صفحة الكاتب : الشيخ احمد الدر العاملي

إلى السيد محمد رضا السلمان !!! أقولها... والألم يعتصرني !!!
الشيخ احمد الدر العاملي

 تحيةٌ وبعد...

وصلني مقطع فيديو لجزءٍ من محاضرةٍ، تناولت فيه كلاماً للمرجع الكبير الأستاذ الشيخ الوحيد الخراساني (دام مؤيداً مسدَّداً)، بلغةٍ وأسلوبٍ لم أكن لأصدق صدوره من متدين شيعي فضلاً عن رجل دين!! لولا أنه موثق بالصوت والصورة!!

وها أنا أضع بعض ملاحظاتي على ما وصلني من كلامكم!

🔹 أولاً ـ ألم يكن مقتضى الأمانة أن تستعرضوا النصَّ الكامل لمحاضرة شيخنا المرجع الوحيد؟!! ثم محاكمته إن بقي للاشكال محل!!

🔹 ثانياً ـ كيف يغيبُ عن مثلكم اختلاف أدبيات التعبير بين لغةٍ وأخرى، وبين مجتمع وآخر؟!

بل كيف يخفى عليكم ـ وأنت واحدٌ من رجالات الأدب ـ أنَّ لغة التشبيه والمجاز لا يراد منها المعنى المطابقي، كما لا يراد منها مطلق وجه شبهٍ بين الطرفين!!

بل يرادُ منها وجه شبه بالخصوص تدل عليه القرينة!!

🔹 ثالثاً ـ هب أنَّك وجدت تعبير شيخنا المرجع خاطئاً ـ والعصمةُ لأهلها ـ فهل تظنُّ بل هل تحتملُ أنه أراد الاستنقاص من كرامة المؤمن أو توهينَ مقامه؟!!

وأنت تعلم أن المرجع الشيخ الوحيد من العلماء الذين شهد بعلمهم وورعهم وجلالة قدرهم أساطين الأعلام... بل أنت واحدٌ ممن مجَّده سابقاً وأثنى عليه!!! فما عدا مما بدا؟!

 

🔹 رابعاً ـ لو سلَّمنا بأن كلام شيخنا المرجع يتطلب المناقشة، فمتى كانت لغة مناقشة الآخر ـ إن لم يكن مبتدعاً أو مفسداً ـ قائمةً على الاستخفاف والتوهين والاستهزاء؟!

 

🔹 خامساً ـ لا ريب في أن إطلاق الكلام ملزمٌ للمتكلم الحكيم وًحجةٌ عليه، ولكن عندما يكون كلامه مجازياً لا يمكن إلزامه بمعنىً نجزم أنه لا يريده!! كأرادة التوهين والانتقاص في كلام شيخنا المرجع!!

فهلَّا سألته ـ هو حيٌّ يرزق ـ عن مراده ومن ثَمَّ تحكم على الكلام!!

🔹 سادساً ـ ألم يكن الأجدر أن تحمل كلام شيخنا المرجع على محملٍ يليق بالكلام والمتكلم، ثم تستبعد المحمل الذي تراه خاطئاً؟

أليست هذه أدبيات تعاملنا مع نصوص ومواقف الأجلاء؟!

🔹 سابعاً ـ لو راجعت النصَّ الكامل لمحاضرة شيخنا الوحيد (أعزه الله وحماه) لما أسأت الحكم عليه كما فعلت!!

👈🏻 كانت المحاضرة عن معرفة الإمام الحجة (روحي فداه)

👈🏻 بيَّن بدايةً أنَّنا مهما عرفنا فنحن دون مقام معرفته، مستدلاً بنص المعصوم عليه السلام

👈🏻 ثم اعتذر لنفسه بأنَّه رغم اعترافه بعجزه عن إدراك تلك المعرفة إلا أنَّه سيدخل البحث على نحو تبصبص الكلب حول سيده، مستثنياً الحضور من هذا التشبيه قائلاً (والضمير هنا يعود إليَّ شخصياً لا إلى لحضور والمستمعين).

👈🏻 كانت محاضرة المرجع الأستاذ باللغة الفارسية، وهذا التشبيه مأخوذ من أدبيات اللغة الفارسية، يأتون به إن أرادوا التذلل لصاحب المقام العظيم، ولو راجعتم أدبياتها لما غفلتم عن هذا الاستخدام عندهم!

بل لا يخفى عليك وجود أدبيات مستحسنة في لغة، مستقبحة في أخرى، والأمثلة فوق لا عد لها!

 

🔹 ثامناً ـ إنَّ الكلام الذي اقتطعتموه من كلام شيخنا المرجع لا بد أن تربطوه بما مر من كلامه، ليتضح مراده من المشبَّه ووجه الشبه!

فالمشبه.. صرَّح الشيخ بأنه يتكلم عن نفسه لا عن غيره

ووجه الشبه هو أنَّ الكلب ـ رغم عدم معرفته بمقام صاحبه ـ إلا أنه يبقى بقربه ويدور حوله!

بل حتى لو طرده صاحبه فإنه يعود إليه، ونحن لم نُطرد إلى الآن، فلا ندري كيف يكون حالنا!!

ثم قال (أعزه الله وحماه): [وإلا ـ إن لم يتلطف علينا الإمام ببركة دم جده الحسين عليه السلام فلسنا حتى في مقام

كلبٍ للإمام، جلس عند بابه، ومد ذراعيه على أعتابه].

👈🏻 وتأمل كثيراً في قوله [إن لم يتلطف] لترى الدقة العالية التي راعاها ذلك الفقيه المتبحر!!

🙏🏻 وفي الختام: أرجو أن أسمع من جنابك استدراكاً يقدم العذر لله ثم للمرجع الشيخ الوحيد (حفظه الله) لتكونوا قدوةً في رعاية حدود الله في الأقوال والأفعال... والسلام ختام

📝📝📝ا📝ا📝📝📝

وكتب عبدُ ساداته الدر العاملي

 

  

الشيخ احمد الدر العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/10/24



كتابة تعليق لموضوع : إلى السيد محمد رضا السلمان !!! أقولها... والألم يعتصرني !!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن عبد الرزاق
صفحة الكاتب :
  حسن عبد الرزاق


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قطعات اللواء 8 للحشد والشرطة الاتحادية يشرعان بمحورين لتطهير قرى شمال وغرب الطارمية

  القرآن و مفسروه ... وجها لوجه  : رضي فاهم الكندي

  في حكاية الصراع، لا لم تحسم القضية  : فادي فيصل الحسـيني

 قصص قصيرة جدا.. جدا  : عدي المختار

 الحافز الإنساني.. و أثره على الشخصية  : سنان شهاب أحمد الجواري

 الحشد الشعبي : انشاء خندق أمني بطول 18 كم باتجاه سد العظيم

 أحزان الحج العراقي  : وجيه عباس

 تظاهرة حاشدة في ثاني أيام الحراك الشعبي طالب خلالها الجماهير بإسقاط الحكومة

 وزير الإعلام الكويتي يلتقي الوفد الإعلامي العراقي ويؤكد ضرورة تفعيل العلاقات الإعلامية والثقافية بين البلدين  : نقابة الصحفيين العراقية

 خرائب العشب  : جلال جاف

 وطني باقة ورد وسلام  : د . ماجد اسد

 سماحة الشيخ الرياضي  : هادي جلو مرعي

 لهذه الأسباب أيضاً أشجب وضع المالكي إكليل زهور على قبور جنود الاحتلال الأمريكي  : د . حامد العطية

 يخرب بيتك أمريكا

 السعودية تقاضي شبكة "bein sports" القطرية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net