صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

البحور المركبة بتفعيلتيها المرتبة (دائرة المشتبه )البحر السريع الحلقة السابعة
كريم مرزة الاسدي

ذكرنا في الحلقة السابقة , أنّ البحور المركبة تسعة , ثلاثة ضمتها (دائرة المختلف) , وبقت لدينا ستة تحتويها ( دائرة  المشتبه ) , إذ يتشكل كلّ بحر منها من تفعيلتين مختلفتين , إحداهما ضعف الأخرى , مرتبتين  بتنسيق معين في صدر البيت , وتتكرر التشكيلة نفسها في العجز , ولا تأتي بعض البحور منها الا مجزوءة ,قبل الدخول في عمق الموضوع , لنذكر شيئا عن الدائرة المدورة .
الدائرة الخامسة - المشتبه :  لماذا سُميت بالمشتبه ؟  الجواب : لإشتباه أجزائها  ,أما أين يقع الإشتباه ؟  هذا من حقـّك أن تـسأل به , إذا لم تكن داراسا ً لها , أو باحثاً فيها , الإشتباه يقع بين  (مسْتفـْعَلن) مجموعة الوتد , أي فيها وتد مجموع , وسببان خفيفان( مسْ تفْ علنْ /ه /ه //ه ) , كما ترى (علن //ه) وتد مجموع ,و ( مسْ /ه تفْ /ه) سببان خفيفان... وبين ( مسْتفـْعَ لنْ) مفروقة الوتد, أي فيها سببان خفيفان ووتد مفروق (مسْ  تفـْعَ لنْ /ه  /ه/  /ه ) , وكما ترى أيضا (تفـْعَ /ه/ ) وتد مفروق , و(مسْ/ه ...لنْ /ه) سببان خفيفان .
والإشتباه يقع بين ( فاعلاتن ) مجموعة الوتد , وبين (فاعَ لاتن) مفروقة الوتد , كيف (فاعلاتن ) الاولى ,تتشكل من (فا /ه) و (تنْ /ه) سببان خفيفان , و (علا //ه) وتد مجموع, وبين (فاعَ لاتن) الثانية , التي تتشكل من (لا /ه تن /ه) سببان خفيفان , و (فاعَ /ه/ ) وتد مفروق.
تتشابه البحور التي يضمّها محيط هذه الدائرة في وحدة إيقاعاتها , لأنها تعتمد على نسق إيقاعي دائري واحد للحركات والسكنات , بل تتشابه أوتاد وأسباب  أجزاؤها (تفعيلاتها) , كما هو الحال في (مسْتفْعلنْ) و (مسْتفْعَ لنْ), وكذلك بين (فاعلاتنْ) و (فاعَ لاتن) , ولعلمك عزيزي , إذا نقلنا الوتد المجموع (علن) من آخر تفعيلة (مستفعلن /ه /ه //ه) إلى بدايتها تصبح (مفاعيلن //ه /ه /ه), وإذا نقلنا السبب الخفيف (لن ) من آخر تفعيلة (مستفع لن /ه /ه/ /ه ) إلى بداياتها تصبح (مفعولاتُ/ه /ه  /ه/ ) (1) , فإذن التفعيلات المشكلة لهذه الدائرة هي : مسْتفْعلنْ - مسْتفْعَ لنْ - مفاعيْلنْ - مفـْعولاتُ - فاعلاتنْ - فاعَ لاتن , وأساس تكوين الدائرة سببان خفيفان فوتد مجموع ,فمثلها مرة ثانية , فسببان خفيفان فوتد مفروق .(2)
تفعيلات كل من السريع والمنسرح والمقتضب واحدة ( مستفعلن , مفعولات ) , وينحصر الخلاف في ترتيب هذه التفعيلات , وأيضا للخفيف والمجتث والمتئد تفعيلاتها الخاصة ( مستفعلن , فاعلاتن ) , وكذلك بالنسبة للمضارع والمنسرد والمطرد أجزاؤها المختصة بها ( مفاعيلن , فاعلاتن ) ,ومجموع هذه البحور تسعة , ستة منها مستعملة , وثلاثة مهملة , والمهملة هي المتئد و والمنسرد والمطرد , سأشرع بالبحور التي شطورها  تأتي  بتفعيلتين متشابهتين متسلسلتين  بداية , ومن بعدهما تفعيلة مغايرة  , ثم في البحور التي بدايتها تفعيلة واحدة , تعقبها تفعيلتان متشابهتان متسلسلتان , , وآخيرا البحور التي تفصل بين تفعيلتيها المتشابهتين تفعيلة أخرى مغايرة :
البحر الحادي عشر - السريع : سماه خليلنا بالسريع , لسرعته في النطق , أو لأنه أسرع إلى الذوق والتقطيع , وتقطيعه سريع ,لأن في ثلاثة أجزاء منه , توجد سبعة أسباب ,  فالحرفان الأولان من الوتد المفروق سبب , والسبب أسرع في التقطيع من الوتد (3), أصل تفعيلاته  (مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ) ,مكررة مرتين , أي بيته ستة أجزاء ,ولكن تفعيلة (مفعولاتُ ) لا تأتي بهذه الصيغة مطلقاً  ,لا في عروضه , ولا ضربه  ,لإنتهاء هذه التفعيلة بوتد مفروق منتهيا بمتحرك (لاتُ) ,وسندها ضعيف  ,ولا يستعمل هذا البحر مجزوءا ,ولامنهوكا  لماذا؟!, لأن في هذه الحالة تأتي (مستفعلن ) أربع مرات , أو مرتين على التوالي بدون أي  (مفعولاتُ ) , فيلتبس الأمر مع مجزوء الرجز أو منهوكه , فيحسبان على الرجز ,فينحصر نظم السريع  على التام منه والمشطور فقط . وله أربع أعاريض , وسبعة أضرب .
