صفحة الكاتب : عبد الصاحب الناصر

ما بعد داعش، مرحلة النضج السياسي
عبد الصاحب الناصر

منذ النظام الملكي، ثم ثورة تموز المجيدة ، و الى هذه الأيام كان يحسب اي تطلع وطني لأي من الناس فيسبغ هذا الانسان بالسياسي . هذا في رأي المتواضع خطأ نقع فيه جميعا ، و هذا ما حصل بعد التغيير و الغاء النظام الشمولي البعثي، و ربما سيستمر لأجيال قادمة .ففي زمن النضال الوطني كانت كل الجهود محترمة و مكرمة ، لكن و من اجل الاستقرار الاجتماعي في اي بلد ناشئ يتطلع للبناء و التطور ،  يحب فرز الحالات و عزل الاهداف و حتى التطلعات. لا باس بمواصلة الحس الوطني عند كل الناس المخلصين ، و هذه ستبقى كدرع و جدار يحمي البلد و مستقبله . لكن التطلعات للعمل السياسي يجب ان يستقر على خطة واضحة و ان يكون لمن يريد العمل كسياسي ذو استراتيجية  واضحة و مبادئ  تتوخى البناء القادم لهدا البلد الكريم .  سنحتاج الى عقود من الوقت قد تصل الى ثلاثة او اربعة اجيال لتبرز قيادات سياسية جديدة . و  لاننا لا نعرف حاليا اي نظام احسن او ارقي من النظام الديمقراطي بديلا. فالديمقراطية تربية و تعليم و اصالة و عفة، بالاضافة الى الحس الوطني .  والشعور بالانتماء للوطن، و قد يكون الحس الوطني في اسفل مستلزمات و طبقات البناء الديمقراطي، لان الديمقراطية تربية عائلية و محلية و مدرسية، ومجتمعية، و تنمو مع الاختلاط الذي يؤسس للاعتراف بالآخر مع تقبل كل الاختلافات في الاراء و الاتجاهات والانتماءات الثانوية .

 

دخل الامريكان و احتلوا العراق بعد طرد جرذ ابن العوجة وهم لا يملكون اية خطة بعد الاحتلال لتطوير العراق او لبناء الديمقراطية التي يتبجحون بها ، فاول ما اسسوا ما سمي بمجلس الحكم فشكله  من تجمعات عرقية و طائفية ، واستمر الى هذه الايام ، بل استحسنه الكثير ممن لم يكن عندهم او في حسبانهم اي تطلع سياسي قيادي . حتى الاحزاب السياسية لم تهيئ من قياديها رجال مرحلة البناء الديمقراطي كسياسيين و كقادة دولة، و اكثر من استغل هذه المرحلة هم ذوي الانتماء الديني، و من كل الاطراف سنية و شيعيه و كردية .كذلك لم تهيئ الاحزاب العلمانية رجال سياسة و قادة دولة ، بل صبغت من تبقى من اعضائها على قيد الحياة ليكون رجل سياسه و بناء في نفس الوقت  .و جعلت الكتل السياسية قياديها من اعضائها بغض النظر عن ملاءمتهم او معرفتهم بالعمل السياسي جعلت منهم قادة لبناء البلد ، ناهيك عن القادة المتوارثين قيادتهم عن ابائهم و عوائلهم . مثلا مسعود و عمار و مقتدى و حتى النجيفي و العيساوي . الا اياد علاوي. وهذا الرجل ذو هوس باسترجاع التنظيم البعثي  ليقود العراق بقيادته كبديل عن حزب البعث الصدامي، و لأنه اخطأ كما يخطئ دائما لانه تصور ان اعضاء حزب البعث ذو مبادئ اشتراكية و حرية   وحدوية . كان عليه ان يعرف ان صدام امتلك الحزب و غيره من خارطة الانتماء الحزبي الي انتماء عائلي ثم عشائري و انتها بالانتماء الطائفي .

اما السياسيين من الكتل الاسلامية وغير الاسلامية و من غير اتباع العوائل ، فانهم اعتمدوا على الطائفة و المذهب و الدين، ثم العرق ليحتموا بهم و ليحكموهم .لذلك نرى العراق متشتت و متناقض ، و متنافس فيما بين ابنائه بعض النظر عن عائديتهممن هنا اتت الحاجة لحكونة " تكنوقراط " .

