صفحة الكاتب : علي علي

ما العجب من توغل تركيا في أراضينا؟
علي علي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 
 من المؤكد أن تركيا لها دور مهم ومهم جدا، إن لم يكن بالقضاء فهو بالحد من انتشار الإرهاب ومنظماته وعناصره، وكيف لا..! وهي عضو في حلف الأطلسي، هذا اذا استثنينا النيات المبيتة في نفوس رئيسها، والتي تدفعه الى تحقيق حلمه في إعادة الهيمنة العثمانية على "ألوية" العراق، وأولها "لواء" الموصل. ولو احتسبنا أن المصلحة متبادلة بين العراق وتركيا، فإن مصلحة الجانب الأخير تكمن في إيقاف نشاط حزب العمال الكردستاني الذي يتخذ من أرض العراق قاعدة لتحركاته ضد تركيا، وهذا ما قاله رئيس الوزراء التركي السابق قبل نحو عام ونصف أحمد داود اوغلو لرئيس وزرائنا العبادي، حيث أشار الى استعداده لتقديم اي نوع من الدعم ضد المنظمات الارهابية، بما فيها تلك التي ظهرت مؤخرا تحت مسمى "الدولة الاسلامية" و "حزب العمال الكردستاني".. فالأخير يؤرق تركيا بين الحين والآخر. وكلام أوغلو آنذاك سليم وسوي وكما نقول: (حچي معدّل) ولكن، ماذا لو عدنا بالزمن قليلا الى الوراء، وتصفحنا شيئا من أفعال تركيا الجارة الشمالية إزاء جارها الجنوبي العراق؟ لاأظن استذكارا كهذا سيأتي بما يسر او يفرح العراقيين، لاسيما وأن وضع العراق بعد عام 2003 لم يعد تحت يد متسلطة بجبروت دكتاتورية ندر وجودها في القرن العشرين، بل انقلب وضعه الى مالم يكن بالحسبان، فقد انفلت الأمن وتسيب القانون، وتفشى الفساد وضعفت البلاد، تحت أيادي الحكومات المتعاقبة، والتي أتت جميعها رافعة شعار الوطنية والنزاهة، فيما تأبطت من الشرور ما آل بالبلاد شر مآل. 
أعود الى حديثي عن تركيا، وأستذكر بعضا من نشاطاتها المعادية للعراق بشكل مباشر، علاوة عن الأشكال غير المباشرة التي لايسع المقام سردها، أقول:
أليست هي تركيا ذاتها وحكومتها عينها ورئيسها نفسه الذين خططوا لبناء سد (أليسو) على نهر دجلة في منابعه من الأراضي التركية؟! 
أليست هي التي قررت البدء بخطة إملائه على نهر دجلة منتصف العام الجاري 2014، دون أن تزود العراق بخطة الإملاء بالرغم من مطالباته العديدة لتزويده بها، مع علمها أن 56% من موارد العراق من نهر دجلة تأتي من الأراضي التركية، وبالتالي فإن بناء السد سيتسبب بنقصان مياه نهر دجلة بشكل يؤدي الى تناقص المساحات الزراعية وزيادة المساحات المتصحرة؟!.
أليست هي تركيا ذاتها التي سمحت للأكراد بتصدير النفظ المستخرج من الأراضي العراقية، المتمثلة بإقليم كردستان العراق، دون علم الحكومة المركزية في بغداد؟!
أليست هي تركيا ذاتها التي تأوي الهاربين المدانين بقضايا إرهابية من القضاء العراقي، وتحميهم وتوفر لهم الغطاء الآمن لعقد مؤتمراتهم هناك، والتخطيط لإسقاط العملية السياسية في العراق؟!
أليست هي تركيا التي لعبت دور الوسيط في تسريب عناصر العصابات الإرهابية الى الأراضي السورية، مع علمها المسبق بالتفافهم منها الى الأراضي العراقية؟! 
أفبعد هذا كله، يستنكر ساستنا انتشار قوات تركية على أراضٍ عراقية؟ وهل نسوا مثلنا الدارج؛ (الما يدني زنبيله محد يعبيله)..! 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي علي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/10



كتابة تعليق لموضوع : ما العجب من توغل تركيا في أراضينا؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net