو بعده. 

(14) – أروع ما قيل في الإمام الحسين ( ع) لعلي محمد علي دخيل ، ص 124.

  

محمد المبارك
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/08



كتابة تعليق لموضوع : ثورة الإمام الحسين (ع) وسر البقاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : طاهرة آل سيف
صفحة الكاتب :
  طاهرة آل سيف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزارة الصناعة والمعادن تشارك بعدد من شركاتها العامة في معرضي (العراق الثاني لبناء وإعادة المناطق المحررة و صنع في العراق وكردستان للترويج عن المنتج الوطني  : وزارة الصناعة والمعادن

 وزير النفط يستقبل وفد الملحقية التجارية الصينية ويبحث تطوير قطاع النفط والغاز  : وزارة النفط

 شموس الحرية  : صالح العجمي

 بعثّنة السلطة..!  : محمد الحسن

 ثور سيد (إحميّد)!!  : وجيه عباس

  النجف: حملة لنزع السلاح من المواطنين

 إقتلوا قارئة الفنجان ...  : وليد كريم الناصري

 شرطة واسط تلقي الفبض على 8 متهمين بالمادة 4 ارهاب  : علي فضيله الشمري

 سماحة المرجع المُدرّسي يستقبل الأمين العام للمجمع العالمي لأهل البيت (ع) الشيخ محمد حسن أختري  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 صدى الروضتين العدد ( 201 )  : صدى الروضتين

 ال سعود يدمرون العرب بغضا في ايران  : مهدي المولى

 السيد الحكيم : العراقيون امة والإرهابيون شرذمة ستذهب لمزابل التاريخ

 دللوًل يالوطن يأبني  : مفيد السعيدي

 الاقتصاد “السعودي” في طريقه نحو الإنهيار والشعب على مقربة من الصّدام المسلّح

  تناقضات !!!!  : حيدر جبار المكصوصي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net