الحكيم منتقداً اجتماع خليجي- تركي: لا وصاية لأحد على العراق ولا تختبروا صبرنا

 انتقد رئيس التحالف الوطني، عمار الحكيم، بشدة اجتماع عقد أمس في العاصمة السعودية الرياض لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا، وأعرب فيه المجتمعون عن قلقهم من مشاركة الحشد الشعبي في معركة تحرير الموصل ووصفوه بـ"الميليشيات الطائفية".

ووصف الحكيم بحسب بيان لمكتبه اليوم ، خلال كلمته التي ألقاها في المجلس الحسيني السنوي في مكتب النائب الأول لرئيس مجلس النواب همام حمودي تحت عنون ( الحسين يوحدنا ) أمس الخميس، "اجتماع عدد من الدول في بلد مجاور لمناقشة اوضاع العراق بغياب أي ممثل عن الشعب العراقي والحكومة العراقية بالمعيب".
ووجه الحكيم خطابه للمجتمعين "من أعطاكم الوصاية على العراق وشعبه وبأي حق تجلسوا وتبحثوا الشأن العراقي بغياب العراقيين"، عادا هذه "الفعلة استهدافا وانتهاكا للسيادة الوطنية والكرامة العراقية، داعيا تلك البلدان "للكف عن اختبار صبر العراقيين فلصبرهم حدود،" مبينا ان "اللحظة ستأتي ليذكر بها العراقيون أشقاءهم بحجم الأخطاء التي ارتكبت بحقهم".
وعن التدخل التركي، اكد الحكيم في كلمته، أن "حدود العراق هي حدود وطنهم" مبينا ان "العراقيين ملتزمون بحدودهم وعلى الآخر ان يلتزم حدوده المتمثلة بحدود بلده".
وأبدى استغرابه "من إصرار البعض على هدم جسور الثقة والمودة والمصالح المشتركة مع العراقيين خاصة للذين مد العراقيون له ايديهم وتعاملوا معه كحليف وشريك إستراتيجي ووقعوا معه ٧٠ اتفاقية وكان لشركاته حضور لافت في العراق،" معربا عن "أسفه لرد الإحسان بالإساءة".
وشدد الحكيم "على رفض العراقيين للغة الاستعلاء والفوقية" داعيا تلك الأطراف الى "الموضوعية وقراءة المعطيات على الأرض وان يتخلى عن سياسة الفرض على العراق،" مؤكدا "رغبة العراقيين بعدم الانزلاق في سياسة طائفية تقطع جسور المودة،" رافضا "كل توصيفات الطائفية التي يحاول البعض لصقها بالحشد الشعبي، "متسائلا لو كان الحشد طائفيا لبقى مدافعا عن أرضه وكون جدار صد مع داعش وترك المدن مغتصبة واهلها يعانون لكنه اندفع من نقطة الوطنية التي يمتلكها".
ودعا رئيس التحالف الوطني "من يتهم الحشد بالطائفية الى سؤال الناس الذين حررهم داعش" مؤكدا ان "الأخطاء لا تبرر وهي تصدر من الجميع وشتان بين خطا عفوي وأخر ممنهج،" مبينا ان "اتهام الحشد بالطائفية ياتي هذه المرة متزامنا مع ما تعرضت له صنعاء حيث لم تجف دماء الأبرياء،" محذرا من "استغلال داعش لمحاولات البعض بأحداث معارك جانبية فيما العراق محصن من داعش خلاف دول المنطقة التي ستغرق به".
وكان وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي وتركيا أعربوا في بيانهم عقب اجتماعهم بالرياض أمس الخميس عن قلقهم حيال خطط إشراك قوات "الميليشيات الطائفية" في عملية تحرير الموصل الوشيكة. في إشارة الى الحشد الشعبي.
وأتهموا الحشد الشعبي "بإرتكاب هجمات انتقامية وقتلا جماعيا وتعذيبا وانتهاكات واضحة لحقوق الإنسان ضد السكان المحليين في المناطق المحررة ما قد يؤثر سلبا على استمرارية نجاح العملية ويؤدي إلى صراعات طائفية". على حد قول بيانهم.
وشددوا على "رفضهم التام لاستخدام أراضي العراق كملاذ آمن للجماعات الارهابية كمنطلق لتنفيذ العمليات الإرهابية بما في ذلك تهريب الأسلحة والمتفجرات مشددين على أهمية الالتزام بقرارات الأمم المتحدة التي تتعلق بمكافحة الإرهاب وبمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول"

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/14



كتابة تعليق لموضوع : الحكيم منتقداً اجتماع خليجي- تركي: لا وصاية لأحد على العراق ولا تختبروا صبرنا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net