ثم جاء الاحتلال الفاشي الداعشي المتطرف لقسم كبير من الارض العراقية . و جاءت معه الدعوة المقدسة التي اطلقتها المرجعية الحكيمة، و استجابت لها الالاف من ) المتطوعين ( بدون اي مقابل ، فقلبت عليهم كل حساباتهم و تغيرت كل الاوضاع  السياسية ، هي  حركة تأسست على الحس الوطني  الصادق ، حركة مباركة لم تكن متوقعا و بهذه السرعة . و لكن و مع كل الاسف ، رافقت دعوات الحشد الشعبي، دعوات اقل ما يقال عنها أنها دعوات احترازيه مريبة متخوفة و متعاكسة مع الحس الوطني . فتباعدت الاهداف الوطنية التي يحملها الحشد الشعبي عن الاهداف التي يحملها كثير من السياسيين" القدماء" المخضرمين تاريخيا ، فوصلت الى النكران ، اي نكران الاخر ، بل وصلت حتى الي التخوف من ذكر اسم " الحشد الشعبي". كما  كتب قيادي سابق في المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، ينتقدني لاني لمته لعدم تسمية الحشد الشعبي ضمن التشكيلات الوطنية التي تقاتل الارهاب الداعشي في العراق، و تحجج بانهم ،  و لا اعرف ان كان يتكلم ) باسم الحزب الشيوعي (و بانهم !، يعتمدون مصطلح " المتطوعين" لانه الاشمل لكل القوات التي تقاتل داعش، حسب إدعائه . فوقع الاخ في ورطة من صنعه ،لانه تناسى ان في دعوتهم للاستعداد لتحرير الموصل و في السطر الاول  و في صدر المقال ، قد ذكروا مع كلمة " المتطوعين " ذكروا كل المشاركين ، مثل ابناء العشائر و البيشمركة و حتى قوات التحالف الدوليإالا اسم الحشد الشعبي؟.انقل عبارة الأخ مفيد الجزائري حرفيا :-

) تحرز قواتنا المسلحة و القوى  والتشكيلات الداعمة لها من المتطوعين والبيشمركة وابناء العشائر والتحالف الدولي ( .

و علل ذلك هكذا:-

)” فاننا نرى ان كلمة “المتطوعين” ادق تعبيرا، لانها تشمل منتسبي التشكيلات المنضوية تحت لواء مؤسسة الحشد، كما تشمل منتسبي التشكيلات التي بقيت خارجه، مثل “سرايا السلام”.( .

و هذا ما اكتب عنه  و اسميه ،) بعدم النضح السياسي ( لان الاخ مفيد الجزائري كان عضو سابقا في المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي .فاذا كانوا  قياديين يتصرفون بهذا المستوى ضد مصالح احزابهم ، اذ ما الضرر من  ذكر كلمة الحشد الشعبي ، حتى لو مجاملة أو تبجحا او استرضاء .

كذلك الوضع عند بعض قادة الاحزاب الاسلامية . مثلا السيد  النائب على العلاق ، القيادي في حزب الدعوة و قائد حملة تنصيب السيد العبادي .

يقول العلاق انهم في كتلة دولة القانون اعطينا المالكي ثمان سنوات ليبين مقدرته الادارية . و اقول للعلاق: اين اصوات الناس الذين انتخبوا المالكي إذاً ؟. ليس دفاعا عن المالكي فعنده من نفس الاخطاء ما اوقعته في اشكالات بسبب من يحيطون به ، لكن المناصب يعطيها الشعب في عملية انتخاب ديمقراطية و ليس كرما منك ومن رجال الدين ، مهما كانت مكانتهم الدينية ، لانها لا تعلوا علي اصوات الشعب ، بل لن تعلوا ابدا .

كتبتُ عن هذين المثالين ليس للانتقام من احد او للتسقيط ، حاشا ، بل للإشارة إلى عدم النضج السياسي  عند كثير من السياسيين العراقيين و حتى من هم في مواقع القيادة، الامر الذي نحتاجه بعد تحرير الموصل وطرد الدواعش، و في بناء عراق حر ديمقراطي يفتخر به ابناءه و يفتخر الوطن بابنائه .