1 - العروضة الأولى  مطوية مكشوفة (فاعلن )(4): ذكرتا سابقا , أنّك سوف لن تجد (مفعولات ُ) , لا في أعاريض ولا في أضرب السريع , فمن أين جاءت (فاعلن) ؟ الأمر بسيط , طي (مفعولاتُ) بحذف رابعها الساكن (الواو) ,فاصبحت (مفعلاتُ) , ثم كشفت (مفعلاتُ) بحذف متحرك وتدها المفروق (تُ) (5) ,فتصير (مفعلا) , ولغرض عروضي بحت تتحول إلى (فاعلن) , ولا فرق وزني مطلقا بين (مفـْعلا) و(فاعلن) ,ولهذه العروضة (فاعلن ) ثلاثة أضرب , الضرب الأول مطوي موقوف (فاعلان) , الطي عرفنه , حذف الواو من ( مفعولاتُ ) , والوقف تسكين المتحرك من الوتد المفروق , ونعني التاء فتصبح التفعيلة ( مفعلات ْ) ,فتتحول الأخيرة عروضيا الى (فاعلان) ,  , وفي هذه الحالة يلزمه الردف (6) ,ومثاله :
أزمانَ سلمى لا يرى مثلها الـ          راؤون في شام ٍ ولا في عراقْ
أزْما نسلْ  مى لا يرى مثْ هلر        راؤونفي  شامن ولا  في عراق            
مستفعلن   مستفعلن    فاعلن            مستفعلن   مستفعلن   فاعلان
/ه/ه//ه      /ه/ه//ه    /ه//ه               /ه/ه//ه   /ه/ه//ه    /ه//ه ه
نظام (- - ب -)(- - ب -)(- ب -)        ( - - ب -)(- - ب -)( - ب ^ ) المقاطع .
العروض 322   322     32             322     322      32ه   الرقمي
الضرب الثاني كعروضته (فاعلن):  ومثاله الأمثل :
هاجّ الهوى رسمٌ بذات الغضا            مخلولقٌ مستعجمٌ مُحْوِلُ
هاجل هوى  رسمن بذا تلْ غضا        مخلولقن  مستعجمن محولو
مستفعلن     مستفعلن  فاعلن          مستفعلن   مستفعلن   فاعلن
ومن قصيدة لصاحبكم كاتب السسطور , تحت عنوان (يا بصرة البصائر النائحة) , هذان البيتان:
كمْ منْ خرابٍ ودمار ٍمضى                والنـّاسُ في أحزانها سارحة ْ
كمْ منْ خرا  بنْ ودما  رنْ مضى           ونْ نا سفي  أحْ زانها  سارحة
مستفعلن      مفـْتعلن    فاعلن                مستفعلن  مستفعلن   فاعلن
/ه/ه//ه        /ه///ه      /ه//ه                 /ه/ه//ه    /ه/ه//ه    /ه//ه
العروض 322  312   32                   322      322     32  الرقمي
النظام  (- - ب -) (- ب ب -)( - ب -)     ( - - ب -)( - - ب -)( - ب -) المقطعي
كما ترى التفعيلة الثانية في الصدر اعتراها زحاف الطي .
