صفحة الكاتب : كاظم الحسيني الذبحاوي

المحاسن هو اسم كتاب المحدّث الجليل الثقة أبي جعفر أحمد بن محمّد بن خالد بن عبد الرحمن بن محمّد بن علي  البرقي الكوفي المتوفى سنة 274 أو 280 هجري قمري .أصله كوفيٌّ ،وكان جده محمّد بن علي حبسه يوسف بن عمر والي العراق بعد قتل زيد بن علي بن الحسين عليهما السلام ، ثمّ قتله . وكان خالد صغير السنّ ، فهب مع أبيه عبد الرّحمن إلى برق روذ قرية من قرى قم ، فأقاموا بها .
وفي هذه الرسالة أنقل إلى القُـرّاء الأماجد نبذاً من الأحاديث الشريفة التي وردت في كتاب المحاسن هذا. وقد استخرجتها من مكتبة أهل البيت الأليكترونية ،وقابلتُ نصوص الأحاديث وإسنادها مع النسخة التي عندي هي من تحقيقات جناب الأخ السيّد مهدي الرّجائي / نشر المجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام .
 من باب الاحتياط في الدين والأخذ بالسُّنَّة .
[724 ]  126 ـ عنه ، عن أبيه ،عمّن ذكره ،عن زيد الشحّام ،عن أبي جعفر عليه السلام  في قول الله( فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ )[عبس : 24] قال : قلت : ما طعامه ؟ قال : علمه الذي يأخذه ممّن يأخذه .
[725] 127 ـ عنه، عن أبيه ، عن علي بن النعمان ، عن أيّوب بن الحرّ ، قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : كلّ شيء مردود إلى كتاب الله والسنة،وكل حديث لا يوافق كتاب الله فهو زخرف .
[726] 128 ـ عنه ، عن أبيه ، عن إبن أبي عمير ،عن كليب بن معاوية الأسدي ،عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : ما أتاكم عنّا من حديث لا يصدّقه كتاب الله ، فهو باطل.
من باب حقيقة الحق .
[ 749 ] 151 ـ عنه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله عليه السلام ، عن آبائه ، عن علي عليهم السلام ، قال : إنّ على كل حقّ حقيقة ،وعلى كلّ صواب نوراً، فما وافق كتاب الله فخذوا به ، وما خالف كتاب الله فدعوه .
من باب الحث على طلب العلم .
[762 ] 164 ـ وفي وصيّة المفضّل بن عمر ، قال : سمعتُ أبا عبد الله عليه السلام يقول : تفقّهوا في دين الله ،ولا تكونوا أعراباً ،فإنه مَن لم يتفقّه في دين الله لم ينظر الله إليه يوم القيامة ،ولم يُزكّ له عملاً .
من باب خذ الحقّ ممّن عنده ولا تنظر إلى عمله.
[769] 171 ـ  عنه ، عن علي بن عيسى القاساني ، عن ابن مسعود الميسرى رفعه قال : قال المسيح ( عليه السلام ) : خذوا الحق من أهل الباطل ولا تأخذوا الباطل من أهل الحق ، كونوا نـُقّاد الكلام فكم من ضلالة زخرفت بآية من كتاب الله كما زخرف الدرهم من نحاس بالفضة المموهة ، النظر إلى ذلك سواء ، والبُصراءُ به خُبراء .
[771] 173 ـ عنه ، عن علي بن سيف، قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام: خذوا الحكمة ولو من المشركين .
[770 ] 172 ـ عنه ، عن الحسين بن يزيد النوفلي ، عن إسماعيل بن أبي زياد السكوني عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) عن آبائه ( عليهم السلام ) ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : غريبتان كلمة حكمة من سفيه فاقبلوها وكلمة سفه من حكيم فاغفروها .
من باب انزال الله في القرآن تبيانا لكل شئ .
[956] 358 ـ عنه ، عن علي بن حديد ، عن مرازم ، عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال : إن الله عز وجل أنزل في القرآن تبياناً لكلّ شئ، حتى والله ما ترك شيئا يحتاج إليه العبد ، حتى والله ما يستطيع عبد أن يقول : لو كان في القرآن هذا ، إلا وقد أنزله الله فيه.