ثم قضية اقليم كردستان العراق و الذي هو جزء عزيز من العراق مهما حاول الآخرون فصله بعملية جراحية أو قصابية. و عن سيطرة عائلة  ال برزان و ال زيباري ، كانت مرحلة مقاتلة النظام السابق ربما تتطلب الاستعانة بأبناء العشائر تلك ، لكن الاقليم استقل تقريبا منذ سنة ٩١ .و يمكن بناء بلد ما في ) ال ٢٥(  سنة الماضية ، لا ان تنهب الاموال بحيث لم يبقى مال  لتسليح البيشمركة  او لدفع رواتب الموظفين . بماذا سيحتج السيد مسعود بعد تحرير الموصل و العراق من الدواعش؟. هل سيترك لقادة الحزب الديمقراطي الكردستاني  من غير ابنائه ليديروا  امور الاقليم بالمساهمة مع بقية الاحزاب الكردية ؟ ام  سيبقي برلمان الاقليم موصود الابواب، و حكومته متشردة لا تعقد الا لمن هم من عائلة ال برزان ؟.

 

المستقبل في رأي المتواضع ايضا ، هو بيد الشباب العراقي ممن هب و ساند و اشترك و تطوع ضمن القوات العراقية التي قاتلت الدواعش من ابناء الحشد الشعبي و ابناء العشائر و البيشمركة و من فصائل الشباب التركمان و الشباب المسيحيين و من المتطوعين الإيزيديين  والشبك .هؤلاء هم قادة العراق القادم ، سيتطلب الامر الى وقت طويل، لكن المسيرات تبدأ بالخطوات الاولى، و ليس بمن تخمرت  عندهم الصورة المشوهة للوطنية ففسدت و فسدوا معها .

حتى نحن ) القدماء ( من نكتب عن الوطنية و عن الديمقراطية و عن العراق العزيز، علينا ان نشجع و نستحسن ما سيقوم به شباب العراق لأنهم هم اعرف بلدهم من الداخل وعلينا ان نشجعهم ، و لا باس من ابداء الاراء  فقط لنعطيهم الثقة بالنفس و ليس بالكتابه لتهبيط العزائم . لان هؤلاء الشباب قد  خلقوا لزمان غير زماننا .

عن الامام على عليه السلام

 :-"لا تقسروا أولادكم على آدابكم فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم"

 

لندن في 21/10/2016

  

عبد الصاحب الناصر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/21



كتابة تعليق لموضوع : ما بعد داعش، مرحلة النضج السياسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خالـد عبد القادر بكداش
صفحة الكاتب :
  خالـد عبد القادر بكداش


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 معن القبض على اكبر مبتز الكتروني

 محافظ ميسان يحضر أعمال أنطلاق المؤتمر العلمي الثالث للنفط والغاز المقام في المحافظة  : اعلام محافظ ميسان

 ثقافة النظافة .. إلى أين؟  : عبد الرضا الساعدي

 الحقد في زمن الكوليرا  : هادي جلو مرعي

 "بحارة" الأردن: فتح الحدود مع سوريا لم يحقق الأمل المنشود

 هادي المهدي محرّض على الفتنة وقاتليه حلفائه من البعث  : حميد الشاكر

 شقاوة قبل السقوط وفتوة بعد التحرير  : ابو ذر السماوي

 الحكيم منتقداً اجتماع خليجي- تركي: لا وصاية لأحد على العراق ولا تختبروا صبرنا

 وزارة الموارد المائية تباشر بأعمال التطهيرات للمبزل الجنوبي في مشروع المسيب  : وزارة الموارد المائية

 اغتيال مرشح عن تحالف النصر وسط كركوك

 وزارة الموارد المائية تنفذ حملة تطهيرات في الانبار  : وزارة الموارد المائية

 الحكم بالسجن (7) سنوات على موظف هرّب نزيلا بكتاب اطلاق سراح مزوّر عام ٢٠١٠  : وزارة العدل

 لافروف : لا ضربات مستقبليه على سوريا

 قائمة بأسماء الشهداء والمختطفين من الطائفة الشيعية خلال شهري تموز وآب 2012  : بهلول السوري

 المتلاعبون بالعقول  : سعد عبد محمد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net