          لاتجزعي سلواكِ في حكمةٍ               دنيا الورى غـــادية ً رائحةْ
لاتجْ زعي  سلْ وا كفي حكْ متن        دنْ يل ورى   غا ديتن  رائحة
مستفعلن    مستفعلن      فاعلن           مستفعلن      مفـْتعلن  فاعلن         
  التفعيلة الثانية في العجز أصابها الطي ,و على العموم الضربان  السابقان  هما المشهوران .
وضربها الثالث أصلم (فعْلن) : وما الأصلم الا ما حذف وتده المفروق , كـ ( مفعولاتُ) , عندما تتجرد من (لات), فتبقى (مفْعو) ,فتتحول عروضياً الى (فعْلن), ولا ضير في الوزن عند التحول , والأصلم ما ذهب وتده كلّه تشبيهاً بالإصطلام (7) , ومثاله:
تأنَّ في الشّيء إذا رمتهُ        لتـُدركَ الرّشدَ من الغيِّ (8)
تأنْ نفِشْ شيْءإذا رمتهو       لتدْركرْ رشْدمنلْ غيْيي
مفاعلنْ  مفـْتعلنْ  فاعلنْ        متفـْعلنْ مفـْتعلن فعْلنْ
دخل زحاف الخبن - وهو حسن - تفعيلتي (مستفعلن) الأوليتين ,وزحاف الطي - وهو صالح - (9) تفعيلتي  (مستفعلن) الثانيتين في صدر البيت وعجزه .
2 - العروض الثانية مخبولة (الطي + الخبن) مكشوفة (فعْلن):  الخبل زحاف مركب تعرفه , يشمل زحافي الخبن والطي , إذا وقعا في نفس التفعيلة ,(مفعولات ), فالخبل حذف حرفي (الفاء والواو) ,فتصبح (معُلاتُ) ,ثم تُكشف بحذف  ( التاء المتحركة) , فتبقى (معُلا) , فتتحول عروضياً الى ( فعِلن) , ولهذه العروضة ضربان واحد مثلها ( فعِلن) , ومثاله :
سبحانَ منْ لا شيْءَ يعـْدلـُهُ         كمْ منْ غنيٍّ  عيْشهُ  كدرُ
سبْحانمنْ  لاشيْءَيعْ  دلهو          كمْمنْ غنيْ  ينـْعيْ شهو  كدرو
مستفعلن  مستفعلن  فعِلنْ           مستفعلن     مستفعلن    فعِلن
والضرب الثاني أصلم (فعْلن): والأصلم عرفته سقوط الوتد المفروق من (مفعولات) , وتبقى (مفعو ) ,فتتحول الى (فعْلن) , ومثاله :
منْ أصبحتْ  دنياه  غايتهُ      كيفَ ينالُ الغاية َ القصوى
منْ أصْبحتْ دنياهغا يتهو        كيْ فينا  للـْغايتلْ  قصْوى
مستفعلن  مستفعلن  فعٍلن       مفـْتعلن  مستفعلن  فعْلن (10)
التفعيلة الأولى من العجز أصابها زحاف الطي . 
3 - العروض الثالثة مشطورة موقوفة وزنها (مفعولان): مشطورة تعني البيت يتشكل من ثلاثة أجزاء , والضرب هو العروض نفسها , أما موقوفة , فكما عرفت إيقاف حركة التاء في ( مفعولاتُ) , فتصبح (مفعولاتْ) , فتتحول الى (مفعولان) ,ومثاله :
يا صاح ِ ما  هاجكَ منْ  ربْع خالِْ
مستفعلن    مفـْتعلن     مفـْعولان (11)
التفعيلة الثانية , أصابها زحاف الطي , وهو صالح
4 -العروض الرابعة مشطورة مكشوفة (مفعولن) : وكشفت أي حذفت التاء المتحركة من (مفعولاتُ ) , فاصبحت (مفعولا) , فقلبت الى (مفعولن) , لأسباب عروضية , و لا يتغيرالوزن ,  والضرب هنا  العروضة نفسها , ومثاله:
يا صاحبي  رحْلي  أقلاّ  عَذلي
يا صاحبي  رحْلي أقلْ  لاعَذلي
مستفعلن    مستفعلن  مفعولن