من باب العلم :
[833] 235 - عنه ،عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن ربعي بن عبد الله ،عن الفضيل بن يسار، قال سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: العلم علمان، فعلم عند الله مخزون لم يطلع عليه أحدا من خلقه، وعلم علّمه ملائكته و رسله، فأمّا ما علّم ملائكته و رسله فإنّه سيكون، ولا يكذّب نفسه، ولا ملائكته و لا رسله، و علم عنده مخزون، يقدّم فيه ما يشاء، و يؤخر ما يشاء، و يثبت ما يشاء.
[834] 236 ـ عنه، عن أبيه، عن حمّاد، عن ربعي، عن فضيل، قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول من الأمور أمور موقوفة عند الله يقدّم منها ما يشاء و يؤخّر منها ما يشاء .
من باب تصديق رسول الله (ص) و التسليم له :
[966]368 ـ  عنه، عن عبّاس بن عامر القصباني، عن محمّد بن يحيى الخثعمي، عن أبي غيلان، عن أبي إسماعيل الجعفي قال، قال أبو جعفر عليه السلام: إن الله برأ محمّداً صلى الله عليه وآله وسلّم من ثلاث: أن يتقول على الله، أو ينطق عن هواه ،أو يتكلّف .
[967]369 ـ عنه ، عن أبيه، عن سعدان بن مسلم، عن أبي بصير، قال سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عزّ وجل (إِنَّ اللَّهَ وَ مَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ و سَلِّمُوا تَسْلِيماً )/الأحزاب:56 ،قال الصلاة عليه و التسليم له في كل شي ء جاء به .
من باب طيب المولد :
[419] 24 ـ عنه ،عن يعقوب بن يزيد، و عبد الرحمن بن حمّاد الكوفي، عن أبي محمد عبد الله بن إبراهيم الغفّاري ،عن الحسين بن زيد عن أبي عبد الله عليه السلام عن آبائه عليهم السلام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم: من أحبنا أهل البيت فليحمد الله على أولى النعم، قلت: و ما أولى النعم؟ قال :طيب الولادة، ولا يحبّنا إلا من طابت ولادته .
[420] 25ـ و عنه، عن عبد الله بن محمّد الحجّال، عن أبي عبد الله المدائني، قال: قال أبو عبد الله عليه السلام : إذا برد على قلب أحدكم حبّنا فليحمد الله على أولى النعم، قلت : على فطرة الإسلام؟ قال: لا ولكن على طيب المولد؛ إنّه لا يحبّنا إلا من طابت ولادته،و لا يبغضنا إلاّ الملزّق الذي تأتي به أمّه من رجل آخر، فتلزمه زوجها، فيطّلع على عوراتهم، و يرثهم أموالهم، فلا يحبّنا ذلك أبدا و لا يحبّنا إلا من كان صفوة من أيّ الجيل كان .
[421] 26 ـ  و عنه، عن أبيه ،عن حمزة بن عبد الله ،عن إسحاق بن عمار، عمّن ذكره، عن إسحاق، قال :سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: من وجد منكم برد حبّنا على قلبه، فليحمد الله على أولى النعم، قلت: و ما أولى النعم؟ قال طيب الولادة .
[422] 27ـ عنه، عن عبد الله بن محمّد الحجّال، عن حمّاد بن عثمان، عن معمّر بن يحيى، عن أبي خالد الكابلي أنه سمع علي بن الحسين عليه السلام يقول: لا يدخل الجنّة إلا من خلص من آدم .
[423] 28 ـ عنه ،عن القاسم بن يحيى، عن جده الحسن بن راشد ،عن شريس الوابشي، عن سدير الصيرفي قال، قال: أبو جعفر عليه السلام: من طهرت ولادته دخل الجنة .
[424] 29- وعنه، عن القاسم بن يحيى، عن جده الحسن بن راشد، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله عليه السلام، قال :خلق الله الجنة طاهرة مطهرة لا يدخلها إلا من طابت ولادته .
                               نـسـألكــــــــــم الدعــــــــــــاء


