صفحة الكاتب : عمار العامري

سرايا الحكيم ومواقفها الجهادية من بغداد إلى الموصل
عمار العامري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
  يعد الحشد الشعبي؛ الوليد الشرعي لفتوى الجهاد المقدس للإمام السيستاني, والركيزة الأساسية لإنقاذ الوطن والمقدسات, ولولاه ما كان هناك موطن اسمه العراق, وسرايا الحكيم؛ عاشوراء والجهاد والمنتظر والتركمان, من أهم تشكيلات هيئة الحشد الشعبي, كانت لها الوثبة الأولى والمؤثرة في ميادين الجهاد, وسواتر الشرف, منذ اليوم الأول لانطلاق الجهاد الكفائي.
   تشكلت سرايا شهيد المحراب, بقيادة عسكرية مخضرمة, كانت ومازلت لها بصمات واضحة بالدفاع عن عز العراق وشرف أبناءه, ومواجهة الطغاة والظلمة, وأثبتوا جدارتهم في قيادة المعارك, وإدارة العمليات العسكرية, وساهمت هذه التشكيلات في مسك مناطق "حزام بغداد" ابتدأ من مناطق سبع البور والبوعيثة والصقلاوية واللطيفية واليوسفية, لينحني التاريخ موثقاً مواقفهم في تحرير تلك المدن, وحماية أهلها من دنس العصابات الإرهابية.
   ورغم قلت الإمكانيات الحربية لدى سرايا الحكيم في الأشهر الأولى, وضعف التسليح النوعي لمدة طويلة, تمكنت تلك سرايا أن تسجل صولات خالدة في معارك المناطق المحيطة بالعاصمة كونها الأخطر, لان الإرهاب أصبح على أسوار بغداد, ولولا صمود وتضحيات المتطوعين بتلك المناطق لأكثر من ستة أشهر, ومنعها تمدد الزمر الإجرامية نحو ضواحي العاصمة, لكانت هناك انعطافه مهمة في تاريخ الفتوى المقدسة. 
   وصنفت مجلة "نيوز– ويك" الأميركية واسعة الانتشار, في مقال بعد عام واحد من انطلاق الفتوى, عدت فيه قوات الحشد الشعبي, بالمرتبة الرابعة كأقوى قوة قتالية, واخطر تشكيل ضارب بالعالم, ومن أهم معارك سرايا الحكيم كانت؛ الضابطية وبنات الحسن وسيد غريب وعزيز بلد وتكريت ومكيشيفه ومطبيجة, والشاخات واللطيفية والعوينات, وجرف الصخر وامرلي, والثرثار, وتلال حمرين, وعمليات الكرمة والصقلاوية والفلوجة وجزيرة الخالدية.
   قدموا سرايا المدرسة الحكيمية المجاهدة؛ خيرة أبنائها شهداء وجرحى, مما يعزز امتزاج دمائهم الطاهرة بأرض الوطن؛ ومنهم القادة السيد صالح البخاتي, أبو مصطفى العيداني, وصباح كَطان, وحيدر الدنيناوي وناصر البطاط, وداوود السعيدي, وإبراهيم الشغانبي, وأبو حيدر العتابي, وأبو خديجة الدلفي, وحمودي قاسم, وعمار الكعبي, وفالح العيساوي, وغيرهم العشرات ممن كانوا رموز للبطولة والتضحية والإيثار, وعناوين مشرقة في سماء العقيدة والوطن.
   وأثبت مجاهدو تيار شهيد المحراب كونهم؛ مصداقاً حقيقي للإخلاص, والالتزام بالتكليف الشرعي, وطاعة المرجعية الدينية, وتركوا بصمات مُشرفة, بالذود عن وطنهم وعقيدتهم, والحق يقال كانوا من خيرة أبناء العراق الأباة, ومفخرة لمرجعيتهم العليا, وقيادتهم السياسية, وتميزوا بالتفاني والإيثار, والانضباط العسكري, والصمود في الميدان بأشد المعارك شراسة مع الأعداء, ومستمرين بالعطاء, حتى تحرير أخر شبر من ارض الوطن, ورفع راية العراق.
   لذا تجد ألوية عاشوراء والجهاد والمنتظر وسرايا التركمان؛ من الأوائل فصائل الحشد الشعبي التي وطئت ارض الموصل الحدباء, للمشاركة في المنازلة الكبرى تحرير محافظة نينوى, وسيكونون كما كان العهد فيهم, القوة الضاربة للعدو, ومصداق للجيش العقائدي, الذي يمتلك الولاء للمذهب والعشق للوطن, لامتلاكهم القدرة على قيادة الميدان, والإصرار على المواجهة
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عمار العامري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/20



كتابة تعليق لموضوع : سرايا الحكيم ومواقفها الجهادية من بغداد إلى الموصل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net