وذكرنا أثناء التطرق الى أعاريض وأضرب , وحشو هذا البحر , جميع الزحافات والعلل, ولا داع ٍ للإعادة , ولكن من المفيد أن نذكر: أولا - لكي لا يلتبس الأمربين الرجز التام المطوي المقطوع  : ( مستفعلن مستفعلن فاعلن) مكررة مرتين , وبين السريع التام المطوي المكشوف أيضاً : (مستفعلن مستفعلن فاعلن) مكررة مرتين , منعوه على الرجز , وأبقوه  للسريع (11) , والسبب على ما يبدو لي , أنّّ القطع يستوجب خطوتين حذف الساكن السابع من (مستفعلن ), وإسكان ما قبله , بينما في الكشف (الكسف) يتمُّ بخطوة واحدة , هي حذف آخر الوتد المفروق (مفعولاتُ) ,و آتى الطي من  قبلُ على التفعيلتين , والنتيجة واحدة تصل الى (فاعلن). وثانياً  - قد يلتبس الأمر أيضا بين (الكامل) و(السريع), كيف..؟ أنت تعرف تفعيلة (الكامل)هي : (متفاعلن) ,ومن الحسن إضمارها بتسكين التاء , فتُحول عروضياً الى (مسْتفعلن) , أو طيّها بحذف ألفها فتصبح (متـْفعلن ــ> مفـْتعلن) ,أو يعتريها الوقص ,فتحذف التاء , فتتولد (مفاعلن),إذا سارت القصيدة على هذا المنوال , واختفت منها (متـَفاعلن) تماما , تحسب من السريع , أمّا إذا وردت (متـَفاعلن ) واحدة فقط في القصيدة كلـّها , يحسم الأمر لصالح (الكامل)(13) , فهذه التفعيلة تخصّه وحده ,وتطرّقنا  الى مثل هذا عند كلامنا عن (الرجز) , أطلنا الحديث عن (السريع)  ,لأنه سريع , والإطالة تطويع !!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع ابن جني : كتاب العروض  - ص 47 - 48 مصدر سابق
(2) د . عبد العزيز شرف وزميله : النغم الشعري عند العرب ص 218 مصدر سابق .
(3)ابن جني : المصدر السابق ص 119 الهامش 1 ,الخطيب التبريزي : الكافي ص 95.
(4) بعض المصادر تجعلها (مكشوفة) , الكافي : الخطيب التبريزي ص 95 ,المفصل :عدنان حقي ص 81 ,كتاب العروض :ابن جني ص 119 , وبعضهم يذهب الى أنها (مكسوفة ) من كسفت , راجع د. صبري ابراهيم السيد :اصول النغم في الشعر العربي - 1993 - دار المعرفة - الأسكندرية ص 210 ,  د. جميل سلطان : كتاب الشعر المكتبة العباسية - المقدمة 1970- ص 67  , السيد أحمد الهاشمي : ميزان الذهب ص 72 وغيرها .  
(5) الخطيب التبريزي في (الكافي ) ص 95 يعلل قائلا "سمي مكشوفاً, لأنّ أول الوتد المفروق على لفظ السبب , غير أنّحصول التاء بعده يمنع أن يكون سبباَ, فإذا حذفت التاء فقد كشفته , وجعلته سببا خالصاَ,  لأن كون التاء فيه , كان يمنعه من أن يكون سبباً " 
(6) الردف يعني  وجوب مجيء حرف لين ساكن أو حرف مدّ قبل الروي , سنأتي على ذلك في علم القوافي ,وفي مثالنا (عراق) , حرف القاف الروي , والألف قبله الردف , والألف حرف مد.
(7)التبريزي : المصدر نفسه ص 97.
(8) الهاشمي ..سيد أحمد:ميزان الذهب ص 73, البيت استشهد به الهاشي , ولم يكن تقطيعه دقيقاً, ولا تفعيلات زحافاته صحيحة ,فيها خلط. ولكن يجوز في زحاف الخبن لـ (مْستفـْعلن ), بعد حذف السين , أنّ نكتبها على صيغة (متفـْعلن) أو نحولها لسهولة اللفظ الى (مفاعلن) , والصيغتان صحيحتان .
(9)راجع د سيد البحراوي : العروض وإيقاع الشعر العربي  ص 53 مصدر سابق
(10) الهاشمي : ميزان الذهب ص 74.
(11) د. جميل سلطان : ص 68 المثال.
(12) يذكر صاحب ( المفصل) ص 85 , ذلك بشكل موجز ,وغير دقيق .
(13) د.جميل سلطان : ص 69 تطرق إليها بشكل مختصر .        


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/09



كتابة تعليق لموضوع : البحور المركبة بتفعيلتيها المرتبة (دائرة المشتبه )البحر السريع الحلقة السابعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net