كاظم الحسيني الذبحاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/10



كتابة تعليق لموضوع : منَ المحاسن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فلاح زنكي كربلاء السعدية المخيم ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيخ ال زنكي العام في كربلاء وكلنا من اصول ديالى وتحياتنا لكم اولاد العم في ديالى وكركوك والموصل

 
علّق ام على الزنكي ديالى ناحية السعدية سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي ومسقط راس اجدادي في ناحية السعدية لاكن الان كل زنكي مرتبط مع الزنكنة من ظمنهم اخوتي واولاد عمي المتواجدين في ديالى لقلة التواصل ولايوجد اخ كبير لهم وهل الشيخ عصام قادر على المهمة الصعبة اختكم ام علي الزنكي كركوك وسابقا ناحية السعدية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على بعض احاديث المسلمين مأخوذة من اليهود !! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((فلماذا لا تُطبقون ذلك مع حكامكم اليوم في بغداد المالكي والجعفري والعبادي مع انهم لم يضربوكم ولم يسلبوكم بل اعطوكم ثروات الجنوب وفضلوكم على انفسهم فلماذا تنقلبون عليهم وتخرجون عليهم بينما احاديثكم تقول لا يجوز الخروج على الحاكم الظالم. ممكن تفسير؟)) السلام عليكِ ورحمة الله التفسير متضمن في فهم ابليس هناك امر لا ينتبه اليه كثيرون؛ وهو ان ابليس حياته مسخره فقط لمحارية دين الله في الانسان لا يوجد له حياه او نشاط الا ذلك. الدين السني؛ ووفق سيرته التاريخيه؛ هو دين باسم الاسلام لا يوجد له فقه او موروث الا بمحاربة المذهب الشيعي والتعرض له. وضعت الاحاديث للرد على الشيعه اخترع مصطلح صحابه لمواجهة موالاة ال البيت تم تتبع (الائمه) الاكثر يذاءه في حث الشيعه.. يمكن من فهم هذا الدين فهم عميق لما هو ابليس دمتم في امان الله

 
علّق ذنون زنكي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة لعشيرة زنكي مهمولة جدا وحاليا مع عشيرة زنكنة في سهل نينوى مع الشيخ شهاب زنكنة مقروضة عشيرة زنكي من ديالى وكركوك والان الموصل اذا حبيتم لم عشيرة زنكي نحن نساعدكم على كل الزنكية المتواصلين مع الزنكنة ونحن بخدمت عمامنا والشيخ ابو عصام الزنكي في ديالى ام اصل الزنكي

 
علّق يشار تركماني ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عائلة زنكي التركمانية ونحن من اصول ديالى والنسب يرجع الى عماد نور الدين زنكي ويوجد عمامنا في موصل وكربلاء اهناك شيخ حاجي حمود زنكي

 
علّق محمد جعفر ، على منطق التعامل مع الشر : قراءة في منهج الامام الكاظم عليه السلام  - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : احسنتم شيخنا

 
علّق عباس البخاتي ، على المرجعية العليا ..جهود فاقت الحدود - للكاتب ابو زهراء الحيدري : سلمت يداك ابا زهراء عندما وضعت النقاط على الحروف

 
علّق قاسم المحمدي ، على رؤية الهلال عند فقهاء إمامية معاصرين - للكاتب حيدر المعموري : احسنتم سيدنا العزيز جزاكم الله الف خير

 
علّق ابو وجدان زنكي سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ممكن عنوان الشيخ عصام الزنكي شيخ عشيرة الزنكي اين في محافظة ديالى

 
علّق محمد قاسم ، على الاردن تسحب سفيرها من ايران : بمجرد زيارة ملك الاردن للسعودية ووقوفها الاالامي معه .. تغير موقفه تجاه ايران .. وصار امن السعودية من اولوياته !!! وصار ذو عمق خليجي !!! وانتبه الى سياسة ايران في المتضمنة للتدخل بي شؤون المنطقة .

 
علّق علاء عامر ، على من رحاب القران إلى كنف مؤسسة العين - للكاتب هدى حيدر : مقال رائع ويستحق القراءة احسنتم

 
علّق ابو قاسم زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى شيخ ال زنكي في محافظة دبالى الشيخ عصام زنكي كل التحيات لك ابن العم نتمنى ان نتعرف عليك واتت رفعة الراس نحن لانعرف اصلنا نعرف بزنكنة ورغم نحن من اصل الزنكي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : إخي الطيب محمد مصطفى كيّال تحياتي . إنما تقوم الأديان الجديدة على انقاض اديان أخرى لربما تكون من صنع البشر (وثنية) أو أنها بقايا أديان سابقة تم التلاعب بها وطرحها للناس على انها من الرب . كما يتلاعب الإنسان بالقوانين التي يضعها ويقوم بتطبيقها تبعا لمنافعه الشخصية فإن أديان السماء تعرضت أيضا إلى تلاعب كارثي يُرثى له . أن أديان الحق ترفض الحروب والعنف فهي كلها أديان سلام ، وما تراه من عنف مخيف إنما هو بسبب تسلل أفكار الانسان إلى هذه الأديان. أما الذين وضعوا هذه الأديان إنما هم المتضررين من أتباع الدين السابق الذي قاموا بوضعه على مقاساتهم ومنافعهم هؤلاء المتضررين قد يؤمنون في الظاهر ولكنهم في الباطن يبقون يُكيدون للدين الجديد وهؤلاء اطلق عليها الدين بأنهم (المنافقون) وفي باقي الأديان يُطلق عليهم (ذئاب خاطفة) لا بل يتظاهرون بانهم من أشد المدافعين عن الدين الجديد وهم في الحقيقة يُكيدون له ويُحاولون تحطيمه والعودة بدينهم القديم الذي يمطر عليهم امتيازات ومنافع وهؤلاء يصفهم الكتاب المقدس بأنهم (لهم جلود الحملان وفي داخلهم قلوب الشياطين). كل شيء يضع الانسان يده عليه سوف تتسلل إليه فايروسات الفناء والتغيير .

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله ما يصدم في الديانات ليس لانها محرفه وغير صحيحه ما يصدم هو الاجابه على السؤال: من هم الذين وضعوا الديانات التي بين ايدينا باسم الانبياء؟ ان اعدى اعداء الديانات هم الثقه الذين كثير ما ان يكون الدين هو الكفر بما غب تلك الموروثات كثير ما يخيل الي انه كافر من لا يكفر بتلك الموروثات ان الدين هو الكفر بهذه الموروثات. دمتِ في امان الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا وِجهت سهام الأعداء للتشيع؟ - للكاتب الشيخ ليث عبد الحسين العتابي : ولازال هذا النهج ساريا إلى يوم الناس هذا فعلى الرغم من التقدم العلمي وما وفره من وسائل بحث سهّلت على الباحث الوصول إلى اي معلومة إلا أن ما يجري الان هو تطبيق حرفي لما جرى في السابق والشواهد على ذلك كثيرة لا حصر لها فما جرى على المؤذن المصري فرج الله الشاذلي رحمه الله يدل دلالة واضحة على ان (أهل السنة والجماعة) لايزالون كما هم وكأنهم يعيشون على عهد الشيخين او معاوية ويزيد . ففي عام 2014م سافر الشيخ فرج الله الشاذلي إلى دولة (إيران) بعلم من وزارة اوقاف مصر وإذن من الازهر وهناك في إيران رفع الاذان الشيعي جمعا للقلوب وتأليفا لها وعند رجوعه تم اعتقاله في مطار القاهرة ليُجرى معه تحقيق وتم طرده من نقابة القرآء والمؤذنين المصريين ووقفه من التليفزيون ومن القراءة في المناسبات الدينية التابعة لوزارة الأوقاف، كما تم منعه من القراءة في مسجد إبراهيم الدسوقي وبقى محاصرا مقطوع الرزق حتى توفي إلى رحمة الله تعالى في 5/7/2017م في مستشفى الجلاء العسكري ودفن في قريته . عالم كبير عوقب بهذا العقوبات القاسية لأنه رفع ذكر علي ابن ابي طالب عليه السلام . ألا يدلنا ذلك على أن النهج القديم الذي سنّه معاوية لا يزال كما هو يُعادي كل من يذكر عليا. أليس علينا وضع استراتيجية خاصة لذلك ؟ .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سالم مشكور
صفحة الكاتب :
  سالم مشكور


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 قائد عمليات الانبار يزور الحي الصناعي في منطقة الـ 5 كيلو  : وزارة الدفاع العراقية

 مخلوق من ياطينه  : ابو ماجد الزيادي

 قنصلية جمهورية العراق في دبي تعلن عن معاملات الجوازات المرفوضة لغاية ٢٠١٧/٨/٦  : وزارة الخارجية

 طاب ثرى تكريت وطاب اهلها صلاح الدين تتبرأ من عزت الدوري  : القاضي منير حداد

 السلطة القضائية وحدي المقص  : صبيح الكعبي

 المحسوبية وانتاج المجتمعات المأزومة  : عدنان الصالحي

 قناة السومرية تواصل استخفافها بشعائر اهل البيت وتعلن عن حفلة ولقاء غنائي مساء اليوم  : الشيعة اليوم

 أخوانيات وطرائف أشهر شعراء النجف بين 1775 م - 2016م الحلقة الأولى  : كريم مرزة الاسدي

 داعش جزء من مشهد الاجرام وما بعده جماعة خورسان  : حميد العبيدي

 عاجل: فرقة العباس(عليه السلام) القتالية تعتبر ناحية "تازة" منطقةً منكوبة وتنعى طفلةً من ضحايا الهجمات الكيمياوية وتتوعّد بالثأر قريباً..

 عشق إسرائيل قاتلٌ وحبها خانقٌ  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 يفجرون وننتصر  : احمد طابور

 الإعلام الموجه ضد التحالف الوطني  : سهل الحمداني

 الموصل وحلب ودبلوماسية التحرير.  : وليد كريم الناصري

 محافظ النجف يوجه مديرية البلدية لتنظيف الشوارع من الامطار

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 107826082

 • التاريخ : 22/06/2018 - 06:55

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net